محمد فوزي أفندي

1318-1242هـ 1900-1826م

سيرة الشاعر:

محمد علي بن أحمد شاكر أفندي.
ولد في قضاء طواس (مدينة دنيزلي - تركيا)، وتوفي في إستانبول.
عاش في تركيا.
تعلم علوم العربية والعلوم الدينية في المدارس العثمانية الأهلية في مدينة دنيزلي، ودرس على علماء مدينة مغنيسا، وإزمير وإسكندرية، وقد قام برحلة لأداء فريضة الحج (1841) وبقي في مكة المكرمة حتى (1843) يتعلم التفسير ومناسك الحج.
عمل مدرسًا عامًا «أستاذًا بالجامعة» في مدينة أدرنه (1847)، وبعد مدة من الزمن تولى الإفتاء بها قرابة عشرين عامًا.
عمل نائبًا لمحافظة أنطاليا، وفليبة، وأدرنه، وأنقرة، وحلب، والقدس، وقيصرى، وبدليس، والمدينة المنورة، وبالكسير، ثم تولى قضاء العسكر بروملي.

الإنتاج الشعري:
- له دواوين باللغة العربية، كل منها في قصيدة مطولة، منها: «القصيدة العليا» (د.ت)، وتقع في 167 بيتًا على وزن وقافية البردة للبوصيري، و«مفتاح النجاة» - إستانبول 1284هـ/ 1867م ترجم فيها قصيدة البردة، وخمسها بالعربية والفارسية والتركية، و«غريسة الطوبى شرح القصيدة العليا» - إستانبول 1292هـ/ 1875م، و«القصيدة القدسية» - إستانبول 1307 هـ/ 1889م وتحتوي على خمسين بيتًا يوضح بها أربعين حديثًا من صحيح البخاري، و«العطية القدوسية على القصيدة القدسية»، و«الحصيدة النبوية في شرح القصيدة المدنية» - إستانبول 1307هـ/ 1889م، والقصيدة المدنية - إستانبول 1307 هـ/ 1889م وتحتوي على خمسة وخمسين بيتًا في المديح النبوي، و«فتح الوردة شرح البردة» (د.ت)، و«قدس المثنوي» (د.ت)، وهي منظومة عربية تحتوي 343 بيتًا، كل ثلاثة أبيات تشير إلى سورة من القرآن الكريم، وله ديوان باللغة التركية بعنوان «الديوان»، ومجموعة من القصائد الفارسية بعنوان: «بلبستان».

الأعمال الأخرى:
- له ما يقرب من خمسة وسبعين كتابًا مطبوعًا، منها: «عيان المسالك في بيان المناسك» - إستانبول 1307 هـ/ 1889م، و«الخواص النافعة في تفسير سورة الواقعة» - إستانبول 113هـ/ 1895م، و«موهبة الوهاب في تعبيرات الألقاب ومناجاة رب الأرباب» - إستانبول 114هـ/ 1896م، و«الجمال الدياني على الجلال الدواني»، إستانبول (د.ت)، و«زبدة الآثار وعمدة الأفكار» (د.ت).
شعره باللغة العربية تهيمن عليه روح إسلامية، كما يغلب عليه أسلوب الكتابة بطريقة الشروح والحواشي والأنظام العلمية في الصرف والنحو والبلاغة والعقائد والحديث الشريف، (وإن كانت قصائده في اللغة التركية يعالج فيها بعض القضايا الاجتماعية والدينية في الحياة العثمانية إبّان عصره). يبدأ قصائده بالحمد لله والثناء عليه، ثم الصلاة على نبيه عليه الصلاة والسلام، ثم الصلاة على الأنبياء عامة، ثم الترضي على الصحابة عامة رضي الله عنهم، ثم الدخول في أغراض متعددة تنتمي إلى تلك الروح الدينية التي شكّلت وجدانه وضميره.

مصادر الدراسة:
1 - إسماعيل البغدادي: هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين - إستانبول 1951- 1955.
2 - محمد طاهر بورسلي: عثمانلي مؤلفلري - إستانبول 1342 هـ/ 1923م.
3 - مصطفى أوزون، فوزي أفندي: الموسوعة الإسلامية التركية لوقف الديانة التركي - إستانبول 1995.

