منصور سه

1377-1310هـ 1957-1892م

سيرة الشاعر:

منصور سه بن مالك بن عثمان.
ولد في بلدة أنجودي، وتوفي في مدينة تواون.
عاش في السنغال، وقصد الحجاز حاجًا.
تلقى تعليمه على والده في زاوية تواون.
تولى الخلافة العامة للطريقة التجانية مدة وجيزة جدًا.
كان مناهضًا ليوبولد سيدار سينغور (الرئيس السنغالي الأسبق) في الانتخابات النيابية قبل استقلال بلاده.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: اليواقيت العرفانية من الفيوضات الربانية.
شاعر صوفي مقل، انشغلت تجربته بمناهضة الأمراض الاجتماعية، والحض على الأخلاق القويمة، وطلب العلم والتفويض إلى الله. اتسمت معظم قصائده بالطول، وتميّزت بقوة الأسلوب وإحكامه، وتجلى فيها غالبية معجم التصوف وثقافة الفقيه وصياغة الحكم، معتمدًا منهج القصيدة العربية عروضًا وقافية موحدة.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم مرون: الطريقة التجانية في السنغال - 1968.
2 - أحمد التجاني سيه: مجهول الأمة السنغالية - مطبعة السعادة - 1961.
3 - عامر صمب: الأدب السنغالي العربي - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1978.

عناوين القصائد:

أخلاّيَ

أخلاّيَ إني قد دهتني أقاوِلُ ________________________________________________________________
تدور وإفكٌ بيننا متداوَلُ _______________________________________________________________
دهتني أقاويلُ الوُشاةِ وسَعيُهم ________________________________________________________________
ولا ظفِر الواشي بما هو آمل _______________________________________________________________
بلا عِلَّةٍ تُدرى ولا سببٍ يُرى ________________________________________________________________
بلى ذا تَجَنٍّ عندهم وحبائل _______________________________________________________________
تغافلتُ حتى قيل ليس له حِجًا ________________________________________________________________
ولكنّما دأبُ الكرام التغافل _______________________________________________________________
ولست لقول الناعقين بجازعٍ ________________________________________________________________
وما تلكمُ الأقوالُ إلا قساطل _______________________________________________________________
لنا أسوةٌ فيمن تقدّم قبلنا ________________________________________________________________
لنا ولهم في الأقربين المنازل _______________________________________________________________
أتحسبُ أن الله تاركُنا سدًى ________________________________________________________________
ويغفل عنا، لا وما اللهُ غافل؟ _______________________________________________________________
وتأملُ في دار المشقّةِ راحةً ________________________________________________________________
وقد تخطئُ الآمال فيما تحاول _______________________________________________________________
تبيتُ كما بات السليم لغُمَّةٍ ________________________________________________________________
تحار لها الألبابُ إذ أنت جاهل _______________________________________________________________
ألا فاعلمنْ أن الأمانيَّ ضِلَّةٌ ________________________________________________________________
وأحُلامها عند التناهي خواذل _______________________________________________________________
وقد نبّهتْكَ الحادثاتُ ببعضها ________________________________________________________________
تبارزها جهلاً وهُنَّ عوامل _______________________________________________________________
جهلتَ الذي في كل يومٍ وليلةٍ ________________________________________________________________
له في الورى شأنٌ درتْه الأماثل _______________________________________________________________
وفي سُورة الإنسان والحجِّ عِبرةٌ ________________________________________________________________
لمعتبرٍ لا تطَّبيك الأسافل _______________________________________________________________
وما خُلق الإنسانُ إلا لفتنةٍ ________________________________________________________________
ليعلمَ عاصٍ والذي هو عامل _______________________________________________________________
ألم يك خيرُ العالمين تصيبه ________________________________________________________________
صروف الليالي قبلنا والنوازل؟ _______________________________________________________________
أشدَّ بلاءً كان من كلّ مبتلىً ________________________________________________________________
وقد تُبتلى بعد النبيّ الأفاضل _______________________________________________________________
وفي ذاك تنبيهٌ لكل أخي حِجًا ________________________________________________________________
ألا فليقلْ ما شاء من هو قائل _______________________________________________________________
وكم لامني من ليس يعرف ديدني ________________________________________________________________
ولم يدرِ ما قصدي ولا ما أحاول! _______________________________________________________________
ويعجبه مني السكوتُ وأنني ________________________________________________________________
إذا فُهتُ بالحق اضمحلّ الأباطل _______________________________________________________________
مروءتُنا تأبى الدنيَّةَ أْنفةً ________________________________________________________________
مدى الدهر لا ألقى عريبًا أجادل _______________________________________________________________
ولو كانتِ الدنيا عليَّ عزيزةً ________________________________________________________________
لكنتُ كمن جهلاً عليها يقاتل _______________________________________________________________
وقاسيتُ من مُرِّ الليالي وحلوِها ________________________________________________________________
فما غرّ نفسي صرفُها المتداول _______________________________________________________________
وقد راض شيخي قبل قلبي مربِّيًا ________________________________________________________________
فدانت لدولات الخطوب المفاصل _______________________________________________________________
وزوَّدني دينًا ودنيا كفايةً ________________________________________________________________
فأحمد ربّيَ الله إذْ هو واصل _______________________________________________________________
أأصحابَ شيخ الحاج مالك، ما لكم ________________________________________________________________
تُخَلّون حبلاً أحكمته الأوائل؟ _______________________________________________________________
أبوكم عمادُ الدين يحمي ذمارَه ________________________________________________________________
له في سبيل المكرمات الوسائل _______________________________________________________________
رأى أن كلّ المسلمين عِيالُه ________________________________________________________________
أباعدُهم والأقربون الأفاضل _______________________________________________________________
يعولهمُ من ماله وبجاهه ________________________________________________________________
فما بينهم فيما ترى العين فاصل _______________________________________________________________
بنى بيتَ عزٍّ بالتّقى متطاولاً ________________________________________________________________
فيقصرُ حقّاً دونه المتطاول _______________________________________________________________
ومن أجله زدتم على الخلق رتبةً ________________________________________________________________
فيغبطكم للفضل من هو عاقل _______________________________________________________________
فلا تَنزلوا للناس بعد ارتفاعكم ________________________________________________________________
فتغمزَكم بين الأنام الأنامل _______________________________________________________________

