محمد علي الصالح

1410-1325هـ 1989-1907م

سيرة الشاعر:

«محمد علي» صالح عبدالله تايه.
ولد في مدينة طولكرم (فلسطين)، وفيها توفي.
قضى حياته في فلسطين.
أنهى دراسته الابتدائية في مدارس طولكرم، ثم انتقل إلى بيت المقدس ملتحقًا بالكلية الإسلامية وتخرج فيها (1927).
عمل رئيسًا لتحرير صحيفة «صدى العرب» الصادرة في شرقي الأردن حتى توقفت بقرار من الأمير عبدالله بن الحسين (1928)، انتقل بعدها إلى مدينة حيفا وأسّس
مدرسة الاستقلال (1932)، إضافة إلى عمله محررًا في صحيفة «الجامعة الإسلامية» واتخذ من مقالته على صدر صفحتها الأولى منبرًا لدعوة الشباب إلى الوحدة ومقاومة الانتداب البريطاني والعصابات الصهيونية التي توافدت على فلسطين.
كان عضوًا مؤسسًا في حزب الاستقلال الفلسطيني، وكان من قادة ثورة 1936 المقاومة للانتداب، مما أدى إلى اعتقاله والحكم بإعدامه، وخفف الحكم بأن أمضى
ست سنوات في سجن «المزرعة» بعكا.
ربطته علاقة صداقة بالمجاهد المعروف عزالدين القسام، وبعدد من شعراء فلسطين.
شارك في المؤتمر الطلابي المنعقد في يافا (1929) وانتخب نائبًا لرئيس اتحاد الطلاب العرب، ثم رئيسًا له (1930)، وأسس أول جمعية عمال فلسطينية في طولكرم (1943)، كما انتخب عضوًا في المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في غزة (1948) فتولى مهمة تشكيل اللجان القومية وتجهيزها للدفاع عن بلاده.
عُيّن وزيرًا للمعارف في حكومة عموم فلسطين (1948)، ولكن الحكومة لم تستمر طويلاً، فأبعد إلى غزة ومنها إلى النقب، ثم فرضت عليه الإقامة الجبرية في
مدينته طولكرم، وقد انتخب عضوًا في المجلس البلدي غير مرة في الخمسينيات، وعُيّن مديرًا لمدرسة نورالدين زنكي (طولكرم) حتى أحيل إلى التقاعد (1971).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب «من أعلام الفكر والأدب في فلسطين»، وأخرى نشرت في عدد من الصحف والمجلات العربية، منها: «دم القسام» - صحيفة اللواء - حيفا 1936، ونشرت في مجلة الجديد - حيفا 1996 - «كيف أرثيك يا أبا سلمى؟» - مجلة الفجر الأدبي - طولكرم 1981 - «إلى المناضل بسام الشكعة» - صحيفة الاتحاد.
وله قصائد نشرت في صحيفة «الميزان» الدمشقية ممهورة باسم «بدوي الوادي». له مجموع شعري (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- كتب سلسلة مقالات يومية بعنوان «حديث إلى الشباب» - نشرت في صحيفة «الجامعة الإسلامية»، بالإضافة إلى عدد من المقالات في الصحف الفلسطينية، والعربية، منها: صحيفة فلسطين، والجهاد، وحيفا.
أوقف شعره على الموضوع الوطني المناهض للاستعمار البريطاني الداعي لتصعيد الثورة واستمرار الكفاح، فجاءت قصائده انعكاسًا للقضية الفلسطينية وتصويرًا
لكفاح شعبها وتضحيات شهدائها، مستمدة الكثير من معجم المقاومة، لغة وتصويرًا وأسلوبًا، ومدللة على موقف صاحبها من قضايا وطنه، في شعره جهارة ونبرة خطابية
ومباشرة استدعاها موضوعه الوطني.

مصادر الدراسة:
1 - أكرم زعيتر: الحركة الوطنية الفلسطينية (يوميات أكرم زعيتر) 1935 - 1939 - مؤسسة الدراسات الفلسطينية - بيروت 1992.
2 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987.

كيف أرثيكَ يا أبا سلمى؟

يا أبا سلمى ويا خيرَ الصِّحابْ ________________________________________________________________
حسْبيَ اللهُ فقد جَلَّ الـمُصابْ _______________________________________________________________
لستُ أدري بعد أن فارقْتَنا ________________________________________________________________
كيف أرثيكَ ودمعي في انْسِكاب؟ _______________________________________________________________
كيف أرثي الشاعرَ الفذَّ الذي ________________________________________________________________
ملأتْ أخبارُهُ كلَّ رِحاب؟ _______________________________________________________________
كيف؟ هل أسْطيعُ أن أرثي فتًى ________________________________________________________________
طاوَلتْ أشعارُه كلَّ سحاب؟ _______________________________________________________________
كان صِنْوَ الروحِ في عهد الصِّبا ________________________________________________________________
وأخا وُدٍّ وصدقٍ في الشباب _______________________________________________________________
كان يرعاني إذا لاقيْتُه ________________________________________________________________
ولكم يسألُ عني في الغياب _______________________________________________________________
كان صِدِّيقًا وفِيّاً أبدًا ________________________________________________________________
وشريكًا في أمانيَّ العِذاب _______________________________________________________________
كم شربتُ الودَّ في صُحبتِه ________________________________________________________________
صافيًا لذَّ على قلبي وطاب _______________________________________________________________
وانتشَيْنا من لبانات الهوى ________________________________________________________________
وكرِهْنا بعدَه كلَّ شراب _______________________________________________________________
يا أخا روحي لقد خلَّفْتني ________________________________________________________________
نِضْوَ هَمٍّ وأنينٍ وعذاب _______________________________________________________________
أقفرَتْ بعدَك آفاقي وقد ________________________________________________________________
خانني الشعرُ وجافاني الصواب _______________________________________________________________
وحُرِمْتُ النومَ إلا غفوةً ________________________________________________________________
كلُّها ذعرٌ، ولوْمٌ، وعتاب _______________________________________________________________
وتولّى خافقي الحزنُ وكم ________________________________________________________________
خشعَ القلب أسِيفًا وأناب _______________________________________________________________
موقفي صعبٌ، وكم من موقفٍ ________________________________________________________________
ليَ قد حَفَّتْ به كلُّ الصعاب _______________________________________________________________
وبياني نال من إشراقِه ________________________________________________________________
نبأٌ يعصِفُ بالصُّمِّ الصِّلاب _______________________________________________________________
كان إن ناديتُه لبَّى النِّدا ________________________________________________________________
وإذا ساءلْتُه ردَّ الجواب _______________________________________________________________

