كاظم العاملي

سيرة الشاعر:

كاظم بن أحمد الحسيني العاملي.
ولد في جبل عامل (جنوبي لبنان)، وتوفي في مدينة النجف (جنوبي العراق).
عاش في العراق، ولبنان.
درس في العراق على صاحب الجواهر ثم على مشكور الحولاوي النجفي.
كان يتردد على بغداد، وينزل ضيفًا على «آل كبة» وله في مدحهم شعر.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «شعراء الغري»، وله ديوان - مخطوط، أشار إليه محمد هادي الأميني في معجمه.
شاعر تقليدي متبع، شعره في المدح والرثاء وهو كثير، وفي المناسبات الاجتماعية، والتعبير عن الحنين والشوق.
له قصائد تهنئة ومراسلات مع معارفه وخلانه، يداخلها المدح، وتهيمن عليها الصنعة.

مصادر الدراسة:
1 - آغا بزرك الطهراني: نقباء البشر في القرن الرابع عشر - (جـ4) - دار المرتضى للنشر - مشهد - 1404هـ/ 1983.
: طبقات أعلام الشيعة في القرنين 13، 14 - دار الأضواء - بيروت 1983.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري - (جـ5) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
3 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

حَسْبُ ابن عمك

يا بلدةً أصبحتْ لبنانُ ناضِرَةً ________________________________________________________________
بين البلاد بها حُيِّيتِ مِنْ بَلَدِ _______________________________________________________________
طابتْ هواءً وطابتْ منظرًا وصَفَا ________________________________________________________________
بها المقامُ لأهل الدين والرشَدِ _______________________________________________________________
هي الشِّفاءُ لدائي لا العُذَيْبُ ولا ________________________________________________________________
ظِباءُ «جَيْرونَ» ذاتُ الغنْجِ والغَيَدِ _______________________________________________________________
فإنَّ شوقي إليه لا لكاعبةٍ ________________________________________________________________
بيضاءَ تَبْسِمُ عن دُرٍّ وعن بَرَدِ _______________________________________________________________
لميَاءُ مَصْقولة الخدَّينِ كم صَرَعتْ ________________________________________________________________
لَيْثًا فراحَ بلا عقلٍ ولا قَوَد _______________________________________________________________
أَلْقِ العَصَا بفِناها غيرَ مُلْتَفتٍ ________________________________________________________________
إلى الأُبَيْرقِ فالدهناءِ فالسَّنَد _______________________________________________________________
تَعِشْ من الدهر في أمنٍ وفي دَعَةٍ ________________________________________________________________
بها ومهما تَرُمْ من لذَّةٍ تجد _______________________________________________________________
سُقْيًا لها ولأيامٍ بها سَلَفتْ ________________________________________________________________
بغبطةٍ ولعيشٍ لي بها رَغِد _______________________________________________________________
مَضَتْ وشيكًا وما أبقتْ عليَّ سوى الـ ________________________________________________________________
ـوجدِ المبرِّحِ والتذكار والسَّهَد _______________________________________________________________
فليت يُرْجَعُ غِبَّ النأْيِ لي زَمَنٌ ________________________________________________________________
طابت أصائلُه في ذلك البلد _______________________________________________________________
طالَ الفراقُ فلا آتٍ نُسائله ________________________________________________________________
ولا كتابٌ يوافينا على البُعُد _______________________________________________________________
إذا تذكّرتُ فيها أعصُرًا سلفتْ ________________________________________________________________
أكاد أقضي من الأشجان والكمَد _______________________________________________________________
وإن تذكّرت أقوامي بها وذوي ________________________________________________________________
مَوَّدتي هدّ تَذْكاري قوَى جَلَدي _______________________________________________________________
مَحَضْتُ وُدِّي لهم طرّاً وإن سطعت ________________________________________________________________
لي منهمُ آيةُ الشَّحْناء والحقد _______________________________________________________________
وا حرّ قلباه كم قد نابَني جَلَلٌ ________________________________________________________________
