أسُنةُ الخلق أم ما سنه البشرُ ________________________________________________________________
هذا العراك الذي حارت به الفِكَرُ _______________________________________________________________
حاشا لمن صاغت الأكوان حكمتَهُ ________________________________________________________________
يشوب صافيَ ما قد أبدعت كدر _______________________________________________________________
لكنه الحرص في الإنسان أفسدهُ ________________________________________________________________
وحطه من علٍ كالسيل ينحدر _______________________________________________________________
حتى غدا سيّدَ الأحيا وأشرفَها ________________________________________________________________
خلقًا يحاذر منه الكيد والضرر _______________________________________________________________
وعمّم البؤسَ في الأحياء فانقلبت ________________________________________________________________
مسالكُ العيش وعرًا كله غدر _______________________________________________________________
وساد تيهًا بني الإنسان مفتخرًا ________________________________________________________________
على الخلائق يلوي جِيدَه الأَشَر _______________________________________________________________
وربما كانت العجماءُ تفضُلُهُ ________________________________________________________________
خُلْقًا إذا قيستِ الأخلاقُ والفِطَر _______________________________________________________________
فإنها وهي لاتُعنَى بفلسفةٍ ________________________________________________________________
ولا بما يرتأيه العقلُ تأتمر _______________________________________________________________
أسَدُّ نهجًا وأوفى في معايشها ________________________________________________________________
عدلاً وأعلى نظامًا ظل ينتشر _______________________________________________________________
تحيا جميعًا بسلمٍ منذ فطرتها ________________________________________________________________
وليس يُعرف فيها الغبنُ والغَرَر _______________________________________________________________
أما ابن آدم فالأضرار شيمتُهُ ________________________________________________________________
فليس يألو صنوف الشر يبتكر _______________________________________________________________
وليس يردعه دينٌ ولا أدبٌ ________________________________________________________________
ولا نظامٌ ولا فضلٌ ولا خطر _______________________________________________________________
وليس يهوى سوى ما جرَّ منفعةً ________________________________________________________________
لنفسه لا يداني همّهُ حصر _______________________________________________________________
حرب المنافع ماتنفك مُضرَمةً ________________________________________________________________
نيرانُها أبدًا في الناس تستعر _______________________________________________________________
وإنما ألبسوها في سياستهم ________________________________________________________________
ثوبَ النزاهة يا ويل الألى مكروا _______________________________________________________________
وما سياستهم إلا مداهنةٌ ________________________________________________________________
وخدعةٌ تحت ظل الحق تستتر _______________________________________________________________
ينمقون مقالاتٍ مدبّجةً ________________________________________________________________
لكن أفعالهم صابٌ لمن خبروا _______________________________________________________________
ويدعون مراعاة الحقوق وتعـ ________________________________________________________________
زيز التمدن دعوى كلها هدر _______________________________________________________________
وتلك فلسفة التضليل قد جمعت ________________________________________________________________
أصولها فتولت حفظَها العُصُر _______________________________________________________________
تبّاً لمن عشقوها لا لصحتها ________________________________________________________________
كضاربٍ بالعمى من راقه العور _______________________________________________________________
فكان مذهبهم أصل التأَكّلُ بيـ ________________________________________________________________
ن النوع كالنار لا تبقي ولا تذر _______________________________________________________________
و احرَّ قلبي لإنسانيةٍ شقِيَت ________________________________________________________________
فجرحها أبداً من أهلها غبر _______________________________________________________________
ما يستفيقون من جهلٍ أحاط بهم ________________________________________________________________
وهل يفيقون من خمرٍ بها سكروا _______________________________________________________________
قالوا نزاع بقاءٍ ذا فقلت لهم ________________________________________________________________
انعم بعذر لعذر عنه يفتقر _______________________________________________________________
فيما النزاع وأرض الله واسعةٌ ________________________________________________________________
والرزق جمٌّ وأسباب الرخا يسر _______________________________________________________________
أأجدبت أرضنا أم ضاق واسعُها ________________________________________________________________
أم قاطعتنا السما أم غِيضتِ النُّهُر _______________________________________________________________
تعساً لهم إنهم ضلوا السبيل فما ________________________________________________________________
تقال عثرتُهم إلا وقد عثروا _______________________________________________________________
زانوا المجال باسماءٍ مذهّبةٍ ________________________________________________________________
وأنكروا الكون لا يخشون مانكروا _______________________________________________________________
فلقبوا الفتك تضليلاً نزاعَ بقا ________________________________________________________________
ءٍ مثلما ببقاء الأصلح اعتذروا _______________________________________________________________
وهل بقاءٌ لمولودٍ وذي حدثٍ ________________________________________________________________
وكلنا عابرٌ في إثر من عبروا _______________________________________________________________
يفنى القويُّ كما يفنى الضعيفُ فما ________________________________________________________________
يغني انتخاب طبيعي ولا خير _______________________________________________________________
ففيم حرص أخي الدنيا بفانيةٍ ________________________________________________________________
من الحطام وشبك الأمر محتقر _______________________________________________________________
ولِمْ يحاولُ تمزيقًا لصاحبهِ ________________________________________________________________
ألا تمزقه الأيام والعمر؟؟ _______________________________________________________________
إن ضاع عمر الفتى لايُسترَدّ فهل ________________________________________________________________
بعد الحياة أمانيٌّ فتُنتظَر؟ _______________________________________________________________
أم لا يرى بالضروريات مجتزئا ________________________________________________________________
عن خوض حرب الكماليات تستجر _______________________________________________________________
حتى يضيَّع منه العمرَ مطَّردًا ________________________________________________________________
جهادهُ وهو لا يُقضى له وطر! _______________________________________________________________
وكلما زاد وفرًا زاده جشعا ________________________________________________________________
غناه فهو أبيد الدهر مفتقر! _______________________________________________________________
تلك المذاهب في نهج المعيشة ما ________________________________________________________________
أن يستقيم لها وِردٌ ولا صدر _______________________________________________________________
حتى يُجانب أهلوها مطامعَهم ________________________________________________________________
وينبذوا الحرصَ عن عمدٍ ويعتبروا _______________________________________________________________
ويرتضوا مذهب الإخوان مشتركا ________________________________________________________________
فيه المنافع لا ظلمٌ ولا غمر _______________________________________________________________
وينقضي حسدٌ عيَّ الأنامُ بهِ ________________________________________________________________
بما تمادى فساء الحالُ والأثر _______________________________________________________________
ويملك السلمُ في الدنيا فلا حَزَنٌ ________________________________________________________________
ولا نزاعٌ ولا همٌّ ولا كدر _______________________________________________________________
ولو تدبر هذا الناسُ أمرَهمُ ________________________________________________________________
والمنتهى لاستبانوا الرشد واقتصروا _______________________________________________________________
لكنهم كَلِفوا بالحرص واقتحموا ________________________________________________________________
في جهلهم غمراتِ الغيِّ فاغتمروا _______________________________________________________________
فعز هديُهُمُ وانتابهم عَمَهٌ ________________________________________________________________
وهل يُرَجَّى لاصحاب العمى بصر؟ _______________________________________________________________