أحمد بيرم

1280-1220هـ 1863-1805م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد بن حميدة بيرم.
ولد في تونس العاصمة، وتوفي فيها.
قضى حياته في تونس.
تلقى علومه على والده وأعمامه، فحفظ القرآن الكريم والمتون، كما أخذ علوم المنقول والمعقول على علماء الزيتونة الذين أجازوه.
تولى التدريس بجامع الزيتونة، كما انتظم عضوًا في مجالس الشورى (1862).

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب «مسامرات الظريف»، وله قصائد في بعض الكنانيش لا تزال مخطوطة في حوزة بعض الأسر.
المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى في الأغراض المألوفة من رثاء ومدح ونصائح وعبر وتقريظ وتهنئة ونقائض. نزع إلى الحكمة، ومال إلى الإصلاح الاجتماعي. لغته سلسة وعذبة، ومعانيه واضحة، وبلاغته قريبة. كتب القصيدة والأرجوزة،
وفي بعض قصائده اهتمام بالمحسنات البديعية، وفي بعضها تهيمن الأساليب الطلبية، وقد تتكرر في مقدمة القصيدة صيغة الاستفهام تأكيدًا للإيقاع وبسطًا للصورة.

مصار الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان وأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - محمد الزاهي: (تحقيق وتقديم) كتاب شرح الشيخ بيرم الثاني على نظمه في المفتين الحنفية بتونس - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1999.
3 - محمد السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف (تحقيق محمد الشاذلي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.
4 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ في البلاد التونسية من عالم أديب (تكملة علي النيفر) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
5 - الدوريات:
- محمود شمام: ختم الحديث بجامع يوسف داي لشيخ الإسلام أحمد بيرم - مجلة الهداية - العدد 150 - المجلس الأعلى - تونس 2002.
- جريدة الحاضرة - تونس 1911.

سليل المجد

بسعد الفتى تأتي إليه غنائمُهْ ________________________________________________________________
وتبدو لدى كلّ الأنام مكارمُهْ _______________________________________________________________
ومن لم يكن بالسعد في الجدّ قاتلاً ________________________________________________________________
نبا عنه عَكْسًا رمحُه وصوارمه _______________________________________________________________
ومن طلب المجد المؤثَّل والعلا ________________________________________________________________
تهون عليه نفسُه وكرائمه _______________________________________________________________
تلذّ له الأهوال في نيل راحةٍ ________________________________________________________________
كما يستلذَّ أطولَ الليل نائمه _______________________________________________________________
كما يستلذّ العذل صبٌّ مواصلٌ ________________________________________________________________
لتكثرَ من ذكر الحبيب لوائمه _______________________________________________________________
وأمّا إذا ما بان عنه حبيبه ________________________________________________________________
فأكرهُ ما يلقى من الناس لائمه _______________________________________________________________
وكيف يطيق العذل صبٌّ ببارقٍ ________________________________________________________________
تُنصّبه الأسقام والبعد جازمه _______________________________________________________________
إذا ما جرى ذكرُ الأحبّة عنده ________________________________________________________________
جرى فوق خدَّيه من الدمع ساجمه _______________________________________________________________
أبى الدهرُ للإنسان إبقاء حالةٍ ________________________________________________________________
يحاربه طورًا وطورًا يسالمه _______________________________________________________________
ومن لاذ بالحَبْر الهمام محمّدٍ ________________________________________________________________
غدا سيّدًا للدهر والدهرُ خادمه _______________________________________________________________
هو العلَم المشهور فينا بنَيْفَرٍ ________________________________________________________________
ومفخرُ هذا القطر بل هو عالمه _______________________________________________________________
إذا غاص في بحر العلوم مقرِّرًا ________________________________________________________________
ترى منه بحرًا ليس يُعبَر عائمه _______________________________________________________________
ترى طالبين العِلْمَ كالطّالب الحيا ________________________________________________________________
إذا أجدبوا جادت عليه غمائمه _______________________________________________________________
لقد حاز في العلياء أشرفَ رتبةٍ ________________________________________________________________
فمن ذا يجاريه؟ ومن ذا يزاحمه؟ _______________________________________________________________
ترى كلَّ من ناواه في نيله العلا ________________________________________________________________
هوى ساقطًا كالطير قُدّت قوادمه _______________________________________________________________
ومن يدّعي في المجد ما ليس عنده ________________________________________________________________
فذلك عندي ساقطُ الرأي عادمه _______________________________________________________________
وقد يتزيّا بالهوى غيرُ أهله ________________________________________________________________
ويستصحب الإنسانُ من لا يلائمه _______________________________________________________________
إليك سليلَ المجد والشرف الذي ________________________________________________________________
بجَدّك خير الخلق شُدَّت قوائمه _______________________________________________________________
أتيتُ بشعرٍ قاصرٍ عن مديحكم ________________________________________________________________
ومَن شعرُه يحوي عُلاك تراجمه _______________________________________________________________
فأنت عماد الدين بل أنت قطبه ________________________________________________________________
نعم أنت سعد الدين بل أنت خاتمه _______________________________________________________________
جناب أبي العباس من آل بيرمٍ ________________________________________________________________
يسود به حضْرٌ وبدوٌ ينادمه _______________________________________________________________
أزال عن الأيام سوء كسادها ________________________________________________________________
وشَنَّفتِ الأسماعَ حُسنًا سواجمه _______________________________________________________________
ترنَّح من بين المديح كأنها ________________________________________________________________
سلافة ثغرٍ قد تهادت مباسمه _______________________________________________________________
تُشيِّد ركنًا من معالي كماله ________________________________________________________________
كما ضعضع الإفضال قسرًا مكارمه _______________________________________________________________
إذا جرَّدَ الأكْفاء يومًا حِمالها ________________________________________________________________
فلا السيفُ بتّارٌ ولا العضب خادمه _______________________________________________________________
وهذا يسيرٌ في علاك فإنه ________________________________________________________________
بسعد الفتى تأتي إليه غنائمه _______________________________________________________________

