ماء العينين السباعي

1360-1275هـ 1941-1858م

سيرة الشاعر:

ماء العينين بن الشيخ أحمد السباعي.
ولد في الشمال الغربي الموريتاني - وتوفي في بلدة برگن من ولاية أنتجريت (موريتانيا).
عاش في موريتانيا، وفي منطقة الساقية الحمراء (الصحراء الغربية).
تلقى تعليمه الأولي على يد خاله، ثم درس في عدد من محاضر بلاده.
عمل بالتدريس، وصحب الشيخ محمد فاضل في جهاده ضد الاستعمار الفرنسي، وكان له دوره العلمي والديني والأدبي في منطقة الشمال الغربي الموريتاني.
انتسب إلى الطريقة القادرية (الصوفية)، وأخذها عن خاله المذكور.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات في كتاب: «النفحة الأحمدية»، وقصائد أخرى مخطوطة.
شعره جاء في مقطوعات وقصائد متوسطة الطول، يتنوع موضوعيًا بين المديح، والغزل العفيف والنسيب، والرثاء. يبدأ قصائد المدح بالنسيب على عادة القدماء، وأكثر مدائحه في خـالــه ماء العينين.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن شمس: النفحة الأحمدية في بيان الأوقات المحمدية - القاهرة 1330هـ/1911م.
2 - ماء العينين بن الشيخ الحضرمي بن الشيخ أحمد: إفادة الأقربين عن ذرية الشيخ ماء العينين - مخطوط.
3 - ماء العينين بن الشيخ محمد فاضل: راتق الفتق على فاتق الرتق - دار الفكر - بيروت - (د.ت).
4 - محمد يوسف مقلد: شعراء موريتانيا القدماء والمحدثون - مكتبة الوحدة العربية - الدار البيضاء/ بيروت 1962.
5- المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
6 - مقابلة أجراها الباحث محمد الحسن ولد المصطفى مع حفيد المترجم له - نواكشوط 2003.

عناوين القصائد:

رحيق الوصل

من ذا لقلبٍ من الأشواق يضطربُ ________________________________________________________________
أودَى به الشّوقُ والتّذكار والطّربُ؟ _______________________________________________________________
لكم سقتْني كؤوسًا لَذَّ مَشرَبُها ________________________________________________________________
أخرى اللّيالي حديثًا زانه الطرب _______________________________________________________________
سقى الوليُّ بقرب الواردين لهُ ________________________________________________________________
مَعارفًا جُلِيَتْ، عنها الورى حُجُب _______________________________________________________________
يسقيهمُ من رحيق الوصلِ أَشرِبةً ________________________________________________________________
من دونها كُمَّلُ الأقطاب قد شربوا _______________________________________________________________
أندى الأنام إذا ما الكَربُ حلَّ بهم ________________________________________________________________
نورُ الظَّلام إذا ما خانتِ الشُّهب _______________________________________________________________
ماءُ العيون الذي قد بان شيمتُه ________________________________________________________________
عَدلٌ، وبَذلٌ، حَياءٌ، عِفَّةٌ، أَدب _______________________________________________________________

فريد العصر

إن الهوى قد عَرَا قلبي فأرَّقني ________________________________________________________________
وما عَهِدتُ الهوى دَهري يؤرّقني _______________________________________________________________
صبَّتْ عليَّ هوًى ما لي به قِبَلٌ ________________________________________________________________
صَبَّ النوال يدا شيخيَّ في المحن _______________________________________________________________
ماءُ العيون فَريدُ العَصر واحِدُهُ ________________________________________________________________
هو الجواد الأغَرُّ صاحب الـمِنَن _______________________________________________________________
إذا الكرامُ يداها عن ندًى بَكُؤَتْ ________________________________________________________________
هَمَت عَطيَّتُهُ كالعارض الهَتِن _______________________________________________________________
ألفى الشّريعةَ مالت وانقضَتْ وخَفَتْ ________________________________________________________________
فاستحكمتْ وبه ضاءت على القُنَن _______________________________________________________________
فللشّريعة نورٌ يُستضاء بهِ ________________________________________________________________
وللحقيقة نورٌ واضح السَّنَن _______________________________________________________________
ماتت بهِ بدَعٌ عمَّت بَليَّتُها ________________________________________________________________
كما حَيا عندهُ ما مات من سُنَن _______________________________________________________________
قُطْبٌ، حَليمٌ، أديبٌ، ماجِدٌ، ذَرِبٌ ________________________________________________________________
زينُ الفعال، نقيّ العِرض من درن _______________________________________________________________