أحمد بن محمد الحسني

1400-1336هـ 1979-1917م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد الحسني الإدريسي.
ولد في مدينة كاوه (مالي) - وتوفي فيها.
عاش في مالي والنيجر.
تعلم على يد أحمد بن محمد المختار الحسني، ثم التحق بمحضرة حماد الحسني في مدينة كاوه، ودرس على سعدالدين الحسني الإدريسي.
عمل بالتدريس والقضاء جامعًا بينهما، حتى قتل في أحداث تامكوتات.
انتسب إلى التصوف، وأخذ الطريقة القادرية عن الشيخ حماد الحسني.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في ديوان: «اللؤلؤ المنسوق من شعراء آل السوق» - مخطوط بمكتبات كاوه - مالي.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة أنظام فقهية مخطوطة، ذكرها صاحب الذهب الإبريز، و«الرحلة» (رسالة في تاريخ السوقيين) - مخطوطة.
ما وصلنا من شعره قليل، يلتزم فيه البناء الخليلي، كتبه في بعض المناسبات، والمراسلات والمخاطبات، والرد على قصائد الانتقاد الموجّه إلى السوقيين، وله أبيات في وصف كؤوس الشراب. أما قصيدته العينية فقد جمعت في سياق واحد جهودهم العلمية. وفي القصيدة اهتمام ببعض فنون البديع، ويختمها بالصلاة على النبي

مصادر الدراسة:
1 - أحمد الشفيع الحسني: ديوان اللؤلؤ المنسوق من أشعار آل السوق - مخطوط بمكتبة آل الشيخ الحسني - كاوه - مالي.
2 - الذهب الإبريز وخلاصة التمييز (مخطوط).
3 - لقاء اجراه الباحث السني عبداوه مع الموفق الحسني - نواكشوط 2004.

عناوين القصائد:

ما سلونا

رد على من عاب عليهم سوء الحظ ________________________________________________________________
ما سلَونْا هيهات نحتَ اليراعَهْ _______________________________________________________________
فسَلِ النون بي وبثّ البراعَهْ ________________________________________________________________
عاد عِيدي يوم الـمَزابِر عادت _______________________________________________________________
مُرعفاتٍ نفسًا تمجُّ لعاعَه ________________________________________________________________
يا لخَمْسي عهدي بها ما أبَتْني _______________________________________________________________
وشْيَ شعرٍ تاقت عكاظُ استماعه ________________________________________________________________
إنما الخَطُّ طارفي وتلادي _______________________________________________________________
وهو أغلى عندي وأعلى بضاعه ________________________________________________________________
هَيْسَ هَيْسٍ على الكراريس يُبدي _______________________________________________________________
مِزْبَري ما يفيدُ صيت الإشاعه ________________________________________________________________
نحن نحن أدلّةٌ ووعاةٌ _______________________________________________________________
بل رعاةُ فنّ البراعة طاعه ________________________________________________________________
نحن نحن تحمي حمانا قوافٍ _______________________________________________________________
مُبرقاتٌ لطافةً أو نصاعه ________________________________________________________________
ناثراتٌ إمّا تبدّتْ ولاحتْ _______________________________________________________________
دررًا تستبي العقول سناعه ________________________________________________________________
فلئن صُفّفتْ كتائبُ عُرْبٍ _______________________________________________________________
لامتحانٍ لقدَّمَتْنا براعه ________________________________________________________________
ولئن كُسِّيَتْ مَلابسَ نحوٍ _______________________________________________________________
لاكتسينا رداءَه ودِراعه ________________________________________________________________
ولئن أقبلتْ تؤمُّ قُرانا _______________________________________________________________
معضلاتٌ لجرَّبت أيَّ راعه ________________________________________________________________
أيها العالِمُ المتوَّج عزًا _______________________________________________________________
قد بذلتُمْ نصحًا فسمعًا وطاعَه ________________________________________________________________
قد نصحتم دنيا هداةٍ أباةٍ _______________________________________________________________
للدنايا كلٌّ يجيد الصناعه ________________________________________________________________
فيراعٌ له صرير يراعٍ _______________________________________________________________
فوق رَقٍّ إذا تمطّت رِقاعه ________________________________________________________________
ما بوزنٍ سادوا ولا «برَوَادٍ» _______________________________________________________________
بل بكشفٍ عن البيان قِناعه ________________________________________________________________
واقتناءِ العلوم فنّاً فَفَنّاً _______________________________________________________________
دينهم لا اقتنا حطام اللُّعاعه ________________________________________________________________
فلماذا خَصَصْتَنا بخطابٍ _______________________________________________________________
تقشعرُّ الجلود منه بَشاعه ________________________________________________________________
ولنا أسوةٌ بدُرٍّ فلو دا _______________________________________________________________
مَ مللنا شعاعَه والتماعه ________________________________________________________________
رُبَّ سَيْرٍ أفضى لكسبِ ارتفاعٍ _______________________________________________________________
ومقامٍ أفضى لكسبِ الوضاعه ________________________________________________________________
ربما آبتِ الفوارسُ قَسْرًا _______________________________________________________________
كلَّ ضيمٍ وما يشين شراعه ________________________________________________________________
رُبَّ طفلٍ نال الإجازةَ منا _______________________________________________________________
وارتضاه محمَّدُ بن جُماعه ________________________________________________________________
يا لَهم - بارك الرؤوف تعالى - _______________________________________________________________
من ذَرارٍ تُنْمَى إلى ذي الشّفاعه ________________________________________________________________
أيُّ فرعٍ وأي أصلٍ أصيلٍ _______________________________________________________________
حاز نورًا إلا استمدَّ شعاعه ________________________________________________________________
فَهُمُ - إن سألتَ - عُرْبٌ حُماةٌ _______________________________________________________________
أين منهم قُضاعةٌ أو خزاعه ________________________________________________________________
أوَ ليسوا مُفسّرين لآيٍ _______________________________________________________________
مُحْكَماتٍ أعيَتْ بُراةَ اليَراعه ________________________________________________________________
أوَ ليسوا مشتَّتين يتامى _______________________________________________________________
لليتامى في كلِّ آنٍ وساعه ________________________________________________________________
تتجافى جنوبُهم عن عروشٍ _______________________________________________________________
قانتين لله مُبدي الضراعه ________________________________________________________________
يا جزاهم يومَ الجزا من براهم _______________________________________________________________
بالرِّضا، والرضا جزا من أطاعه ________________________________________________________________
لا نحاكي من البلاغة «قُسّاً» _______________________________________________________________
وزهيرًا ولا حميدَ بنَ طاعه ________________________________________________________________
لا نراها لغيرنا عربيّاً _______________________________________________________________
كان أولى ولو نشا من قُضاعه ________________________________________________________________
هكذا هكذا نزيِّنُ بِيضًا _______________________________________________________________
ببديعٍ يُنسي الفطينَ ابتداعه ________________________________________________________________
هكذا هكذا نجدِّع أنفًا _______________________________________________________________
من شجاعٍ أو نسترقُّ يراعه ________________________________________________________________
لم تُدنَّس أعراضنا مذ نشأنا _______________________________________________________________
بل حوينا من كل خيرٍ بَعاعه ________________________________________________________________
بَيْدَ أنّا لنا السيادة إرثًا _______________________________________________________________
واكتسبنا صدق التقى والوراعه ________________________________________________________________
بيد أنا في أوجنا قد تبدّى _______________________________________________________________
بدرُ تِمٍّ ما إن نملُّ شُعاعه ________________________________________________________________

شرابٌ حِلّ

وآنيةٍ شربْتُ على كؤوسِ ________________________________________________________________
موشَّاةِ الجوانب بين شُوسِ _______________________________________________________________
بأنديةٍ مُديرُ الجام فيها ________________________________________________________________
أجلّهُمُ الأعزُّ على النّفوس _______________________________________________________________
يرى تطريبَ مجلسه بشعرٍ ________________________________________________________________
تخرُّ له الخواطر بالرؤوس _______________________________________________________________
شرابٌ باتفاق الجمع حِلٌّ ________________________________________________________________
أُقيم مقامَ حَسْوِ الخندريس _______________________________________________________________
وليس محاربًا للعقل لكنْ ________________________________________________________________
يُلينُ غريزة الفَدْمِ العَبُوس _______________________________________________________________
أبارقُه بريقٍ مثل زهرٍ ________________________________________________________________
تُصان بمستلان الهلبسيس _______________________________________________________________
وتأنف أن تَمَسَّ بشَثْن كفٍّ ________________________________________________________________
أصابعُ من عنيفٍ خربسيس _______________________________________________________________
فكم من تالدٍ أفنى وكم من ________________________________________________________________
نفيسٍ قد أباد وكم فلوس _______________________________________________________________