محمد رفيق اللبابيدي

1422-1326هـ 2001-1908م

سيرة الشاعر:

محمد رفيق اللبابيدي.
ولد في مدينة عكا (ساحل فلسطين الشمالي)، وتوفي في القاهرة.
عاش في فلسطين والبحرين ومصر.
نشأ في مدينة الناصرة (شمالي فلسطين) وتلقى فيها تعليمه الابتدائي، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى (1918) عاد إلى مسقط رأسه فالتحق بمدرستها
الأميرية، وأنهى الصف الأوّل الثانوي ثم انتقل إلى بيت المقدس ملتحقا بالكلية البطريركية (الكاردينال فراري فيما بعد)، التحق بعدها بالجامعة الأهلية المصرية
طالبًا مستمعًا، كما تردد على الأزهر للتعمق في دراسة اللغة العربية، ثم التحق بمدرسة دار العلوم العليا، وتخرج فيها (1933) حاصلاً على إجازتها العليا.
عاد إلى فلسطين فعين أستاذًا للأدب العربي في الثانويات الأميرية لمدن: يافا وحيفا وعكا، وتتلمذ عليه عدد من الشخصيات الفلسطينية المرموقة منهم الأديب إميل حبيبي، ثم أعير إلى البحرين حيث بقي فيها عامًا أسهم خلاله في إنشاء مدرسة ثانوية.
تحت وطأة النكبة (1948) عاد إلى القاهرة، وشارك في المؤتمر الوطني الفلسطيني المنعقد بمدينة غزة، مندوبًا وممثلاً لمدينة عكا.
عمل سكرتيرًا خاصًا لأحمد حلمي عبدالباقي (رئيس حكومة عموم فلسطين)، ثم ممثلاً لفلسطين في لجنة فلسطين الدائمة التابعة لجامعة الدول العربية من (1948) حتى (1954).
مثل بلاده في لجنة فلسطين المنبثقة عن جامعة الدول العربية.
عمل وكيلاً لإدارة فلسطين في الجامعة (مدة 14 عامًا) ثم مديرًا لإدارة الشؤون الاجتماعية والعمل، حتى إحالته إلى التقاعد عام 1968.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في بعض دوريات عصره، منها: «عبرة الشام على أمير الشعراء» - جريدة الجهاد (الأردنية) - 16 من أكتوبر 1932، «تقريظ كتاب البطل الخالد صلاح الدين لإسعاف النشاشيبي» - جريدة الجهاد (القاهرة) 1933، ونقلتها جريدة «الجامعة الإسلامية» في صفحتها الأولى، وعندما وقف المؤلف على القصيدة أهداها نسخًا من الكتاب بعدد أبياتها (11 بيتا)، «رثاء داود طوقان» - ألقيت في تأبينه بكلية النجاح - نابلس 18 من ديسمبر 1942.

الأعمال الأخرى:
- نشرت له مقالات في الصحف الفلسطينية بتوقيعه الأدبي (ابن خلدون)، منها: «كيف نستعرض أدبنا العربي» جريدة الدفاع (1953) وألقى عدة محاضرات عن القومية العربية وجامعة الدول العربية وقضية فلسطين، وأشارت بعض المصادر إلى كتابين مخطوطين (أحدهما عن القضية الفلسطينية، والآخر عن الجامعة العربية).
ارتبط شعره بالمناسبات مستجيبا لانفعالاته العفوية وشاعريته الحاضرة التي منحته القدرة على المشاركة في كثير من أحداث بلاده والتعبير عن قوميته العربية، تجلى ذلك في مناسبات افتقدت فيها الأمة العربية بعض رجالها، تمثل السياسة ومجرياتها رافدا له أهميته من روافد شعريته مما منح قصيدته حضورًا دائمًا في ساحة الأحداث، نظم في لغة أقرب إلى الجزالة مع حرص على سلاسة الإيقاع وتمكن القوافي.

مصادر الدراسة:
1 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين -وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987.
2 - مقابلة أجراها الباحث تحسين بدير مع ابنة المترجم له - مدينة إربد (الأردن) 2004.
3 - الدوريات: مجلة الأديب البيروتية - أغسطس 1972.

