محمد سليم الجندي

1375-1298هـ 1955-1880م

سيرة الشاعر:

محمد سليم بن محمد تقي الدين بن محمد سليم الجندي.
ولد في بلدة معرة النعمان (محافظة إدلب - سورية)، وتوفي في دمشق.
قضى حياته في سورية.
تعلم القرآن الكريم على شيوخ المعرة حتى أتمه عليهم، ثم التحق بالمكتب الرشدي فاجتاز سنوات الدراسة الأربع في سنتين.
حفظ الكثير من مصنفات العربية ومؤلفاتها المتنوعة بين اللغة والأدب والفقه والفرائض والعقائد، وكان والده كلما أعجب بقطعة من الشعر حثه على حفظها،
فاستوعب من ذلك الكثير، وبخاصة شعر أبي العلاء المعري، ثم انتقل إلى دمشق (119هـ - 1901) فقرأ على عدد من علمائها وارتبط بعدد من رجال الفكر والأدب فيها، وشرع في التفقه بمذهب الإمام أبي حنيفة على جهابذة العلم.
عين منشئًا أول ثم مميزًا في عهد الحكومة العربية حتى اختارته وزارة المعارف أستاذًا للأدب العربي واللغة والبلاغة والخطابة في عدد من مؤسساتها التعليمية في دمشق، وعين ناظرًا للكلية الشرعية ثم مديرًا لها، وظل في عمله التعليمي حتى بلوغه سن التقاعد عام 1940.
انتخب عضوًا في المجمع العلمي العربي (1922)، وكان أحد المؤسسين للرابطة الأدبية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد تضمنتها مؤلفاته النثرية، وقصائد تضمنتها مصادر دراسته، ومقطوعات وأبيات مفردة نشرت في مجلة المجمع العلمي العربي - مجلد8 - جـ 10 - دمشق - أكتوبر 1928.

الأعمال الأخرى:
- له عدد كبير من المؤلفات المتنوعة بين مطبوع ومخطوط، منها: «المنهل الصافي في العروض والقوافي»، «عدة الأديب»، «ترجمة لأبي العلاء المعري»، «تحقيق رسالة الملائكة لأبي العلاء المعري»، «إصلاح الفاسد من لغة الجرائد» - دمشق 1343هـ - 1924، «رسالة الأطعمة والأشربة في بلاد الشام»، وله عدد
كبير من المقالات نشرت في مجلة المجمع العلمي، ومجلة الهلال المصرية، ومجلة العرفان، ومجلة الرابطة الأدبية وغيرها.
شاعر قليل الإنتاج الشعري، نظم في عدد محدود من أغراض الشعر كالرثاء والوصف والهجاء، اشتهر بالتأريخ الشعري، فقصده الكثيرون طلبًا لتواريخ لتنقش على شواهد قبور موتاهم، تأثر بأبي العلاء المعري وخاصة في الحكمة والبلاغة، وغلب على قصائده الاتجاه التربوي الأخلاقي، واتسمت بجزالة الألفاظ، ورصانة الأسلوب.
كرمته بلاده بأن منحته وسام الاستحقاق السوري (1941).

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - سامي الكيالي: الأدب المعاصر في سورية (1850 - 1950) - دار المعارف - القاهرة 1959.
4 - محمد عبداللطيف صالح الفرفور: أعلام دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الفكر - دمشق 1986.
5 - محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجرى - دار الفكر - دمشق 1986.
6 - مقدمة كتابه: تاريخ معرة النعمان (تحقيق وتعليق: عمر رضا كحالة) - وزارة الثقافة والإرشاد القومي - دمشق 1963.
7 - الدوريات:
- محمد ثابت الكيالي، أحمد مطيع: الحياة الفكرية القديمة في إدلب وأشهر الأدباء فيها - مجلة العمران - وزارة الشؤون البلدية والقروية - دمشق - عدد خاص - بمحافظة إدلب - يوليو 1972.
- محمد كرد علي: كلمته في احتفال المجمع باستقبال العضو الجديد: محمد سليم الجندي - مجلة المجمع العلمي العربي - دمشق - أكتوبر 1928.

