مارون عبود

1382-1304هـ 1962-1886م

سيرة الشاعر:

مارون بن حنا عبود.
ولد في قرية عين كفاع (إحدى قرى جبيل - لبنان) - وتوفي في بلدة الكسليك - (جونيه - لبنان) ودفن في قريته عين كفاع.
عاش في لبنان وسورية وزار القدس وعمان.
تعلم العربية والسريانية في مدرسة تحت السنديانة في قريته، ثم التحق بمدرسة مار يوسف بقرية تبجّة، فمدرسة مار ساسين في بلدة قفال، فمدرسة النصر
في بلدة كفيفان، فمدرسة مار يوحنا مارون في كفر مي، ثم التحق بمدرسة الحكمة، ودرس العربية على يد رشيد الشرتوني، والفرنسية على المير يوسف شهاب. ولم يكمل تعليمه لظروف مادية.
عمل محررًا بجرائد «الروضة» و«النصير» و«الحكمة» بلبنان، ثم معلمًا في مدرسة الفرير وكلية اليسوعيين في بيروت، والإخوة المريميين في جبيل، ومزارعًا في قريته عين كفاع، ثم موظفًا حكوميًا أثناء الحرب العالمية الأولى، ثم معلمًا، فنائبًا لمدير الجامعة الوطنية في مدينة عالية طوال خمسة وثلاثين عامًا، انتقل بعدها إلى المدرسة التوجيهية الجديدة.

الإنتاج الشعري:
- ديوان «زوابع» - دار المكشوف - بيروت - 1946.

الأعمال الأخرى:
له عدد من المسرحيات النثرية، منها: «كريستوف كولومبس» - المطبعة السليمية - عمشيت1910، «أشباح القرن الثامن عشر» - مطبعة قوزما - بيروت 1924، «الأخرس المتكلم» - مطبعة قوزما - بيروت 1924، «ثيودوسيوس قيصر»، مطبعة قوزما - بيروت 1925، «مغاور الجن» - مطبعة قوزما - بيروت 1927، و له أعمال قصصية، منها: و«جوه وحكايات» - دار المكشوف - بيروت 1945، «أقزام جبابرة» - دار المكشوف - بيروت 1948، وله أعمال نقدية، منها: رواد النهضة الحديثة - دار العلم للملايين - بيروت 1952، أمين الريحاني - دار الثقافة - بيروت 1954، - جدد وقدماء - دار الثقافة - بيروت 1954، أدب العرب - دار الثقافة - بيروت 1960، الشعر العامي - دار مارون عبود - بيروت 1968، رسائل مارون عبود - دار مارون عبود - بيروت 1977.
شاعر تنتمي قصائده إلى شعر المناسبات الاجتماعية والسياسية والقومية، وفي قصائده نبذ للطائفية ودعوة إلى الوحدة بين طوائف الأمة على اختلاف مللها وعقائدها.
حصل على عدد من الجوائز التقديرية والأوسمة، منها: الميدالية الذهبية من الجامعة الوطنية تقديرًا لجهوده التربوية (1948)، ولقب مواطن شرف من المجلس البلدي في مدينة عالية تقديرًا لخدماته في حقلي الثقافة والوطنية (1948)، ووسام المعارف من الحكومة اللبنانية بمناسبة يوبيله الفضي (1948).
كما خصصت جائزة سنوية من الجامعة الوطنية باسم «جائزة مارون عبود» تمنح للمتفوق من طلابها في الأدب العربي.
أقيم له متحف باسمه «متحف مارون عبود» في مسقط رأسه في قرية عين كفاع يضم ما حصل عليه.

مصادر الدراسة:
1 - أسعد نصرالله سكاف: مارون عبود الناقد - دار الثقافة - بيروت 1966.
2 - محمد رضا كحالة: المستدرك على معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1985.
3 - نظير مارون عبود: المدخل إلى مؤلفات مارون عبود - دار مارون عبود - بيروت 1980.
4 - معرفة شخصية بين الباحث مارون الخوري، والمترجم له (1955 961).
5 - الدوريات: قدري قلعجي: مارون عبود الأديب اللبناني - العربي - - بيروت - 4 من مارس 1959.