منهمْ يُفَرِّقُ بينَ الروحِ والجَسَد _______________________________________________________________
أشكو إلى الله والرحْمِ القريبةِ ما ________________________________________________________________
لاقَيْتُ منهم من التبريح والنَّكَد _______________________________________________________________
لم يرقبوا ذمَّةً لي عندهمْ أبدًا ________________________________________________________________
سِيما الهُمامِ الأغرِّ الماجد النَّجِد _______________________________________________________________
طَوْدُ الفَخَار الذي عزَّتْ فضائله ________________________________________________________________
بين الأنام عن الإحصاء والعدد _______________________________________________________________
طَلْقُ المحيَّا جَوادٌ لا يَضِنُّ بما ________________________________________________________________
لديه من طارف الأموال والتَّلَد _______________________________________________________________
عذْبُ المذاق خفيفُ الروح ذو خُلُقٍ ________________________________________________________________
زاهٍ ومَجدٍ بِهَامِ النجمِ مُنْعَقِد _______________________________________________________________
مولًى به شَمْلُ أشتاتِ المفاخر قد ________________________________________________________________
أمسَى جميعًا وشمْلُ المال في بَدَد _______________________________________________________________
فيا ثِمالَ العُفَاة المسنتين إذا ________________________________________________________________
ما الغيث أكْدَى فلا يلْوي على أحد _______________________________________________________________
أشكو إليك زمانًا صالَ حادثُهُ ________________________________________________________________
عليَّ غيرَ مُبالٍ صَوْلةَ الأسَد _______________________________________________________________
وقد عَدَدْتك إن أعدَى عليّ حِمًى ________________________________________________________________
منه فلم يُغنِ إعدادي ولم يُفِد _______________________________________________________________
بالغتَ في الهجر حتى خلتُ من جَزَعٍ ________________________________________________________________
أن ليس للهجر عُمْرُ الدهرِ من أَمَد _______________________________________________________________
ما كنت أعلم من قبل البعاد بأنْ ________________________________________________________________
يفوتني بطشُها في النائبات يدي _______________________________________________________________
كلا ولا كنتُ أدري قبلكم أبدًا ________________________________________________________________
بأنَّ سَهميَ يومًا مُوهِنٌ عَضُدي _______________________________________________________________
مهلاً فقد جُزْتَ حَدَّ الصدّ وانبعثتْ ________________________________________________________________
لي منك أشياءُ لم تخلج على خَلَدي _______________________________________________________________
حَسْبُ ابنِ عمِّكَ ما أدْلَى الزمانُ به ________________________________________________________________
إليه من نَكْبةٍ هدَّتْ ذرى أُحُد _______________________________________________________________
غَداةَ قُطْبُ رَحَى الإيمان غادره ________________________________________________________________
رَيْبُ المَنونِ رَهينَ التُّربِ والثَّأَد _______________________________________________________________
فيا لها فجعةً عمَّتْ وقارعةً ________________________________________________________________
طَمَتْ بقلب الهُدَى والدين والرشَد _______________________________________________________________
أودَتْ بأبلجَ وضَّاحِ الجبين ومِصْـ ________________________________________________________________
ـباحٍ من الله إنْ ليلٌ دَجَى بقد _______________________________________________________________
وسيِّدٍ بارعٍ تَلْتَفُّ بُرْدَتُهُ ________________________________________________________________
على فتًى بالتقَى والجودِ مُنفَرد _______________________________________________________________
طَلْقِ اليدين بفعل المكْرُمات سَمَتْ ________________________________________________________________
به لأقصى المعالي نفسُ مُحْتَشِدِ _______________________________________________________________

