أحمد علي المناعي

1411-1308هـ 1990-1890م

سيرة الشاعر:

أحمد بن علي المناعي.
ولد في إمارة رأس الخيمة (دولة الإمارات العربية المتحدة)، وتوفي فيها.
عاش في دولة الإمارات العربية، والعراق، وقطر، والسعودية، والبحرين، والهند.
تعلم على أحمد بن حمد الرجباني، وأخذ عنه علوم الدين ومبادئ النحو، وحفظ ألفية ابن مالك والعروض، ثم سافر إلى بغداد، وتعلم على محمد عبدالفتاح.
عمل قاضيا في المملكة العربية السعودية في منطقة الزغيب (1964 - 1965)، وأرسله الشيخ سلطان بن صقر لتولي القضاء في جزيرة «أبوموسى» (1948م)، ثم عين معلمًا في المعهد الديني بدولة قطر (1950م)، ثم انتقل إلى الدمام بالسعودية (1954م) إمامًا وخطيبًا بمسجد الأمير عبدالعزيز بن جلوي حتى عاد إلى إمارة رأس الخيمة (1956م)، وليعمل بالتجارة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «رجال في تاريخ الإمارات».
شاعر فقيه عالم، جعل من شعره وسيلة لمواعظه وتوجيهاته، فحث به على إقامة الشعائر الدينية وعدم التفريط فيها، واستشهد بمواقف من حياة الآباء والأجداد، ودعا به إلى البر والتقوى، والتمثل بالأخلاق الكريمة والأفعال النبيلة، خاصة الكرم
والوفاء والحياء والعفاف، ودعا إلى النظر والتفكر في مخلوقات الله.

مصادر الدراسة:
- عبدالله الطابور: رجال في تاريخ الإمارات - الإمارات.

عناوين القصائد:

إدراك المنى بالتفكّر

تَفكَّرْ فإدراكُ المنى في التفكُّرِ ________________________________________________________________
وأبصرْ بعين القلب أي بالتبصُّرِ _______________________________________________________________
فيا أيها الشهمُ الذي شاع ذكره ________________________________________________________________
فإنك ذو رأيٍ وعقلٍ موفَّر _______________________________________________________________
فليس كمثل العقل للمرء هاديًا ________________________________________________________________
فأنعمْ به هديًا وأكرمْ بآمر _______________________________________________________________
يدانيه ربُّ العرش ممّن يحبّه ________________________________________________________________
وينزعه من كل باغٍ وفاجر _______________________________________________________________
مكارمُ أخلاقٍ نَمَتْها جدودنا ________________________________________________________________
على فعلها داموا ودام لهم فخرُ _______________________________________________________________
مكاسبُهم فعْل المكارم والوفا ________________________________________________________________
وأفعالهم تُتلى ويُثْبتها الذكر _______________________________________________________________
حَيا وعفافٌ ثم نصر ديانةٍ ________________________________________________________________
كذلك فعْلُ البِرِّ يتبعُهُ البِرّ _______________________________________________________________
كما يُصْلح الأبنا صلاحُ أبائهم ________________________________________________________________
على ما هدى والشرُّ يتْبعه الشرّ _______________________________________________________________
تساموا بحسن الصبر من موقف العلا ________________________________________________________________
وقد أثبتوا فيه الوقوف وما فرّوا _______________________________________________________________
وكم أدركوا بالعبد كلَّ لبانةٍ ________________________________________________________________
وكلَّ شديد الهول هوَّنه الصبر _______________________________________________________________
إلى أن تساموا بين أقران عصرهم ________________________________________________________________
بفضلٍ وفي الأمر الجليِّ لهم قسْر _______________________________________________________________
على مثل هذا العُرْب كانت فعالهم ________________________________________________________________
وإنّ طريق الوعر يسلكه الوعر _______________________________________________________________
ولما نسوا ما كان من سيرة العلا ________________________________________________________________
تباينتِ الأنساب واختلف الدهر _______________________________________________________________
توغَّل فينا الجهل والسوء والردى ________________________________________________________________
وأبدلنا حالاً يضيق به الصدر _______________________________________________________________
فهذا الزمانُ يا أخا الودّ هاجني ________________________________________________________________
على أن أقول الشعرَ ما أمكن الفكر _______________________________________________________________
زمانٌ يحار الفكر من نكباته ________________________________________________________________
ويبلو لنا منه التفكُّر والكِبْر _______________________________________________________________
أديبَ القوافي يا وحيدَ زمانه ________________________________________________________________
ويا من له يأتي على قصده الشعر _______________________________________________________________
أتتك من النظم الرصين جريدةٌ ________________________________________________________________
قبولٌ لها يكفي ويُمسكها المهر _______________________________________________________________
تجرّ ذيولَ المجد في سَبْسَب الفلا ________________________________________________________________
تجوب بها الأحكام والسهل والوعر _______________________________________________________________
فأحسنْ قِراها بالقبول مباشرًا ________________________________________________________________
بأسنى جوابٍ منك صوّره الفكر _______________________________________________________________