كاظم الأمين

1303-1231هـ 1885-1815م

سيرة الشاعر:

كاظم أحمد محمد الأمين أبوالحسن موسى.
ولد في بلدة شقراء (جنوبي لبنان)، وتوفي في بغداد.
عاش في لبنان والعراق. درس بعض المقدمات على والده في شقراء، قصد بعدها مدينة النجف (1829) وتتلمذ على علمائها، وبقي مكبًا على الدرس حتى حصل على قدر أتاح له التميز بين أقرانه.
كان مرجعًا دينيًا.

الإنتاج الشعري:
- له مجموع شعري نشر في كتاب: «أعيان الشيعة»، وله قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات المخطوطة في التفسير واللغة والتاريخ.
تعددت أغراض شعره دائرة في إطار اجتماعي وإنساني، فجاءت في شكوى الزمن وعتاب الدهر، والمديح النبوي ومديح آل البيت والفخر والمراسلات والرثاء والوعظ والإرشاد والتشوق، تراوحت قصائده بين الطول والقصر، غلب على معظمها الطول.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله الأمين: من التراث اللبناني - دراسة مقدمة إلى كلية الفقه بالنجف لنيل إجازة البكالوريوس في اللغة العربية والتاريخ الإسلامي 1968.
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998.
3 - محسن عقيل: روائع الشعر العاملي - دار المحجة البيضاء - بيروت 2004.

من قصيدة: بلوغ المنى

لَعمْرك ما للدهر عهدٌ ولا أمْنُ ________________________________________________________________
ولا ذو حجًى حُرٌّ به عيشُهُ يهنو _______________________________________________________________
وهل من أمانٍ للزمان وودِّهِ ________________________________________________________________
وأحداثه في كل يومٍ لها لونُ _______________________________________________________________
وكيف يطيب العيش فيها لذي نُهًى ________________________________________________________________
ترحّلَ عنه الأبُ والأمّ والإبن _______________________________________________________________
وإن امرأً أصلاهُ ماتا وفرعُه ________________________________________________________________
لَـميْتٌ وإن لم يعْلُهُ الترب واللِّبْن _______________________________________________________________
وهل بعد عدّ المرء خمسين حجّةً ________________________________________________________________
من العمر في الدنيا يروق له حُسْن _______________________________________________________________
وبعد اشتعال الرأس بالشيب ينبغي ________________________________________________________________
بلوغ المنى والعظمُ قد نابه وهن _______________________________________________________________
فهبْ أنت ناهزْتَ الثمانين سالـمًا ________________________________________________________________
فهل أنت إلا في تضاعيفها شنّ _______________________________________________________________
إذا فات منك الأطيبان فلا تُبَلْ ________________________________________________________________
متى انخسف الصدغان وارتفع البطن _______________________________________________________________
وإن نازعتك النفس يومًا لشهوةٍ ________________________________________________________________
فقلْ وَهَتِ الأحشاء واستوهن المتن _______________________________________________________________
أتأمل في الدنيا القرار سفاهةً ________________________________________________________________
وقد أزِفَ الترحال واقترب الظعن _______________________________________________________________
وما المرءُ إلا رهن يومٍ وليلةٍ ________________________________________________________________
ولابُدَّ في ذا أو بذي يُغلَقُ الرهن _______________________________________________________________
وإنا بني حواءَ أغصان روضةٍ ________________________________________________________________
إذا ما ذوى غصنٌ ذوى بعده غصن _______________________________________________________________
وهل نحن إلا كالأضاحي تتابعت ________________________________________________________________
أو البُدْنِ ما تدري متى يومُها البدن _______________________________________________________________
نُراعُ إذا ما طالعتنا جنازةٌ ________________________________________________________________
ونلهو إذا ولّت وما جاءنا أمن _______________________________________________________________
كثلّة ضأنٍ راعها الذئب رُتَّعًا ________________________________________________________________
فلما مضى عادت لمرتعها الضأن _______________________________________________________________
نروح ونغدو في شُعوبٍ من المنى ________________________________________________________________
وعينُ شَعوبٍ نحونا أبدًا ترنو _______________________________________________________________
نحوم على الدنيا ونبصر بطشها ________________________________________________________________
ونعشو عن الأخرى وهذا هو الغَبن _______________________________________________________________
وأعجبُ شيءٍ وهي ألأم جارةٍ ________________________________________________________________
غدا كل حُرٍّ وهو عبدٌ لها قنُّ _______________________________________________________________
ولو أننا نخشى المعاد حقيقةً ________________________________________________________________
لما اعتادنا غمضٌ ولا ضمَّنا ركن _______________________________________________________________
ولكننا عن مطلب الخير في عمًى ________________________________________________________________
تحول بنا عن نَيْله ظُلَلٌ دُجن _______________________________________________________________
لنا الوهنُ والإغفال في طلب التقى ________________________________________________________________
وفي طلب الدنيا لنا الحزم والذهن _______________________________________________________________

