أحمد السويدي

1325-1250هـ 1907-1834م

سيرة الشاعر:

أحمد أبوالمحامد شهاب الدين بن أبي البركات جمال الدين السويدي العباسي.
ولد في بغداد، وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق.
أخذ العلم عن والده، ثم درس على كبار علماء بغداد، بعد ذلك شارك في امتحان القضاء حتى نال إجازته.
عين نائبًا في قضاء مدينة الهندية عام 1878م، بعدها عين قاضيًا في السماوة عام 1879م، ثم في الكاظمية، ومدرسا في مسجد السويدي عام 1882م، ثم أصبح نائبًا لقضاء الديوانية والجزيرة عام 1901م، ثم عاد لقضاء الهندية عام 1905م، وظل بها حتى وفاته.
نشط في العمل الاجتماعي كما نشط في العمل الثقافي بين علماء وأدباء عصره.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة طويلة نشرت في أحد مصادر دراسته بعنوان: «إفحام المناوي في فضاء آل الشاوي»، وله قصيدة مخطوطة مطلعها: «ذكرتني الموالي سليمان...».
شاعر مقلد، نظم على الموزون المقفى وفي أغراضه المألوفة، غير أن مجمل ما توفر من شعره جاء في المدح، مشمولاً بمعانيه ومفرداته القديمة، له في ذلك همزية مطولة (120 بيتًا)، كما نظم في مدح المولى سليمان، وهو لا يخرج عن المألوف في
هذا الغرض، إذ يتسم بالجزالة والوضوح والإفادة من أساليب البيان في رسم صور جزئية لممدوحه، يستمدها من البيئة العربية، فتعكس سعة ثقافته وإطلاعه على تراث الشعر القديم.

مصادر الدراسة:
1 - عباس العزاوي: تاريخ الأدب العربي في العراق - دار الشؤون الثقافية - بغداد 2001.
2 - محمد صالح السهروردي: لب الألباب - مطبعة المعارف - بغداد 1933.
3 - يونس إبراهيم السامرائي: تاريخ علماء بغداد - مطبعة وزارة الأوقاف - بغداد 1982.

ذكرتني الموالي

ذكّرتني الموالي «سليمان» لـمّا ________________________________________________________________
قَوَّمَ الرمحَ في الوطيس وصالا _______________________________________________________________
حازتِ الحسنَ كلّه مثل ما حا ________________________________________________________________
زَ أبو أحمدَ البَها والكمالا _______________________________________________________________
سيّدٌ لو تَزَّوج البدر يومًا ________________________________________________________________
بالثريّا لما رأينا مثالا _______________________________________________________________
ذو أَيادٍ منها يفيض على العا ________________________________________________________________
فينَ من بحره المحيط سِجالا _______________________________________________________________
وسجايا قد فاق فيها البرايا ________________________________________________________________
وطباعٍ قد ساد فيها الرجالا _______________________________________________________________
كفُّه لو يُلامس الصخر يومًا ________________________________________________________________
لغدا منبعًا نَميرًا زلالا _______________________________________________________________
زاخرٌ حكمةً وجُودًا إذا ما ________________________________________________________________
مدَّ نلنا منه علومًا ومالا _______________________________________________________________
عنترٌ جرأةً وحسانُ شعرًا ________________________________________________________________
وإياسٌ فهمًا ومعنًى نوالا _______________________________________________________________
كم له بنتُ فكرةٍ قد تحلّت ________________________________________________________________
إذ كساها من البديع جلالا _______________________________________________________________
ما رأينا من قبله أنّ في النظـ ________________________________________________________________
ـمِ لعقل الأنام سحرًا حلالا _______________________________________________________________
بابتكارٍ يقولها وسواه ________________________________________________________________
نظمُه سرقةً غدا وانتحالا _______________________________________________________________
كلَّ يومٍ حُسّاده في عزاءٍ ________________________________________________________________
حيث إحسانُه غدا يتوالى _______________________________________________________________
عميتْ منهمُ البصائر والأبـ ________________________________________________________________
ـصارُ واستبطنوا الهوان نكالا _______________________________________________________________
كم له سطوةٌ إذا هي حلّت ________________________________________________________________
شامخاتِ الجبال عادت رمالا _______________________________________________________________
أو أراد العروجَ نحو الثريّا ________________________________________________________________
لغدا نجمها حِذًا ونِعالا _______________________________________________________________
أو إذا خاض في الحروب لأسقى ________________________________________________________________
خصمَه الحتف والعنا والوبالا _______________________________________________________________
يا بنَ شاوي عذرًا إليك فذهني ________________________________________________________________
صار يشكو من الزمان كلالا _______________________________________________________________
دُمْ بعزٍّ ورفعةٍ وعلاءٍ ________________________________________________________________
وانتصارٍ من الإله تعالى _______________________________________________________________
وسرورٍ ونعمةٍ وحبورٍ ________________________________________________________________
وسعودٍ أنواره تتلالا _______________________________________________________________

