مالك سي

1341-1272هـ 1922-1855م

سيرة الشاعر:

مالك بن عثمان بن معاذ سي التكروري.
ولد في قرية غاية بمنطقة داغنا (السنغال)، وتوفي في مدينة تواون السنغالية.
عاش في السنغال، وزار الحجاز في رحلة حج.
ولد يتيمًا، ولكنه ورث عن أبيه مكتبة عامرة، وجهت نشأته وسددت مسيرته العلمية.
حفظ القرآن الكريم على يد شيوخ قريته (غاية)، ومنهم سميّه مالك، وعمه أحمد، وخاله ألفا مير، ثم انتقل إلى كايور فتعلم مختصر الخليل في علم الأصول على يد مغاي أَوَا، وتنقل في مدن أخرى من السنغال لدراسة علوم النحو والأدب وعلوم الحضارة الإسلامية.
عمل معلمًا، وأسس المدرسة الأدبية الإسلامية في مدينة تواون، وعمل بالدعوة الإسلامية.
انتسب للطريقة التجانية الصوفية، وأسس الزاوية التجانية في مدينة تواون، ويعد المترجم له مؤسسًا لهذه الطريقة في السنغال.

- ديوان: «الشاعر مالك سي» - - تونس - 1914 (الديوان في 506 صفحات)، وله قصيدة مطولة بعنوان: «خلاص الذهب في سيرة خير العرب» - طبعة « Impriherie Papeterie Rufioquoise دكار - (د.ت )، وله أرجوزتان مطولتان إحداهما (435) بيتًا والثانية (125) بيتًا، وقد ضمهما الديوان.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب في العقيدة بعنوان: «كفاية الراغبين»، وله كتاب في التصوف بعنوان: «إفحام المنكر الجاني» .
في شعره اهتمام بالصنعة والتجويد، نظم في أغراض تنوعت بين المدح وبخاصة مديح الرسول عليه الصلاة والسلام، والرثاء، والإنشاد الديني.
أنشودته: «خلاص الذهب في سيرة العرب» ميمية تتكون من ثلاثين فصلاً، وتعد بمثابة الأنشودة الدينية لجمهور التجانيين في السنغال، يتغنون بها في احتفالهم
بالمولد النبوي، وزياراتهم لقبر الشاعر مالك سي في مدينة تواون، ولها شروح كثيرة. في شعره نزعة دينية إيمانية، واهتمام بالتصوف وبخاصة التعبير عن الطريقة التجانية وممارساتها. استخدم في مطولته الكثير من الألفاظ المهجورة مستعينًا بمفردات المعجم (لسان العرب) وناشرًا جوًا من المبالغات يستدعي - وقد يتجاوز - المعاني التي دارت عليها ميمية (البردة) للبوصيري.

مصادر الدراسة:
1 - أعمال المترجم له.
2 - عامر صمب: الأدب السنغالي العربي - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1978.
4 - الدوريات: ":///://15/15/"
""- , : ":///://15/15/": , - 1994-

