كاظم محمد حسين

1419-1349هـ 1998-1930م

سيرة الشاعر:

كاظم محمد حسين.
ولد في مدينة الكوت (جنوبي العراق)، وفيها توفي.
عاش حياته في العراق.
تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مدينة الكوت، ثم انتسب إلى دار المعلمين الابتدائية وتخرج فيها. وكان لحسه القومي أثره البالغ في إذكاء لهب الشعر المقدس لديه، فنظمه مُواكبًا حركات التحرر في الوطن العربي.
عمل معلمًا في بعض المدارس الابتدائية بمدينته، وظل وفيًا لهذه المهنة طوال حياته الوظيفية.
كان ثائرًا على النظام الإقطاعي الذي كان يمكّن كبار شيوخ العشائر من الاستحواذ على مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في محافظة الكوت.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين المطبوعة هي: «صوت من الجزائر» - مطبعة الشباب - بغداد 1957، «أنشودة النصر» - مطبعة الإرشاد - بغداد 1970، «الغناء تحت الشمس» - مطبعة الرسام - بغداد 1980، وله ديوان «آمال وآلام» - مخطوط، و«أصداء الحياة» - مخطوط. أعاد كتاب «الثورة الجزائرية في الشعر العراقي» نشر قصائد ديوانه «صوت من الجزائر»، وعدتها ثماني عشرة قصيدة، ونُشرت قصيدة: «محاورة في فصل واحد» في مجلة الكُتّاب - العدد الثامن - السنة التاسعة - بغداد أغسطس 1975.
شعره تجسيد للمشاعر الوطنية والقومية والإنسانية. فقد كتبه تعبيرًا عن نضال الشعب العربي في سبيل نيل حريته، إلى جانب تعبيره عن قضايا الإنسان الكادح والمعذب على هذه الأرض، وقد نوّع في طريقة كتابته للشعر، فقد كتبه على الطريقة التقليدية، وجدّد فكتب على الطريقة السطرية التي تستبدل بعمود الشعر شكلاً جديدًا في الكتابة، عرف بشعر التفعيلة. يتميز بجهارة صوته، وحدِّة لغته، وفاعلية خياله.

مصادر الدراسة:
1 - صباح نوري المرزوك: معجم المؤلفين والكتاب العراقيين 1970 - 2000 - بيت الحكمة - بغداد 2002.
2 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين (م 3) - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.

يا عيد

يا عيدُ أهلاً، شعّ نورُكَ بالمحبّة، والوئامْ
صافٍ كأنفاس الزنابقِ حين تبسم بانسجام
متلألئًا فوق السهول على المنازل والخيام
في روعة السحرِ المذاب على ابتسامكَ كلَّ عام
ما زلتَ تُولد، ثم تفنى، في مَداركَ، في الوجودْ
عامٌ يمرّ على انقضائكَ، ثم ترجع من جديد
زهوًا على المستبشرين بكلّ ألوانِ البُرود
وتعود ألفاظُ التهاني، والتبرّكِ، والسُّعود
أَوَ يشربون من المدامة، يشربون مع الغروبْ
أَوَ يسهرون بلا خمولٍ، يسهرون بلا نضوب
كوبٌ تحفّ به المباهجُ ذائباتٍ إثرَ كوب
لتعبَّ في نهمٍ، وتفنى، مثلَ مولدكَ الخصيب
مذ لاح نورُكَ عاليًا يا عيدُ في هذا الفضاءْ
لاحت تباشيرُ الشقاءِ على وجوه الأبرياء
وتلبّدتْ بعد الهلاكِ كأنها لونُ السماء
لـمّا تناثرَ في الفضاء، كما تعوّدَ في عناء
يا عيدُ ينتشر الصغارُ على ممرّات الدروبْ
فيصفّقون هناك، والبشرى تذوب مع الغروب
حيث الوجوهُ الباسمات مغضّناتٌ بالشحوب
ترنو إليكَ وكلّها ألمٌ تَفجّرَ في القلوب
هذا اليتيمُ مع الصغارِ اللاعبين بلا كساءْ
يرنو إليكَ بفرحةٍ، كالآخرين على سواء
يفترّ ثغرُكَ هازئًا عند اكتمالكَ في رثاء
وتقول ليس لديهمُ من رحمةٍ تحت السماء!
وإلى جوار اللاعبين عليه أجنحةُ الوجومْ
حتى المساءُ تدفّ باعثةً بأفياء الهموم
آلافُ تشقى أبرياءَ بما تُصادف من جحيم
ولغيرها صفوُ الحياةِ، لغيرها متعُ النعيم
هم يشربون من المدام، وأنتَ تشرب من دموعْ
هم يسهرون، وأنتَ تسهر في فراشكَ كالوجيع
أكوابُهم ملأى، وكوبُكَ مُفْرَغٌ بين الجميع
يتهافتون على المنى، وتظلّ كالحَمَل الوديع