دَمُ القسّام

اِفتَتحْ بالفداءِ والآلامِ ________________________________________________________________
منهجَ الحقِّ يا دمَ القسّامِ _______________________________________________________________
ومُرِ القومَ أن يكفُّوا عن القو ________________________________________________________________
لِ، فلم ننتفعْ بصَوْغ الكلام _______________________________________________________________
إنما نحن في بلاءٍ عظيمٍ ________________________________________________________________
ليس يُجدي به سوى الصَّمْصام _______________________________________________________________
مَنْ رسولي إليكَ أُلقي إليه ________________________________________________________________
كيف زلزلْتَ دولةَ الأوهام _______________________________________________________________
كيف أبطلْتَ في انصِبابكِ للْحقْـ ________________________________________________________________
ـقِ، زكيّاً، عبادةَ الأصنام _______________________________________________________________
يا دمًا لم يُرَقْ على سُرُرِ الذُّلْـ ________________________________________________________________
لِ، ولكن أُهريق في الآجام _______________________________________________________________
قد طويْتَ القرونَ حتى شهدْنا ________________________________________________________________
بك عهدَ النبيِّ، والإسلام _______________________________________________________________
فترةٌ في الحياة إن تكُ يومًا ________________________________________________________________
إنما نَيَّفَتْ على ألف عام _______________________________________________________________
قُمْ إلى غاب «يَعبدٍ» غيرَ وانٍ ________________________________________________________________
قمْ إلى ذلك المكان الحرام _______________________________________________________________
وسلِ الغابَ عن عِصابةِ صدْقٍ ________________________________________________________________
حينما أقبل النهارُ الدامي _______________________________________________________________
موضعٌ لو يُجيبُ أصدقَكَ القو ________________________________________________________________
لَ، وخيرُ الحديث عند حَذام _______________________________________________________________
فرِحَتْ بالنِّزال إما لنصرٍ ________________________________________________________________
أو إلى مِيتةِ الأُباةِ الكرام _______________________________________________________________
والأبيُّ الكريمُ أشهى لديه ________________________________________________________________
من مذاقِ الخُنوع طعْمُ الحِمام _______________________________________________________________
أحدقَ الجندُ بالكُماة وكانوا ________________________________________________________________
قابَ قوسين من رصاص الرامي _______________________________________________________________
وهمُ ينْسِلون من كل حَدْبٍ ________________________________________________________________
ويدبُّون تحت جُنح الظلام _______________________________________________________________
أخذوا للقتال عدَّته القصـ ________________________________________________________________
ـوَى، وشقّوا له سبيل التمام _______________________________________________________________

من قصيدة: الوردةُ المخطوبةُ

رأيتُ الوردَ مكتَئِبًا خجولاً ________________________________________________________________
يفيضُ من الأسى سحرًا وحُزنا _______________________________________________________________
يَزُمُّ غُلالةَ الأكمام حتى ________________________________________________________________
يُواري نفسَه ويقرَّ عينا _______________________________________________________________
وكنتُ أراه في بعض الأماسي ________________________________________________________________
يرفُّ تكبُّرًا ويميسُ لَدْنا _______________________________________________________________
وينشرُ من شذاه بلا حسابٍ ________________________________________________________________
وينعمُ في الجنان رضًا وأمْنا _______________________________________________________________
ويسمعُ كلَّ يومٍ لحنَ طيرٍ ________________________________________________________________
وينعمُ في الجنان رضًا وأمنا _______________________________________________________________
ويسمعُ كلَّ يومٍ لحن طيرٍ ________________________________________________________________
وكم لَـحْنٍ له قد بذّ لحنا _______________________________________________________________
وان نام الهوى سهرتْ عليه ________________________________________________________________
صباباتٌ من التبريح وَسْنى _______________________________________________________________
رأيت كمن يرى في الحلم وردًا ________________________________________________________________
أسِيفًا حائرَ النظرات مُضنَى _______________________________________________________________
وسرْتُ بروضه فسمعتُ همسًا ________________________________________________________________
ومن همساته كوَّنتُ معنى _______________________________________________________________
فقلت له ألا يا روضُ إني ________________________________________________________________
ظننْتُ لم يُخِبْ لي اللهُ ظنّا _______________________________________________________________
ظننت بأن شرّاً مستطيرًا ________________________________________________________________
يكاد يهدُّ من مغْناك ركنا _______________________________________________________________
وإني قد بذلتُ إليك رأيي ________________________________________________________________
وهاك يدي إذا ما احتجت عونا _______________________________________________________________