من قصيدة: العاصفة

هبَّتِ الريحُ والفضاء اكفَهرّا ________________________________________________________________
وتوارى الهلال ينظر شَزْرا _______________________________________________________________
طُمِس النورُ غيرَ بعض سطورٍ ________________________________________________________________
خطَّها الفجر فامَّحتْ ليس تُقرا _______________________________________________________________
فانتضى البرق سيفَ نورٍ ضئيلٍ ________________________________________________________________
شقَّ مِسْحَ الدجنِّ شقّاً وفَرّا _______________________________________________________________
وانبرى الرعد منذرًا بالبلايا ________________________________________________________________
واستشاط الخضمُّ مدّاً وجزرا _______________________________________________________________
وتنادتْ عناصر الكون للثَّوْ ________________________________________________________________
رةِ فانقضَّتِ الصواعق جمرا _______________________________________________________________
وتبارت في حلبة الأفق الريـ ________________________________________________________________
ـحُ فأمسى الرقيعُ يزأرُ زأْرا _______________________________________________________________
علّمونا أن الطبيعة أمٌّ ________________________________________________________________
ويحَ أمٍّ من الشواعرِ تَبْرا _______________________________________________________________
يا لأمٍّ خرساءَ إن حدَّثَتْنا ________________________________________________________________
فحديثٌ يفيضُ خوفًا وذعرا _______________________________________________________________
همسُها الرعدُ، والصواعقُ نجوى ________________________________________________________________
والبراكينُ زفرةُ الوجد حرّى _______________________________________________________________
وَيْكِ أمّاً مُنحتِ ألفَ لسانٍ ________________________________________________________________
وتكتَّمْتِ لستِ تُفشين سرّا _______________________________________________________________
أيها الأمُّ، كيف تُخفين عنا ________________________________________________________________
في ثناياكِ جاعلَ البحرِ بَرّا _______________________________________________________________
كيف تُخفين والدًا عن بنيه ________________________________________________________________
وظهورُ الآباء بالعطف أحرى _______________________________________________________________
قلت هلاّ فقطَّبتْ حاجبَيْها ________________________________________________________________
فأرتني في وجهِها الجهْمِ شرّا _______________________________________________________________
وأشارتْ إلى العواصف أنْ سِيـ ________________________________________________________________
ـري وهُدِّي من أرضِه ما اشمخَرّا _______________________________________________________________
فاستجرنا منها بها وهي غضبَى ________________________________________________________________
واعتصمنا بصخرةٍ نتذرَّى _______________________________________________________________
فرأينا الأمواجَ تقتحم الشطْ ________________________________________________________________
ـطَ جيوشًا عمياءَ كرّاً وفرّا _______________________________________________________________
كم بيوتٍ تهدمتْ وقصورٍ ________________________________________________________________
صيَّرتْها العواصف الهُوج قبرا _______________________________________________________________
فمن الدوح أسجدَتْ كلَّ عاتٍ ________________________________________________________________
لم يُعفِّرْ وَجْهًا ولم يحنِ صدْرا _______________________________________________________________
وإذا بالأشجار تمشي الهُوَينى ________________________________________________________________
ثم تكبو، سيّان صُغرى وكبرى _______________________________________________________________
هدأتْ ثورة الطبيعةِ والريـ ________________________________________________________________
ـحُ تهادتْ في الجوّ تمشي السبَطْرى _______________________________________________________________
فرأينا أن الذي هدَمَتْه ________________________________________________________________
كان بالهدمِ والتجدُّدِ أحرَى _______________________________________________________________
إنما هذه العواصف أيْدٍ ________________________________________________________________
ما تهدِّمْ يُمنى تُشيِّدْه يُسرى _______________________________________________________________
رسلُ النشْءِ والتجدّدِ بل زَنْـ ________________________________________________________________
ـدٌ متى شاءتِ الطبيعة يورى _______________________________________________________________
ليتَ من هذه «العواصف» أصنا ________________________________________________________________
فًا تُثير الأكوانَ طيبًا ونَشْرا _______________________________________________________________
لنرى كلَّ هائمٍ وعقيمٍ ________________________________________________________________
ليس يُجدي نفعًا تداعى وخرّا _______________________________________________________________
مِن تقاليدنا ومن كلِّ عُرفٍ ________________________________________________________________
صيَّرتْه الآراء دينًا وكفرا _______________________________________________________________
إنما هذه العواصفُ فأسٌ ________________________________________________________________
تقصمُ الشامخاتِ ظَهْرًا فظهرا _______________________________________________________________
من قديمٍ والمرءُ نِضْوُ افتكارٍ ________________________________________________________________
أشغلته «الأشياءُ» دهرًا فدهرا _______________________________________________________________
ما رآه بالأمسِ عِلمًا يراه الْـ ________________________________________________________________
ـيومَ جهلاً، وهكذا العمرُ مرّا _______________________________________________________________
إن آراءَه لأشبهُ بالـمَوْ ________________________________________________________________
جِ توالَى، تمحو الجديدةُ أخرى _______________________________________________________________
أوغل الفكرُ في التأمُّل حتى ________________________________________________________________
لاح وجه النهار يفترُّ بِشْرا _______________________________________________________________
فبدا لي أن الطبيعة فَرْحَى ________________________________________________________________
بالذي قلَّبتْه حتى استقرّا _______________________________________________________________
إيهِ يا أمُّ إنْ أردتِ صلاحًا ________________________________________________________________
فاكنسي بالعواصفِ الكونَ طُرّا _______________________________________________________________