فنونُ أعاجيب الزمان

ما كنت أعلم والحوادثُ جمّةٌ ________________________________________________________________
أبدًا بأن المستحيل يكونُ _______________________________________________________________
كلا ولا يومًا حسبت بأن أرى ________________________________________________________________
نفسي عليَّ مع الزمان تُعين _______________________________________________________________
أو أنها قسرًا تفتّ بأعْضُدي ________________________________________________________________
وقناتُها يومَ اللقاء تلين _______________________________________________________________
حتى رأيت أبا الجواد على شفًا ________________________________________________________________
يمشي وللدهر الخؤون شؤون _______________________________________________________________
متعسّفًا بالهجر لا عن علةٍ ________________________________________________________________
لكنْ أعاجيبُ الزمان فنون _______________________________________________________________
متوغّلاً في الصدّ لا يحنو ولا ________________________________________________________________
يثنيه لومًا ناصحٌ وأمين _______________________________________________________________
يا أيها العلَمُ الأشمّ ومن له ________________________________________________________________
حِلْمٌ كأمثال الجبال رصين _______________________________________________________________
أتراك معذورًا ولا تمتدّ بالـ ________________________________________________________________
ـمعروفِ منك لأقربيك يمين _______________________________________________________________
هيهات ذاك أبا الجواد فلا يَمِلْ ________________________________________________________________
بك للقطيعة كاشحٌ وضنين _______________________________________________________________
ودعِ الجفا لذوي القساوة والجفا ________________________________________________________________
وأَعِدْ فإنّكَ بالجميل قمين _______________________________________________________________
للماء يمضي من يغصّ فما ترى ________________________________________________________________
في شارقٍ بالماء وهو مَعين _______________________________________________________________
واحذرْ مقال المرجفين فإنه ________________________________________________________________
بهْتٌ لَعمْرك منهمُ وظنونُ _______________________________________________________________
وكأنّهم وجدوه عندك رابحًا ________________________________________________________________
فسما بذلك مقرفٌ وهجين _______________________________________________________________
فدعِ الجفاء وعدْ إلى ذاك الصفا ________________________________________________________________
وعلى الوصال من الزمان عيون _______________________________________________________________
واسلمْ ودُمْ في ظلِّ عيشٍ ناعمٍ ________________________________________________________________
جُمِعَتْ لك الدنيا به والدين _______________________________________________________________

اليُسْر بعد العسر

هواك نفى عن مقلتي طيِّب الكرى ________________________________________________________________
كما قد نفيتَ العُسْر عنيَ باليُسْرِ _______________________________________________________________
وحبك أرسى في فؤادي كما رسا ________________________________________________________________
بقلبك حُبُّ المكرمات إلى الحشر _______________________________________________________________
وإنّ سلوّي عنك ولّى مجانبًا ________________________________________________________________
كما قد تولّى الذمّ عنك مدى الدهر _______________________________________________________________
وشوقي إلى رؤياك جاوزَ حدَّه ________________________________________________________________
كما جُزْتَ حدّ العلم والمجد والفخر _______________________________________________________________
فيا أيها المولى الكريم ومن له ________________________________________________________________
عليَّ أيادٍ لا يقوم بها شكري _______________________________________________________________
وخيرُ ابنِ عَمٍّ من ذؤابةِ هاشمٍ ________________________________________________________________
أُقيمَ به أمري وشُدّ به أزري _______________________________________________________________
وأزكى فتًى تنميه خيرُ عصابةٍ ________________________________________________________________
أوامرها في البرّ تجري وفي البحر _______________________________________________________________
وفرعُ أصولٍ شرّف الله قدرها ________________________________________________________________
قديمًا كما قد شُرّفتْ ليلةُ القدر _______________________________________________________________
أتدري وقاك الله كل كريهةٍ ________________________________________________________________
بأنّيَ مطْويّ الضلوع على جمر _______________________________________________________________
أقاسي من الأيام كلَّ عظيمةٍ ________________________________________________________________
يقلّ وإن كنتُ الجليدَ لها صبري _______________________________________________________________
وبينا فؤادي في انصداعٍ من النوى ________________________________________________________________
إذا هو في كسْرٍ أُتيح على كسر _______________________________________________________________
فلا دَرَّ درُّ الدهر أن صروفه ________________________________________________________________
جلبنَ الأسى من حيث ندري ولا ندري _______________________________________________________________
أفي كل يومٍ لي بأنيابه دَمٌ ________________________________________________________________
كريمٌ بغير البيض طُلَّ أو السُّمر _______________________________________________________________
وأعجبُ شيءٍ أن يُراق ولم يقمْ ________________________________________________________________
له أحدٌ منا يطالب بالوِتْرِ _______________________________________________________________
ولكننا نرضى ونصبرُ رغبةً ________________________________________________________________
إلى الله في نيل المثوبة والأجر _______________________________________________________________
ونعلم أن الله ما شاء كائنٌ ________________________________________________________________
وأن القضا جارٍ على العبد والحرّ _______________________________________________________________
وأن الردى كأسٌ وكلٌّ يذوقه ________________________________________________________________
وداعيه لا ينفكّ في السرّ والجهر _______________________________________________________________
ولكننا لا نستفيق جهالةً ________________________________________________________________
فنحن نيامٌ والمنايا بنا تسري _______________________________________________________________
وكلٌّ بهاتي الدار سكرانُ والهٌ ________________________________________________________________
ولكن إذا متنا أفقنا من السُّكر _______________________________________________________________
هنالك لا يُنجي الفتى غيرُ ما أتى ________________________________________________________________
من الباقيات الصالحات لدى الحشر _______________________________________________________________
فأسأل ربي أن يعاملنا معًا ________________________________________________________________
وإخواننا بالفضل واللطف والبِرّ _______________________________________________________________