أحمد الشاوي

1317-1260هـ 1899-1844م

سيرة الشاعر:

أحمد بك بن عبدالحميد الشاوي العبيدي الحميري.
ولد في بغداد، وتوفي في مدينة البصرة، ودفن في مقبرة «الحسن البصري» في الزبير (القريبة من البصرة)، والتي دفن فيها عدد كبير من مشاهير الصالحين ومن مختلف العالم الإسلامي.
عاش في العراق.
درس العلوم العقلية والنقلية على أعلام عصره.
يعد من زعماء العراق، ورأس إحدى عشائره. شغل وظيفة مأمور سنية الدجيل، كما انتخب عضواً في مجلس الإدارة برئاسة الوالي رديف باشا.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان مطبوع، شعره متناثر في بعض المجاميع الخاصة المخطوطة، وقصائده تكشف عن موهبة خاصة في فن الهجاء والسخرية.

مصادر الدراسة:
1 - عباس العزاوي: تاريخ الأدب العربي في العراق - جـ2 - مطبعة المجمع العلمي العراقي - بغداد 1962.
2 - عبدالله الجبوري: نقد وتعريف - مطبعة المعارف - بغداد 1962.
3 - علي الخاقاني: شعراء بغداد (جـ1) - دار البيان- بغداد 1962.
4 - محمد بهجة الأثري: أعلام العراق - المطبعة السلفية - القاهرة 1345هـ/ 1926م.

عهود الصبا

تَذكّرتُ ما بين الرصافةِ والجسرِ ________________________________________________________________
عهودَ الصبا فاشتاق قلبيَ للذكرِ _______________________________________________________________
وعاودني الشوقُ الذي كنتُ ناسياً ________________________________________________________________
لسُعدى فزاد القلبُ جمراً على جمر _______________________________________________________________
خليليَّ هل عصرُ الشبيبةِ راجعٌ ________________________________________________________________
إلينا بكَرْخايا وناهيكَ من عصر _______________________________________________________________
تركنا خيول الجهلِ فيه مُغيرةً ________________________________________________________________
على اللهو واللذاتِ من غير ما سِتر _______________________________________________________________
لكلّ فتىً يعطي الخلاعةَ حقَّها ________________________________________________________________
بيومٍ به للكأس ما شئتَ من كَرّ _______________________________________________________________
وكم قد شددنا شَدّةً جاهليةً ________________________________________________________________
على ساقيِ الخمّارِ في طلب الخمر _______________________________________________________________
فلم نغتنم منها كبيرَ غنيمةٍ ________________________________________________________________
سوى ما اقترفناه من الإثم والوِزر _______________________________________________________________
فرُحْنا نجرّ الأُزْرَ تِيهاً كأننا ________________________________________________________________
ملوكٌ يجرّون الذيولَ من الكِبْر _______________________________________________________________
فيا لائمي إن كنتَ في ذاك لائمي ________________________________________________________________
رويداً فإن اللوم أعهده يُزري _______________________________________________________________
حنانيكَ لا تُكثرْ ليَ اللومَ إنني ________________________________________________________________
كفتْني من اللوم الملامةُ لو تدري _______________________________________________________________
وإن لم يكن بالشيب للمرء زاجرٌ ________________________________________________________________
عن اللهو واللذاتِ لا خيرَ في الـمَرّ _______________________________________________________________
فقد وأبيكَ الخير أفتأ تاركاً ________________________________________________________________
حياتي شراباً يشرب العقلَ بالسُّكْر _______________________________________________________________
واُصبح بين الناسِ سيّدَ حِميرٍ ________________________________________________________________
وأُمسي سفيِهَ القومِ مُتَّضِعَ القَدْر _______________________________________________________________
فدعْ عنكَ ذا واصرفْ إلى الملْك شَرَّها ________________________________________________________________
وجوهَ القوافي من عَوانٍ ومن بِكْر _______________________________________________________________
وقلْ وخيارُ القولِ ما قال سامعٌ ________________________________________________________________
صدقتَ به من ساكن البدوِ والحَضْر _______________________________________________________________
سلمتَ أَميرَ المؤمنين ولم تزلْ ________________________________________________________________
لكَ الرايةُ العلياء تخفق بالنصر _______________________________________________________________
ولا برحتْ أيامُ عدلكَ في الورى ________________________________________________________________
بحيث الليالي فيكَ باسمةُ الثغر _______________________________________________________________
ولو لم تُغِثْ أهلَ العراقِ بعزلهِ ________________________________________________________________
رغتْ بينهم بالشرّ راغيةُ البكر _______________________________________________________________
وأجلاهُمُ عن أرضهم فتَفرّقوا ________________________________________________________________
أيادي سَبا في مُوحِش البرِّ والبحر _______________________________________________________________
وما ذاك إلا من مقادير قادرٍ ________________________________________________________________
ليبلوَ من قد ساد بالخير والشرّ _______________________________________________________________
وكم من يدٍ أتبعتَ في إثرها يداً ________________________________________________________________
لها أثرٌ باقٍ حميدٌ مدى الدهر _______________________________________________________________
بها اللهُ قد أحيا الورى فكأنها ________________________________________________________________
يدُ الغيثِ بعد المحْلِ في البلد القفر _______________________________________________________________
فلسنا نُؤدّي شكرَها ولَوَ انّنا ________________________________________________________________
ملأنا جميعَ الأرضِ بالنثر والشعر _______________________________________________________________
بهم فتح اللهُ الأقاليمَ عنوةً ________________________________________________________________
ودانت لهم بالسيف طاغيةُ الكفر _______________________________________________________________
لقد شملَتْنا من أياديكَ نعمةٌ ________________________________________________________________
عظيمةُ قَدْرٍ فهي واجبةُ الشكر _______________________________________________________________
فأُضْحِكَ من قد كان بالأمس باكياً ________________________________________________________________
ببغدادَ لا ينفكّ مدمعُه يجري _______________________________________________________________
ولو طار إنسانٌ من الناس قبلَهم ________________________________________________________________
لطاروا سروراً يعلم اللهُ في سِرّي _______________________________________________________________