من مطولة: خلاص الذهب في سيرة خير العرب

والمعجزاتُ له تعدادُها عبثٌ ________________________________________________________________
معشارُ الاَعشار لم يُدرَكْ ولم يُسمِ _______________________________________________________________
جيمُ الألوف لهادي الخلق معجزةٌ ________________________________________________________________
أمّا القُرانُ فقالوا فيه عدَّ لم _______________________________________________________________
كفى القُرانُ الذي يغدو به الفصحا ________________________________________________________________
ءُ اللُّسْنُ في بَكَمٍ والبَهْتِ والصمم _______________________________________________________________
وأُحكِمتْ فُصِّلتْ آياتُه كَلِما ________________________________________________________________
تُه بهِ حارتِ الأحلام للشُّهُم _______________________________________________________________
وكان خُلْقُ نبيِّ الله ليس له ________________________________________________________________
خُلْقٌ سواه ففاق الكلَّ في الكرم _______________________________________________________________
وجوهُ إعجازه أعيتْ معارضَه ________________________________________________________________
وأمرُ الاِعجاز أفواجٌ من الحِكَم _______________________________________________________________
إن المماتَ ومحيا البدر مرحمةٌ ________________________________________________________________
أماتنا الله في هَدْي الرضا الكرم _______________________________________________________________
تُبانُ أعمالُنا يومَ الخميس له ________________________________________________________________
ويومَ الاِثنين في استغفارِ ذي الجُرُم _______________________________________________________________
له من المعجزات الغرِّ جملةُ ما ________________________________________________________________
للأنبيا باختصاصِ الفضل والكرم _______________________________________________________________
تسليمُ الاَحجار والأشجار شاهدةٌ ________________________________________________________________
مُنقادةٌ كانقياد الشمس والظلم _______________________________________________________________
إن المغيَّبَ كالمشْهود يخبرُه ________________________________________________________________
كأمر عثمانَ والإصلاح للأمم _______________________________________________________________
كذا أتى شجرٌ للبرِّ يستره ________________________________________________________________
ياربِّ هب لي استتارًا غيرَ منفصم _______________________________________________________________
إبراءُ الاَسقام والآلامِ موجعةً ________________________________________________________________
إحياءُ الامواتِ مع إبراء ذي اللَّمم _______________________________________________________________
تقليبُ الاعيان تكليمُ البهائم تَكْـ ________________________________________________________________
ـثيرُ القليلِ شفاءُ الأكمه الصدَم _______________________________________________________________
وسل معاويةَ بن النور دعوتَه ________________________________________________________________
أو الحليمةَ والأمثال تنفحِم _______________________________________________________________
تأمينُ أُسْكُفَّةٍ، تسبيُح أطعمةٍ ________________________________________________________________
شكوى البعيرِ وشكوى الطيرِ للعلم _______________________________________________________________
منها ائْتِمارُ غمامٍ من إشارتهِ ________________________________________________________________
في السقي والصحْوِ والإسقاطُ للصنم _______________________________________________________________
ما فرَّ عنه وحوشٌ بل تُوالِفُه ________________________________________________________________
والملح عذبٌ فراتٌ ليس بالسُّدَم _______________________________________________________________
إن الجماداتِ والعجماءَ مفصحةٌ ________________________________________________________________
بما به الفُصحاءُ اللُّسْنُ في البَكم _______________________________________________________________
كلامُه فبِذكرِ الله مفتَتحٌ ________________________________________________________________
كذاك يختمه يا طيبَ مختَتم _______________________________________________________________
إذا تتبَّعتْ آياتِ النبيِّ ترى ________________________________________________________________
بأنه في سوى الخيرات لم يُطم _______________________________________________________________
أعددتُ حبَّ رسول الله محشَرتي ________________________________________________________________
لكي يلاقيَني في أولِ الظُّلَم _______________________________________________________________
كما وهبتَ لنا ترتيبَ سيرتِهِ ________________________________________________________________
فهبْ لنا الإقتدا يا هاديَ التَّهِمِ _______________________________________________________________
$ مرضِ الرسول [ ووفاته ________________________________________________________________
وعامَ أُهِديَ مُحتازًا على جللٍ _______________________________________________________________
دعاه في صفرٍ مولاه للكرمِ ________________________________________________________________
واختار مولاه إذ ما الله خيَّره _______________________________________________________________
عن الزخارف ذا زهدٍ وذا شمم ________________________________________________________________
حوى يدًا عند بعضٍ في تأهُّبه _______________________________________________________________
حان الرحيل له في يومِه العلَم ________________________________________________________________
في يوم مولده في بيت عائشةٍ _______________________________________________________________
قبل الزوال بشهرِ المولدِ العظِم ________________________________________________________________
لليلةٍ قيل أوليلين قد خلتا _______________________________________________________________
وقِيلَ في حبِّه فابحثْ ولا تنم ________________________________________________________________
يومُ الثلاثاء قد قيل الأفولُ له _______________________________________________________________
حسّاً لقد طاب في بدْءٍ ومختتم ________________________________________________________________
في القول الاشْهر أن الدفنَ ليلةَ أرْ _______________________________________________________________
بعاءَ في جوِف ليلٍ فادْرِ واحتكم ________________________________________________________________
من دهشةٍ أخَّروا دفْنَ النبيَّ ولاشْـ _______________________________________________________________
ـتِغالهم من يُولَّى كلَّ أمرِهم ________________________________________________________________
إن الصلاةَ ومملوكًا لآخرُ ما _______________________________________________________________
أوصى به المصطفى في حالةِ الألم ________________________________________________________________
جلال ربٍّ رفيعٍ كان آخرَ ما _______________________________________________________________
تَكلَّمَ الـمُجْتبى من أحسن الكلم ________________________________________________________________
بل قال ما قال من عند الحليمة آ _______________________________________________________________
خِرَ الرّضاع البخاري راعِ تفتَهِم ________________________________________________________________
وكان أُخرسَ عثمانٌ وأُخبلَ فا _______________________________________________________________
روقٌ، وأُقعد ليثُ البَهم والصمم ________________________________________________________________
وأُرجف الناسُ والأحلامُ ذاهلةٌ _______________________________________________________________
لولا العتيقُ لمات الناس بالغَمم ________________________________________________________________
قد كان إذ ذاك في سُنحٍ وعاليةٍ _______________________________________________________________
وجاءه النعيُ ذا حزنٍ وذا سَجِم ________________________________________________________________
يا قاضيًا بأفول البدر مُنتهيًا _______________________________________________________________
عليه صلِّ وهبْ لي خير مُختَتَم ________________________________________________________________
يا من أتمَّ خلاصي فائقًا دُررًا _______________________________________________________________
قد زيّنتْ سيرةً من خيرةِ النظم ________________________________________________________________
أتممْ لنا نورَنا واغفرْ جرائمَنا _______________________________________________________________
تقضي حوائجَنا يا واسعَ الرحم ________________________________________________________________
حمدًا يوافي بأنعامٍ لنا وَفَرَتْ _______________________________________________________________
لربِّنا ويُكافي الزيْدَ من نِعم ________________________________________________________________
وذاكمُ جمرةٌ في القلب محرقةٌ _______________________________________________________________
لكنَّ لا تقنطوا تُطفي من الحَدَم ________________________________________________________________
فأعطِنا في اللقا ما اعتيد منكَ من الْـ _______________________________________________________________
ـغُفران والعفوِ والإغضاء عن جُرُم ________________________________________________________________