أين الأعارب

أين الأعاربُ، أين من قد علَّموا ________________________________________________________________
مَنْ أحجموا، درسَ الحياةِ فأقدموا _______________________________________________________________
ما لي أرى وطني كئيبًا عابسًا ________________________________________________________________
والناس فوق طلولِهِ تَتبسَّم _______________________________________________________________
سفرتْ نجومُ سمائِه فتلألأتْ ________________________________________________________________
غُرَّ الثغورِ، فأين تلك الأنجم؟ _______________________________________________________________
دار الزمان عليه حتى عبَّسَتْ ________________________________________________________________
جنّاتُه الزهراءُ، فهي جهنَّم _______________________________________________________________
وطني وآفتُه بنوه فإن يكنْ ________________________________________________________________
متألمًا، فلجهلِهم يتألّم _______________________________________________________________
هيهات أن يتجمّعوا، وشعارُهم ________________________________________________________________
هذا مسيحيٌّ وذلك مسلم _______________________________________________________________
ما كانت الأديانُ للتفريقِ ما ________________________________________________________________
بين الشعوب بأمّةٍ تتبرَّم _______________________________________________________________
أوحى الإلهُ بها لكي يتآلفوا ________________________________________________________________
فتفرَّقوا وتقَلْنسوا وتعمَّموا _______________________________________________________________
ميراثُ أهل الغرب كنزُ تجدُّدٍ ________________________________________________________________
وتراثُنا مجدٌ يشيخُ ويهرم _______________________________________________________________
فكأنني بالشرق قصرٌ هائرٌ ________________________________________________________________
متصدِّعٌ جدرانُه تتهدَّم _______________________________________________________________
والغربُ يبني كلَّ يوم معقلاً ________________________________________________________________
والعُرْبُ في بِيدِ الخمول تُخيِّم _______________________________________________________________
الغرب طار على جناح بُخارِه ________________________________________________________________
والعُرْب تحدو نوقَها وتُرنِّم _______________________________________________________________
يا أيها العربيْ، تنبّهْ واستفقْ ________________________________________________________________
زأر البخار، فكيف يغفو النُّوَّم _______________________________________________________________
تلهو بكانَ جدودُنا فكأنما ________________________________________________________________
بالأعظُمِ النَّخِراتُ قدْرُكَ يعظم _______________________________________________________________
إن تسألوا أجداثَهم هتفتْ بكم ________________________________________________________________
إن كان للأجداث نُطقٌ أو فم _______________________________________________________________
من لم تعلِّمْه الحوادث، وهي أُسْـ ________________________________________________________________
ـتاذُ الشعوبِ، فذاك لا يتعلّم _______________________________________________________________

من قصيدة: رسول الغد

سِرْ في طريقك لا تخف لوّاما ________________________________________________________________
وقلِ الحقيقة وانبذِ الأوهاما _______________________________________________________________
والرفقُ بالحيوانِ لا تلهجْ به ________________________________________________________________
أفتَدّعيه وتظلمُ الآناما _______________________________________________________________
كن قائدًا إن تستطعْ لا فارسًا ________________________________________________________________
بسواه ناطَ الكرَّ والإقداما _______________________________________________________________
فالكونُ حانٌ، والأماني خمرةٌ ________________________________________________________________
والجِدُّ ساقٍ، والأنام نُدامى _______________________________________________________________
لا تؤمنوا بالحظِّ فهْو عقيدةٌ ________________________________________________________________
قد عدَّها دينُ الرُّقيِّ حراما _______________________________________________________________
الحظُّ لا يلِجُ البيوتَ وإنما ________________________________________________________________
يلقاكَ في طُرقِ الحياة لماما _______________________________________________________________
وإذا رأيتَ، فقل رأيتُ ولا تخفْ ________________________________________________________________
جاهِرْ، ولا تكذبْ ولا تتعامى _______________________________________________________________
فالناس يُرضيهم مُقدَّسُ جهلِهم ________________________________________________________________
ويقاومون المصلحَ الهدّاما _______________________________________________________________