أحمد بن أحمذي

1388-1291هـ 1968-1874م

سيرة الشاعر:

أحمدُّ بن الشيخ محمدُّ بن أحمذيَّ اليوسفي الحسني.
ولد في أم تويشطية - (الترارزة)، وتوفي في بلدة سند - (الترارزة)، ودفن ببلدة انبيطية.
عاش حياته في موريتانيا.
كان والده عالماً وشاعراً وشيخًا صوفيًا، وفي هذا الجوّ نشأ وبدأ مسيرته العلمية بحفظ القرآن الكريم، ثم درس على الشيخ الشقروي، وعلماء آخرين، حيث تلقى علوم البلاغة والمنطق والنحو والفقه.
كان شيخ محضرة معروفة، ومن شيوخ التصوّف في البلاد.
شارك في مقاومة الاستعمار الفرنسي لوطنه.
كان جميل الخط، كتب ثلاثة وعشرين مصحفاً بيده.

الإنتاج الشعري:
- له شعر لم يحقق بعد، في ديوان موجود لدى أسرته، مخطوطاً، بالترارزة، ونشرت له قصائد من مشهور أشعاره في كتاب «دواوين شعراء الزوايا، في مزايا الشيخ الخديم»: طوبا - السنغال، وله قصيدة في كتاب «تشنيف الأسماع من اللؤلؤ المشاع» - اختيار وإعداد: محمدن بن الزرقاني - نواكشوط 1999.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل من النثر الفني، وعدة شروح ومنظومات في التفسير والنحو، ومن مؤلفاته الأدبية: «شرح لبردة كعب بن زهير»، و«جيمية العجاج» وقصائد أخرى - (مخطوطة).
شعره يتنوع في أغراضه ما بين المديح النبوي، والمدح، والتصوف والزهد، والرثاء، والنسيب، عبارته قريبة المعنى، سلسة اللفظ، واضحة الإيقاع، شديدة الاستدعاء للتراث.

مصادر الدراسة:
1 - أحمدُّ بن احمذيَّ: نظم «الفروق» - تحقيق المختار السالم بن محمدن - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، نواكشوط 2000 (مرقون).
2 - محمدن بن أحمدُّويحيَ: الأسلوب التربوي للعلامة أحمدُّ بن أحمذيَّ الحسني - بحث لنيل شهادة الكفاءة لمفتش في التعليم الأساسي - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 2000 (مرقون).

عجب من الشباب

عجبتُ وليس بالعَجَبِ العجيبِ ________________________________________________________________
إذا انكشف المُغَيَّبُ عن عجيبِ _______________________________________________________________
عجبتُ ورابني في الدَّهر خَطْبٌ ________________________________________________________________
مريبٌ كلَّ ذي نظرٍ أريب _______________________________________________________________
لكلِّ أخي شبابٍ لا يبالي ________________________________________________________________
بعارٍ في الشباب ولا ذنوب _______________________________________________________________
جزوعٍ في المضائق إن ألمت ________________________________________________________________
ضحوك السِّن إن ذهبتْ طروب _______________________________________________________________
وإن راحت أرامله عَوارٍ ________________________________________________________________
تردَّى كلَّ ذيَّال قشيب _______________________________________________________________
يُجيب إلى الصِّبا وإذا اعتراه ________________________________________________________________
جليُّ الحكم يسأل عن مجيب _______________________________________________________________
لعمرُكَ إن غَدَا ذو اللُّبِّ يرضى ________________________________________________________________
بهذا لهْو ذو لُبٍّ سليب _______________________________________________________________
أيا من غرَّه صفو الليالي ________________________________________________________________
وصفو الدَّهر يذهبُ عن قريب _______________________________________________________________
شباب المرء آخره مشيبٌ ________________________________________________________________
وموتُ المرء آخرة المشيب _______________________________________________________________
وأجدر بالفتى من كلِّ عارٍ ________________________________________________________________
ومعصيةٍ مراقبةُ الرقيب _______________________________________________________________
وأجدر بالأديب من الأغاني ________________________________________________________________
مناشدةُ القريض مع الأريب _______________________________________________________________
وإعمال النَّجائب في الفيافي ________________________________________________________________
لنيل العلم أَجْدَرُ بالأديب _______________________________________________________________
منِ ادْمان الدَّؤوب على الملاهي ________________________________________________________________
وهجرانِ العلوم على الدُّؤوب _______________________________________________________________