من قصيدة: بدر الزوراء

أهلاً ببدر مطالع الزوراءِ ________________________________________________________________
وببدر هالة مجلس الوزراءِ _______________________________________________________________
بالشهم عبدالله ذي الفضل الذي ________________________________________________________________
ما ناله أحدٌ من الأمراء _______________________________________________________________
بأبي سليمانَ الذي مَعْ ذِكره ________________________________________________________________
طرفا رهانٍ في سنًا وسناء _______________________________________________________________
الملبسِ الأيامَ ضدَّ طباعها ________________________________________________________________
فاستبدلت عن غدرها بوفاء _______________________________________________________________
وموكّلٍ في الناس طَرْفَ مكارمٍ ________________________________________________________________
ما ذاق طعمَ الغمض والإغفاء _______________________________________________________________
لو مسّتِ المعزاء راحةَ كفّه ________________________________________________________________
لكست طباعُ الماء للمعزاء _______________________________________________________________
أو لامسَ الغبراء بعضُ نوالها ________________________________________________________________
يومًا لورَّدَ وجنةَ الغبراء _______________________________________________________________
ولأعجزَ النظّار عن تمييزها ________________________________________________________________
في زهو رونقها عن الخضراء _______________________________________________________________
أنّى تُشبَّه بالبحار يمينُه ________________________________________________________________
أو بالسحاب الجَوْن والأنواء _______________________________________________________________
وبكل منبت شعرةٍ من جسمه ________________________________________________________________
للناس وَكْفُ سحابةٍ وطفاء _______________________________________________________________
وله صفاتٌ لليالي فالورى ________________________________________________________________
ما بين خوف جنابه ورجاء _______________________________________________________________
عمَّ الورى إحسانه وجميله ________________________________________________________________
أيُّ الورى لم يستضءْ بذُكاء _______________________________________________________________
لم أدعُ ربي في قضاء حوائجي ________________________________________________________________
إلا وصبّره جوابَ دعائي _______________________________________________________________
ليثٌ يعوذ الدينُ فيه من العِدا ________________________________________________________________
فيصون بيضتَه بجنح لواء _______________________________________________________________
كالليث في وَثباته وثَباته ________________________________________________________________
والبحرِ في دُرٍّ ودَرّ سخاء _______________________________________________________________
بمديد نائله تداركَ عسرَ من ________________________________________________________________
أثنى عليه بوافر الإثناء _______________________________________________________________
وحسامُه العضبُ الطويلُ مقطِّعٌ ________________________________________________________________
لفواصل الحُسّاد والأعداء _______________________________________________________________
فترى لهم رَجَزًا يكفُّ نفوسهم ________________________________________________________________
بالصلح للأعناق عن شحناه _______________________________________________________________
فغدت عروض المجد فيه صحيحةً ________________________________________________________________
فهو الخليل وتلك خيرٍ كساء _______________________________________________________________
سندي ومستندي وشاهدُ دعوتي ________________________________________________________________
في الصّدق في مدحي وثيق ولائي _______________________________________________________________
آدابُه منعت دليلَ مُناضدٍ ________________________________________________________________
في فضله ومكابرٍ ومُرائي _______________________________________________________________
قد أنتج المجد المؤثّل شكلُه ________________________________________________________________
بمقدّمات وُجّهت ببقاء _______________________________________________________________
جدّت برسم نوالها عن ساحةٍ الـ ________________________________________________________________
ـعافين كلّ أذىً وكلّ بلاء _______________________________________________________________
عكست نوائبهم لعين نقيضها ________________________________________________________________
فاستبدلوا البأساء بالنّعماء _______________________________________________________________
ذا منطقٍ تقضي بلاغةُ حكمه ________________________________________________________________
بين الورى بسعادةٍ وشفاء _______________________________________________________________
فغدت هيولى المجد من تصويره ________________________________________________________________
قد رُكّبت من جوهر الأجزاء _______________________________________________________________
فالجودُ ذاتيٌّ به متقوّمٌ ________________________________________________________________
وبغيره عَرَضٌ قريبٌ فناء _______________________________________________________________
فيه هدايةُ من أراد توصّلاً ________________________________________________________________
من علمه لحقائق الأشياء _______________________________________________________________
إن العقول أراه حادي عشرها ________________________________________________________________
لما رأيت به الشفاء لدائي _______________________________________________________________
هو حكمةٌ لله أفشاها وكم ________________________________________________________________
من رحمةٍ ظهرت بذا الإشفاء _______________________________________________________________
ضربَ السهامَ ففرّق الأموال في ________________________________________________________________
جمعِ العفاة بقسمةٍ حسناء _______________________________________________________________
وله فضائلُ قد تجاوز جمعُها ________________________________________________________________
عددَ الحساب وجملة الإحصاء _______________________________________________________________
أشكال تأسيس الكمال وجسمه ________________________________________________________________
تحريرُ خط ندًا وسطح علاء _______________________________________________________________
ومهندسُ الإقبال فيه قواعدٌ ________________________________________________________________
من جَدهّ قد وُطِّدت ببهاء _______________________________________________________________
قد حلَّ برجَ الليث سعدُ عُلوّه ________________________________________________________________
وسواه حلّ بمنزل العَوّاء _______________________________________________________________
هو قطب دائرة الكمال ومركز التْـ ________________________________________________________________
ـتقوى وقوس الدولة العلياء _______________________________________________________________
في جيبه تجري العلوم فميله الـ ________________________________________________________________
ـكلّيُّ للإكرام للعلماء _______________________________________________________________