شكوى

أيا خالقي إني إليك فقيرُ ________________________________________________________________
أتوب وأرضى ما قضيت قديرُ _______________________________________________________________
أيرضى أديبٌ أن يكون لغيره ________________________________________________________________
مطيعًا ويستحمي بذاك شكور؟ _______________________________________________________________
وما العبدُ إلا في مشيئة ربّهِ ________________________________________________________________
تدور به الأقدار حيث يدور _______________________________________________________________
وسلّمْ إليه الأمرَ يصنعُ ما يشا ________________________________________________________________
وليس سواه بالإله خبير _______________________________________________________________
وكن يا أخي عبدًا لمولاك تسترحْ ________________________________________________________________
من الدين والدنيا سِواه يبور _______________________________________________________________
وقد جفَّتِ الأقلام والحكمُ نافذٌ ________________________________________________________________
ويقضي ولا يُقضى عليه بصير _______________________________________________________________
أراك إذا ما كنت تختار غيره ________________________________________________________________
تكن عبدَ غيرٍ فالضّلال جدير _______________________________________________________________
وكن حاذرًا أبنا الزمان بعِفّةٍ ________________________________________________________________
وعاملْهمُ قدرَ العقول تجير _______________________________________________________________
وإني حلبْتُ الدهرَ شطريه لم أنلْ ________________________________________________________________
به راحةً والقلب عنه نَفور _______________________________________________________________
ثلاثةُ أشيا في الزمان عديمةٌ ________________________________________________________________
مُريدٌ وحِبُّ صادقٌ ووزير _______________________________________________________________
وإن رمتَها رمتَ المحالة فاستعنْ ________________________________________________________________
بربّك إن العونَ منه يسير _______________________________________________________________
زمان أناسٍ في مكاثرة الثرى ________________________________________________________________
تمالَوا وصدق القول فيه غرور _______________________________________________________________
وتنكيثُ عهدٍ والأمانةُ دأبُهم ________________________________________________________________
وتأويلُ أقوالٍ تُشَقُّ صدور _______________________________________________________________

حزن وأمل

أشكو إلى الله ما بالقلب من حزَنِ ________________________________________________________________
وما أقاسي به من مضجعٍ خشِنِ _______________________________________________________________
أنفقتُ كنزَ مداراتي لنيل سَلا ________________________________________________________________
مَةٍ ولم يغنِ شيئًا في بني زمني _______________________________________________________________
لولا المروءةُ أختُ الدين ما انبسطت ________________________________________________________________
روحي إلى أحدٍ خوفًا من الفتن _______________________________________________________________
ولا أخالط من يَردى بصحبته ________________________________________________________________
ديني ودنياي من غِشٍّ ومن دَخَن _______________________________________________________________
ما زلت آمل ذا وُدٍّ يوافقني ________________________________________________________________
به أرامق ودي غير مضطغن _______________________________________________________________
والأمر بالعكس إني كنت في سِنةٍ ________________________________________________________________
وأيقظتني صروف الدهر من وسَن _______________________________________________________________
رمتُ السلامةَ فانسدَّت مسالكها ________________________________________________________________
إن السلامة أمرٌ غير ممتهَن _______________________________________________________________