محمد عبدالرحيم ترّه

1350-1299هـ 1931-1881م

سيرة الشاعر:

محمد عبدالرحيم تِرَّه.
ولد ببلدة أبي عليَ (مركز المحلة الكبرى - دلتا مصر) - وتوفي في مدينة المحلة الكبرى.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم، ودرس أصول الكتب النحوية والفقهية على والده، ومنها الشذور في النحو والخطيب في الفقه.
التحق بالدراسة في الأزهر (1898م) فدرس الفقه على مذهب الإمام الشافعي، وألف في أثناء دراسته «المستفتى في الفقه على المذاهب الأربعة».
عمل معلمًا بالمدارس الحكومية: مدرسة التوفيق بمدينة سمنود، والمدرسة العلوية ببلدة نكلا العنب، ومدرسة الأمريكان بمدينة المحلة الكبرى.

الإنتاج الشعري:
- نشر له ديوان «زعموا أن كليلة ودمنة» - مكتبة النهضة المصرية - القاهرة - (وهو نظم لحكايات كتاب كليلة ودمنة)، وله عدد من الدواوين المخطوطة أشار إليها في ديوانه السابق، منها: ظل البردة - المواويل الحمر - النقد أو قرض الشعر والبيان، وله قصائد مخطوطة ذكر مطالعها ناشر ديوانه «عبدالحميد تره» في مقدمة الديوان.

الأعمال الأخرى:
- له ثلاثة وثلاثون مؤلفًا، معظمها مخطوط، منها: النظم البديع في مولد الهادي الشفيع - مطالع الأنوار في مولد النبي المختار - حديقة الأدب - الأدب النسائي- الحق والقوة - رواية - المرأة المظلومة - رواية - أساطير الأولين «تلخيصات لمائة علم» - سحر البيان - منهاج البيان العربي - الإسلام والمدينة - توفيق الباري في مختصر صحيح البخاري - مختصر السيرة المحمدية - كشف اللثام عن الطلاق في الإسلام - أسرار العلم والدين في القرن العشرين.
ديوانه «زعموا أن كليلة ودمنة» يدور موضوعه حول كتاب كليلة ودمنة وما تضمنه من قصص حكمية في ثوب شعري. شعره الآخر يتنوع بين نظم سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام، والتعبير عن بعض قضايا عصره السياسية مثل ذم الروس ومدح اليابان، وفيه يتكئ على الاقتباس من القرآن الكريم وترصيع قصائده بآيه.
قدم لديوانه «زعموا أن كليلة ودمنة» كبار الشعراء والكتاب، منهم أمير الشعراء أحمد شوقي، وإبراهيم ناجي، ومحمد حسين هيكل، والعقاد، وشاعر القطرين خليل مطران.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - زكي محمد مجاهد: الأعلام الشرقية في المائة الرابعة عشرة الهجرية - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.

مقدمة (كليلة ودمنة)

جدَّ «إسكندرُ» في الفتح إلى ________________________________________________________________
أن أتى «الهندَ» خصيمًا فاتحا _______________________________________________________________
وسعى بالجيش والرأيِ إلى ________________________________________________________________
أن تداعَى مُلْكها وافتُتِحا _______________________________________________________________
ملأ الأشباحَ نِفْطًا وبها ________________________________________________________________
هزم الجيشَ وأردَى الملكا! _______________________________________________________________
ثم ولَّى عنه منهم نائبًا ________________________________________________________________
عزلوه وأبَوْا أن يملِكا _______________________________________________________________
وأقاموا مَن بنى الـمُلْكَ لهم ________________________________________________________________
ملكًا شهْمًا يُسمَّى «دبْشَليمْ» _______________________________________________________________
قام بالعدل عليهم أولاً ________________________________________________________________
ونأى بعدُ عن النَّهجِ القويمْ _______________________________________________________________
وأقام اللهُ في أيامه ________________________________________________________________
عالمًا شهمًا يُسمَّى «بيدبا» _______________________________________________________________
فاضلٌ في حكمةٍ قد أمَّه ________________________________________________________________
كلُّ من للعلم يسعى رغَبا _______________________________________________________________
ساءه أن يظهرَ الظلمُ فلا ________________________________________________________________
ينصرُ الحقَّ أخو الرأي الرشيدْ _______________________________________________________________
فسعى يدعوه بالحُسنَى عسَى ________________________________________________________________
أنَّه عن منهجِ الظلم يحيد _______________________________________________________________
قام بالنُّصح لديه مُرشدًا ________________________________________________________________
فعتا إذ قال لما غضبا _______________________________________________________________
أَدخلوا هذا إلى السجن بما ________________________________________________________________
أنَّه عندي أساء الأدبا!! _______________________________________________________________
فثوَى في السجن حتى جدَّ ما ________________________________________________________________
يقتضي آراءَه فاستحضَرَهْ _______________________________________________________________
ثم أدناه اليه مُكْرمًا ________________________________________________________________
ثم أعلى شأنه واستوزَرَهْ _______________________________________________________________
وتمنَّى لو سَرَتْ حكمتُه ________________________________________________________________
في بني الهند وأبدى ما كتَمْ _______________________________________________________________
وارتجَى وضْعَ كتابٍ يحتوي ________________________________________________________________
ظاهر اللَّهْوِ ومطويَّ الحِكَم _______________________________________________________________
فأتى خيرَ كتابٍ شاملاً ________________________________________________________________
حكمةَ الدنيا وأسرارَ الوجودْ _______________________________________________________________
هو أغلى ما وَعَى الهندُ وما ________________________________________________________________
حفظِوه بين أعلاقِ الهنود _______________________________________________________________

باب برْزَويه

سمعَ الفُرسُ بهذا وابتغَوا ________________________________________________________________
أن يضمُّوا كنزَه بين التُّحفْ _______________________________________________________________
قام منهم «برزويه» وسعى ________________________________________________________________
فحواهُ وله تَمَّ الشرف _______________________________________________________________
ثم زادوا فيه بابًا أوّلا ________________________________________________________________
كرّموا فيه بحقٍّ برزويهْ _______________________________________________________________
ذكروا كيف حوى ما أمّلا ________________________________________________________________
رحمةُ الله عليهم وعليه _______________________________________________________________

باب الأسد والثور

ضلَّ ثورٌ عن حمى صاحبِه ________________________________________________________________
فاستحبَّ السير حتى جَهِدا _______________________________________________________________
وانتهى السير لوادٍ مُخصبٍ ________________________________________________________________
بعد أن سارَ على غير هُدى _______________________________________________________________
عاش فيه آمنًا لم تعْنِهِ ________________________________________________________________
نُوَبُ الدهرِ ولا كيدُ العِدا _______________________________________________________________
لم يكن يدخلُ في حُسبانِه ________________________________________________________________
أنَّ في الأطراف منه أسدا _______________________________________________________________
أسدٌ قد وطَّن العزمَ على ________________________________________________________________
وحدةٍ ينفي بها سوءَ الجليسْ _______________________________________________________________
وله صحبٌ كرامٌ كلُّهم ________________________________________________________________
لم يكن فيهم سوى فردٍ خسيس _______________________________________________________________
ابن آوى ماكرٌ ذو حِيَلٍ ________________________________________________________________
يعجزُ الشيطانُ عنها إن مَكَرْ _______________________________________________________________
وله خيرُ شقيقٍ فاضلٍ ________________________________________________________________
مستقيمِ الفعلِ محمودِ الأثر _______________________________________________________________