لبيب كلاس

1387-1323هـ 1967-1905م

سيرة الشاعر:

لبيب جرجس كلاس.
ولد في قرية الفاكهة (لبنان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان.
تلقى علومه الأولى في مدرسة قريته، ثم التحق بمدرسة الآباء اليسوعيين في سن الرابعة عشرة، ولكنه تركها في الصف الثالث إثر إصابته بمرض التيفوئيد، ثم سمح له بإجراء امتحانات السنة الأخيرة في أول دار للمعلمين في لبنان.
اشتغل بالتدريس، فعمل في مدارس مطرانية بعلبك في قريتي: الفاكهة والعين لمدة ثلاث سنوات، ثم افتتحت أول مدرسة رسمية في قريته، فعُيّن، فيها، ثم نقل إلى مدرسة جبرايل في مدينة عكار، ثم نقل إلى عدة مدارس في منطقتي البقاع والشمال مؤسسًا أو مديرًا أو أستاذًا، مثل مدارس: الهرمل ومنيارة وطرابلس وبينو ودير الأحمر وبوادي وراشيا ورأس بعلبك، ثم ترقى مديرًا لمدرسة قرية الفاكهة عام 1950 حتى وفاته.
شارك في كثير من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والسياسية في منطقة البقاع، كما جمع منزله بين الكنيسة والمصلّى، حتى إنه أقيمت فيه صلوات للمسيحيين وللمسلمين.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة نشرت في صحف ومجلات عصره منها: «العصر البقاعية - المشرق الدينية - المسرة»، وله ديوان (مخطوط) في أربعة أجزاء هي: «الأصداء - نداء القلب - الومضات - قصائد المناسبات».

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من المقالات نشرت في صحف ومجلات عصره، وترجم مجموعة قصائد للامارتين، وله خطب ألقاها في مناسبات مختلفة مثل: تدشين كنيسة القرية عام 1937، واستقبال رئيس الجمهورية بشارة الخوري، واستقبال الرئيس كميل شمعون في أثناء زيارته للمنطقة، وله رسائل ورد ذكرها في مذكراته.
شاعر وجداني، رقيق الحاشية مرهف الإحساس، له مقطعات عديدة، ينظمها على الموزون المقفى، تستوقفه معاني الحب والنجوى وشكوى فراق الحبيب والهجر، وتمر به خطرات الماضي فيرنو إلى التلاقي، وغير ذلك من المعاني الوجدانية، تأتي ممتزجة بحس مفعم بالأسى والشجن؛ على نحو ما نجد في قصيدة الاكتئاب الأول التي قسمها إلى مخمسات تختلف في قوافيها، وفي شعره استدعاء لصور الطبيعة، يتوحد معها ويناجيها، على نحو ما نجد في قصيدة «على الساقية»، ومجمل شعره مشمول بنزعة إنسانية، ينظمه في لغة سلسة قوية الإيحاء، وتراكيب حسنة تتوزع بين الصور الكلية والجئية، بحسب أحوال الشعور والمعنى، فيما تشيع مفردات من المعجم الرومانسي، فتزيد معانيه رقة وتزيد خياله خصوبة.
أطلق اسمه على المدخل الرئيسي لمسقط رأسه إحياء لذكراه والتنويه بفضله.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث عبدالله سكرية مع نجل المترجم له - قرية الفاكهة 2004.

على الساقية

وقفتُ على المجرى أردِّدُ في فِكري ________________________________________________________________
إلى أين هذا الماءُ منسجمًا يجري! _______________________________________________________________
فحالةُ هذا الماء مع كلِّ واردٍ ________________________________________________________________
وما توحي من أسرارِ ما زال في السر _______________________________________________________________
كذا حالةُ الدُّنيا مسيرٌ مقدَّرٌ ________________________________________________________________
نتابعُهُ مُستعجلينَ ولا نَدري! _______________________________________________________________
وتلكَ هي الآمالُ تَمضي سريعةً ________________________________________________________________
ونحن بها شبهُ السفينةِ في البحر _______________________________________________________________
فإمّا لميناءِ السلامِ وصولُنا ________________________________________________________________
وإمّا بنا الأمواجُ تَرمي على الصخر _______________________________________________________________
وسيّانِ عندي في خضمٍّ نخوضُهُ ________________________________________________________________
تعاليتُ فوقَ الموجِ أم غبتُ في القَعر _______________________________________________________________
ألا بسمةً يا دهرُ منكَ قصيرةً ________________________________________________________________
تعزِّي قلوبًا لم تذُقْ لذَّة الدهر _______________________________________________________________
أَعِنِّي بها من قبلِ أن يذهب الصِّبا ________________________________________________________________
ويَتلفَ هذا القلبُ من حبِّه العُذري _______________________________________________________________
سُليمى أنا صبٌّ بكِ العمرَ إن يدمْ ________________________________________________________________
وإلاَّ فهذا الحبُّ ينزِلُ في قَبري! _______________________________________________________________

