محمد الحافي

1419-1335هـ 1998-1916م

سيرة الشاعر:

محمد الأمين محمد الهمالي الحافي الرقيعي.
ولد في بلدة سوق الجمعة (ليبيا)، ويذكر مصدر آخر أنه ولد في طرابلس (الغرب) عام 1919.
عاش في ليبيا ومصر.
حفظ القرآن الكريم في بلدته سوق الجمعة وتلقى بعض سنوات الدراسة، ثم انتقل إلى مصر (1932) والتحق بمعهد القاهرة الديني، ثم بمدرسة دار العلوم العليا، وتخرج فيها (1946).
عمل معلمًا بمدرسة طرابلس الثانوية بليبيا، ثم بالقضاء الأهلي بمحكمة بلدة سوق الجمعة. وبعدها عاد إلى التدريس، وظل يرتقي في مناصبه حتى منصب مراقب التعليم.
كان عضو النادي الثقافي الليبي بالقاهرة، وكانت له أنشطة أدبية أسهم بها في الحركة الوطنية ضد الاستعمار.

الإنتاج الشعري:
- صدر له: «ديوان الحافي».
يلتزم الوزن والقافية، في تأثر واضح بشعراء أمثال المتنبي وأحمد شوقي، ويتنوع موضوعيًا بين الفخر والوطنية، وشعر المناسبات، وفي شعره ميل إلى التعبير عن الحزن، في عبارته رصانة، وفي قوافيه قوة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد قبش: تاريخ الشعر العربي الحديث - دار الجيل - بيروت (د. ت).
2 - محمد الصادق عفيفي: الشعر والشعراء في ليبيا - مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة 1957.
3 - محمد عبدالمنعم خفاجي: قصة الأدب في ليبيا العربية - دار الجيل - بيروت 1992.

تونس

ذُرا المجدِ في ماضي الزمان وآتي ________________________________________________________________
لشعبٍ يُلاقي الخَطْب بالبسَماتِ _______________________________________________________________
ويمشي على نارِ الغَضَى متمرِّدًا ________________________________________________________________
ويهزأ بالأحداثِ والعَقَبات _______________________________________________________________
ويشرب من كأس الهُموم أمَرَّها ________________________________________________________________
فتحلو بإيمانٍ له وثَبات _______________________________________________________________
ويأوي إلى الليل البهيمِ مُجالدًا ________________________________________________________________
صُروفَ العَوادي السُّودِ بالعَزمات _______________________________________________________________
ويَعْصبُ من طول الطَّوى فوق بطنِهِ ________________________________________________________________
لَفائفَ أسبابٍ على الجمرات _______________________________________________________________
ولا خيرَ في شعبٍ يُعذَّبُ كلُّه ________________________________________________________________
ويفنَى طوالَ العمْر في الشهوات _______________________________________________________________
وينعمُ في ثوبِ الحضارةِ لاهيًا ________________________________________________________________
ويحيا بلا شيءٍ ولا غايات _______________________________________________________________
فيحيا حياةً لا تَطيبُ وإنه ________________________________________________________________
يعيشُ على الدنيا بغيرِ حياة _______________________________________________________________
فتلك لَعمري طعنةٌ بعد طعنةٍ ________________________________________________________________
يُراد بها للمجْدِ شَرُّ ممات _______________________________________________________________
وليس لعضوٍ ينخَرُ السوسُ لُبَّه ________________________________________________________________
سوى بَتْرِهِ حِرْصًا من الآفات _______________________________________________________________
فيسلَم شعبٌ لا تُرجَّى حياتُه ________________________________________________________________
وينشأ جيلٌ ناصعُ الصفحات _______________________________________________________________
فما الحُرُّ إلا أن يعيشَ مُسوَّدًا ________________________________________________________________
طليقَ الخُطا كالليثِ في الأجَمات _______________________________________________________________
فهيهاتَ لا يُجدي الشجِيَّ صُراخُه ________________________________________________________________
ولا دمعُه الجاري على الوَجَنات _______________________________________________________________
وما حيلتي إن قلَّ مالي وإخوتي ________________________________________________________________
وقلبي على الأوطان في حسَرات _______________________________________________________________
سوى «تونسٍ» فيها شبيبةُ معشرٍ ________________________________________________________________
فتُبرِئُ أسقامي ومُرَّ شَكاتي _______________________________________________________________
تُناطُ بها الآمالُ والخيرُ يُرتَجى ________________________________________________________________
لديها وتجلو ظُلْمةَ الأزمات _______________________________________________________________

