متري نعمان

1415-1331هـ 1994-1912م

سيرة الشاعر:

متري بن عبدالله نعمان.
ولد في دمشق - وتوفي في بلدة صربا (جونية - لبنان).
عاش في سورية وفلسطين ولبنان، وزار العراق ومصر وتركيا والكويت وفرنسا وإيطاليا.
تلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة البطريركية بدمشق، والمتوسط والثانوي بمعهد الصلاحية (القديسة حنة) في بيت المقدس بفلسطين (1929 - 1932)، فأتقن اللغات العربية والفرنسية واليونانية واللاتينية.
قضى حياته العملية كاملة (54 عامًا) في إدارة مصالح الآباء البولسيين في مدن حريصا وجونية وبيروت، بين المطبعة والمكتبة ومعمل البلاط ومعمل الثريات، وارتبط اسمه خاصة باسم المطبعة البولسية الشهيرة.
في أخريات حياته أنشأ دارًا للنشر: «دار نعمان للثقافة».

الإنتاج الشعري:
- صدر له ديوان «هل دق قلب لغير حبيب» - المطبعة البولسية - حريصا - لبنان 1952، وله «نعمانيات» - (مخطوط)، و«عمر في مناجاة القلم» - (مخطوط)، وله قصائد نشرتها صحف عصره، في مجلات المسرة (حريصا) والصلاح (القاهرة) والزمان (بيروت) والحب والسلام (حمص) وجوبيتير (بعلبك) والضاد (حلب) وكوميديا (دمشق)، وله مسرحيتان شعريتان ألف أولاهما في الرابعة عشر، من عمره، هما: «التلاقي بعد الفراق» - مطابع قوزما - دمشق 1930، «في سبيل الثأر» - المطبعة البولسية - حريصا (لبنان) 1938.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات القصصية والنقدية والمسرحيات النثرية والترجمات، منها: من «الجحيم إلى النعيم» - قصة - المطبعة البولسية - حريصا 1952، «الأمان» - مسرحية نثرية - المطبعة البولسية - حريصا 1955، «الخوف من الدير» - مسرحية نثرية - المطبعة البولسية - حريصا 1957، «محاورات الكرمليات» - ترجمة عن الثورة الفرنسية لجورج برنانوس - المنشورات العربية - بيروت - المطبعة البولسية - حريصا 1963، «الأمل» - ترجمة عن الثورة الإسبانية لأندريه مالرو - المنشورات
العربية - بيروت - المطبعة البولسية - حريصا 1964، «أنقذوني من أهلي» - نقد لغوي - المطبعة البولسية - حريصا1979، فضلاً عن مقالات نثرية عديدة في صحف ومجلات عصره، وأسهم في إصدار سلاسل مدرسية، منها: «المشوِّق» الذي تعلم عليه كثير من طلاب لبنان وسورية وفلسطين، وأسهم في تصحيح المعجم العربي الحديث «لاروس»، وكتب أخرى.
يلتزم شعره الوزن والقافية، في مقطوعات وقصائد متوسطة الطول، تعبر معظمها عن المناسبات الاجتماعية من تهانٍ ومدائحَ ورثاء، وبعضها يتنوع بين الغزل،
والتعبير عن القضايا السياسية والحرب، وعن آرائه في الحياة والكون من حوله، واستخلاص العِبَر في أبيات حكمية تتخلل قصائده، ويميل في شعره إلى السرد القصصي شكلاً للكتابة، وهو ما تحمله دلالات بعض عناوين قصائده (ذكرى وحنين - أنين الجائعة - لا تحتقره يا فتى - خير له لو لم تلده أمه) وربما يعود ذلك إلى التأثر بكتاباته المسرحية والقصصية.
حصل على وسام المعارف اللبناني (1958)، ووسام فارس في الفنون والآداب من فرنسا (1989).
أقيم له معرض تذكاري دائم في دار نعمان للثقافة (2002).

مصادر الدراسة:
1 - أعمال المترجم له.
2 - متري نعمان: السيرة الذاتية ومنتخبات - مجلد من 180 صفحة، أصدرته دار نعمان للثقافة في الذكرى التسعين لمولد عميدها متري نعمان - دار نعمان للثقافة - جونية (لبنان) 2002.
3 - لقاء أجراه الباحث مارون الخوري مع نجل المترجم له - جونية 2003.

ذكرى وحنين..

