لطفي حيدر

1414-1316هـ 1993-1898م

سيرة الشاعر:

لطفي حسن حيدر.
لد في مدينة بعلبك (لبنان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان وسورية.
أنهى تعليمه قبل الجامعي في دمشق، ثم التحق بكلية الحقوق في الجامعة السورية بدمشق وتخرج فيها.
بدأ حياته العملية في لبنان عام 1944، إذ شغل منصب قائمقام منطقة الشوف، ثم أصبح رئيس مصلحة في وزارة الداخلية، ثم انتقل إلى رئيس مصلحة في وزارة الإنعاش الاجتماعية، ثم عُيّن مديرًا عامًا لوكالة الأنباء الصحفية، ومكث فيها حتى أحيل إلى التقاعد عام 1964.
كان عضوًا في هيئة تحرير دار المكشوف لمؤسسها فؤاد حبيش.
نشط في العمل الصحفي والثقافي، إذ أسّس جريدة «الأضاحي الجامعية» عام 1927، وجعلها منبرًا لمقاومة الاحتلال الفرنسي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن بعض كتبه ومؤلفاته الأخرى منها: خمس قصائد مختلفة تحت عنوان: «أغاني السجن»، وقصيدة بعنوان: «إلى هند»، ومقاطع شعرية
أخرى وردت ضمن روايته: «عمر أفندي»، وقصائد وتذكارات وردت ضمن كتابه: «شوارد الثمانين»، من بينها قصيدة في الترحيب بالشاعر خليل مطران، وله مجموعة قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له رواية بعنوان: «عمر أفندي» - منشورات دار المكشوف - بيروت 1937، وكتاب بعنوان: «شوارد الثمانين» ضمنه انطباعات عن حياته الشخصية وسيرته
الأدبية - دار المكشوف - بيروت 1992، وكتاب بعنوان: «محاولات في فهم الأدب» - دار المكشوف، بيروت 1943، وكتاب بعنوان: «فيلم صغير»، ضمنه انطباعات عن حياته العائلية - دار النهار للنشر - بيروت 1970.
شاعر وجداني، متنوع في موضوعاته، متجمع في وصف مشاهد من حياته، متفرق بين كتبه ومؤلفاته، منه مجموعة قصائد نظمها حول تجربة اعتقاله من قبل الاحتلال الفرنسي وسوقه إلى سجن بعبدا، منها: رائية في سبعة وأربعين بيتًا، ذات طابع سردي، تغلب عليها اللغة الوصفية، في تصوير دقيق، يحتفي بالتفاصيل والصور الحية عن يوم الاعتقال وملابساته، تتراوح بين الفخر والشجن فتظهر فيها وقدة العاطفة الوطنية وقوة الانفعال، ومجمل تجربته الشعرية ذات طابع وطني، تعكس روحه النضالية ونزعته الإصلاحية، وهو متقلب بين الانفعالات، يعتب على أمته تارة، ويفخر بها أخرى،ويهدد بهجرها ثالثة، فهو شاعر تسبقه عواطفه، وتهزه حوادث عصره، ينظم في لغة سلسة، ومعان مبتكرة، يميل إلى الموروث برفق ويعنى بفن الطاق، ويرسم صوره - على قلتها - بأناة ودقة، فتكتسب قصيدته طابعًا مشهديًا وقدرًا من حيوية التعبير.

مصادر الدراسة:
- معلومات حصل عليها الباحث عبدالله سكرية من ابنة المترجم له - بعلبك 2005.

أغاني السجن

طُلتَ يا ليلُ علينا ________________________________________________________________
أوَ هل ضلَّ الصباحُ _______________________________________________________________
سهرَ العاني الـمُعنّى ________________________________________________________________
والخَليّون استراحوا _______________________________________________________________
وبسجنٍ لا نبالي ________________________________________________________________
صار للحُرِّ مقاما _______________________________________________________________
نحنُ إنْ تبكِ اللّيالي ________________________________________________________________
نملأ السّجنَ ابتِساما _______________________________________________________________
إيهِ يا دارَ الفخارِ ________________________________________________________________
يا مقرّ الـمُخلصينا _______________________________________________________________
قد هبطناكِ كرامًا ________________________________________________________________
لا يهابون المنونا _______________________________________________________________
ادخلي يا غادتي سِجني الجميلْ ________________________________________________________________
وأنيري بسناكِ ظلمتَهْ _______________________________________________________________
ثمَّ جُسّي رحمةً هذا العليل ________________________________________________________________
هو حُرٌّ سلبوا حُرِّيَّتَه _______________________________________________________________
ضَلَّ في خلوته الوحيُ الجليلْ ________________________________________________________________
فرأى في وحيِهِ سيدته _______________________________________________________________
سهرتْ عيني وعيناكِ نيامْ ________________________________________________________________
والكرى زادَ خصامًا والسقامْ _______________________________________________________________
أنا لـمّا يبقَ لي إلا العظامْ ________________________________________________________________
ثم نفسٌ سئمت فيها المقام _______________________________________________________________