أتيت بما لا يستطاع

أتيتَ بما لا يُسْتطاع لناظمِ ________________________________________________________________
وصُغتَ عقودًا قد زهتْ في العوالمِ _______________________________________________________________
وأبرزتها كالشمس في رونق الضُّحَى ________________________________________________________________
عروسًا مُحَلاّة الطُّلَى والمعاصم _______________________________________________________________
وجئتَ بها كاللؤلؤ الرطْبِ غادةً ________________________________________________________________
مُوشَّحَةً من نَسْجِ أبدعِ ناظمِ _______________________________________________________________
موشّحةً أزرتْ بكلِّ مُوشَّحٍ ________________________________________________________________
حَديثٍ رشيقِ اللفظ أو مُتَقادم _______________________________________________________________
وقافيةٍ غرّاءَ هامَ بحسْنها ________________________________________________________________
أولو الفضل حتى لم تجد غيرَ هائم _______________________________________________________________
إذا تُليتْ في الحق ضاع عبيرُها ________________________________________________________________
وضاءَ بلألا دُرِّها كلُّ قاتم _______________________________________________________________
حِجازيةٌ لوِ امْرؤُ القيسِ شامَها ________________________________________________________________
لهامَ بها لا بالربابِ وفاطم _______________________________________________________________
عراقيَّةٌ رقَّتْ فلو رام شَأْوَها الـ ________________________________________________________________
ـوليدُ لولَّى وهْو واهي العزائم _______________________________________________________________
بديعةُ حُسْنٍ قد تَوشَّحَ لفظُها ________________________________________________________________
بحلّةِ سَحَّارٍ وحِلْيةِ ناجم _______________________________________________________________
هي الروضةُ الحسناء تشدو قِيانُها ________________________________________________________________
هي الراحُ تجْري في الطُّلَى والقوائم _______________________________________________________________
نظامٌ كنورِ الزهر نَظَّمَ درَّهُ ________________________________________________________________
عَميدُ ذوي الألباب فَرْدُ الأعاظم _______________________________________________________________
أخو المنطق الفصل الذي ببيانه ________________________________________________________________
تُقرَّطُ آذانُ الرجال الأكارم _______________________________________________________________
وذو هِمَمٍ لم يَبْلغِ الدهرُ شَأْوَها ________________________________________________________________
ونفسٌ تَعافُ الضيم عَوْفَ المحارم _______________________________________________________________

من قصيدة: رزؤك أشجى المسلمين

مُصابُكَ أورَى في فؤادِ الهُدَى نارا ________________________________________________________________
وفقدُك أجرَى مَدمعَ العين مِدْرارا _______________________________________________________________
وَرُزْؤك أشْجَى المسلمين فأصبحوا ________________________________________________________________
يعُومون في بحرٍ من الهمِّ تيَّارا _______________________________________________________________
وخَطْبك ألْوَى في نُهَى كلِّ عالمٍ ________________________________________________________________
وأسعرَ نارًا بين جنبيه إسعارا _______________________________________________________________
ونعيُك قد أودَى بسمْعِ ذوي الحِجا ________________________________________________________________
وأوردهم حوضَ المنيَّة إذعارا _______________________________________________________________
ظعنت أبا عبدالحسين فلم يدع ________________________________________________________________
نواك حشًا إلا وأجّجه نارا _______________________________________________________________
وخلّفت أهل العلم والدين بعضُهم ________________________________________________________________
يموج ببعضٍ غائبين وحُضّارا _______________________________________________________________
فيا لك مفقودًا تهدّمتِ العلا ________________________________________________________________
له وعمادُ المجد من بعده مارا _______________________________________________________________
سبرتُ الورى طرًا فلم أر ماجدًا ________________________________________________________________
سواه لماذيّ الفضائل مشتارا _______________________________________________________________
هو العالم البَرّ الذي شاع فضله ________________________________________________________________
وسار مسيرَ الشمس نجدًا وأغوارا _______________________________________________________________
بعيدُ مناط الفخر يلتفّ بُرده ________________________________________________________________
على عَلَمٍ عمّ البسيطة أنوارا _______________________________________________________________