المهاجرون

قُمْ فاهْدِ آسادَ الحمى إكليلا ________________________________________________________________
من مجدِ شعرِك ضافيًا وأثيلا _______________________________________________________________
قومٌ يزيد اللهُ في تكريمِهم ________________________________________________________________
وأعدَّ جنّاتٍ لهم تفضيلا _______________________________________________________________
مَنْ جاد في حُبِّ الحِمى بدمائه ________________________________________________________________
رام الخلودَ مُجاهدًا وقتيلا _______________________________________________________________
هجرُوا البلادَ ومَن يكنْ ذا هِمَّةٍ ________________________________________________________________
تأبَى عليه بأن يعيشَ ذليلا _______________________________________________________________
حَلُّوا من الشعبِ الكريم منازلاً ________________________________________________________________
نعمَ الكرامُ عُمومةً، وخُؤولا _______________________________________________________________
إن «الكنانةَ» للعروبةِ مهجَرٌ ________________________________________________________________
بعد الجزيرةِ إن أردْتَ رحيلا _______________________________________________________________
ذكراك يا وطني تهزُّ مشاعري ________________________________________________________________
وتثير داءً في الضُّلوعِ دخيلا _______________________________________________________________
سلخوكَ من جسْمِ العروبةِ خدعةً ________________________________________________________________
ودَعوْكَ من أوطانِهم تضْليلا _______________________________________________________________
أيدي السياسةِ ويحَها، قد مثَّلتْ ________________________________________________________________
أُهزولةً، كانت أسًى وفضولا _______________________________________________________________
كنّا بها نحن الضعافَ، ولم نزلْ ________________________________________________________________
في الحادثات، وما انتهَيْنَ فُصولا _______________________________________________________________
زُعمُوا حُماةَ الدين بعد محمدٍ ________________________________________________________________
وتقلَّدوا سيفًا لهم مَفْلولا _______________________________________________________________
عجَبًا! ولم يَرعَوْا له من حرمةٍ ________________________________________________________________
وتنكَّبوا التوراةَ، والإنجيلا _______________________________________________________________
حامي حِمى الإسلام ما لكَ آبقًا ________________________________________________________________
هلاّ فدَيْتَ حماكمُ المفْلولا؟ _______________________________________________________________
ما بالُ جيشِك في الفلا مُتسابقًا ________________________________________________________________
ألقَى السلاح من الوَغى مذهولا؟ _______________________________________________________________
ما الحَرْبُ من سحرِ البيان تُذيعُه ________________________________________________________________
فوق المدافعِ مُسهِبًا مَعْسولا _______________________________________________________________
إن الجيوش إذا التقَتْ وتدافعَتْ ________________________________________________________________
فالنصرُ في ظِلِّ الحُسامِ صقيلا _______________________________________________________________

من وحي الذكريات

شطَّ المزار وما سَلوْتُ صِحابي ________________________________________________________________
كيف السُّلوُّ وما طويْتُ كتابي _______________________________________________________________
عن ماجدٍ ضَنَّ الزمانُ بمثلِه ________________________________________________________________
علِمًا وتعليمًا وفصلَ خِطابِ _______________________________________________________________
أرسى دعائمَ نهضةٍ علميَّةٍ ________________________________________________________________
كانت منارةَ فِتيةٍ وشباب _______________________________________________________________
إذ بات مِشْكاةَ العقول وسُلَّمًا ________________________________________________________________
درجَتْ عليه جَهابِذُ الكُتّاب _______________________________________________________________
قد وشَّحَ التاريخَ سحرُ بيانِه ________________________________________________________________
ونأى به عن منطق الأحزاب _______________________________________________________________
فهو الجوادُ وما الجوادُ سوى الذي ________________________________________________________________
أعطَى، ولم يأخذْ بغيرِ حساب _______________________________________________________________
من قبل فجْرٍ قد تلألأَ ضَوْؤهُ ________________________________________________________________
نِعمٌ تُساقُ لجاهلٍ ومُرابي _______________________________________________________________
هذي حياة الصابرين على الطَّوى ________________________________________________________________
منذ السحيقِ وقد نأَوْا لحِجاب _______________________________________________________________
يا صانعَ التاريخِ في ساح الوغى ________________________________________________________________
ظَلْتُم لسانًا صادقَ الإعراب _______________________________________________________________
لم تَنْأَ عن ذكْر الحقيقةِ إن نأى ________________________________________________________________
عنها ربيبُ الحكْمِ والأعشاب _______________________________________________________________
وغدوتَ مِقدامًا لكل مُلِمَّةٍ ________________________________________________________________
كالليث يزأر في إكامِ الغاب _______________________________________________________________
وخطَوْتَ سبّاقًا لكلِّ فضيلةٍ ________________________________________________________________
أعشَتْ عُيون الجاحد الـمُرْتاب _______________________________________________________________
تلك المعارفُ قد وضعتَ نواتَها ________________________________________________________________
والتفَّ حولَكَ صفوةُ الأتراب _______________________________________________________________
كانوا هُداةً للعقولِ ولم تزل ________________________________________________________________
تلك العقولُ بَصيرةَ الألْباب _______________________________________________________________
سبَرُوا نفوسَ الناشئين وشخَّصوا ________________________________________________________________
ما كان يُرهقُها من الأوصاب _______________________________________________________________
حتى بنوا شعبًا يتيهُ على الورى ________________________________________________________________
علمًا وأخلاقًا وحُسنَ جواب _______________________________________________________________
يا إبن مسعودٍ هرقْتَ مدامعي ________________________________________________________________
هتّانةً من حسرةٍ وعذاب _______________________________________________________________
لـمّا المعارفُ أقفرَتْ عَرَصاتُها ________________________________________________________________
ناهِيكَ إلا حارسَ الأبواب _______________________________________________________________
إني ذكرتُكَ والخطوبُ تؤزّني ________________________________________________________________
أزًا وتضربُ في الحشا بحِراب _______________________________________________________________
فجعت لموتِك أُمةٌ ألهمتَها ________________________________________________________________
كُنْهَ الحياةِ ومقولَ الأعراب _______________________________________________________________
ما كنتُ أدري قبل موتكَ ما الردى ________________________________________________________________
حتى رَمَتْك الغائلاتُ بناب _______________________________________________________________
ما كنت أحسبُ أن أراك مكفَّنًا ________________________________________________________________
نُلقي السؤالَ ولم تُحر بجواب _______________________________________________________________
واللهَ أدعو أن تكونَ مع الأُلى ________________________________________________________________
منَّ الإله عليهمُ بثواب _______________________________________________________________