لقاء مفاجئ

البلبلُ الصدَّاحُ في الروضاتِ غنَّاك أصيلا ________________________________________________________________
وأزاهرُ الأدواحِ يشبه عُنْقُها الخصرَ النحيلا _______________________________________________________________
وتشابهينَ بحسنِكِ المتلألئِ الأملَ الجميلا ________________________________________________________________
وسنا فراشات الحقولِ البيض والنسمَ العليلا _______________________________________________________________
شقراءُ يا ضوءَ الضحى، يا مجد رونقه الأثيلا ________________________________________________________________
يا فتنةً للناسِ تُغويهمْ وتُدني المستحيلا _______________________________________________________________
اللؤلؤَ المنثورَ والأصدافَ والعاجَ الصقيلا ________________________________________________________________
ورخامَ تمثالِ الملاكِ الحُلو والغيمَ الخميلا _______________________________________________________________
ألفيتُها ببياض ذاك اللونِ لم ألفِ مثيلا ________________________________________________________________

الاكتئاب الأول

يا «ضهر» أين نباتٌ كان فيكَ نما ________________________________________________________________
وكنتَ تُشبعُ منه العترَ والغنما؟ _______________________________________________________________
مضى اخضرارُكَ مَعْ فصل الربيع فما ________________________________________________________________
تُلطِّف النسماتُ الرَّطبة القمما _______________________________________________________________
وصرتَ ما فيك لا نبتٌ ولا رطبُ ________________________________________________________________
يا ضهرُ قلبي تردَّى الحزنَ من ألمي _______________________________________________________________
كما تردَّيت بعد النور بالظُلم ________________________________________________________________
لكنَّ ثوبَكَ لن يبقى، ولم يدُمِ _______________________________________________________________
والقلبٌ يبقى حزينًا طالما سقمي ________________________________________________________________
يزدادُ مسراهُ إذ إن اللِّقا صعب! _______________________________________________________________
ماذا أُرجّي من الأعشابِ والشجرِ ________________________________________________________________
ومن هبوبِ الصَّبا الريانِ في السَحَرِ؟ _______________________________________________________________
ومن جمالِ طلوع الشمس والقمرِ ________________________________________________________________
من بعدِ أن غاب من قلبي وعن نظري؟ _______________________________________________________________
إلفٌ قضيتُ الصِّبا ملقاه أرتقبُ! ________________________________________________________________
ريحَ المساء إذا تأتي منازَله _______________________________________________________________
قبِّلْ بمبسمِكَ الصافي سدائلَهُ ________________________________________________________________
وقُل محبُّك يرجو أن تواصلهُ _______________________________________________________________
إن شكَّ فالليلَ دعهُ أن يسائله ________________________________________________________________
فالليلُ يعلم شوقي كيف يلتهبُ! _______________________________________________________________
يا قلبُ لا تيأسنْ منه فلا حرجُ ________________________________________________________________
إلا ويمشي على آثاره الفرج _______________________________________________________________
لا بدَّ تحظى بما تشتاقُهُ مُهَجٌ ________________________________________________________________
إذا تأنَّت ولو أن الشَّقا لجج _______________________________________________________________
فاللَّه يرحمُ من في حبِّهم تعبوا! ________________________________________________________________

كيف نَظَمْت

نظمتُ بالأمسِ أشعاري وأبياتي ________________________________________________________________
كما يُغرِّدُ صدَّاحٌ بجنَّاتِ _______________________________________________________________
أنشدتُ ما لامستْ روحي وما نظرت ________________________________________________________________
عيني وما مرَّ في صحْوي وسكراتي _______________________________________________________________
أشاهدُ الحسنَ في روض فأرسمهُ ________________________________________________________________
وأنقلُ الصبحَ لفظًا في سجلاتي _______________________________________________________________
وأنظرُ الكونَ مزهوًا بخصبته ________________________________________________________________
فأحتذيه بخصب من خيالاتي! _______________________________________________________________
وأُبصر الزهرَ في الهضبات مُنتثرًا ________________________________________________________________
فأترعُ الطرس وشيًا كالزُّهيرات _______________________________________________________________
لكيْ أمجِّد ما في الكونِ من طُرفٍ ________________________________________________________________
مُثلَى وأرفع أنصابًا بغابات _______________________________________________________________
وأمنحَ الفنَّ أشكالاً تُوافقه ________________________________________________________________
وأودع الطرس أوهامي وفكراتي _______________________________________________________________
وأسألَ الزمنَ الآتي تذكّرنا ________________________________________________________________
أطلقتُ في مسمع الأيامِ صيحاتي _______________________________________________________________

المقدمة

أعود وقد مرَّ الشباب لأنشُرا ________________________________________________________________
وأرفعَ أنقاضًا بها الحبُّ عُفِّرا _______________________________________________________________
وأبعثَ آماسًا توالت كئيبةً ________________________________________________________________
تُوَشّحُها أذيالُ حظٍّ تدهورا _______________________________________________________________
أردِّدُ ذِكْراها التي طالَ صمتُها ________________________________________________________________
وأنطقها عودًا عتيقًا مكسَّرا _______________________________________________________________
صمتُّ على كرهٍ وعدت على وفًى ________________________________________________________________
لاملأ عصرًا من رقى الشعر مُقفرا _______________________________________________________________
ولا تحسبوني خاسرًا حسنَ ظنّكم ________________________________________________________________
فشعري، كما في الأمس، مازال مُسكِرا _______________________________________________________________