أين الثريّا من الثرى

مُعاتبتي - لو أعتبَ الدهرُ - للدهرِ ________________________________________________________________
بما قد جرى لا تنقضي آخرَ العمرِ _______________________________________________________________
وحربي مع الأيامِ لا صلحَ بعدَهُ ________________________________________________________________
ولا هدنةٌ حتى أُوسَّدَ في القبر _______________________________________________________________
وكيف وقد رَوّعنَني بفراق من ________________________________________________________________
عليَّ فراقَيْه أمرُّ من الصبر _______________________________________________________________
أخٌ ماجدٌ ما دَنَّس اللؤمُ عِرضَهُ ________________________________________________________________
ولا خاط كَشْحيه على الغدر والمكر _______________________________________________________________
ولا قُلَّبٌ قَلْبُ المودّةِ إن يغبْ ________________________________________________________________
له صاحبٌ يُدميه بالناب والظُّفْر _______________________________________________________________
ولكنه يُعطي الأخوّةَ حقَّها ________________________________________________________________
ويُجمل للخِلّ الوفاءَ مع النصر _______________________________________________________________
ولا هو ممّن همُّه لبسُ فروةٍ ________________________________________________________________
يباهي بها أقرانَه من بني الـمِصْر _______________________________________________________________
وينفض تيهاً مِذْرويه مُفاخراً ________________________________________________________________
ويدفع من فرط التكبّر بالصدر _______________________________________________________________
ويرفل في أثوابه مُتبختِراً ________________________________________________________________
وينظر كيما يُرْهِبَ الناسَ عن شَزْر _______________________________________________________________
ولو عَدّلَتْ من ظالم الدهرِ قِسْمةٌ ________________________________________________________________
لعدّلتَ بالصفع الذي فيه من صَعْر _______________________________________________________________
وعلّمتَه كيف السيادةُ عندنا ________________________________________________________________
وكيف يسود المرءُ من حيث لا يدري _______________________________________________________________
وعَرّفتَه أن المعاليَ لم تكنْ ________________________________________________________________
بأرديةٍ حُمرٍ وأرديةٍ صُفْر _______________________________________________________________
وأنّ الفتى لا يمتطي صهوةَ العُلى ________________________________________________________________
بأكل لُبابِ البُرِّ يُلْبَك بالتمر _______________________________________________________________
وما ذاق حلوَ المجدِ من لم تلدّه ________________________________________________________________
ويغفر زلاّتِ الأخلاّء بالمرّ _______________________________________________________________
لعمري لقد جَرّبتُ أبناءَ دهرنا ________________________________________________________________
برُمّتهم في حالة الخيرِ والشرّ _______________________________________________________________
وقَلّبتهُم ظَهراً لبطنٍ بأَسْرهم ________________________________________________________________
مِراراً لدى الحاجاتِ في العُسْر واليُسْرِ _______________________________________________________________
فما سمعتْ أذنايَ ما سرَّ منهُمُ ________________________________________________________________
ولا أبصرتْ عينايَ وجَه فتىً حُرّ _______________________________________________________________
وما إنْ رأى إنسانُ عينيَ واحداً ________________________________________________________________
كما شئتُ إنساناً يُعَدّ سوى شكري _______________________________________________________________
ولو لم يكن في حاضر العصرِ مثلُهُ ________________________________________________________________
لقلنا على الدنيا العفاءُ بذا العصر _______________________________________________________________
فقلْ لغبيٍّ قاسه بسوائهِ ________________________________________________________________
ولم يعرفِ التِّبْرَ المصفّى من البَثْر _______________________________________________________________
عداكَ الحِجى أين الثريّا من الثرى ________________________________________________________________
وأين حصى الحصباءِ من دُرَرِ البحر _______________________________________________________________
وهل يستوي لادَرَّ دَرُّكَ عالمٌ ________________________________________________________________
وتفهٌ جهولٌ ناقصُ الدينِ والحِجْر _______________________________________________________________