العين والأثر

لا حَمْدَ للعين ما لم يُحْمَد الأثَرُ ________________________________________________________________
ما نُضْرَةُ المسكِ لولا العَرفُ والذَّفَرُ _______________________________________________________________
ولا يتمُّ لذات الدَّلِّ رونقُها ________________________________________________________________
حتى يطابقَ منها الخبرةَ الخَبَر _______________________________________________________________
عقّت حجَاها رجالٌ حاولت شرفًا ________________________________________________________________
بنسبةٍ لأناسٍ قَبْلَنا غبروا _______________________________________________________________
قالوا وفي الفرع من سرِّ الأصول كما ________________________________________________________________
تُسْقى فَتَسْقي ذرا أفنانها الشجر _______________________________________________________________
كأنّما القومُ عادت جاهليَّتُهم ________________________________________________________________
لهم فما أغنتِ الآياتُ والنُّذُر _______________________________________________________________
والمرء ما لم يُفِدْ أو يستفدْ أدبًا ________________________________________________________________
كواو «عمروٍ» فلم تقرأ وتستطر _______________________________________________________________

عشقنا المعالي

ونحنُ القوم قد عشقوا المعالي ________________________________________________________________
فبلّغنا بحكمتِكَ الوصولا _______________________________________________________________
وما كان الخمولُ لنا بُخلْقٍ ________________________________________________________________
ولكنّا تكلَّفْنا الخمولا _______________________________________________________________
فلا يعطفْكَ عن حقٍّ حنانٌ ________________________________________________________________
مخافةَ أن تَيَتَّم أَو تُعيلا _______________________________________________________________
فمن خاف الهلاك على صحيحٍ ________________________________________________________________
بعدوى يَبْترِ العضوَ العليلا _______________________________________________________________
وملْكٌ لا يقام له أساسٌ ________________________________________________________________
على عَدْلٍ حريٌّ أن يزولا _______________________________________________________________
ودِدْنا لو تُصان لهم نفوسٌ ________________________________________________________________
ويأبى الله إلا أن تسيلا _______________________________________________________________
ومن سلّتْ يداه سلاح بَغْيٍ ________________________________________________________________
جديرٌ أن يكونَ به قتيلا _______________________________________________________________

حصاد اللسان

إذا فكّر الإنسان ألفى لسانه ________________________________________________________________
عدوّاً له يَجْني عليه بما يجني _______________________________________________________________
فإن هو لم يطلقْهُ أبقاه مطلقًا ________________________________________________________________
وإن هو لم يسجنْهُ ألقاه في السِّجْن _______________________________________________________________
ومَنْ لم يكُْن من نَفْسِهِ «وهو آمن» ________________________________________________________________
على حَذَرٍ لاقى شجونًا من الشَّجْن _______________________________________________________________
ومن بات من بأس الأجادل آمنًا ________________________________________________________________
أصاب عناءً من مخالبِها الحُجْن _______________________________________________________________
تحطُّ بنا الأيام وَهْيَ ركابُنا ________________________________________________________________
وتشري بنا في كل مُعْرَنْزِمٍ ثَجْن _______________________________________________________________
وتأبى الليالي أن نقيم كأنها ________________________________________________________________
تخافُ علينا بالبقاءِ من الأجن _______________________________________________________________

حبُّ الحياة

ليم الجبانُ وكلٌّ في غريزَتِهِ ________________________________________________________________
حُبُّ الحياة ففيمَ اللّومُ والجدَلُ _______________________________________________________________
وكلُّ شيءٍ له من مِثْلِهِ بَدَلٌ ________________________________________________________________
إلا الحياة فما يُلْفى لها بَدَل _______________________________________________________________
لا تَعْذِلِ الحرَّ في أيّامٍ محْنَته ________________________________________________________________
فإنّ عذْلك فيها محْنَةٌ جَلَل _______________________________________________________________
والمرءُ يجهلُ والأيّامُ مدبرةٌ ________________________________________________________________
أَيَّ المسالك فيها يُتّقى الخَلَل _______________________________________________________________
وكيف يأتيك بالأفعال تحمدُها ________________________________________________________________
وكلُّ أفعاله في عَيْنِهِ زَلَل _______________________________________________________________

تظاهرٌ بالتُّقى

تلبّسَ بالتُّقى نَفَرٌ غٌواةٌ ________________________________________________________________
وطال القول فيهم واللجاجُ _______________________________________________________________
فلا تعجل بْحمدِ الشَّيء حَتّى ________________________________________________________________
تبينَ لك المآزقُ والفجاج _______________________________________________________________
فقد تتشابه الأمواه شكلاً ________________________________________________________________
وفيها العذب طعمًا والأجاج _______________________________________________________________