محمود بن باكير

1268-1182هـ 1851-1768م

سيرة الشاعر:

أبوالثناء محمود بن حمودة.
ولد في تونس (العاصمة) - وتوفي فيها.
عاش في تونس.
تعلم على يد أبيه ونشأ عليه، ثم درس على أعلام الزيتونة العلوم العقلية والنقلية والأدبية.
عمل مدرسًا للعلوم الشرعية في جامع الزيتونة، وإمامًا لمسجد بيت الباشا، وإمامًا لجامع القصر، إضافة لتوليه خطة القضاء ثم الفتيا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «تاريخ معالم التوحيد» لمحمد بن الخوجة - المطبعة التونسية - تونس 1939، وله قصائد في مصادر دراسته.
شاعر مناسبات، شعره امتداد لقدامى الشعراء، عالجت أغراضه المدح، والرثاء، والتهنئة والاجتماعيات، والتعبير عن أحواله وشكوى الزمان. في شعره اهتمام
بالصنعة، وتحسين وتحبير القصيدة، واهتمام بالتأريخ الشعري بحساب الجُمَّل.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
3 - محمد بن عثمان السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف (تحقيق: الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
4 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس - تونس 2001.
5 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
مراجع للاستزادة:
- محمد المختار العياضي: مخطوطات مفاتيح النصر في التعريف بعلماء العصر - دار الكتاب الوطنية - تونس - رقم 408.

زمان التواصل

سَرتْ نَسَماتٌ حبَّذا ذلك المسرَى ________________________________________________________________
فأهدت إلى الأزهار من طيبِها نَشْرا _______________________________________________________________
وحنَّتْ إليها القُمْر حتّى ترنَّمتْ ________________________________________________________________
بأوزانِ ألحانٍ تفوق بها السِّحْرا _______________________________________________________________
فشوَّقتِ الأرواحَ من نَغَماتها ________________________________________________________________
لأزمنةٍ في صفوها أفْنتِ العمرا _______________________________________________________________
وما شعرت بالبَيْن حتى تَكدَّرتْ ________________________________________________________________
فأضحَى به ما كان يحلو لها مُرَّا _______________________________________________________________
وحلَّ بجسمي ما لقِيتُ من الجَوَى ________________________________________________________________
وصُيِّرَ ما أخفيتُ بين الورى جهرا _______________________________________________________________
وبادرني بالعذْلِ مَنْ كنت خِلَّه ________________________________________________________________
على أنّني أبديت قبلُ له عُذرا _______________________________________________________________
فما الصبرُ في التّحقيق إلا مرارةٌ ________________________________________________________________
وحسبك أن تُلْفي بأحرفهِ صَبْرا _______________________________________________________________
وما الوجدُ يأتي للفتَى باختيارهِ ________________________________________________________________
ولكنّه يأتي على رغمه جَبْرا _______________________________________________________________
فكيف سُلُوِّي عن ديار أحبَّتي ________________________________________________________________
بها لي عهودٌ لا تُحيط بها حَصْرا _______________________________________________________________
فكنت بها في طِيبِ عيشٍ بوصلهم ________________________________________________________________
فأبدت ليَ الأيّام من بعدهِ هجرا _______________________________________________________________
فليت زمانًا بالتواصل عائدٌ ________________________________________________________________
أصيرُ به مِنْ رِقِّ ما حلَّ بي حُرّا _______________________________________________________________
وكل امرئٍ يشكو إلى ذي مروءةٍ ________________________________________________________________
زكيّاً جليلاً فاضلاً يدفع الضرّا _______________________________________________________________
كمثل سميِّ الهاشميِّ محمّدٍ ________________________________________________________________
له الطلعة الغرّاءُ والصولة الكُبْرَى _______________________________________________________________
تفرَّدَ بالتدبير والبأس والندَى ________________________________________________________________
فأضحَى سراجَ الـمُلْك أعْظِمْ به فخرا _______________________________________________________________
لئن نظمتْ دارُ الخلافة غيرَهُ ________________________________________________________________
فما حاكتِ الحصباءُ في نظمها الدرّا _______________________________________________________________
وما السرُّ قالوا للمنازل إنما ________________________________________________________________
بسُكَّانها تنحطُّ أو عَظُمتْ قدرا _______________________________________________________________
كذا قيلَ لا معروفَ إلا لأهلهِ ________________________________________________________________
ولا يجلبُ المعروفُ في أهله الشرّا _______________________________________________________________