المتسولة

ضمّتْ على الجسم الهزيل ثيابَها ________________________________________________________________
وتعثّرتْ في سيرها المتتابعِ _______________________________________________________________
وتلمّ أطرافَ العباءة في يدٍ ________________________________________________________________
تتلمّس الأطرافَ عند تراجع _______________________________________________________________
ترجو عطاءَ المحسنين وكلُّها ________________________________________________________________
أملٌ يُداعبها بدون مُنازع _______________________________________________________________
حتى إذا طال الطريقُ بسيرها ________________________________________________________________
عجزتْ عن المسعى وما من سامع _______________________________________________________________
فتظلّ تعقد في الخيال مآتمًا ________________________________________________________________
والجوعُ ينهش في مجالٍ واقعي _______________________________________________________________
حتى إذا رجعتْ إلى أدراجها ________________________________________________________________
في غاية الأحزانِ والأكدارِ _______________________________________________________________
وقفتْ على مهد الرضيع تهزّه ________________________________________________________________
والدمعُ منسجمٌ على الأطمار _______________________________________________________________
وترفّقتْ بالطفل عند رضاعهِ ________________________________________________________________
وتأوّهتْ من بعد رفعِ دِثار _______________________________________________________________
وتَمهّلتْ كيما يدرّ وطفلها ________________________________________________________________
يرنو إليها دامعَ الأنظار _______________________________________________________________
متبسّمًا حينًا وحينًا صارخًا ________________________________________________________________
في وجهها غضبًا على الأقدار _______________________________________________________________
في الليل لا جفنٌ يكحّله الكرى ________________________________________________________________
والليلُ منسدلُ الذوائبِ غافِ _______________________________________________________________
قد أخجلتْه مدى الزمانِ مشاهدٌ ________________________________________________________________
تَترى بلا خجلٍ على إسراف _______________________________________________________________
غطَّ النيامُ المترفون ولم تزلْ ________________________________________________________________
محمومةَ الأنفاس، والأطراف _______________________________________________________________
ترقى مع الأبعادِ في نظراتها ________________________________________________________________
وتريم مُتعبةً لطول مَطاف _______________________________________________________________
وتجول في شبح الظلامِ حسيرةً ________________________________________________________________
كالدهر ناقمةً على الأجلاف!! _______________________________________________________________

فتاة جزائرية على المشنقة

هُزّي حبال الموت وانتصبي ________________________________________________________________
كالطود كالاعصار كاللهبِ _______________________________________________________________
هُزّيه في كفٍّ مخضّبةٍ ________________________________________________________________
بدماء من لاقيت في الكُرَب _______________________________________________________________
وتأرجحي في الأفق عاليةً ________________________________________________________________
وتبسّمي كتبسُّم الشهب _______________________________________________________________
سيظل في تأريخنا شرفًا ________________________________________________________________
ذكراك للأجيال عن كثب _______________________________________________________________
ويظل صوتك لا يضارعه ________________________________________________________________
صوتٌ نردّده مع القُضُب _______________________________________________________________
لا شكّ فالأنوار ساطعةٌ ________________________________________________________________
بكفاحنا، وتزيد في عجبي _______________________________________________________________
ويذوب هذا الليل مندحرًا ________________________________________________________________
يا أختُ إن المجد للعرب _______________________________________________________________

بغداد

بغدادُ يا بلدَ العلا بغدادُ ________________________________________________________________
يحلو الترنُّم فيك والإنشادُ _______________________________________________________________
المجد باسمك لا يزال مرددّاً ________________________________________________________________
شعرًا بآفاق الزمان يُعاد _______________________________________________________________
رقّتْ له الصحراء في همساته ________________________________________________________________
وتجاوبت من وقعه الأبعاد _______________________________________________________________
وشدتْ به الركبانُ وهو فرائدٌ ________________________________________________________________
وخرائدٌ مثل الجُمان جِياد _______________________________________________________________
حيث النواسيُّ الطروب يهزّه ________________________________________________________________
بين الجنان تَشوُّقٌ ووداد _______________________________________________________________
ومساربُ الغزلان في حلقاتها ________________________________________________________________
نشوى، تُحرّك سحرَها الأعواد _______________________________________________________________
الليلُ صافٍ والنجوم طوالعٌ ________________________________________________________________
حول الرشيد وضوؤها وَقّاد _______________________________________________________________
تفترّ عن أملٍ يلفّ خيالها ________________________________________________________________
زهوًا، فترفل إثْرها الأبراد _______________________________________________________________
أخذت تطرّز شهرزادُ فصولها ________________________________________________________________
من غير أن يلج العيونَ رقاد _______________________________________________________________
والسامرُ المعمود أرّق جفنَه ________________________________________________________________
طيفٌ ألمّ، وخاطرٌ مِعواد _______________________________________________________________
كان الخيال الخصب في دفقاته ________________________________________________________________
متساوقًا حيث الشعورُ مداد _______________________________________________________________
ينساب كالشلال بين روافدٍ ________________________________________________________________
شتى، فينهل عذبَه الوُرّاد _______________________________________________________________
وعلى بساط الريح يصعد سابحًا ________________________________________________________________
متنقّلاً وعلى الذرى يرتاد _______________________________________________________________
طاب الفتى العربيّ نفسًا فانتشى ________________________________________________________________
بفخاره ما طابتِ الأجواد _______________________________________________________________
الفارسُ المغوار في حلباته ________________________________________________________________
بين الصفوف تحفّه الأجناد _______________________________________________________________
أَلِفَ الخِلال الطيّبات بطبعه ________________________________________________________________
والخُلْقُ في طبع الكرام عِماد _______________________________________________________________
والصافناتُ لها بأطراف الحمى ________________________________________________________________
عند النزاع تَسابقٌ وطِراد _______________________________________________________________
فإذا تلبّدت الحوادثُ يومُه ________________________________________________________________
ألقٌ ويومُ الناكثين سواد _______________________________________________________________
بابٌ إلى العلياء يخطر حولها ________________________________________________________________
في كل مُدَّرجٍ له أنداد _______________________________________________________________
شاخ الزمان ولم تزل آثاره ________________________________________________________________
تترى فيقبس نورَها الأحفاد _______________________________________________________________