أميمةُ، أنتِ في الدنيا عزائي ________________________________________________________________
أفضتِ بمهجتي نبعَ الهناءِ _______________________________________________________________
يمرّ الطيفُ طيفك في خيالي ________________________________________________________________
فتجذل أضلعي رغم التنائي _______________________________________________________________
وأُبصِر رسمَك المحبوب في هَجـ ________________________________________________________________
ـعَتي فأودُّ تعجيلَ اللقاء _______________________________________________________________
أراكِ إذا أنارتْني ذُكاءٌ ________________________________________________________________
أراك إذا بدا نجم السماء _______________________________________________________________
أراك إذا على الأفنان غنَّتْ ________________________________________________________________
بلابلُ أو تهادت في الهواء _______________________________________________________________
أراك إذا طغى موجٌ ببحرٍ ________________________________________________________________
وأنذر راكِبيهِ بالفناء _______________________________________________________________
أراك إذا صعِدتُ إلى جبالٍ ________________________________________________________________
ومنها راعني فرْطُ العلاء _______________________________________________________________
أراك إذا انحدرتُ إلى وهادٍ ________________________________________________________________
وخانتْني العزيمة في الخلاء _______________________________________________________________
أرى في وردة البستانِ أختي ________________________________________________________________
يضوعُ بعَرْفها صدقُ الإخاء _______________________________________________________________
يقولون السموأل! لست أدري، ________________________________________________________________
أيحكي الأختَ في حسن الوفاء؟ _______________________________________________________________
أراها في ابتسام الكون صبحًا ________________________________________________________________
وفي الشفق المذهَّب في المساء _______________________________________________________________
أراها في شفاه الزهر طلاّ ________________________________________________________________
يقيه الذّبْل في طورِ النَّماء _______________________________________________________________
أراها من بياض الثلج أنقى ________________________________________________________________
وتحكي البدرَ في عِظَمِ البهاء _______________________________________________________________
أراها في سنا الأشياء طُرّاً ________________________________________________________________
وهل شيءٌ حكاها في الرُّواء؟ _______________________________________________________________
ومن لي في الشدائد والشقاءِ ________________________________________________________________
سوى أبناءِ أمٍّ أوفياء؟ _______________________________________________________________
إذا ما عضَّني الدهرُ بنابٍ ________________________________________________________________
مضتْ أنيابُهم كلَّ المضاء _______________________________________________________________
إذا أملقْتُ أغنوني وإن حلْـ ________________________________________________________________
ـلَ بي سقْمٌ تفانَوا في شفائي _______________________________________________________________
أنا سقفٌ وهم في البيت عمْدٌ ________________________________________________________________
فهل يبقى بدونهمُ بقائي؟ _______________________________________________________________
وهل بيتٌ يُثبَّتُ في فضاءٍ؟ ________________________________________________________________
وهل قصرٌ يَقوم على هباء؟ _______________________________________________________________
أصيح «أخي»! إذا اشتدَّتْ همومي ________________________________________________________________
فأظفر بالمصائب والبلاء _______________________________________________________________
وكم تحوي «أخي» معنًى سنيّاً ________________________________________________________________
يحيِّر وصفُه أهلَ الذكاء! _______________________________________________________________
فيا أمي ويا أختي ويا أُخـ ________________________________________________________________
ـوَتي، أنتم جميعكمُ رجائي _______________________________________________________________
فما عشتم أعيش قريرَ عينٍ ________________________________________________________________
برغْدٍ كاملٍ وَفْرِ الصفاء _______________________________________________________________
وإن كتب الإله لكم قضاءً ________________________________________________________________
جذلتُ بأن يعجِّلَ في قضائي! _______________________________________________________________

أغنية الربيع..

كل مافي الكونِ نورْ ونسيمٌ وصفاءْ ________________________________________________________________
ووُرودٌ وزهــــــــورْ تملأ الدنيا رُواءْ _______________________________________________________________
وبهــــــــاءْ! ________________________________________________________________
سامَتِ الخِرفانُ جَذْلَى فــي المراعــي الزاهياتْ _______________________________________________________________
ساقَها الرُّعيانُ سكرى بأغــــــــانٍ ساحــــراتْ ________________________________________________________________
وثُغـــــــــاءْ _______________________________________________________________
وتهــــــــادى العنـــدليبْ فوق أغصان الشجرْ ________________________________________________________________
يطلبُ الإلفَ الحبيبْ مَعْه يلهو في الزَّهَرْ _______________________________________________________________
والغنـــــــــاءْ ________________________________________________________________
ومضى الأولاد عَـــدْوَا كالطيور الحائرهْ _______________________________________________________________
يصرفون الوقت لهْوَا فــي المــروج النــاضرهْ ________________________________________________________________
بهنــــــــــاءْ _______________________________________________________________
وانبرى الشاعرُ يشدو فـــي ظــلال السنــديانْ ________________________________________________________________
أيها الطلابُ كدُّوا، جاهــدوا في كل آنْ _______________________________________________________________
بمضـــــــــاءْ! ________________________________________________________________
إن للعمــــرِ ربــــيعَــا فيه تنمو المكرماتْ _______________________________________________________________
عهدُه يمضي سريعَا فاغنمـــوه بثــــــباتْ ________________________________________________________________
واعتنــــــــاءْ! _______________________________________________________________

أيُّ سحرٍ؟

برزتْ في لباسها القرويِّ الْـ ________________________________________________________________
ـعَربيِّ الموحَى من البيداءِ _______________________________________________________________
وتجلَّت هيفاءَ، ممشوقةَ القا ________________________________________________________________
مةِ سمراءَ في سنا السِّيماء _______________________________________________________________
أيُّ سحرٍ في عينها الدعجاءِ ________________________________________________________________
لستُ أدري، أم عينها الحوراء؟! _______________________________________________________________
حملتْ قهوةً تَضوَّعُ هالاً ________________________________________________________________
فثملْنا بها كمِنْ صهباء _______________________________________________________________
واحتسيناها واستطَبْنا ارتشافًا ________________________________________________________________
من سُلاف «الحُسنِ» البَهِيْ المعطاء _______________________________________________________________