محمد نجيب المطيعي

1406-1334هـ 1985-1915م

سيرة الشاعر:

محمد نجيب محمد المطيعي.
ولد في قرية الطوابية (مركز الفتح - محافظة أسيوط - جنوبي مصر)، وتوفي في المدينة المنورة.
قضى حياته في مصر والسودان والسعودية.
حفظ القرآن الكريم على والده، ثم انتقل به إلى مسجد أولاد إبراهيم باشا بالإسكندرية، فحفظ الآجرومية في النحو وحفظ البخاري ومسلم وسنن أبي داوود، كما درس كتب الفقه والعقيدة والأصول واللغة، ثم نال الإجازة في الحديث الشريف والأسانيد من محمد بن حبيب الله الشنقيطي والسيد العلوي المالكي مفتي مكة المكرمة عام 1954، عمل مدرسًا في مسجد العمري بمدينة الإسكندرية، ثم صحافيًا ومراجعًا لغويًا في جريدة «وادي النيل». انتقل إلى القاهرة، فافتتح مكتبة المطيعي بميدان العباسية، ثم سافر إلى السودان، فعمل رئيسًا لقسم السنّة وعلوم الحديث بجامعة «أم درمان» الإسلامية، كما أشرف فيها على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، ثم قصد المملكة العربية السعودية، فعمل عميدًا لمعهد أبي بكر الصديق للدعوة الإسلامية، حتى وفاته.
كان عضوًا في نقابة الصحفيين، كما كان عضوًا في رابطة العالم الإسلامي، وعضو هيئة التدريس ولجنة ترقية الأساتذة في جامعة «أم درمان».
شارك في المقاومة في بورسعيد عام 1956.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد كثيرة مخطوطة في حوزة نجله.

الأعمال الأخرى:
- له عدة كتب منها: «المسير المخلص» - دار الاعتصام - القاهرة 1975، و«تاريخ النقود الإسلامية»، و«خالد والدعوة المحمدية» - دار الاعتصام (د.ت)، و«الأوثان»، و«صلة السنة بالقرآن»، و«أحكام التصوير»، و«شرح المهذب بعد انقطاع الكتاب بوفاة الإمام النووي والسبكي»، وحقق خمسة مجلدات من كتاب فتح البيان في مقاصد القرآن لصديق حسن خان، وله سلسلة مقالات في الرد على منكري السنة النبوية نشرت في مجلة الأزهر بعنوان: «البخاري المفترى عليه»، وكان له باب ثابت في مجلة الدعوة والاعتصام بعنوان: «ليس حديثًا وليس صحيحًا».
ما توفر من شعره قليل، لا يكشف عن الجوانب الفنية في تجربته الشعرية، وله قصيدة (عهد مصر)، تتنوع فيها القافية، وله أخرى من الشعر الاجتماعي الساخر، ينتقد ميوعة الشباب، كما نظم من الشعر الديني أدعية وابتهالات، وهو في كل ذلك بسيط في صوره وأفكاره وتراكيبه، إذ ينظم على السجية متتبعًا المعاني المألوفة والصور القريبة من غير تجويد أو إنصات للمعنى الشعري.
حصل على وسام الجمهورية السودانية من الرئيس جعفر نميري عام 1979.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث محمود خليل مع نجل المترجم - القاهرة 2004.

عناوين القصائد:

يا ربّ

يا ربُّ يا رحمنُ سبْـ ________________________________________________________________
ـبَـحَ باسمك الكونُ العظيمْ _______________________________________________________________
وعنَتْ جميع الكائنا ________________________________________________________________
تِ لوجهك الحقِّ الكريمْ _______________________________________________________________
يا حيُّ يا قيّوم أنـ ________________________________________________________________
ـتَ المرتجَى أنت الرّحيم _______________________________________________________________
أنت الذي تَهَبُ الحيا ________________________________________________________________
ةَ وتمنح الفضلَ العميم _______________________________________________________________
ما خاب من يدعوك يا ________________________________________________________________
حنَّانُ في الكرب المليم _______________________________________________________________
هذا عُبَيْدُك يرتجيـ ________________________________________________________________
ـكَ لضرِّه وهو الكظيم _______________________________________________________________
نزلتْ به الكُرَبُ العِظا ________________________________________________________________
مُ، وهدّه ألمٌ أليم _______________________________________________________________
وهو الضّعيف بصبرهِ، ________________________________________________________________
وهو المضعضع والسّقيم _______________________________________________________________
فأجاءه القدرُ اللّطيـ ________________________________________________________________
ـفُ إلى الحمى وإلى النعيم _______________________________________________________________
يدعوك فيما يرتجيـ ________________________________________________________________
ـكَ على الصّراط المستقيم _______________________________________________________________
يا من له عنتِ الوجو ________________________________________________________________
هُ وباسمهِ هتف النّسيم _______________________________________________________________
يا صاحبَ المنِّ الذي ________________________________________________________________
من فيضه الجودُ القديم _______________________________________________________________
عبدٌ أتاك يمرِّغ الـ ________________________________________________________________
ـوجهَ المعفَّر في الأديم _______________________________________________________________
وعليه من أوزارهِ ________________________________________________________________
وخطوبه حِملٌ جسيم _______________________________________________________________
ولقد أتاك بخوفهِ ________________________________________________________________
والحبّ والقلب السّليم _______________________________________________________________
فاكشف بفضلك كربَهُ ________________________________________________________________
يا خير مسؤولٍ كريم _______________________________________________________________
وأعِذْه شرَّ الحادثا ________________________________________________________________
تِ وشرَّ شيطانٍ رجيم _______________________________________________________________

الخنافس

إنّي لأعجب ثم يملؤني الأسى
من صاحبين على الطّريق تمرَّسا
ذكرٌ وأنثى في الطريق أراهما
متماثِلَين، من الفضائل أفلسا
لا يستطيع المرء كشْفَ مميِّزٍ
مهما تفرَّس فيهما وتفرَّسا
لبستْ سراويلَ الرّجال خلاعةً
واختار أزياء النِّساء مُدَنَّسا
كلُّ يريد بأن يكون كغيرهِ
وعلى التخنِّث في الحياة تنافسا
ويريد أن يبتاع نكسةَ ذاتِه
فأهمَّه إبليسُ ثم تأبلسا
قد بدَّل «الموكوسُ» فطرةَ ربَّهِ
ماذا تراه يريد ثَمَّ وما عسى؟
أتريد جنسًا ثالثًا من بيننا؟
لا نرتجيه مع الرّجال ولا النِّسا
ساروا على ركب الخنافس مذهبًا
مستقبحًا فتخنفستْ وتخنفسا

عهد مصر

حَيِّ في مصر عُهودًا ________________________________________________________________
تتسامى بالقلوبْ _______________________________________________________________
مثل ماء النِّيل يروي ________________________________________________________________
في شمالٍ وجنوب _______________________________________________________________
أيّها التّاريخ حدِّثْ ________________________________________________________________
عن جدودٍ غابرينْ _______________________________________________________________
ذكِّر الأيّام أنّا ________________________________________________________________
من ظهور الفاتحين _______________________________________________________________
ظلْمُ فرعونَ تولّى ________________________________________________________________
وانجلى عهد الظّلامْ _______________________________________________________________
قد غدا فرعونُ ذكرى ________________________________________________________________
تحت أقدام الكرام _______________________________________________________________
في هُدَى الإسلام نمضي ________________________________________________________________
في ثباتٍ وانتصار _______________________________________________________________
والهدَى قد حدَّ حدّاً ________________________________________________________________
بين ليلٍ ونهار _______________________________________________________________
وانتهى هامان كي لا ________________________________________________________________
يرتجيه الكاذبونْ _______________________________________________________________
إنّه الحقّ تجلّى ________________________________________________________________
وافتداه المؤمنون _______________________________________________________________
فاهنئي يا مصرُ دومًا ________________________________________________________________
واسعَدي أرض الكنانهْ _______________________________________________________________
لن تضامي بعدُ يومًا ________________________________________________________________
واحملي نور الأمانه _______________________________________________________________