محمد زينب إنياس

1365-1311هـ 1945-1893م

سيرة الشاعر:

محمد زينب بن عبدالله بن محمد إنياس.
ولد في بلدة طيبة انيانسين، وتوفي في مدينة كولخ (السنغال).
عاش في السنغال، وقصد الحجاز حاجّاً.
المتوفر من معلومات عن تكوينه العلمي وعمله نادر، وتذكر مصادر دراسته أنه تعلم على والده عبدالله إنياس، وأنه كان له مجلس علمي بمدينة كولخ لتعليم التلاميذ.
كان شيخا من شيوخ الطريقة التجانية الصوفية في السنغال.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان «العقد الفريد» مخطوط بمكتبة أسرته - كولخ، وله ديوان بعنوان «مسالك الجنان في زيارة قبر سيّد ولد عدنان» - مخطوط.
يتنوع شعره بين المديح النبوي، ومدح والده ومعلميه وشيوخه في الطريقة التجانية، ورثاء أعلام عصره ومحبيه، واستخدمه في الرد على خصومه ومنافسيه في قصائد تميل إلى الطول غالبا. التزم الموزون المقفى، وبدأ مدائحه بالنسيب الرمزي شأن الشعر القديم. تشيع في شعره روح التدين، والتعبير عن موقفه الصوفي التجاني.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم تيام: 25 سنة على رحيل الشيخ إبراهيم انياس - النهار للنشر والطبع والتوزيع - القاهرة 2002.
2 - إبراهيم مرون: الطريقة التجانية في السنغال - دكار - (د. ت).

رزيةٌ

رزيَّةٌ قد أعارتْ كَلْكَلي قلقَا ________________________________________________________________
وللعيون دموعًا لا بسًا أرقَا _______________________________________________________________
واشتدّ من أجلها في اللّوح ظلمتهُ ________________________________________________________________
وللفرائض ترعيدٌ لمن علِقا _______________________________________________________________
لـمَّا سمعنا وفاة الخلِّ تقطعه ________________________________________________________________
أيدي الممات إلى الأخيار قد سبقا _______________________________________________________________
قد كان في الدِّين ركنًا قائمًا أبدًا ________________________________________________________________
ما مال عن طاعةٍ يصفى لمن رنقا _______________________________________________________________
لكنَّ للموت باباً كان يدخله ________________________________________________________________
كلُّ البرية جمعًا يقتفي حِزَقا _______________________________________________________________
بموت خير الورى للناس تسليةٌ ________________________________________________________________
معْ موت أصحابهِ أكرِمْ بهم فرقا _______________________________________________________________
كذاك موت إمام الأولياء معًا ________________________________________________________________
فما المنية عارٌ أسلكت طرقا _______________________________________________________________
مات الجوادُ ومات الفخر والورعُ ________________________________________________________________
بموته وببحر الموت قد غرقا _______________________________________________________________
يكفيه بشرى وفوزًا كونُهُ بطريـ ________________________________________________________________
ـقِ القطب أحمدَ من بحرٍ له اندفقا _______________________________________________________________
من مات فيها له فوزٌ ومغنمةٌ ________________________________________________________________
وفي ضمان النبيِّ المصطفى لحقا _______________________________________________________________
فالله يُسكنه أعلا الجنان وأنْ ________________________________________________________________
يأويه في برزخ المحتوم ملتصقا _______________________________________________________________
ونوَّر الله قلبًا حل فيه من الـ ________________________________________________________________
أنوار ما كان يعطي الفوز مرتفقا _______________________________________________________________
صلى الإله على المختار ما فِكَرٌ ________________________________________________________________
جادت بمرثيةٍ من قائلٍ حُرِقا _______________________________________________________________

أبَى الله

أبى اللهُ إلا أن يكون ذوو الكبْرِ ________________________________________________________________
على غاية الحرمان في كلِّ ما قُطْرِ _______________________________________________________________
لأن رداء الكبر ثوبُ إلهنا ________________________________________________________________
ومن نازع المولى به آل في خُسْرِ _______________________________________________________________
وما الفخر إلا الدّينُ والعلم والتُّقى ________________________________________________________________
وقَفْوُ كتابِ الله في كلِّ ما أمْر _______________________________________________________________
كذا سُنَّةُ المختار من جاء ناهياً ________________________________________________________________
سلوك طريق الغَيِّ والبِدْعِ والكفر _______________________________________________________________
وما العزُّ إلا ما الإله مُنيلهُ ________________________________________________________________
لطلابه من عنده كَرَّة الدهر _______________________________________________________________
كذا الـمُلْك مُلْك الله يعطيه من يشا ________________________________________________________________
وفي طاعة المولى الجميع لمن يدري _______________________________________________________________
وما رفعةٌ أو ثروةٌ بعد خسَّةٍ ________________________________________________________________
تُنال بغير الله ذي العزِّ والقهر _______________________________________________________________
ومن خافهُ يخشاه من كان ناطقًا ________________________________________________________________
على عَالَمَيْ مُلكٍ وضدٍّ بلا ضرِّ _______________________________________________________________
لقد جاء آيُ الذكر تنهى ذوي النهى ________________________________________________________________
طبائع أهل الزيغ والطرد والجور _______________________________________________________________
وجاءت أحاديث الرسول بُعَيْدها ________________________________________________________________
تحضُّ جميعَ العالمين على البرّ _______________________________________________________________
وجاءت وصايا الصالحين وراءها ________________________________________________________________
كلام أولي العرفان ينهى عن البطْر _______________________________________________________________
ولولا سطورٌ قد عرفنا جلالها ________________________________________________________________
لَتِهنا على البأساء بالنسب الدرِّي _______________________________________________________________
لأنَّا وُلدنا من سراةٍ ذوي عُلاً ________________________________________________________________
بُناةِ رواسي الملكِ والجودِ والخير _______________________________________________________________

أيا فائق الأقران

أيا فائق الأقران في كلِّ برهةٍ ________________________________________________________________
وأطولَهم باعًا بإبَدا الفصاحةِ _______________________________________________________________
وأهديتَ لي مدحًا بديعًا منمقًا ________________________________________________________________
بجوهر ألفاظٍ بمنظوم لهجة _______________________________________________________________
رضيتُ به مدحًا بقلبٍ وقالبٍ ________________________________________________________________
وأرجو لذا نيلَ المراد بعطفة _______________________________________________________________
أَجَزْتُكَ يا تلميذُ رأسًا إجازةً ________________________________________________________________
صحيحةَ إسنادٍ بهذي الطريقة _______________________________________________________________
وأرجو لكم نُعمى مدى الدهر فائقًا ________________________________________________________________
وحوزك ما ترجو بفضلٍ ومنَّة _______________________________________________________________
فإن دمت في هذا بدون تلفُّتٍ ________________________________________________________________
سترقى لمجدٍ عاليًا في الحقيقة _______________________________________________________________
وكنتَ على منهاج والدك الذي ________________________________________________________________
تنهَّجَ من نهجٍ لنا باستقامة _______________________________________________________________
على المصطفى المختار أزكي سلامِهِ ________________________________________________________________
وآلٍ وأصحابٍ كرامٍ أجِلَّة _______________________________________________________________