مأمون الشناوي

1415-1333هـ 1994-1914م

سيرة الشاعر:

محمد المأمون السيد الشناوي.
ولد في حي السيالة بمدينة الإسكندرية - وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر.
ينتمي إلى أسرة فنية وأدبية، أخوه الشاعر كامل الشناوي، وكان والده قاضيًا شرعيًا ينظم الشعر.
تلقى تعليمه في مدارس مصر النظامية حتى الثانوية (القاهرة)، ثم التحق بمدرسة التجارة العليا (كلية التجارة) جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة) وتخرج فيها (1934).
عمل بالصحافة مذ كان طالبًا، فعمل في مجلة «روز اليوسف» ثم «آخر ساعة»، كما أنه عمل مديرًا لتحرير جريدة «الجمهورية»، ثم مديرًا لتحرير «أخبار اليوم».
أسس مجلة في منتصف الأربعينيات باسم «كلمة ونص».
كان أحد مؤسسي جمعية المؤلفين والملحنين المصرية، ووكيلاً لها، وكان عضوًا لجماعة أبولو، وعضو نقابة الصحفيين، وأحد المؤسسين لها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، خاصة مجلة أبولو - القاهرة - 1934، (ما يقرب من ثلاثين قصيدة بالفصحى)، وله ما يقرب من خمسمائة أغنية وقصيدة بالعامية المصرية، والشامية، والبدوية، والمغربية،فضلاً عن أغاني الأفلام السينمائية.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات في الصحف والمجلات التي عمل بها، وأبواب كان يشرف على تحريرها، مثل بابه الشهير «جراح القلوب» في جريدة الجمهورية.
شاعر غنائي بدأت مسيرته الغنائية بالفصحى مع محمد عبدالوهاب في «نشيد الجهاد» الذي افتتحت به دار الأوبرا المصرية، وعبدالحليم حافظ في نشيد: «إني ملكت في يدي زمامي».
شعره الفصيح ينتمي إلى الاتجاه الوجداني الذي روجت له جماعة أبولو في المحافظة على الوزن والتنويع في القوافي، والتعبير عن نفس الإنسان ومشاعر الحب.
حصل على جائزة الدولة التشجيعية من الرئيس جمال عبدالناصر، وجائزة عيد العلم من الرئيس أنور السادات، ووسام من الملك الحسن في المغرب، وجائزة من
الرئيس بورقيبة في تونس.

مصادر الدراسة:
1 - الشعر في المعركة - مختارات الإذاعة المصرية - دار المعارف - القاهرة 1957.
2 - تسجيلات إذاعية مع المترجم له، بإذاعات البرنامج العام بمصر، وإذاعة لندن، ومونت كارلو.
3 - محمد قابيل: موسوعة الغناء المصري في القرن العشرين - سلسلة كتاب تاريخ المصريين - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1999.
4 - معلومات عن المترجم له من أرشيف جرائد: الجمهورية، وأخبار اليوم ومجلة روز اليوسف، ومجلدات أبولو بمكتبة المجلس الأعلى للثقافة - القاهرة.
5 - الدوريات: - حوار حول أسرار مأمون الشناوي - مجلة نصف الدنيا - القاهرة - 28 من
أبريل 2002.
- شاعر الربيع - مقال بجريدة الأهرام - 6 من يوليو 1994.
- طارق الشناوي: مأمون الشناوي: أننساك؟ - جريدة القاهرة - 6 من مارس 2001.
6 - لقاء أجراه الباحث ماهر حسن مع نجل المترجم له - القاهرة 2002.

الشعر الضائع

أيُّ روحٍ تقيم بين يديها؟ ________________________________________________________________
بعدما رفرفتْ زمانًا عليها! _______________________________________________________________
روحُ مَنْ ينظم الدموعَ قريضًا ________________________________________________________________
فيه سحرٌ يفيضُ من عينيها _______________________________________________________________
يُطرب الكونَ لحنُه ثم يلقَى ________________________________________________________________
حتفَه هادئًا على أُذنيها _______________________________________________________________
أنا ربُّ البيان لو أن شعري ________________________________________________________________
مستحَبٌّ عذبٌ على مِسمعَيْها _______________________________________________________________
ليس يلقى سوى التأمُّلِ بالعيـ ________________________________________________________________
ـنِ، ومعنى الإغضاء من كتفيها _______________________________________________________________
ثم صمتًا إذا انتهيتُ قليلاً ________________________________________________________________
فسؤالاً ينسابُ من شفتَيْها _______________________________________________________________
بعد ما تُسبل الجفونَ وتُعلي ________________________________________________________________
في دلالٍ وخفّةٍ حاجبيها _______________________________________________________________
أيَّ شخصٍ تعني بشِعركَ هذا؟ ________________________________________________________________
وهي تدري بأنَّ هذا إليها _______________________________________________________________
فالغرامُ الدفينُ ينفحهُ اللفـ ________________________________________________________________
ـظُ، وسحرُ البيان من مقلتيها _______________________________________________________________
إن شعري من دمع عيني وإن لم ________________________________________________________________
يَدعِ الدمعَ تاركًا مدمعَيْها _______________________________________________________________
هو مثل الندَى يمرُّ مع الفَجْـ ________________________________________________________________
ـرِ، فيسقي في أمرِه وردتَيْها _______________________________________________________________
وهْو كالورد زاهيًا وجميلاً ________________________________________________________________
لو قطفتُ الورودَ من وجنتَيْها _______________________________________________________________