أسنى المراتب

أبدرُ الدجى قد لاح جنْحَ الغياهبِ ________________________________________________________________
أم البرقُ يبدو من خلال السحائبِ؟ _______________________________________________________________
أم الروضُ أضحى بالغصون منظّمًا ________________________________________________________________
لعِقد لآلٍ في نحور الكواعب؟ _______________________________________________________________
أم السّحرُ أبدى من بدائع نفْثِهِ ________________________________________________________________
فنونًا زرت آياتُها بالهواذب؟ _______________________________________________________________
أم الروضةُ الغنَّاء بل بِكْرُ فكرِ مَن ________________________________________________________________
حوى من مَراقي الفضل أسنى المراتب _______________________________________________________________
عزيزةُ حُسْنٍ للعزِيز قد انتمت ________________________________________________________________
فكانت لعمرُ الله إحدى العجائب _______________________________________________________________
كشمسٍ، كبدرٍ، كالحياء، وكالضحى ________________________________________________________________
كصبحٍ، كبرقٍ، كالسنا، كالثواقب _______________________________________________________________
لقد ملأ الأقطارَ باهرُ فضلها ________________________________________________________________
وسارت بها الركبان من كل جانب _______________________________________________________________
ولا غروَ أن كانت كريمةَ أصلها ________________________________________________________________
فإنّ لـمُنشيها كرامَ المناقب _______________________________________________________________
لعمري هو الفرد الذي أصبحت به ________________________________________________________________
تُفاخر أرضَ الشرق أرضُ المغارب _______________________________________________________________
فحسبيَ أن أدعو بكلّ العلا له ________________________________________________________________
ونَيْلِ الذي يرجو وحسن العواقب _______________________________________________________________

رثاء

رمسٌ عليه من المولى جلالاتُ ________________________________________________________________
لا بل من الجنة الفردوس روضاتُ _______________________________________________________________
مذْ حلّه من له بين الورى شرفٌ ________________________________________________________________
ورتبةٌ دونها الشهبُ العليّات _______________________________________________________________
محمدٌ شيخُ الاسلام ومن أهلنا ________________________________________________________________
لذكرهم في العلا والمجد آيات _______________________________________________________________
من آل بيرمَ من أمست مناقبُهُمْ ________________________________________________________________
لها على هامة الجوزاء دَوْسات _______________________________________________________________
توارثتْ منصبَ النعمان كابرُهمْ ________________________________________________________________
عن كابرٍ إثره يقفوه سادات _______________________________________________________________
كانت بهم تونسٌ قطبَ البلاد وقد ________________________________________________________________
كانوا إليها بدورًا وهْي هالات _______________________________________________________________
مولايَ قَبِّلْهُ بالعفو الجميل فقد ________________________________________________________________
وافى لبابك تحدوه الخطيئات _______________________________________________________________
أجاب داعيكَ لـمّا أن دعوتَ وما ________________________________________________________________
سوى الرجا زاده التقوى وآلات _______________________________________________________________
فجازِه بالرّضا إذْ كان تاجَ عُلاً ________________________________________________________________
في حكم شرعك تُضنيه الولايات _______________________________________________________________
وقد جزمنا بفألٍ من مؤرخه ________________________________________________________________
جزاءُ تاجِ العلا والعلْم جنّات _______________________________________________________________