من قصيدة: أبكاكَ شجوًا

أبكاكَ شجْوًا دارسُ الأطلالِ ________________________________________________________________
ما للطلول الدارساتِ وما لي _______________________________________________________________
إنَّ الكبيرَ مُعَنَّفٌ إنْ يُبْكه ________________________________________________________________
مجرى السَّوابق أو مجرُّ عوالي _______________________________________________________________
عذَلَ المشيبُ على الصَّبَابة والهوى ________________________________________________________________
والصَّبُّ في صَمَمٍ عن العُذَّال _______________________________________________________________
عبراتُه تجري على الخدّين من ________________________________________________________________
سُفْعٍ رواكدَ بالدِّيار بَوال _______________________________________________________________
إنَّ انقضا عصر الشَّباب لَوازعٌ ________________________________________________________________
عن مثل ما تأتي وشيبُ قَذال _______________________________________________________________
ماذا تُؤمّل بعدَ هذا الشَيْبِ من ________________________________________________________________
حُوِّ اللَّمى دُعْج العيون خِدال _______________________________________________________________
بين الغواني والمشيب تنافُرٌ ________________________________________________________________
طبعاً أتنفخُ في رمادٍ بال _______________________________________________________________
ليس الدّعاء بعمِّهِنَّ بزائدٍ ________________________________________________________________
لك عند بِيض الحي غيرَ خَبال _______________________________________________________________
لا يذهبنَّ بطود حِلْمك باطلاً ________________________________________________________________
ذكرُ المعاهدِ والزَّمانُ الخالي _______________________________________________________________
دعْ ذكرَ أيامٍ تَقَادَمَ في مدى ________________________________________________________________
عصرِ الشَّبيبة عصرها وَلَيَال _______________________________________________________________
واذكُرْ محاسن أحمد الغَوث الذي ________________________________________________________________
طابت به الأيام طيبَ غوال _______________________________________________________________
عِلماً إذا اضطربت غواربُ موجه ________________________________________________________________
قذفت إليكَ زبرجدًا ولآل _______________________________________________________________
عِلْمًا تلقَّاه من المولى بلا ________________________________________________________________
قلمٍ ولا خطٍّ ولا إملال _______________________________________________________________
ومعارفًا لَدَنيَّةً ترمي له ________________________________________________________________
فيْضاتُها بالأنْس والإدلال _______________________________________________________________
وخلائِقًا وفقَ الطباع لذيذةً ________________________________________________________________
هل تَعرِفُ الصَّهبا بماء دوال _______________________________________________________________
وسماحةً لمَّا تهلل وَدْقُها ________________________________________________________________
جالتْ إليْها الناسُ كُلَّ مجال _______________________________________________________________
فالناسُ ينتجعون صيِّبَها كما ________________________________________________________________
انتجعوا مساقط مُرزمٍ هطَّال _______________________________________________________________
نهج الورى طُرّاً إليه لواحبًا ________________________________________________________________
تبدو كما تبدو برودُ الخال _______________________________________________________________
تتعاقب الركبان فوق رحالها ________________________________________________________________
والرَّاجلون إليه فوق نعال _______________________________________________________________
تنحو بها الآمال نحو جنابه ________________________________________________________________
مُقْتَادةً بِأَزِمَّةِ الآمال _______________________________________________________________
والكلُّ آمن خيبةٍ هل خاب وا ________________________________________________________________
ردُ زاخرٍ متدفّقٍ بزلال _______________________________________________________________
فترى الركاب لدى القدوم مُخِفّةً ________________________________________________________________
ولدى الإياب تنوء بالأحمال _______________________________________________________________
شهد الوَرى طرّاً بأنك غوثُهم ________________________________________________________________
حقّاً كما شهدت لسان الحال _______________________________________________________________
لا زال فضلُ الله يغمر ساحكم ________________________________________________________________
وأدام نعمتكم بغير زوال _______________________________________________________________
فالآن إذ أولاك ربُّ العرش ما ________________________________________________________________
أولاك من كَرمٍ ومن إفضال _______________________________________________________________
فشأوتَ كلَّ مُسابقٍ فضلاً من الـ ________________________________________________________________
ـمولى على رغم الحسود القالي _______________________________________________________________
فارْغبْ إلى الرحمن في حاجي الذي ________________________________________________________________
أعملتُ فيه مُهجتي ورحالي _______________________________________________________________
وعصيتَ فِيه نهيَ كل مُعنِّفٍ ________________________________________________________________
ونبذت فِيه عوائق الأشغال _______________________________________________________________
حتى أنختُ ببابكم لمناله ________________________________________________________________
متيقّنًا بمنال أعظم نال _______________________________________________________________
أدلي إليكم بالوداد وبالإخا ________________________________________________________________
بَعْدَ الثناءِ على الجناب العالي _______________________________________________________________

من قصيدة: محامد أحمد

دعاني من مُساورة الهُمُومِ ________________________________________________________________
وأطلالٍ كترجيع الوشومِ _______________________________________________________________
ومن جُونٍ ثلاثٍ جاثماتٍ ________________________________________________________________
بدار الحيِّ كالحِدَأ الجُثوم _______________________________________________________________
ومن طيفٍ يزور على تَناءٍ ________________________________________________________________
هجودًا بين أصداءٍ وبُوم _______________________________________________________________
ومن تهتاف داعية هديلاً ________________________________________________________________
بغُصْنٍ مائِلٍ أو مستقيم _______________________________________________________________
ومن عَانى هوًى هيْمَانَ يُفني ________________________________________________________________
سوادَ الليل في رَعْي النُّجُوم _______________________________________________________________
ومن ذكر المهامه والمهارى ________________________________________________________________
تَبَارَى مثلَ ثيران الصَّريم _______________________________________________________________
ولكن حدِّثاني ويكما عن ________________________________________________________________
محامدِ أحمدَ الغوثِ الزعيم _______________________________________________________________
خديمِ المصطفى غوث الأنيم ________________________________________________________________
لسانُ الحال تشهدُ للخديم _______________________________________________________________
فمن يَرْتَبْ فقاضيِ العدل بيني ________________________________________________________________
وبين الخصم في الذكر الحكيم _______________________________________________________________