محمد محمود العزة

1422-1342هـ 2001-1923م

سيرة الشاعر:

محمد محمود العزة.
كان يقال له: العزي.
ولد في قرية بيت جبرين (تبع مدينة الخليل - فلسطين)، وتوفي في عَمّان.
عاش في فلسطين، والأردن، وسورية.
تلقى تعليمه الابتدائي في قريته، والدراسة الثانوية المتوسطة في مدينة الخليل، والكاملة في القدس.
عمل بالتدريس في فلسطين قبيل عام (1948)، ثم مدرسًا في عدد من مدارس الأردن (1948 - 1957)، تولى بعدها إدارة مدرسة في مدينتي المفرق وبيت ساحور.
تعرض للاعتقال بسبب نشاطه السياسي واشتراكه في مظاهرات ضد حلف بغداد (1956)، وتمكّن من الهرب إلى سورية (1957) وبقي فيها لاجئًا سياسيًا حتى (1965) حيث صدر العفو الملكي، فعاد إلى عمّان ليمارس حياته فيها.
أسّس مدرسة الجهاد الثانوية الخاصة (1966) في جبل الويبدة.

الإنتاج الشعري:
- له «من رمال الجفر» - المطبعة العمومية - دمشق 1957، و«في المعركة» - المطبعة العمومية - دمشق 1959، «حلية ودماء» - المطبعة العمومية - دمشق 1960، و«حب وحقد» - المطبعة العمومية - دمشق 1962، و«زورق النور» - المطبعة العمومية - دمشق - (د.ت).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الأعمال المخطوطة، منها: «الله والمادة والإنسان»، و«المثالية والتقدمية»، و«هذا العلم»، و«الحقائق الثابتة»، وله سيرة ذاتية «خط صافية»، وتشير المصادر إلى أن له مسرحيتين تعليميتين: «شيلوك»، و«صلاح الدين».
شاعر وجداني، أنشأ أولى قصائده ترحيبًا بالأمير عبدالله بن الحسين عند زيارته بيت جبرين (1943)، مرت تجربته الشعرية بمرحلتين: مرحلة البدايات وتنتمي إلى القصيدة العمودية المحافظة على العروض الخليلي والقافية الموحدة، ومرحلة قصيدة التفعيلة التي تميزه وتمثّل النموذج الأوفى لشعريته، مقاربًا قضايا الإنسان ولحظات ضعفه وصراعه مع قوى الشر. له قصيدة تطرح أسئلة الإنسان الحائرة أمام لغز الخلود، وله مرثاة للزعيم الإفريقي لومومبا، تشيد بتضحيته وإنسانيته.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالمعطي الدرباشي: شعراء من الجنوب - (مخطوط.).
2 - رسالة خطية من أسرة المترجم له للباحث عبدالمعطي الدرباشي - عمان 2006.

عناوين القصائد:

لومومبا

إمّا حياةُ العُلا أو ميتةُ البطلِ ________________________________________________________________
مصيرُ كلِّ كفاحٍ غير مبتذَلِ _______________________________________________________________
ولا أدلَّ على نفسٍ وخسَّتِها ________________________________________________________________
من اللّجوء بلا عذرٍ إلى الحيَل _______________________________________________________________
ومن يفرُّ بلا أسرٍ ومعركةٍ ________________________________________________________________
لا يستحي من نقيضِ الحقِّ والخجل _______________________________________________________________
لا تنتحل أيَّ عذرٍ لستَ تشفعُهُ ________________________________________________________________
ببيِّناتِ صمودٍ غير منتحَل _______________________________________________________________
ما كان أقدر «لومومبا» على بدلٍ ________________________________________________________________
لو يرتضي شرف الأحرار بالبدل _______________________________________________________________
أعيذ نجمين في عينيك ضوؤهما ________________________________________________________________
عن صفو ليل الهوى واللهوِ في شغل _______________________________________________________________
هما الحريقان في ليلٍ قذفت به ________________________________________________________________
من حرِّ وجهك وجه الأبيضِ الثمِل _______________________________________________________________
حتّى صحا النّذل واحتالت نذالتُه ________________________________________________________________
على وفائك بالتّمويه والمطَل _______________________________________________________________
لا بدَّ في ساحة الجيشين سفكُ دمٍ ________________________________________________________________
إن كان فيها قتالٌ غير مفتعَل _______________________________________________________________
إيهٍ «لومومبا» فلو أنّ الحياة بلا ________________________________________________________________
معنًى لكنت عظيم الوزرِ والزلل _______________________________________________________________
لكنَّ عمرك برهان الوجود على ________________________________________________________________
يوم الحساب بهذا النّقض والجدل _______________________________________________________________
الخير والشر مذ كان الوجود هما ________________________________________________________________
هما النّقيضان في تحريكه الأزلي _______________________________________________________________
قد كنتَ شفرةَ سيفٍ في يديْ بطلٍ ________________________________________________________________
ما زال يدرج في أيامه الأُوَل _______________________________________________________________

زورق النور

أيّ يومٍ مرَّ من أيّام عمري
ما وصلتُ الفجرَ سهرانَ بفجرِ
سابحًا في غمرة المجهول في زورق فكري!
طائفًا في الكون من بحرٍ لبحرِ
أهتدي بالنجم في بعدي وقربي!
أنا وحدي في عباب البحر والأمواج وحدي!
غير أشباح تراءى لي على بُعدٍ وبُعدِ
ورسومٍ كان من قبلُ بها الملاّح يهدي!
قد تجاوزنا مداها في مدارين وقطبِ
الرياح الهوج والأنواء من حولي تدوِّي!
وجبال الموج تعلو بي طويلاً ثم تهوي
والفجاج الزرق تفضي بي إلى جوٍّ وجوِّ!
لم يدر في خلدي يومًا ولا طاف بقلبي
أين من سافر من قبل إلى هذا المكانِ؟!
أترى أوغل في السّير إلى شطِّ الأماني؟
أم ترى الأجدر أن أرجَع عنهُ لزماني؟
أنا أخشى سعة المطلق هذا مع حبّي!
أنا أخشاه وأخشاه مع الحبّ الشّديدِ
شغفٌ مستحكمٌ ليس عليه من مزيد
شغفُ الحيِّ الذي يهفو إلى نيل الخلود
واجتماع الشمل بالأحبابِ!
من فارقت في غابر دربي
شُدَّ يا ملاح من أزرك للمرمى البعيدِ
وتقدَّم سرْ على اللّجّة في الفلك الجديد
ليس في العودة غير العجز عن بذل الجهود
واقتصار السائر الأعمى على لمسٍ ودَبِّ
شُدَّ يا ملاّح من أزرك في الكون الرحيبِ
وتمتَّع من عجيب الحسن والفنِّ العجيب
وارو للنّاس الذي تبصر في تلك الدروب
طالما يسأل من يسأل عن سمعٍ وقلبِ
سدرة الأنوار والشّهد التي في المنتهى!
لم أزل في زورقي أسعى لها
ربَّ أرضٍ طفتها ليست بها!
ربَّ وادٍ وافر النعماء خصبِ

الأرض

من تراب الأرض
ما في الأرض من شيءٍ عظيمٍ أو زهيدِ
النّقيضان حدودي
أنا لا أهمل في شوقي إلى اللُّقيا وجودي
أنا أدري بوجودي
النّقيضان حدودي
زورقي آمن في السّير وأهدى في الصعود
من هنا من هذه الأرض من الواقع والحسِّ الأكيد
من صعوباتي التي تسهل بالجهد الجهيد
من هنا من نقض هذا الأسفل الأدنى وإعمار الجديد
من هنا
ينطلق الموكب في درب الصعود