من قصيدة: وحشة اللّيل

ألا إنَّ في الليلِ البهيم لوحشةً ________________________________________________________________
إلى نفس حرٍّ تأنفُ الذّلَّ والأَسْرا _______________________________________________________________
ألا إنَّ جيشَ الجهلِ فينا مرابطٌ ________________________________________________________________
يزفّ إلى الموتِ المآثرَ والذّكرى _______________________________________________________________
ألا إنَّ صرْفَ الدهر سدَّد سهمَهُ ________________________________________________________________
فأصمَى بهِ قلبَ الأمانيِّ والفكرا _______________________________________________________________
عجبتُ لقومي كيفَ دانوا لأمةٍ ________________________________________________________________
تسومهُمُ الخسفَ المبرّح والنُّكْرا _______________________________________________________________
عجبتُ لقومي كيفَ ضلّوا عن الهدى ________________________________________________________________
وكانوا قديمًا للهدى النورَ والجَمْرا _______________________________________________________________
عجبتُ لقومي لا يرجّى نهوضُهُمْ ________________________________________________________________
وقد ضيّعوا المجدَ المؤثّل والفخرا _______________________________________________________________
أيا أمةً نامت وطالَ رُقادها ________________________________________________________________
ورُبَّ سباتٍ كادَ أن يبلغَ الدّهرا _______________________________________________________________
أما فيك حُرٌّ يحفظُ العهدَ قلبُه ________________________________________________________________
على النأيِ أم أنت أضعتَ الفتى الحُرّا _______________________________________________________________
وصرتِ متاعًا للسياسةِ ساقطًا ________________________________________________________________
يباعُ لدى الأسواقِ طورًا كذا يُشرى _______________________________________________________________
أرى أنّ قومي يُهرَعون إلى الفنا ________________________________________________________________
يسوقهُمُ الحادي كأنّ بهم سُكْرا _______________________________________________________________
لئن كان في عيشِ الكريم غضاضةٌ ________________________________________________________________
فلَلموتُ من عيشٍ يكون له أحرى _______________________________________________________________
يقولون صبرُ المرء يُعقِبُ فرجةً ________________________________________________________________
ألا إنَّ صبرَ المرءِ يوردُه القبرا _______________________________________________________________
وإنْ كنتُ من قومي بعزٍّ ومنْعةٍ ________________________________________________________________
فإنَّ سوادَ القومِ لم يدرأ الشّرّا _______________________________________________________________
وما ينفعُ البدرَ المنيرَ علاؤه ________________________________________________________________
إذا ما خسوفُ البدرِ قد لازمَ البدرا _______________________________________________________________
سأهجرُ أوطانًا شَقيتُ بظلها ________________________________________________________________
فأقطعُ ظهرَ البيدِ أو أركبُ البحرا _______________________________________________________________

قائد فرسان البيان

أهلاً بقائد فرسانِ البيانِ إلى ________________________________________________________________
وغًى كتائبُهُ الأقلام والكتبُ _______________________________________________________________
جاهدتَ منفردًا كالسيفِ منصلتًا ________________________________________________________________
فنلتَ مرتبةً من دونِها الشُّهب _______________________________________________________________
يا بن الأُلى بالمعالي بالحِجا مثلاً ________________________________________________________________
بالجدِّ متصلاً للناس قد ضربوا _______________________________________________________________
عشْ للأُلى من بني الأعرابِ هزّهمُ ________________________________________________________________
منك البيانُ وفيك المِقْوَلُ الذَّرِب _______________________________________________________________
عش للعروبة عش للهاتفين لها ________________________________________________________________
وعش «خليلُ» ففيكَ استفحلَ الأدب _______________________________________________________________
قلْ للشبيبةِ لا ترجون مرحمةً ________________________________________________________________
من زمرةٍ أمْركم في عُرفِهم لعب _______________________________________________________________
مُدّوا الأكفَّ فإنْ لم يبذلوا رهَبًا ________________________________________________________________
هي المخالبُ في الأدبار تنتشب _______________________________________________________________
يا «بعلبكُّ» سَقَتْكِ الغيثَ غاديةٌ ________________________________________________________________
من السّحائبِ ممزوجًا بها الضَّرَب _______________________________________________________________
أنتِ التي ملكتْ أمجادُها دَنِفًا ________________________________________________________________
ما زالَ من صِغَرٍ للمجد يَطَّلِب _______________________________________________________________
عدمتُ في «بعلَ» أصحاباً ذوي ثقةٍ ________________________________________________________________
وضاقَ فيها عليَّ المنزلُ الرَّحِب _______________________________________________________________
شقيتُ فيها ولم أعدل بها بلدًا ________________________________________________________________
لها على القلبِ ايمانٌ بها يجب _______________________________________________________________
سأركبُ البحرَ يومًاغيرَ ذي وجلٍ ________________________________________________________________
وربّما طوحتْ بي دونَهُ النُّجُب _______________________________________________________________