عبر الحياة

عِبَرُ الحياة تفيض في عبراتِها ________________________________________________________________
فاستوحِ سرَّ الكون من نكباتِها _______________________________________________________________
هذي الحياةُ لئيمة خَدّاعَةٌ ________________________________________________________________
والبطشُ بالأحرارِ من عاداتِها _______________________________________________________________
تتبسّمُ الدُّنيا وفي بَسَماتِها ________________________________________________________________
نلقى الذي نلقاه من وَيْلاتِها _______________________________________________________________
تدعو المنون على المنابر والورى ________________________________________________________________
يتدافعونَ ليشهدوا دعواتها _______________________________________________________________
كلٌّ يناضل في الحياة مجاهِدًا ________________________________________________________________
ليخرَّ مصروعًا على عَتَباتها _______________________________________________________________
ومواكب الصّرعى تجيءُ تواليا ________________________________________________________________
عَجْلى كأن الموتَ من غاياتها _______________________________________________________________
إنَّ الحياة خلودها وفناءها ________________________________________________________________
فيما يخطُّ المرءُ من صَفَحاتها _______________________________________________________________
والنّاس مذكورٌ وآخرُ خامِلٌ ________________________________________________________________
تطويه هذي الأرضُ في طَيّاتها _______________________________________________________________
«داود» قُمْ شاهدْ مآثِرَكَ التي ________________________________________________________________
يتحدّثِ الخُطَباءُ عن حسناتها _______________________________________________________________
قد كُنتَْ تعملُ صامتًا فإذا الذي ________________________________________________________________
تطويه منشورٌ حديثُ رواتها _______________________________________________________________
دارٌ لقد ساهَمْتَ في إنشائها ________________________________________________________________
هذي الوفود تعجُّ في ساحاتها _______________________________________________________________
وفد الجميع إلى «النَّجاح» وكلُّهم ________________________________________________________________
مُهَجٌ تُحَدِّثُ عنك في زفراتها _______________________________________________________________
كم للنجاح من الأيادي جَمّةً ________________________________________________________________
آياتُها نطقت بفضل بناتها _______________________________________________________________
هي دارُ عِرفانٍ ودار ثقافَةٍ ________________________________________________________________
شَعّتْ شموس العقل في حجراتها _______________________________________________________________
العقل والإيمان يجتمعان في ________________________________________________________________
حلقاتِها والخير في نزعاتها _______________________________________________________________
«قدْري» الذي أنشأْتَهُ ورعيْته ________________________________________________________________
وتركْتَهُ ليكونَ بين رعاتها _______________________________________________________________
هيهات تدركُ مثله في دَرْسها ________________________________________________________________
وتصيبُ مثلَ حِجاهُ في ردهاتها _______________________________________________________________
أخفَى التواضعَ بعد ما اتصفتْ به ________________________________________________________________
نفس أرانا الموتُ كلَّ صفاتها _______________________________________________________________
وكذلك الهمم الكبارُ فشأنها ________________________________________________________________
تخفى وتأبى أن تدلَّ بذاتها _______________________________________________________________
«داود» سيرتك الجليلةُ مَوْطِنٌ ________________________________________________________________
للدرسِ شعري الآن من نفحاتها _______________________________________________________________
أطرَقْتُ حين تَلَوْتُها وخشعْتُ في اسـ ________________________________________________________________
ـتعراضِ ما ألممْتُ من لمحاتها _______________________________________________________________
وإذا البيان عصى فمن أحزانه ________________________________________________________________
كالعين عزَّ الدَّمْعُ في مأساتها _______________________________________________________________

عبرة الشام

قَدْ شَيّعوا الشِّعرا ________________________________________________________________
وركنه العالي _______________________________________________________________
بالكَبِدِ الحرّى ________________________________________________________________
للموحِشِ الخالي _______________________________________________________________
ألبدرُ تخفيهِ ________________________________________________________________
في اللّيل أستارُ _______________________________________________________________
والزّهْرُ يذْويهِ ________________________________________________________________
في الروض إعصار _______________________________________________________________
والعمر تَطويهِ ________________________________________________________________
في المرء أقْدار _______________________________________________________________
والقلبُ تُصميه ________________________________________________________________
في النَّفْسِ أكدار _______________________________________________________________
والعيشُ ما فيه ________________________________________________________________
بالٌ ومنهار _______________________________________________________________
والناظِمُ الدرّا ________________________________________________________________
في سِلْكِهِ الغالي _______________________________________________________________
أطْلَقَه أخرى ________________________________________________________________
من ثوبه البالي _______________________________________________________________
الطَّوْدُ منهدُّ ________________________________________________________________
مَنَ ذا الذي هَدّهْ _______________________________________________________________
والغصنُ منقدُّ ________________________________________________________________
من ذا الذي قدّه؟ _______________________________________________________________
والجوُّ مُرْبَدُّ ________________________________________________________________
أعقَب مربدَّه _______________________________________________________________
والبحرُ مزبدُّ ________________________________________________________________
أطلقَ مزبدّه _______________________________________________________________
والخطب مرتدُّ ________________________________________________________________
مَنْ ذا الذيَ ردّهْ؟ _______________________________________________________________
بالأمس ليثٌ غابْ ________________________________________________________________
واليوم ليث غابْ _______________________________________________________________
وارحمتا للغاب ________________________________________________________________
يخلو، ولا زأرُ _______________________________________________________________

من قصيدة: من بيان الفرقان

من بيان الفرقان صاغَ بيانَهْ ________________________________________________________________
زانه اللّهُ بالبلاغة زانه _______________________________________________________________
أيُّ نَثْر يَجْري وراء دراريـ ________________________________________________________________
ـه، وشعرٍ يحكي إليه جُمانَه _______________________________________________________________
جادني غيثه بيانًا مصفّىً ________________________________________________________________
من رحيقٍ الله أكبر شانَه _______________________________________________________________
في كتاب فيه من السِّحْرُ ذوبٌ ________________________________________________________________
ومن الرَّوْض جنّةٌ فينانَه _______________________________________________________________
لم يعبْهُ سوى قلائد عقيا ________________________________________________________________
نٍ، ونَسْجٍ ما كان إلا رصانه _______________________________________________________________