كاظم الصَّحّـاف

1399-1312هـ 1978-1894م

سيرة الشاعر:

كاظم بن علي بن محمد الصحاف.
ولد في الكويت، وفيها توفي.
عاش حياته في الكويت والعراق والمملكة العربية السعودية.
درس مبادئ العلوم الشرعية في الكويت، ثم رحل إلى مدينة النجف، انتقل بعدها إلى كربلاء مواصلاً رحلته في طلب العلم، ثم إلى مدينة الأحساء رغبة منه
في الاستزادة من العلم، حتى أحرز مكانة علمية وأدبية مرموقة.
عمل خطيبًا، ولم تعرف له مهنة سواها.
شارك بشعره في العديد من المناسبات والاحتفاليات، إلى جانب إلقائه العديد من المحاضرات من خلال إذاعة مكة المكرمة آنذاك.
الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد ومقطوعات في كتاب: «أعلام هجر» (جـ3)، وله منظومة شعرية في أصول الدين عنوانها «الفصول في الأصول» - مجلة تراثنا العدد 13 -
مدينة قم، وله عدد من الدواوين المخطوطة هي: «الدر الثمين في مدح النبي وآله الطاهرين» - «الدليل الحاسم على فتح الطلاسم» (رد بها على طلاسم إيليا أبي ماضي)، «اللؤلؤ المنثور في مآتم عاشور» - «العقد الأزهر في قصائد صفر».

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المخطوطة منها: «البيان في أحوال بدء الإنسان» - «الدر الوحيد في أصول الدين والتوحيد» - «روضة الرحمن في أحاديث رمضان» - «لوح الفوائد ونور المقاصد» - «النمط الأوسط والحجة على من أفرط أو فرَّط».
يدور شعره حول المدح الذي يبرز فيه بعض الشيم والأخلاقيات فيمن يمدحهم. كما كتب في الرثاء مذكرًا بفضائل من يرثيهم. وله في المعارضات الشعرية، كمعارضته لقصيدة «الطلاسم» لإيليا أبي ماضي، كما كتب المراسلات الشعرية الإخوانية، والتأريخ الشعري.
وله منظومة في أصول الدين. يغلب على شعره جانب الفكر، وتميل لغته إلى المباشرة.
نفسه الشعري متوسط. التزم عمود الشعر شكلاً لأشعاره ومنظوماته.

مصادر الدراسة:
1 - حسن الأمين: مستدركات أعيان الشيعة (جـ3) - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1987.
2 - داخل سيد حسن: معجم الخطباء - دار الصفوة - بيروت 1999.

من قصيدة: في التوحيد

يُثبت العقلُ من طريقٍ مُنيرِ ________________________________________________________________
ليس يخفى على النبيه البصيرِ _______________________________________________________________
أن للخلق والعوالم ربّاً ________________________________________________________________
خالقًا ما له بها من نظير _______________________________________________________________
واجبًا واحدًا سميعًا بصيرًا ________________________________________________________________
حاكمًا عالمًا بما في الضمير _______________________________________________________________
فاعترفنا به ولسنا نراه ________________________________________________________________
أنه خالقٌ بغير مُشير _______________________________________________________________
حيث إنا إذا وجدنا ضياءً ________________________________________________________________
دلّ معنًى على وجود المنير _______________________________________________________________
أو رأينا في البِيد أقدامَ سيرٍ ________________________________________________________________
دلّ عقلاً على وجود الـمَسير _______________________________________________________________
أو وجدنا بها عِقالَ بعيرٍ ________________________________________________________________
دلّ عقلاً على وجود البعير _______________________________________________________________
فسماءٌ أبراجُها بارتفاعٍ ________________________________________________________________
تجري فيها محاكمُ التدبير _______________________________________________________________
وأراضٍ فجاجُها بانخفاضٍ ________________________________________________________________
ما تدلّ على اللطيف الخبير؟! _______________________________________________________________
إن ربَّ السَّما إلهٌ قديمُ ________________________________________________________________
وهو فردٌ لم يحوه التقسيمُ _______________________________________________________________
لو فرضنا مع الإله شريكًا ________________________________________________________________
حادَدَ اللهَ مُذْ أتى التحكيم _______________________________________________________________
لرأينا الخلافَ في الكون بادٍ ________________________________________________________________
بين حُكْميهما ولا يستقيم _______________________________________________________________

معارضة قصيدة «الطلاسم»

