محبوب الشرتوني

1350-1272هـ 1931-1855م

سيرة الشاعر:

محبوب الخوري الشرتوني.
ولد في قرية شرتون (لبنان) ، وتوفي في الولايات المتحدة الأمريكية إثر إجراء عملية جراحية له بأحد المستشفيات.
عاش في لبنان والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.
تلقى تعليمه الابتدائي في قريته شرتون، وفي مدرسة الفرير ومدرسة قرنة شهوان، وأكمل دراسته فالتحق بمعهد الحكمة (بيروت) وتخرج فيه.
عمل معلمًا في مدارس: البطركية، والمخلص، والفرير، والكلية اليسوعية، ومدرسة الحكمة، كما تولى رئاسة تحرير صحيفة «لبنان» في مدينة بعبدا.
هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعمل محررًا في جريدة «الهدى»، ثم غادرها إلى المكسيك (1913) وعمل في التجارة، وأصدر هناك جريدة «الرفيق» (1925).

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «محبوب الشرتوني» - مطبعة السمير - نيويورك 1938، فضلاً عن قصائد نشرتها الصحف والمجلات، وبخاصة مجلة سركيس، منها: «دمعة على العرب» - (ع 18، 19) - سبتمبر، أكتوبر 1921، و«أرض هبطناها» - (ع 7) - يوليو 1922.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات نقدية ولغوية نشرتها بعض صحف المهجر.
جاء شعره في قصائد مطولة ومتوسطة الطول، يغلب عليها التعبير عن المناسبات الاجتماعية والوطنية المختلفة، ويتنوع بين وصف الطبيعة والحكمة والتفكر
في الحياة. في شعره وطنية وقليل منه في التعبير عن النفس وآلامها، والتعبير عن حياته في المهجر. مطولته «دمعة على العرب» تنقسم إلى عناوين جانبية (عرب الحجاز - لبنان - دولة بائدة - صهيونية - الوصاية - فصل الدين - عاطفة الشاعر)، وهي أشبه بملحمة يبكي فيها العرب والعروبة ونتائج الغزو الأجنبي على مختلف الأقطار العربية.

مصادر الدراسة:
1 - محمد عبدالغني حسن: الشعر العربي في المهجر - مكتبة الخانجي - القاهرة 1962.
: أشعار وشعراء من المهجر - الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية - القاهرة 1973.
2 - نجيب العقيقي: من الأدب المقارن - مكتبة الأنجلو مصرية - القاهرة 1975.
3 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

من قصيدة أرضٌ هبطناها

ألمٌ يذيبُ حشاشتي فأُقاسي ________________________________________________________________
هل من طبيبٍ في ذراك يُواسي _______________________________________________________________
زينَ المدائنِ والعواصم إن تكنْ ________________________________________________________________
طالتْ مفارقتي فلستُ بناسي _______________________________________________________________
تلك السوانح فيك وهْي قليلةٌ ________________________________________________________________
هي سُكْرُ خمرٍ أو لذيذُ نعاس _______________________________________________________________
أيامَ صغتُ الشعرَ ثمَّ بدائعًا ________________________________________________________________
والشهدُ حيث زواهرُ الأغراس _______________________________________________________________
أنا طيِّبُ الأنفاس فيه ولم أعدْ ________________________________________________________________
من بعد هجْرك طيَّبَ الأنفاس _______________________________________________________________
شوقي إليك إلى جمالك دونه ________________________________________________________________
شوقُ العِطاش إلى زُلالِ الطاس _______________________________________________________________
وإلى الحِسان الناعمات غوازيًا ________________________________________________________________
من لُطفِهنَّ بزنبقٍ وبآس _______________________________________________________________
وبأعينٍ نجلاءَ أندلسيَّةٍ ________________________________________________________________
عربيَّةِ الأوتارِ والأقواس _______________________________________________________________
ما أقصرَ الأيامَ عندك تنقضي ________________________________________________________________
بين البشاشةِ منك والإيناس _______________________________________________________________
أصبحتِ لي مَرسى الحياة وإنما ________________________________________________________________
للماخِراتِ من النفوس مَراسي _______________________________________________________________
لم أنسَ لبنانَ الجميلَ وآلَه ________________________________________________________________
هو لي وللإخوان أجمعُ ناس _______________________________________________________________
إن لجَّ بي شوقٌ إليه فزَوْرةٌ ________________________________________________________________
أقضي ذِمامَ الأربُعِ الأدراس _______________________________________________________________

