أحمد العبادي

1388-1301هـ 1968-1883م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد بن عوض العبادي الكلاعي الحميري.
ولد في قرية اللّحج (التابعة لمدينة إب - اليمن)، وتوفي في مدينة عدن.
عاش في اليمن.
تلقى علومه الأولى في مسقط رأسه، ثم في مدينتي: إب، وعدن، ليتوجه بعد ذلك إلى أفغانستان، وهناك في كابول أخذ علوم القرآن الكريم، والفقه، والحديث.
عمل مدرسًا في مدرسة الترقي بمدينة لحج، كما عمل إمامًا وخطيبًا لمسجد «زكو» في مدينة الشيخ عثمان (عدن) إضافة إلى قيامه بالوعظ والإرشاد الديني طوال حياته.
أسس نادي الإصلاح العربي الإسلامي في مدينة الشيخ عثمان عام 1929.
كان مشاركًا نشطًا في النوادي الثقافية والإصلاحية التي كانت تنتشر في مدينة عدن إبان الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين، ويعمل من خلالها على نشر آرائه ويدعو إلى التمسك بأصول الدين، وتنقيتها من البدع.
عرف بجمال صوته؛ فقد كان ينشد المقطوعات والتواشيح الدينية، كما كانت له مناظرات شعرية مع شعراء من معاصريه.

الإنتاج الشعري:
- له أرجوزة دينية عنوانها: «هداية المريد إلى سبيل الحق والتوحيد» القاهرة، وله العديد من القصائد المخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: هداية الوصول إلى علم الأصول (تحقيق عقيل بن محمد بن زيد المقطري) - مؤسسة الريان - بيروت 1993.
شعره دعوة صادقة إلى نهضة الأمة العربية ووحدتها، وبعث لتاريخها المجيد الذي سادت به الدنيا، وعلمت الأمم، يجيء ذلك من خلال حثه على استنفار القوى، ونبذ اليأس، والتمسك بأهداب الأمل. يميل إلى استخلاص الحكم، وإسداء النصح والاعتبار
وإصلاح ذات البين، وله شعر في المدح اختص به أولي الأمر من الملوك والأمراء في زمانه، كما كتب في المناسبات والتهاني، وفي الحثّ على طلب العلم، إلى جانب شعر له يقلل فيه من موقف المغالين من دعاة تحريم الأشياء التي تجلب النفع للإنسان
كالمخترعات الحديثة. تتسم لغته بقوة العبارة، وجهارة الصوت، مع ميلها إلى المباشرة، وخياله نشيط. التزم النهج الخليلي في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد فضل العبدلي: هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن - دار العودة - بيروت 1980.
2 - أحمد محمد سعيد الأصنج: نصيب عدن من الحركة الفكرية الحديثة - مطبعة الشورى - مصر 1934.
3 - محمد بن علي الأكوع: حياة عالم وأمير - منشورات العصر الحديث - بيروت 1996.
4 - مجموعة مؤلفين: الموسوعة اليمنية - مؤسسة العفيف الثقافية - صنعاء 1992.

العلم طريق العلياء

سابِقوا القومَ ورقّوا الوطنا ________________________________________________________________
وانهضوا واستنهضوا أهل الونى _______________________________________________________________
أمراءَ العصر في العُرْب اعلموا ________________________________________________________________
ليس إدراك المعالي بالمنى _______________________________________________________________
نوِّروا الأفكار بالعلم ولا ________________________________________________________________
تطمعوا في النُّجْح إلا من هنا _______________________________________________________________
أمراءَ العرب بالله انظروا ________________________________________________________________
كيف أهدى العلم للغرب السّنا _______________________________________________________________
أبصروا بالعلم ما لم تُبصروا ________________________________________________________________
سُلّمُ العليا به قد كمنا _______________________________________________________________
هذه آثار قحطانَ عفتْ ________________________________________________________________
فاكشفوا يا قومُ عنها الدِّمنا _______________________________________________________________
واسألوها كيف كانت أهلُها ________________________________________________________________
في رخا عيشٍ وعزٍّ وهنا _______________________________________________________________
نوِّروا أفكاركم واستظهروا ________________________________________________________________
كنزَ سرٍّ رمزه قد بطنا _______________________________________________________________
شمِّروا عن ساعد الجِدّ فقد ________________________________________________________________
يبلغ الإنسان بالجِدِّ المنى _______________________________________________________________
سدِّدوا آراءكم ثم اجمعوا ________________________________________________________________
أمرَكم وابنوا بناءً حسنا _______________________________________________________________
إن أحوالَ الفتى في عمره ________________________________________________________________
حالُ تأسيسٍ ونقضٍ وبنا _______________________________________________________________
زاحِموا الإفرنجَ في آرائهم ________________________________________________________________
في الترقّي لا بأفعال الخَنا _______________________________________________________________
واعمروا بالعدل أرضًا طالما ________________________________________________________________
أخربَ الجور بُناها زمنا _______________________________________________________________
أصلِحوا ما أفسدتْ أيدي العدا ________________________________________________________________
من علومٍ واجتهادٍ وغِنا _______________________________________________________________
كانت العليا لنا من قبلهم ________________________________________________________________
فحُرمناها إذًا من جهلنا _______________________________________________________________
قاتلَ الله رجالاً قد سعَوْا ________________________________________________________________
سابقًا في الشرِّ فيما بيننا _______________________________________________________________
بذروا الفتنة في أهل الهوى ________________________________________________________________
أنشأت فينا اختلافًا بيِّنا _______________________________________________________________