من قصيدة: القصيدة العليا

الحمدُ من كلّ ذي حمدٍ لذي الْقِدَمِ ________________________________________________________________
والشكر من كلّ ذي شكرٍ لذي النعمِ _______________________________________________________________
وَهْوَ الإله الذي يرضى لذي طلبٍ ________________________________________________________________
ثباتَه صابرًا في العشق والسّقَم _______________________________________________________________
فكيف لا وهو الخلاَّق كافلُنا ________________________________________________________________
لأجل أنْ نعرف الرزّاق بالقِسَم _______________________________________________________________
وما عرفنا به بحقّ معرفةٍ ________________________________________________________________
لقوله لن ترى في ذروة العلَم _______________________________________________________________
ووصله واصلٌ إن كنت منقطعًا ________________________________________________________________
وذاك من فضله بصرْفِكَ [الهِمَم] _______________________________________________________________
ثم الصّلاة على مَن قد دعا وهَدى ________________________________________________________________
مناديًا بـ«هلمّوا» شاهدي الأمم _______________________________________________________________
محمدٍ شافعِ الذنوب أكبرِها ________________________________________________________________
من أجل أن جاءنا لذلك الكرم _______________________________________________________________
من أطهرِ النّسب وأشهر العرب ________________________________________________________________
في أسعد الزّمن وأيمن الحرم _______________________________________________________________
وهو الذي كرّر الإله مِدْحَتهُ ________________________________________________________________
فكيف في وصفه تكون ذا جَعَم؟ _______________________________________________________________
وصار صرْحُ عدوّ الدين منحطمًا ________________________________________________________________
وإن بنى غيرَه فعاد بالثَّلم _______________________________________________________________
وثمّ نأتي بها على أبي البشرِ ________________________________________________________________
أعني به آدم الـمُنجَى من السَّدم _______________________________________________________________
وثم نقرؤها بقولنا وعلى ________________________________________________________________
نوح نجا شاكرًا من خوفِ مُلتطِم _______________________________________________________________
ومن هو اتخذ الإله خلّته ________________________________________________________________
إذ إنّه أطلق الأغنام معْ خدم _______________________________________________________________
ومن مشى إذ رأى نارًا إلى قبسٍ ________________________________________________________________
موسى الذي هو ذو التفجير في أكم _______________________________________________________________
ومن هو ارتكب الأعباء في الصّغرِ ________________________________________________________________
عيسى بن مريم ذو التبشير بالنّعم _______________________________________________________________
وثم نتلو بها على الذين همُ ________________________________________________________________
قد خصّهم ربّهم بالوحي والحِكَم _______________________________________________________________
ثم الرضاء عن الصّديق مستبِقًا ________________________________________________________________
في رَوْمِهِ ربَّه فخُصّ باللّدَم _______________________________________________________________
وعن فتوح قفولٍ حِصْنِ ملّتنا ________________________________________________________________
أعني به عمرَ الفاروقَ ذا العلم _______________________________________________________________
والمستنير بنورَيْ مشرق الشَّرفِ ________________________________________________________________
عثمانَ ذي الحِلم والحياء والكرم _______________________________________________________________
وعن جناب هزبْرٍ مجْمَعِ الصّرعِ ________________________________________________________________
أعني أبا الحسنين فاتح الأُطُم _______________________________________________________________

من قصيدة: القصيدة القدسية

أمِن تشكُّر إحسانٍ لذي كرمِ ________________________________________________________________
غرقتَ في يمّ أنواعٍ من النِّعمِ؟ _______________________________________________________________
أم صاحتِ السّحْب من تلقاء مقدسنا ________________________________________________________________
حتى بدت بركات الحِلّ والحرم؟ _______________________________________________________________
فما لعينك صبّت قرّة العَرَسِ؟ ________________________________________________________________
وما لقلبك لا يشكو من الألم؟ _______________________________________________________________
لولا السرور لقد وقعْتَ في عللٍ ________________________________________________________________
وقد بكى الطرفُ منك مازجًا بدم _______________________________________________________________
نعم أتى ربّنا بمذنب حرمًا ________________________________________________________________
أعني به ثالثًا لحكمة الحكَمِ _______________________________________________________________
ليغفر الذنبَ منه ثمّ يستره ________________________________________________________________
من كلّ سوءٍ مع الإنجاء من سدَم _______________________________________________________________
ومعْ إنالته أقصى مقاصده ________________________________________________________________
ليأخُذَ الحظّ من إنعامه العَمَم _______________________________________________________________
فكيف لا إنني قد زرت صخرته ________________________________________________________________
مع اليقين على معراج ذي الأمم _______________________________________________________________
فواجبٌ حمد ربٍّ جاد بالأمل ________________________________________________________________
مع الصّلاة على الشفيع في الأمم _______________________________________________________________
وآله مع أصحابٍ ذوي لَقَسٍ ________________________________________________________________
إلى لقاء جمال الربّ بالسّلَم _______________________________________________________________
فسابقوا الكلّ في تصديق بعثتِهِ ________________________________________________________________
إذ كان مبدؤها في حالة الحُلُم _______________________________________________________________

الغياث

يا حبيبَ الربِّ هاجت سيّئاتي ________________________________________________________________
يا طبيبَ القلب ضاقت حوصلاتي الغياث _______________________________________________________________
قد أتيت الخَلْق طرًا شافعًا للمذنبين ________________________________________________________________
قد فشت مني عمومًا مقبحاتي الغياث _______________________________________________________________
أنت مبعوثٌ إلينا رحمةً للعالمين ________________________________________________________________
سوء حالي ظاهرٌ معْ مفسداتي الغياث _______________________________________________________________
إن ربّي قال في قرآنه لا تقنطوا ________________________________________________________________
فانتظاري دائمًا في مكرماتي الغياث _______________________________________________________________