محمد شريف البيومي

1344-1284هـ 1925-1867م

سيرة الشاعر:

محمد شريف سليم البيومي.
ولد في القاهرة، وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر وفرنسا، وحضر مؤتمر المستشرقين في روما.
حفظ القرآن الكريم، ثم تلقى علومه في مدرسة «القربية»، ثم التحق بالأزهر (1875 - 1881) وتخرج في دار العلوم عام 1888، كما تعلم اللغة الفرنسية حين
رافق البعثة المصرية إلى فرنسا، كذلك أخذ التصوف والعهد على الطريقة البيومية.
عمل مدرسًا للغة العربية للبعثة المصرية في فرنسا عام 1888 إلى عام 1894، بعدها عاد إلى مصر، فعمل مدرسًا في وزارة المعارف، وترقى في وظيفته، حتى أصبح
ناظرًا لمدرسة دار العلوم (1916 - 1921)، كما انتدب لحضور مؤتمر المستشرقين في روما عام 1899، وقدم فيه بحثًا باللغة الفرنسية عن مستقبل اللغة العربية، وقد نشر هذا البحث بعد ترجمته للغة العربية في صحيفة نادي دار العلوم عام 1910.
كان عضوًا في كل من المجمع اللغوي الأول في مصر، ونادي دار العلوم.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة في: «مباركة ووصف رحلة حسن توفيق العدل إلى أوروبا» - جريدة مكارم الأخلاق - القاهرة - العدد 1 - يونيه 1888، وله قصيدة بعنوان: «فقيد العلم والوطن» في رثاء حسن توفيق العدل - جريدة الظاهر - القاهرة - العدد 25 - يوليو 1904، وتقع في 22 بيتًا.

الأعمال الأخرى:
- له رواية بعنوان: «الجاهل»، ومجموعة من الأنظام والقطع النثرية، وعدة كتب مطبوعة: «رحلة الشيخ شريف إلى أوروبا» - 7 أجزاء، و«التهجي والمطالعة»، و«شرح ديوان ابن الرومي»، و«المطالعة الابتدائية» - مشترك مع جماعة من كلية برورود، و«ملخص تاريخ الخوارج»، و«المترادفات»، و«خلاصة المنشآت» - 3 أجزاء، و«علم النفس».
ما توفر من شعره قصيدتان إحداهما في رثاء صديقه حسن توفيق العدل، مالت إلى التجديد في لغتها، إلا أنها التزمت معاني الرثاء القديم، وله قبل ذلك قصيدة في مباركة رحلة الرجل نفسه إلى أوروبا، والثناء على دوره في النهل من المعارف الحديثة التي تعود بالنفع على البلاد وتنورها، ويسدي إليه بعض النصائح ألا يلتفت
لحسناوات أوروبا وأن يعكف على طلب العلم ليحصل له التوفيق ولبلاده الخير من رحلته، والقصيدة تشير إلى الدور التنويري للبعثات المصرية إلى أوروبا في هذا العصر، وهو الدور الذي أسهم في بناء نهضة مصر الحديثة، بما يكشف عن وعي المترجم بهذا الدور وحرصه عليه. ومجمل شعره قوي في ألفاظه، متين في تراكيبه، أما صوره فقليلة، ومن هنا فإن شعره أقرب إلى التقرير وبلوغ المعنى بشكل واضح وسلس.
نال رتبة البكوية (بك).

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - زكي محمد مجاهد: الأعلام الشرقية في المائة الرابعة عشرة الهجرية - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
3 - محمد عبدالجواد: تقويم دار العلوم - العدد الماسي (1872 - 1947) - جامعة القاهرة - القاهرة (د.ت).

عناوين القصائد:

مفخرة الشرق

كوكب الشمس أينما سار نَوَّرْ ________________________________________________________________
ظاهرٌ في الوجود أعظمَ مظهرْ _______________________________________________________________
رفع الناسُ قدره لمزايا ________________________________________________________________
فيه جلَّتْ عن أن تُعدَّ وتُحصر _______________________________________________________________
قد كسا الكائنات خلعة نورٍ ________________________________________________________________
فاستنار النهار والليل أقمر _______________________________________________________________
وتسنَّت به المصالح والأعـ ________________________________________________________________
ـمال قامت وكل صعبٍ تيسَّر _______________________________________________________________
أودع الله فيه سرَّ حياةٍ ________________________________________________________________
كل حيٍّ بالسر هذا مؤثِّر _______________________________________________________________
فلئن يزدهي به الشرق فالغر ________________________________________________________________
بُ جديرٌ بأن يتيه ويفخر _______________________________________________________________
فكلا المنزلين يأخذ منه ________________________________________________________________
بنصيبٍ أعلى وأغلى وأوفر _______________________________________________________________
كل يومٍ يأتي على كل قومٍ ________________________________________________________________
منه نفعٌ تعداده يتعذر _______________________________________________________________
صنعة الواحد الحكيم ومن ينـ ________________________________________________________________
ـظرْ لأوصافها البديعة كبَّر _______________________________________________________________
لم أبالغ فيه غلوّاً ولكن ________________________________________________________________
صفة الشيء بالحقيقة تذكر _______________________________________________________________
سبقَ الناسَ في إبانة وصف الـ ________________________________________________________________
ـحسن منه «الخليلُ» والأمر أشهر _______________________________________________________________
حينما شاهد الكمالات فيه ________________________________________________________________
قال هذا في محكم الصنع أكبر _______________________________________________________________
وفَّق الله ذا «الخليلَ» إلى الحِكْـ ________________________________________________________________
ـمَةِ، فاستبصر الأمور وبصَّر _______________________________________________________________
كل من أوتي التعرُّف بالشي ________________________________________________________________
ء، وأوصافه فبالفوز أجدر _______________________________________________________________
يا خليلي دع عنك هيفاء تَسبي ________________________________________________________________
ومليحًا له الجمال توفّر _______________________________________________________________
لستُ ممن يضيِّع عمرًا نفيسًا ________________________________________________________________
وهْو طوع الهوى عليه تأمَّر _______________________________________________________________
لا تكن تأسر الأسود وتمسي ________________________________________________________________
لضعيف اللحاظ عبدًا وتؤْثِر _______________________________________________________________
رقة الطبع من طباعي ولكنْ ________________________________________________________________
رُبَّ لينٍ يعدو على الرفع بالجر _______________________________________________________________
يا خليلي ولا تريحك راحٌ ________________________________________________________________
إنما الراح راحةٌ تتكدر _______________________________________________________________
قد تولّى عصر الذين تولّى ________________________________________________________________
كل هذا عليهمُ وتوَزَّر _______________________________________________________________
إنما نحن في زمان المعالي ________________________________________________________________
والمعالي عرائسٌ تتبختر _______________________________________________________________
ليس يحظى بلذة الوصل منها ________________________________________________________________
غير حُرٍّ عن ساعد الجد شمَّر _______________________________________________________________
هذّبتْ نفسه المعارف والحكـ ________________________________________________________________
ـمة لاحت لعقله فتنوَّر _______________________________________________________________
وأبانت له الحقائق أنوا ________________________________________________________________
عُ التجاريب فهْو بالأمر أبصر _______________________________________________________________
تتجلى المستقبلات له من ________________________________________________________________
مبتدا الأمر والعواقب تظْهر _______________________________________________________________
ويريك الأعمال تُحكم صنعًا ________________________________________________________________
ويريك الأمور كيف تُدبَّر _______________________________________________________________
وله همَّةٌ تُنجِّزُ ما كا ________________________________________________________________
ن على الدهر فعله يتعسر _______________________________________________________________
زيَّنته محاسن الفضل حتى ________________________________________________________________
صار أبهى من الشموس وأبهر _______________________________________________________________
ذاك كفءُ العُلا كريمُ السجايا ________________________________________________________________
حسنُ الإسم ذو الثناءِ المعطر _______________________________________________________________
إن هذا توفيق ربك يعطيـ ________________________________________________________________
ـه لمن يصطفي ومن يتخيَّر _______________________________________________________________
خلق الله للسعادة قومًا ________________________________________________________________
وانتقاهم إلى المعالي وطهَّر _______________________________________________________________

حسن توفيق

عمَّ الأسى حين لبّى ربَّه «حسَنُ ________________________________________________________________
توفيقُ»، واشتدت الآلام والحزَنُ _______________________________________________________________
لما أتى نعيُهُ من «كمْبَرِدْجَ» على ________________________________________________________________
جناح برقٍ فسالت أدمعٌ هُتُن _______________________________________________________________
يا نشأة المجد أرداك المنون ولم ________________________________________________________________
يمهلك حتى تنال المأرب الزمن _______________________________________________________________
ذقت الحِمام غريبًا ليس يحضره ________________________________________________________________
ممن يُفَدّيه لا أهلٌ ولا خَتَن _______________________________________________________________
رحلتَ عنا ومصرٌ كلها أملٌ ________________________________________________________________
والآن عدت ومصر كلها شجن _______________________________________________________________
رجعت للوطن الأصلي وأَنْفَسُ ما ________________________________________________________________
مضت حياتك فيه الدين والوطن _______________________________________________________________
كم ليلةٍ بتَّها للعلم تُحرزُهُ ________________________________________________________________
جفا عيونك في أثنائها الوسَن! _______________________________________________________________
وكم نهارٍ صحبتَ الجِدَّ فيه ولم ________________________________________________________________
يأخذك في عملٍ كَلٌّ ولا وهَن! _______________________________________________________________
كانت أحاديثك الشهدَ الشهيَّ ومن ________________________________________________________________
سنا محياك كانت تسطع الفِطن _______________________________________________________________
وكان لطفك يسبي من تعاشره ________________________________________________________________
حتى غدا اللطف معنًى شخصُه حسن _______________________________________________________________
وقد خلقتَ أبيَّ النفس ترفعها ________________________________________________________________
عن أن يكون عليها لامرئٍ منن _______________________________________________________________
وما توسلْتَ في نيل العلا بسوى ________________________________________________________________
كفاءةٍ منك لم يُقدَر لها ثمن _______________________________________________________________
أُصبتِ يا مصر فيمن لم يعزَّ عليـ ________________________________________________________________
ـه لارتقائك لا روحٌ ولا بدن _______________________________________________________________
جاب البلاد ابتغاء العز يجلبه ________________________________________________________________
إلى حماك فعاقت سيرَهُ المحن _______________________________________________________________