كيف لا تعلم إذ جئتَ وربُّ العلمِ قدَّمْ ________________________________________________________________
وبه قد علّمَ الإنسانَ ما لم يكُ يعلمْ _______________________________________________________________
وبه قد بعث الرُّسْلَ إلينا وتكرَّم ________________________________________________________________
فتعلَّمْه لتدري ولتنجو _______________________________________________________________
كنتُ أدري ________________________________________________________________
وبه تعلم مِنْ ربّي طريقًا مستقيمًا وطويلا _______________________________________________________________
وبه تعلم قد جئتَ من الله سويّاً وجميلا ________________________________________________________________
وكلينا سائرًا والوقفُ فيه مستحيلا _______________________________________________________________
وعلينا الشمسُ تجري وهْو يمشي ________________________________________________________________
كنتُ أدري _______________________________________________________________
ولنا في الدرب دينٌ وصراطٌ مستقيمْ ________________________________________________________________
فإذا فيه سعدنا فجِنانٌ ونعيمْ _______________________________________________________________
وإذا عنه انحرفنا فنزولٌ وجحيم ________________________________________________________________
وستأتيه فتدري كيف فيهِ _______________________________________________________________
كنتُ أدري ________________________________________________________________
وأرى نفسَكَ من ربّي جديدًا في الوجودْ _______________________________________________________________
لا قديمًا أنتَ فيها وهي تفنى وتعود ________________________________________________________________
لا طليقًا أنتَ فيها وبها أنتَ مَقود _______________________________________________________________
ولها القائدُ ربّي وهي تمشي ________________________________________________________________
كنتُ أدري _______________________________________________________________
فإذا اخترتَ من الله طريقَ الحسناتْ ________________________________________________________________
فلكَ الفضلُ من الله وعالي الدرجات _______________________________________________________________
وإذا اخترتَ من النفس طريقَ السيّئات ________________________________________________________________
فعليكَ الحدُّ فيها سوف يجري _______________________________________________________________
كنتُ أدري ________________________________________________________________

زعيم الحِكَم

أرى أنمُلي يا زعيمَ الحِكَمْ ________________________________________________________________
عراها ارتعاشٌ بضمّ القلمْ _______________________________________________________________
وقد كان ينطق كالعندليبِ ________________________________________________________________
فأضحى لهَيْبتكم كالأصم _______________________________________________________________
ومن عجبٍ نظمُه للرُّقومِ ________________________________________________________________
وأرقمُكم نَسختْ ما نظم _______________________________________________________________
أمولايَ هبْ لي فنونَ الكلامِ ________________________________________________________________
وعلمَ البيانِ بنطقٍ وفم _______________________________________________________________
فلا مِثْلي يعرف مقدارَكم ________________________________________________________________
هلِ العبدُ يعرف ربَّ النعم؟ _______________________________________________________________
ترفّعتَ بالعلم والمكرماتِ ________________________________________________________________
وسُدتَ بها عُرْبَها والعجم _______________________________________________________________
وكنتَ المرادَ ونورَ البلادِ ________________________________________________________________
وعزَّ العبادِ وكنزَ الشيم _______________________________________________________________
وكنتَ لنا الذخرَ في النائباتِ ________________________________________________________________
وكنتَ المؤلِّفَ بين الأمم _______________________________________________________________
وفيك «الحَسا» قد علا قدرُها ________________________________________________________________
وفيكَ تسامت ببذل الكرم _______________________________________________________________
وشرَّفتَها في جميع الخصالِ ________________________________________________________________
وحصّنتَها من دواهي النِّقَم _______________________________________________________________
وكنتَ الطبيبَ بها والدَّوا ________________________________________________________________
وكنتَ الشفاءَ لدفع السَّقم _______________________________________________________________
فأنّى لفضلكَ يومًا أحيطُ ________________________________________________________________
وفضلُكَ فيها كغيثٍ سَجَم _______________________________________________________________
وها أنا بالنطق عنها خرستُ ________________________________________________________________
وعَجْزًا لديها كسرتُ القلم _______________________________________________________________

عدل الإله

إن صنع الإله في الثِّقَلينِ ________________________________________________________________
كان عدلاً في عالم النَّشْأتينِ _______________________________________________________________
حيث أن الإله لم يُبدِ شيئًا ________________________________________________________________
دون علمٍ مذ أوجد الكونين _______________________________________________________________
فبطور الحُكْمَين عقلاً وشرعًا ________________________________________________________________
كان عدلاً مذ أوجد الحَكَمين _______________________________________________________________
وأمدَّ الأنام منه بلطفٍ ________________________________________________________________
قبل خلق السماء في يومين _______________________________________________________________
وأقات الأوقاتَ لا لاحتياجٍ ________________________________________________________________
باقتدارٍ والنفعُ للعالمين _______________________________________________________________
فلهذا بذاته كان عدلاً ________________________________________________________________
وبفعل العباد في الخافقين _______________________________________________________________
ومن العدل أنه باقتدارٍ ________________________________________________________________
مدَّهم بالقوى على قُدرتين _______________________________________________________________
وهداهم بفضله من قديمٍ ________________________________________________________________
بعقولٍ تهدي إلى النَّجْدين _______________________________________________________________
إن يشأْ ذا عصَوا بغير اضطرارٍ ________________________________________________________________
أو يشأ ذا اهتدوا إلى الحُسْنيين _______________________________________________________________
ليس جبرًا وليس تفويضَ لكنْ ________________________________________________________________
هو أمرٌ في أوسط الأَمْرين _______________________________________________________________
فهو لا يظلم العبيد بشيءٍ ________________________________________________________________
جلّ ربّي عن ذاك في العالَـمَيْن _______________________________________________________________