رزء المفضل

ألا قفْ برمْسٍ داعيًا بتوسُّلِ ________________________________________________________________
وكنْ تاليًا أمَّ الكتاب المنزَّلِ _______________________________________________________________
تَيقَّنْ ولا تَغفلْ عن الموت لحظةً ________________________________________________________________
فماذا بأولَى منك فيه وأمثل _______________________________________________________________
وما أنت في دنياك إلا مسافرٌ ________________________________________________________________
فكلُّ أوانٍ مشعرٌ بالترحُّل _______________________________________________________________
سَقامٌ وعسْرٌ بعد يُسْرٍ وصحةٍ ________________________________________________________________
دليل الفَنا يُغْني الفتَى عن تأمُّل _______________________________________________________________
تزوَّدْ لما بعد الممات من التُّقَى ________________________________________________________________
كما جاء في نصِّ العزيز المرتَّل _______________________________________________________________
وخُصَّ برزء الموت أن عَزِّ أهلَهُ ________________________________________________________________
وعمَّ البرايا رزءُ هذا المفضَّل _______________________________________________________________
إمامٌ سَمَا فوق الثريا مقامُهُ ________________________________________________________________
وأضحَى ضجيعًا بين تُرْبٍ وجَنْدل _______________________________________________________________
وقادت له فخرًا ومجدًا عناصرٌ ________________________________________________________________
لهم نَسَبٌ يُنْهَى إلى خير مُرْسَل _______________________________________________________________
هدايةُ أهل العلم وهو كَمالُهمْ ________________________________________________________________
بتحرير تقريرٍ وتَبْيينِ مُشْكل _______________________________________________________________
وبحْرٌ محيطٌ لكنِ الدرُّ لفظُهُ ________________________________________________________________
ضِيًا إن بدا في غَيْهب الجهل يَنْجلي _______________________________________________________________
تآليفه جَمّتْ وعمَّتْ بنفعها ________________________________________________________________
كما عمَّنا نفْعُ السراج بألْيَل _______________________________________________________________
عيونُ أصولِ الشرع منه تفجَّرتْ ________________________________________________________________
ففاقت بعذبٍ سائغٍ كلَّ مَنْهل _______________________________________________________________
لقد كان في المفتين صدْرَ شريعةٍ ________________________________________________________________
كوالده السَّامي على كل مُعْتلي _______________________________________________________________
هما مَجْمعُ البحرين في العلم والتُّقَى ________________________________________________________________
فسادا وحازا كلَّ فضلٍ بأكمل _______________________________________________________________
فأمطِرْهُما ربِّي شآبيبَ رحمةٍ ________________________________________________________________
وأنزلْهما الجنّاتِ يا خيرَ مُنْزل _______________________________________________________________
بخير الورَى حقِّقْ دعاء مؤرِّخٍ ________________________________________________________________
لبَيْرَمَ في الجنَّاتِ أرفعُ منزل _______________________________________________________________

مجد موروث

أحنُّ إلى مَنْ في شِغافي مكتَّمُ ________________________________________________________________
ومَنْ حبُّه فرضٌ عليَّ مُحَتَّمُ _______________________________________________________________
فإنْ عدَّدَ العُذَّال مني نقيصةً ________________________________________________________________
فقد أخطأوا في عدِّهم ما توهَّموا _______________________________________________________________
مَودَّتُه قِدْمًا إليَّ وراثةٌ ________________________________________________________________
لماذا من المفروض بالوهْم أُحْرَم؟ _______________________________________________________________
وإنْ زَعَموا أنّي بما فُهْتُ كاذبٌ ________________________________________________________________
فحالي بجُثْماني عليَّ مترجم _______________________________________________________________
فإني كَليمُ الوجْد إن دام قاتلي ________________________________________________________________
ومدْحي رفيعُ الشان للكَلْم مَرْهَم _______________________________________________________________
هو الكوكب الدريُّ والشّمس في الضّحَى ________________________________________________________________
هو البدر في أفْق المعالي المتمّم _______________________________________________________________
إمامُ الهدَى مُجْلي الصَّدَى مُتَّقي الردَى ________________________________________________________________
مجيب النِّدا فهْو العظيم المعظَّم _______________________________________________________________
فلولاه للنُّعْمان لم يبقَ مَذهبٌ ________________________________________________________________
إذا اندرس الأعلام من أين يُعلَم _______________________________________________________________
فأنتم أساسُ الدين يا آلَ بَيْرَمٍ ________________________________________________________________
وكيف يُهان الدين أم كيف يُهْضَم _______________________________________________________________
وأنتم حسام الشرع للظلم حاسمٌ ________________________________________________________________
وأنتم لسان الفضل بالعدل يَحكم _______________________________________________________________
ومِنْ بيتِكم نورُ النّبوَّة ساطعٌ ________________________________________________________________
لذا كان إسعادًا لمن يتيمَّم _______________________________________________________________
لِعزَّتِكَ الخضراءُ نحوك أقبلتْ ________________________________________________________________
تجرُّ ذيولَ التيه والنعلَ تلثم _______________________________________________________________
أراكمْ إلهي بابنِكم ما رأى بكم ________________________________________________________________
من الرّشْد فيّاض العلوم المنعّم _______________________________________________________________
فمن ذا يداني نجلَكمْ في نَجابةٍ ________________________________________________________________
ومن ذا بإجلالٍ عليه يُقَدَّم؟ _______________________________________________________________
إذا باحثُ الأقران كان إمامَهم ________________________________________________________________
وفيهِ لهم فَهْمٌ سديدٌ مسلَّم _______________________________________________________________
جليلٌ جميل السَّعْي في طلب العُلا ________________________________________________________________
له لسماء العزِّ في الأرض سُلَّم _______________________________________________________________
فلا غَرْوَ إن نال الفتاوَى وظيفةً ________________________________________________________________
فآباؤه من قبلُ فيها تنظَّموا _______________________________________________________________
وعمَّ السرورُ الناسَ إذ تمّ لبْسُهُ ________________________________________________________________
وقالوا يمينًا إنّه اليوم موسم _______________________________________________________________
فبادرتُ بالإنشاد فيه مؤرِّخًا ________________________________________________________________
لأيمنُ مُفتٍ في الحقيقة بَيْرم _______________________________________________________________