من قصيدة: بدر لحج

أهلاً بمن شرّف الأوطان مقدمُهُ ________________________________________________________________
وطالعُ السعد إذ ما سار يقدمُهُ _______________________________________________________________
بدرٌ أهلّ على «لحجٍ» فنوّرها ________________________________________________________________
حتى انجلى من مغاني القطر مظلمه _______________________________________________________________
يا مرحبًا بقدومٍ زادَنا فرحًا ________________________________________________________________
لم أستطع من ذهولي أن أترجمه _______________________________________________________________
باليُمْنِ والأمنِ والإقبالِ شرّفنا ________________________________________________________________
بعوده من ملوك الأرض تخدمه _______________________________________________________________
فالغصنُ يرقص من أفراحه طربًا ________________________________________________________________
لما أتته رياحُ البِشر تُعلمه _______________________________________________________________
والكونُ أُبهِج من أنوار طلعته ________________________________________________________________
في منزل السّعد حيث المجدُ معلمه _______________________________________________________________
يا أيُّها الوطنُ الميمونُ قد طلعتْ ________________________________________________________________
شمسُ الأماني لليل الصدِّ تهزمه _______________________________________________________________
مولى الفضائل سلطان الأنام له ________________________________________________________________
في ربوة المجد ركنٌ قد تسنّمه _______________________________________________________________
حيّاه من ملكٍ بالمجد متّصفٍ ________________________________________________________________
كأنه البدر والأنجال أنجمه _______________________________________________________________
ما غبتَ عن كل قلبٍ أنت غامره ________________________________________________________________
بالمكرمات وخصمٍ أنت مؤلمه _______________________________________________________________
وما خصمتَ كريمًا في الورى أبدًا ________________________________________________________________
حتى يكونَ له عذرٌ فيزعمه _______________________________________________________________
وإنما أنت كهفٌ للكرام غدا ________________________________________________________________
حصنًا منيعًا يؤاوي من تَيَمَّمه _______________________________________________________________
أَكْرِمْ بمقدم شهمٍ آبَ من سفرٍ ________________________________________________________________
للخير فيه مع التوفيق يُلهمه _______________________________________________________________
هذا الهلال بدا والناسُ ترقبه ________________________________________________________________
لا يمتري فيه حتى من به كَمَه _______________________________________________________________
هذا ابنُ فضلٍ أبو فضلٍ غدا عَلَمًا ________________________________________________________________
للمكرمات وكلّ الناس تعلمه _______________________________________________________________
لا يستطيع امرؤٌ يُخفي مكارمه ________________________________________________________________
من بعد ما ظهرت في الناس أنعمه _______________________________________________________________
أبناءُ شعبك يا مولايَ في فرحٍ ________________________________________________________________
وقتَ اللقا بإيابٍ طاب مقدمه _______________________________________________________________
قد تاه كلُّ امرئٍ منهم بلا فرحٍ ________________________________________________________________
بل ذاك من فرحٍ ما طاقَ يكتمه _______________________________________________________________

من قصيدة: كيف السبيل؟

كيف السبيلُ إلى لقائك بعدما؟ ________________________________________________________________
جبتُ البحار وكلَّ قَفْرٍ بلقعِ _______________________________________________________________
ومتى أرى الأحباب في إطلالها ________________________________________________________________
وأعيش مسرورًا ومن أهوى معي؟ _______________________________________________________________
وأشاهد الإخوان في عَرَصاتها ________________________________________________________________
من طالبٍ أو سامعٍ مستنفع _______________________________________________________________
متردّدين عليهمُ حللُ الْبَهَا ________________________________________________________________
في مجمع التعليم أحسن مجمع _______________________________________________________________
وأحوز ملء العين بعد تباعدٍ ________________________________________________________________
من حسن خَوْدٍ بالجمال مبرقع _______________________________________________________________
يسبي العقول إذا رنا بلحاظه ________________________________________________________________
مُتلفّعًا فيها بغير تلفّع _______________________________________________________________
ماذا أقول لحسنه وجماله؟ ________________________________________________________________
سبحانَ خالقه الحكيم المبدع _______________________________________________________________
كيف القرارُ وكيف أسلو بعده؟ ________________________________________________________________
شطَّ المزار وكيف يحلو مضجعي؟ _______________________________________________________________