جمال الربيع

هو ذا الكون في قشيبِ ردائِهْ
والحُلى ملءُ أرضِه وسمائِهْ
الحقولُ الخضراء ألقى عليها
باسطُ الأرض مسْحةً من بهائه
وغمام السماء يبكي ولكنْ
تضحكُ الروضُ كلُّها من بكائه
إيهِ ما ألطفَ الربيعَ وأبهى
زهرَه وهو مشرفٌ من خِبائه
كشباب الفتى أنيقٌ ولكن
لَهْفَ نفسي على قليل بقائه
يا رواسي الرُّبَا أنا ابنُ الروابي
وربيبُ الأشمِّ في عليائه
ذكِّريني بموطني وأريني
مَثَلاً من جماله ورُوائه
شاعرٌ عن مضاربِ الريف ولَّى
ناشدٌ فيك راحةً من عنائه
جاء يشكو إلى رُباك هجيرًا
كهجيرِ الحجاز في بطحائِه
فامنحيه بُرودةً ورَفاهًا
وخُذي من مديحِه وثنائِه
أيهذا القطارُ تسرعُ في الحقْـ
ـلِ، فدعني أهيمُ في خضرائه
يذهب الطرف والخطى لمعاتٌ
فيرى ما أمامه من ورائه
أنت كالعُمْرِ ليس يُمهلُ حتى
يتملَّى الشبابُ من أشيائه
ليتني كنت في الحياة هَزارًا
ناعمَ البال في فسيح فضائه
مُطلقَ الجانحَيْن فيه بعيدًا
عن أذى المرء عن كثير جفائه
ليس يُلهيه والحدائقُ ملأى
طلبُ القوت عن لذيذِ غِنائه
يرتدي من صنيع باريه ثوبًا
ما ارتداهُ ابنُ آدمٍ في رخائه
خلَقَ الله للتوجُّع منِّي
شاعرًا غيرَ باحثٍ عن دوائه
هو في الأرض حيث كان غريبٌ
ليس في أهله ولا عُشرائه
كفَراشِ الحقول ما هو إلا
ضائعُ القلب، شاردُ الفكر، تائِه
روحُه ترقبُ البعيدَ وتشكو
قلقًا في عروقِه ودمائه

حلم جميل من ذهب

حلمٌ جميلٌ مِن ذَهَبْ ________________________________________________________________
ما زارني حتى ذَهَبْ _______________________________________________________________
أمسيتُ ذا نشبٍ وقد ________________________________________________________________
طلع الصباحُ ولا نَشَب _______________________________________________________________
ذُعِرَ النِّيامُ لصائحٍ ________________________________________________________________
بالويلِ يصرخ والحَرَب _______________________________________________________________
النار تمعنُ في الحمى ________________________________________________________________
والناسُ تمعن في الهرب _______________________________________________________________
والريحُ تلعب باللهيـ ________________________________________________________________
ـبِ كأنه إحدى اللُّعَب _______________________________________________________________
هجم السعيرُ على المضا ________________________________________________________________
رِبِ ،واللصوصُ على السَّلَب _______________________________________________________________
فوقفتُ أنظر ما الجحيـ ________________________________________________________________
ـمُ، وما الأبالسُ عن كَثَب _______________________________________________________________
وحسبت أن الكون أجْـ ________________________________________________________________
ـمعَ قد تضعضعَ واضطرب _______________________________________________________________
ونظرتُ نظرةَ ذاهلٍ ________________________________________________________________
أودى بحكمتِه العَجَب _______________________________________________________________
ثم التفتُّ إلى الورا ________________________________________________________________
ءِ، وقستُ مرحلةَ الخَبَبْ _______________________________________________________________
تلك الأباطحُ من جها ________________________________________________________________
دٍ، والبواذخُ من تعب _______________________________________________________________
يا نفسُ لا تتوجَّعي ________________________________________________________________
أخذ المهيمنُ ما وهب _______________________________________________________________
ذهب السعير من العما ________________________________________________________________
رَةِ بالهشيمِ وبالخَشَب _______________________________________________________________
ومن الحُطام براجعٍ ________________________________________________________________
والجِدُّ يُرجعُ ما ذهب _______________________________________________________________
ومن الكتاب بكاغدٍ ________________________________________________________________
ومن اليراعة بالقصب _______________________________________________________________
لا بالشبابِ ولا النشا ________________________________________________________________
طِ، ولا الذكاءِ ولا الأدب _______________________________________________________________
ويقيم ذكرى في المحا ________________________________________________________________
فِلِ حيث لا يصل اللَّهب _______________________________________________________________
أنا فوق من كدس النضا ________________________________________________________________
رَ، وإن خسرتُ وإن كسب _______________________________________________________________
إنَّ التفاوتَ بالعلو ________________________________________________________________
مِ هو التفاوتُ في الرُّتَب _______________________________________________________________