أحمد أمم السباعي

1383-1313هـ 1963-1895م

سيرة الشاعر:

أحمد الملقب أُدُّوهْ بن أمَّمْ بن أحمد بن محمَّذِنْ بن عبدالله بن أحمد بن سيد عبدالله السباعي.
ولد بمنطقة الْعُقْل - الترارزة، وتوفي في آتْكُورْ - منهل الرَّكَيْزَاتْ.
عاش في ولاية الترارزة - موريتانيا.
تعلم القراءة والكتابة على يد والده، ثم حفظ القرآن الكريم، ودرس اللغة والأدب على أيدي كبار العلماء في المنطقة.
كان يُدرّس مختلف العلوم في محضرة أسرته.

الإنتاج الشعري:
- لم يدون شعره في حياته، أو بعد وفاته، ففقد ولم يبق منه غير ثلاث قصائد وأبيات من قصيدة.

مصادر الدراسة:
1 - محمد عبدالرحمن بن أمَّم: مخطوطات شعرية قديمة.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا (جزء قبيلة أولاد أبي السباع) - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).

أهل انهكار

أقولُ وليس القولُ قِدْمًا بنافعٍ ________________________________________________________________
إذا برحالِ الظّعْن جالتْ رجالُها _______________________________________________________________
وناحَ لِلَذْعِ البيْن صَبٌّ مُتيَّمٌ ________________________________________________________________
وخيفَ على نفس المحبِّ وبالُها _______________________________________________________________
فلمّا دنا بين الأَحِبَّةِ وانبرى ________________________________________________________________
دَنا البينُ من نفسي وأنشدَ حالُها _______________________________________________________________
«دنا البين من «مَيٍّ» فَرُدَّتْ جِمَالُها ________________________________________________________________
وهاجَ الهوى تَقويضُها واحتمالُها» _______________________________________________________________
فهذا إلى بئر «انْهكَارَ» تحيةٌ ________________________________________________________________
شَذَاها به وَهْنًا تفوحُ تلالُها _______________________________________________________________
إذا ما امرؤٌ زانته يومًا خِصالُه ________________________________________________________________
لَعَمري لمنْ أهلِ «انْهُكَارَ» جَمالُها _______________________________________________________________
وإنْ وُجِدت بينَ الأنام فواضلٌ ________________________________________________________________
فَهَبْ أنَّها أهلُ «انْهُكَارَ» مآلُها _______________________________________________________________
تراهُمْ لدى العلياء والمجد والذُّرى ________________________________________________________________
لَهَمْ صورةٌ عَزَّ الأنامَ مثالُها _______________________________________________________________
ولا تعجبوا بئرُ «انهكُارَ» ذُرَى العُلا ________________________________________________________________
تَتوقُ إليها سَهْلُها وجبالُها _______________________________________________________________
وصلِّ على الهادي إلهي وآلهِ ________________________________________________________________
صلاةً له أنوارُها وجَمالُها _______________________________________________________________

أمِنْ «أمّ أوفى»

أمِنْ «أمّ أوفى» فاح ما فاحَ أمْ وَرْدُ ________________________________________________________________
أَم العُود من عطرٍ تُقتِّرُه دعد؟ _______________________________________________________________
فظَلَّ شذاهُ نحونا فَنَشُمُّهُ ________________________________________________________________
كما فاح بالأسحار من ميّةٍ وِرد _______________________________________________________________
وما ذاك إلاّ منكمُ إذْ نزلتمُ ________________________________________________________________
علينا، فللِّه الجلالةُ والحمدُ _______________________________________________________________
بُناةُ العُلا مَنْ همْ سلالةُ أحمدٍ ________________________________________________________________
غِياثُ الورى أعلامُه وهمُ الأُسْدُ _______________________________________________________________
فحيُّهمُ لا فضلَ ينحو لفَضْلهِ ________________________________________________________________
كذا مجدهم إذ لا يُماثِله مجدُ _______________________________________________________________
أُخوّتهُم للجار غير مشوبةٍ ________________________________________________________________
كذا عهدهم أكرمْ به فهُوَ العهدُ _______________________________________________________________
وَقُلْ حبّذا مهما مرَرْتَ بحيّهمْ ________________________________________________________________
وهَيْنِمْ ودندِنْ يا أُخَيَّ إذَنْ واشْدُ _______________________________________________________________
مآثرُهُمْ حُسْنًا تمنتْ جميعَها ________________________________________________________________
لتجعلَها حِلْيًا على جيدِها هِنْدُ _______________________________________________________________
وكُلهمُ في الحِلْمِ والجُودِ والتّقى ________________________________________________________________
تَقاصَرَ عن إدراكِ هِمَّاته الحَردُ _______________________________________________________________
شُموسُ الورى أنتمْ وأنتُم بُدورُه ________________________________________________________________
وأنتم كرام الناس يوماً إذا عُدّوا _______________________________________________________________
إذا ما «الزوايا» في المشارق أوْفدَتْ ________________________________________________________________
فوفدكُمُ مهما يَفِدْ لَهُوَ الوفدُ _______________________________________________________________
عليكم سلامٌ مثل حسن طباعكم ________________________________________________________________
مَشوُبٌ بشهدٍ شابهُ عندنا زُبْدُ _______________________________________________________________
وصلّى إلهُ العرش أبهى صلاته ________________________________________________________________
على جَدِّكمْ طه، ويا حبّذا الجَدُّ _______________________________________________________________

لا مثيل لها

إلى مَنْ لا تُماثلها الحِسانُ ________________________________________________________________
ومن ليست تخونُ ولا تُخان _______________________________________________________________
سلامٌ لا يماثِلُهُ سلامٌ ________________________________________________________________
تسير به عذافرةٌ هِجان _______________________________________________________________
إلى مَنْ لا تُساويها البرايا ________________________________________________________________
مآثرَ بل لها الشِّيَمُ الحسان _______________________________________________________________
إذا الأقوام قد ذكروا شبيهًا ________________________________________________________________
لها في الجار، فالأقوام مانوا _______________________________________________________________
وإنْ في الطَّبع قد ذكروا مثيلاً ________________________________________________________________
فلم يحوِ المثيلَ لها مكان _______________________________________________________________
وإن وُجدت محامدُ شامخاتٌ ________________________________________________________________
ففاطمةٌ بها احتُميَ العنان _______________________________________________________________
لدى المعروفِ لم تعبأْ بمالٍ ________________________________________________________________
ولكنْ مالُها فيه مُهان _______________________________________________________________
إذا خاف السبيلَ أخو سبيلٍ ________________________________________________________________
فإنَّ له بها أبدًا أمان _______________________________________________________________
فأعطاها الإله بجاه طه ________________________________________________________________
مُرادًا لا يُحيط به لسان _______________________________________________________________
عليه وآله أزكى وأبهى ________________________________________________________________
صلاةٍ قد يُذمّ لها الجُمان _______________________________________________________________

من قصيدة: قطب الكون

عفا مغْنَى ذات الأُسِّ مرُّ الأعاصرِ ________________________________________________________________
وصوبُ السَّواري المدُجنات العواصرِ _______________________________________________________________
وجرَّت به هوجِ الرِّياح ذيولَها ________________________________________________________________
وأُلبِس من نسج البِلى كلَّ فاخر _______________________________________________________________
إلى الشّيخ قطب الكون من حاز سُؤددًا ________________________________________________________________
بترك النّواهي وامْتثال الأوامر _______________________________________________________________
ومن شاد ركنَ الدّينِ بعد انْهدامِهِ ________________________________________________________________
بتدريسه ما في بطونِ الدفاتر _______________________________________________________________