محمد الكمراوي الداغستاني

سيرة الشاعر:

محمد بن إسماعيل الأنصوكولي الأواري الكمراوي الداغستاني.
ولد في أنصوكول في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، واستشهد مجاهدًا في كيمرة.
عاش في داغستان.
تلقى تعليمًا تقليديًا في علوم الشريعة وعلوم العربية وآدابها متتلمذًا على عدد من علماء عصره.
عمل بالتدريس في كيمرة وتعدد تلاميذه فيها، وكان من بينهم المجاهد شامل أفندي الذي حارب الروس عدة عقود.
كان أول قائد للجهاد ضد الروس وأعوانهم في القوقاز، وتسلم تلاميذه راية الجهاد من بعده، وكان له دور إصلاحي اجتماعي في منطقة جبال القرم.
انتسب إلى الطريقة النقشبندية على يد محمد اليراغي النقشبندي، وقد أسّس جهاده في داغستان والشيشان على مبادئه الصوفية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنتها مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له «إقامة البرهان على ارتداد عرفاء داغستان».
شاعر داعية، غلب على تجربته النزعة الإصلاحية، وروح الجهاد والانتصار للعقيدة، المتاح من شعره مقطوعتان: ينتقد في الأولى روح الفساد الشائع في عصره، ولا تخرج الثانية عن الموضوع نفسه حيث يحمل على حكام المناطق الإسلامية الموالين للروس، محافظًا على العروض الخليلي والقافية الموحدة واللغة ذات الطابع
التراثي.

مصادر الدراسة:
- محمد بن حسن بن عقيل موسى: المختار المصون من أعلام القرون - دار الأندلس الخضراء للنشر - جدة 1995.

عناوين القصائد:

كيف المقام؟

كيف المقامُ بدارٍ ما استراح بها ________________________________________________________________
قلبٌ وما كان حكم الله مقبولا؟ _______________________________________________________________
وصارتِ السمحة البيضاءُ منكرةً ________________________________________________________________
فيها وقد حكَمَ الملعونُ مخذولا _______________________________________________________________
وصار أرذلُها كعبًا وفاسقُها ________________________________________________________________
عدلاً وقد عُكِسَ المعلومُ مجهولا _______________________________________________________________
وظنَّ آمرُها بالعُرْف مفسدَها ________________________________________________________________
والنهيُ عن منكرٍ تلقاه معلولا _______________________________________________________________
لو عُمِّر المصطفى الهادي إلى زمني ________________________________________________________________
هذا لكان له الهنديُّ مسلولا _______________________________________________________________
إن رَدَّ قائمُهم هذا فقلت له ________________________________________________________________
ليس البَداهيُّ عند الجحد معقولا _______________________________________________________________

عبّاد الرجيم

وأمّا تواريخُ الرسوم فإنها ________________________________________________________________
دواوين عُبَّاد الرجيم المغادرِ _______________________________________________________________
سيحكم ربُّ الحكم بين محمدٍ ________________________________________________________________
ومن سَنَّ للرسم الخبيث المكابر _______________________________________________________________
غدًا يعلمون المنجزَ الوعدَ منهما ________________________________________________________________
إذا عاينوا يومًا عبوسَ المناظر _______________________________________________________________
إذا فاز بالحبل المتين متابعٌ ________________________________________________________________
لأحمدهم فازوا بأضعف ناصر _______________________________________________________________
إذا كان ذو رسمٍ عديلاً لشارعٍ ________________________________________________________________
فلا فرقَ فينا بين بَرٍّ وفاجر _______________________________________________________________
فلِمْ بُعثتْ رُسْلٌ وسُنَّتْ شرائعٌ ________________________________________________________________
وأُنزل قرآنٌ بهذي الزواجر _______________________________________________________________