محمد يوسف البنوري

1398-1326هـ 1977-1908م

سيرة الشاعر:

محمد يوسف بن محمد زكريا بن مزمل شاه بن آدم بنوري.
ولد في مدينة بيشاور (شمالي غرب باكستان)، وتوفي في كراتشي.
قضى حياته في باكستان والهند وأفغانستان ومصر وبعض الدول أثناء رحلاته العلمية.
تلقى علومه الأولى عن أسرته في كابل، ثم قصد منطقة ديوبند ودرس في جامعة دار العلوم الشهيرة على كبار علمائها، مثل: أنور شاه الكشميري وشبير أحمد العثماني.
اشتغل بالتعليم والتدريس، فعمل شيخًا للتفسير والحديث في الجامعة الإسلامية في «تندو أليار» بباكستان، ثم أنشأ المدرسة العربية الإسلامية بكراتشي
وتولي إدارتها وتدريس الحديث بها حتى وفاته.
نال عضوية بعض الهيئات العلمية العربية منها: مجمع البحوث الإسلامية في القاهرة، والمجمع العلمي العربي بدمشق، وجماعة (ختم نبوة)، وجماعة التبليغ والدعوة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد عدة وردت ضمن مؤلفاته المختلفة.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة مؤلفات بالعربية والأردية منها: «عوارف المنن مقدمة معارف السنن»، و«معارف السنن شرح جامع الترمذي»، و«بغية الأريب في أحكام القبلة والمحاريب»، و«نفحة العنبر في حياة إمام العصر الشيخ أنور»، و«الأستاذ المودودي وشيء من حياته وأفكاره»، و«يتيمة البيان في مشكلات القرآن»، و«تسخير
كائنات أور إسلام»، و«موقف الأمة الإسلامية من القاديانية» صدر في القاهرة بالاشتراك مع آخرين.
فقيه عالم ومجاهد منافح عن عقيدته بصلابة، يجل شيوخها وفقهاءها، له قصيدتان نظمهما على الموزون المقفى في رثاء شيخه أنور الكشميري، تظهران معاني اللوعة والألم والإحساس العميق بالفقد من خلال إسهابه في معاني الرثاء، يثني على علمه وورعه، ويستظهر بعض مواقفه في نصرة الدين والتعريف به مجاهدًا ومعلمًا وفقيهًا، لغته جزلة قوية، خيال قليل وصوره جزئية تتكرر فيها المعاني، أما تراكيبه فبسيطة، إذ تنهض قصيدته على وحدة البيت وتراكم المعاني أو تجاوزها بغير نسيج متماسك.
أطلق اسمه على إحدى ضواحي كراتشي تقديرًا لعلمه وتاريخه.
المجلس العلمي في كراتشي - سلسلة المطبوعات - باكستان 1969.

مصادر الدراسة:
1 - الطالب عطاءالله: الشيخ شبير أحمد العثماني ومنهجه في كتابه فتح الملهم - رسالة ماجستير - مكتبة الجامعة الإسلامية العالمية - إسلام آباد - باكستان (د.ت).
2 - حافظ قاري فيوض الرحمن: علماء سرحد كي تصنيفي خدمات (أردو) - فرنيتشر ببلشنك كمبني - أردو بازار - لاهور - باكستان (د.ت).
3 - عبدالرشيد أرشد: بيس مردان حق (أردو) - مكتبة رشيدية - لاهور - باكستان 1996.
4 - محمد قسيم منصور: مدرسة الشيخ حسين علي في التفسير النشأة والخصائص والتقويم - رسالة دكتوراه مودعة في مكتبة الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد - باكستان 2001.
5 - محمد يوسف البنوري: نفحة العنبر في حياة إمام العصر الشيخ أنور - المجلس العلمي في كراتشي - سلسلة المطبوعات - باكستان 1969.