من قصيدة: الوالي الصالح

ميدان بغداد ________________________________________________________________
ألم تَرَ كيف الأرضُ تشقى وتسعدُ _______________________________________________________________
وتصلح طوراً بالولاة وتفسدُ ________________________________________________________________
وتحيا كما تحيا الرجالُ ذليلةً _______________________________________________________________
مِراراً وأحياناً تَعزّ وتُنجد ________________________________________________________________
وكم قد رأينا من بلادٍ مريضةٍ _______________________________________________________________
شفاها بترياق التدابيرِ أَصْيَد ________________________________________________________________
ومن قُطْر صُقْعٍ صحّ من بعد علّةٍ _______________________________________________________________
فأمرضَه والٍ من الجور أنكد ________________________________________________________________
وحسبُكَ في ميدان بغدادَ عِبْرةٌ _______________________________________________________________
وشاهدُ عدلٍ بالذي قلتُ يشهد ________________________________________________________________
مضى ما مضى والريحُ تستنّ فوقه _______________________________________________________________
وتُتْهِم فيه الرامساتُ وتُنجِد ________________________________________________________________
وتعلوه من وقع الحوافرِ عَبْرةٌ _______________________________________________________________
تكاد لها الشمسُ المنيرة ترمد ________________________________________________________________
وكم قد تَشكّى واستغاث فلم يُغَثْ _______________________________________________________________
ونادى فلم يُنجده إذ ذاك مُنْجِد ________________________________________________________________
فبيناه في حالٍ تسوؤكَ حالُهُ _______________________________________________________________
غدا وهو من بين الميادينِ يُحْسَد ________________________________________________________________
فمن سطْر صفصافٍ يروقكَ منظراً _______________________________________________________________
وسطْرٍ فسيلٍ حسنُه يَتجدَّد ________________________________________________________________
ومن بين هاتيك السطورِ جداولٌ _______________________________________________________________
من الماء تجري والحمامُ يُغرّد ________________________________________________________________
وفي الحلّة الفيحاءِ أبلغُ حُجّةٍ _______________________________________________________________
متى هي قامت مُنكِرُ الحقِّ يقعد ________________________________________________________________