من قصيدة: ساعة

إن دُنيا الحبِّ قد عشنا لها ________________________________________________________________
وبها نحيا ونفنَى ولها _______________________________________________________________
ساعةٌ في الليل ما أجملها ________________________________________________________________
بدَّدتْ شمل تباريح النوى _______________________________________________________________
شاطئ النيل تلاقينا بهِ ________________________________________________________________
فبعدنا عنده عن شعبه _______________________________________________________________
وأناب الموجُ في تَرحابه ________________________________________________________________
ثم ولَّى الموج واليمُّ استوى _______________________________________________________________
ساعة في الليل عشناها هنالكْ ________________________________________________________________
قلت يا فاطمُ ما أحلى وصالك _______________________________________________________________
أنا في الجنة أم عند الزمالك ________________________________________________________________
أم هنا يا جنتي أرضُ الهوى؟ _______________________________________________________________
إيه يا روحيَ أرجو قُبلةً ________________________________________________________________
من شفاهٍ تيَّمتني فتنةً _______________________________________________________________
كدتُ أن أقضي حياتي لوعةً ________________________________________________________________
فامنحيني شفةً فيها الدوا _______________________________________________________________
أطرقتْ أو دهشتْ لا أذكرُ! ________________________________________________________________
وبدا من طُهْرها ما أنكروا _______________________________________________________________
يرتضي عُذّالُنا لو قدّروا ________________________________________________________________
دافعَ الدمع وما الدمعُ حوى! _______________________________________________________________
قلت هل تبكين في يوم لقائي ________________________________________________________________
يومَ تدرين بحبِّي وولائي _______________________________________________________________
أو لم يكفِكِ في البُعد بكائي ________________________________________________________________
غرقَ القلب ولكن ما ارتوى! _______________________________________________________________
نظرتْ لي غارقًا في أدمعي ________________________________________________________________
ثم أدنتْ ثغرَها من مِسْمعي _______________________________________________________________
وتعانقنا وما كنا نعي ________________________________________________________________
وصدَى التقبيلِ في اليمِّ دوَى! _______________________________________________________________

هدوء الحب

في سبيل الحبِّ ما ألقى وما سوف ألاقي
ولأجل الحب هذا الدمعُ يجري في المآقي
عشتُ للحبِّ ولا أرجو من الحب التلاقي
خفّفوا اللومَ قليلاً يا رفاقي!
عبثًا أن يطفِئَ اللومُ اشتياقي
لا، ولا القربُ ولا طولُ العناق
بفؤادي الحبُّ باقي
قُربها مثلُ الفراقِ
عشتُ مجهولَ النطاقِ!
هي إن بادلَتِ الحبَّ أنا ما زلتُ صبّا
وهي إن أبدت ليَ البغضَ فلن أنقصَ حبا
وليقولوا أنا أذكى عاشقٍ أو أنا أغبى
سكن الحبُّ هنا روحًا وقلبا
إن صَبَتْ للبُعدِ صار البعدُ عذبا
غاضبٌ إنْ هي غضْبَى
إن أبَتْ وصليَ آبَى
لستُ للأحزان نَهْبا!

خمرة أفروديت

من بين هذي الشفاهْ ________________________________________________________________
وخمرها الوهمِيْ _______________________________________________________________
سمعت صوتَ الحياه ________________________________________________________________
يرنّ في شفتَيْ _______________________________________________________________
صوتٌ كوحي الإله ________________________________________________________________
أضغى له كلُّ حيْ _______________________________________________________________
وأرهفت كلُّ آهْ ________________________________________________________________
وبان لي كل شيْ _______________________________________________________________
عيناي قد نامتا ________________________________________________________________
في مضجعٍ من هدوبْ _______________________________________________________________
يداي قد عامتا ________________________________________________________________
في الزئبق المسكوب _______________________________________________________________
لم تدرِ روحي متى ________________________________________________________________
في الفجر أم في الغروب _______________________________________________________________
فالليلُ لما أتى ________________________________________________________________
كنا بدنيا الغيوب _______________________________________________________________
صحوتُ من سكرتي ________________________________________________________________
فخلت في الصحو سُكرا _______________________________________________________________
والخمر عن يَمنتي ________________________________________________________________
تهتزّ في الكأس سَكرى _______________________________________________________________
سكبتُها كالتي ________________________________________________________________
تُباع بخسًا وتُشرى _______________________________________________________________
فما هوت مهجتي ________________________________________________________________
في الخمر إلا البِكْرا _______________________________________________________________