من قصيدة: العينُ ذارفةٌ

في رثاء شيخه أنور الكشميري ________________________________________________________________
العينُ ذارفةٌ والقلب حيرانُ _______________________________________________________________
والطير تشدو فتبدو منه أشجانُ ________________________________________________________________
الشمسُ كاسفةٌ والأرض مظلمةٌ _______________________________________________________________
والمزنُ تبكي فسالتْ منه بلدان ________________________________________________________________
وفي السماء ضجيجٌ بالعويل بدا _______________________________________________________________
وللثلوج لذا ذوبٌ وسَيْلان ________________________________________________________________
وللهواء أنينٌ بالصرير جرى _______________________________________________________________
وفي الجبال حُرَاقاتٌ ونيران ________________________________________________________________
وللسحاب أزيزٌ حينِ رعْدتهِ _______________________________________________________________
وللقُدور لذا غلْيٌ وفَوْران ________________________________________________________________
خَطْبٌ ألمَّ على الإسلام مكتنفًا _______________________________________________________________
تَزَلْزلتْ منه أطوادٌ وأركان ________________________________________________________________
خطْبٌ وقد صدعَ الأكبادَ من شجنٍ _______________________________________________________________
فما عزاءٌ ولا صبرٌ وسُلوان ________________________________________________________________
بليّةٌ فَجَعَتْ رزيّةٌ وَقَعَتْ _______________________________________________________________
من حملها وُهيتْ شِيبٌ وشبان ________________________________________________________________
وللحوادث سلوانٌ يسهِّلَها _______________________________________________________________
وما لما حلَّ بالإسلام سُلوان ________________________________________________________________
قضى الحياةَ إمامُ القوم مرجعُهم _______________________________________________________________
شيخُ الحديثِ فقيهُ النفس سفيان ________________________________________________________________
بحرُ البحور وشمسُ المجد مسندهم _______________________________________________________________
فيما روى من حديث العلمِ إخوان ________________________________________________________________
حبرٌ ورحلةُ أعلام وحجَّتهُمْ _______________________________________________________________
فيما سرى بحديث الفضل رُكبان ________________________________________________________________
شيخُ الشيوخ إمامُ العصر عُمدتُهم _______________________________________________________________
الشاهُ أنورُ نورُ الله برهان ________________________________________________________________
شمسُ الورى فيلسوفُ الشرق قدوتهم _______________________________________________________________
رأسُ الخيار غنيُّ النفسِ سلطان ________________________________________________________________
بحرٌ محيطٌ لمغزى كل معضلةٍ _______________________________________________________________
من حوله لرحى الأعلام جَوْلان ________________________________________________________________
شقَّ الجبالَ وغاصَ البحرَ في لججٍ _______________________________________________________________
فشاع دُرٌّ وياقوتٌ ومرجان ________________________________________________________________
وفي الزمان شيوخٌ لا عدادَ لهم _______________________________________________________________
لكنَّه لعيونِ العلمِ إنسان ________________________________________________________________
ما كلُّ ماءٍ كصُدَّاءٍ لواردِهِ _______________________________________________________________
نعمْ ولا كل مرعىً فهو سعدان ________________________________________________________________
بحرٌ خضمٌّ بأرضٍ غاضَ من عجبٍ _______________________________________________________________
في حفرةٍ من ثرًى والكلُّ حيران ________________________________________________________________
سارت جنازُتُه والقومُ في جزعٍ _______________________________________________________________
والعينُ ذارفةٌ والقلب ولهان ________________________________________________________________
مَن بالحديثِ ومغزى الفقه مضطلعٌ؟ _______________________________________________________________
من للحقائق والأسرار صوَّان؟ ________________________________________________________________
وكلُّ ثلمٍ فإنَّ الدهر يَجْبُرُه _______________________________________________________________
وما لثلم مهيضِ العلم جُبْران ________________________________________________________________
لو قلَّبوا الأرضَ لم يوجد له شَبَهٌ _______________________________________________________________
من مثله؟ بُصراءُ القوم عميان ________________________________________________________________
تبكيه جامعةُ الإسلام من قلقٍ _______________________________________________________________
كما بكى لفراق الإلفِ هيمان ________________________________________________________________
دعِ الفؤادَ عن الدنيا وزينتها _______________________________________________________________
فصفوُها كدرٌ والوصل هجران ________________________________________________________________
وابرِدْ حشاكَ بعبراتٍ فتذرفَها _______________________________________________________________
فبحرُ دمعكِ ذخّارٌ وملآن ________________________________________________________________
أطفئ سعيرَ سوادِ القلبِ مصطبرًا _______________________________________________________________
ففي الدموع له صبرٌ وسلوان ________________________________________________________________

من قصيدة: دموعٌ هاميات

ألا قد أُسبِلتْ سدُلُ التواري ________________________________________________________________
بشمسٍ والنجوم مع النهار _______________________________________________________________
ألا قد أُدميتْ أكبادُ إنسٍ ________________________________________________________________
وجنٍّ فالملائكُ بالجَهار _______________________________________________________________
ألا قد زُلزلَتْ أطوادُ علمٍ ________________________________________________________________
وتقوى ثم زهدٍ والوقار _______________________________________________________________
ألا قد أَجْدَبَتْ روضاتُ علمٍ ________________________________________________________________
وغاضت أبحرُ الدِّيَمِ الغِزار _______________________________________________________________
وقد يَتَّمَتْ أولو علمٍ وفضلٍ ________________________________________________________________
ومات ملاذُهم رأسُ الخيار _______________________________________________________________
بكت أرضٌ سماءٌ ثم إنسٌ ________________________________________________________________
وجنٌّ فالسحائبُ بالقطار _______________________________________________________________
دموع هامياتٌ أو دماءٌ ________________________________________________________________
تسيلُ من المآقي كالدراري _______________________________________________________________
أَلا إن الإمامَ إمامُ دينٍ ________________________________________________________________
دعاه الله في خيرِ الجوار _______________________________________________________________
أصيب المسلمون اليوم طُرّاً ________________________________________________________________
بداهيةٍ أجلَّ بلا ممار _______________________________________________________________
ألا قِدْمًا حوادثُ قد ألمتْ ________________________________________________________________
وجلَّت هذه كلَّ الكبار _______________________________________________________________
وكان الشيخُ أنورُ نورَ ربٍّ ________________________________________________________________
أضاء القفرُ منهُ والبراري _______________________________________________________________
فشمسٌ للمعارف والعلومِ ________________________________________________________________
ونورٌ في العوالم منه سار _______________________________________________________________
إمامٌ حجُةُ اللهِ بأرضٍ ________________________________________________________________
وحافِظُ عصره شيخُ الديار _______________________________________________________________
هُمَامٌ بارع الأعلام ثَبْتٌ ________________________________________________________________
فقيهُ النفس من غير التماري _______________________________________________________________
نبيهٌ جلَّ في الأقطار قدرًا ________________________________________________________________
أمينٌ كان مقبولَ الخيار _______________________________________________________________
وجيهٌ شاع في الآفاق صيتًا ________________________________________________________________
فكوثرُ علمهِ بالخير جار _______________________________________________________________
إمامٌ قد تفرَّدَ في المعالي ________________________________________________________________
وعمدةُ قارئٍ إرشادُ سار _______________________________________________________________
تلاطَمَ بحرُهُ شرقًا وغربًا ________________________________________________________________
فبُسِّط علمُهُ من فتح باري _______________________________________________________________