مياسين جنك

سيرة الشاعر:

مياسين جنك.
ولد في قرية كيار، وتوفي في مدينة طوبى.
قضى حياته في السنغال.
تتلمذ على الشيخ أحمد بامبا وأخذ عنه جل علومه.
كان شيخًا معلمًا، له مجلسه العلمي في قرية كيار وآخر في مدينة طوبى، كما كان شيخًا للطريقة المريدية.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة في مدح شيخه أحمد بامبا وردت ضمن كتاب: «الأدب السنغالي العربي».
له قصيدة وحيدة في (20 بيتًا) يمدح شيخه في الطريقة المريدية، وهي تجري على هذا النمط من المدح الذي يثني على الشيوخ علمهم وورعهم وصفاء بصيرتهم،
فالقصيدة بها بعض معاني التصوف، وتمتاز بالجزالة والرصانة، وإحكام العبارة وحسن السبك والتوظيف لبعض جماليات البديع التي تسهم في تشكيل الإيقاع الداخلي، أبرزها: حسن التقسيم والجناسات المختلفة.

مصادر الدراسة:
- عامر صمب: الأدب السنغالي العربي - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1978.

عناوين القصائد:

أيا منبع الأحكام

أيا منبعَ الأحكَامِ يا غوثَ ضلِّيلِ ________________________________________________________________
أيا قرمُ يا ناموسُ يا قطبَ ذا الجيلِ _______________________________________________________________
لنأخذْ مديحًا مثل دبسٍ مدكدكٍ ________________________________________________________________
بروحٍ وراحٍ غيرَ قولِ الأباطيل _______________________________________________________________
سأثني عليك اليوم مدحًا مشيّعًا ________________________________________________________________
بحمدٍ ورضوانٍ وشكرٍ وتبجيل _______________________________________________________________
سأثني عليك اليوم مدحًا مزينًا ________________________________________________________________
بشعرٍ عجيبٍ معجزٍ كل معقول _______________________________________________________________
جزاءً لما أوليتني من كرامةٍ ________________________________________________________________
بعلمٍ وآدابٍ ومجدٍ وتفضيل _______________________________________________________________
فعني جزاك الله دنيَا وفي غدٍ ________________________________________________________________
جزاءً يقر العينَ في كل مأمول _______________________________________________________________
وأبقاك دهرًا حاكمًا لعباده ________________________________________________________________
لأنك تبدي الحق من غيرِ تبديل _______________________________________________________________
لأنت إمامُ الجيل قد فقتهم معًا ________________________________________________________________
بعلمٍ صحيحٍ مرشدٍ كل جهّيل _______________________________________________________________
فلو أنهم لم يحسدوا كلَّ مجسدٍ ________________________________________________________________
لجاؤوك بالألواح طرًا بترحيل _______________________________________________________________
لما حزت من علمٍ وحلمٍ ونصحةٍ ________________________________________________________________
وصبرٍ وإصلاحٍ وكشفِ الأواجيل _______________________________________________________________
أقولُ وكم من مادحٍ وهْو مرتضٍ ________________________________________________________________
لنعم الفتى الحبرُ المري كل مجهول _______________________________________________________________
وكم مشكلٍ من يمنه صار واضحًا ________________________________________________________________
وكم من دقيقٍ قد جلاهُ بتفصيل _______________________________________________________________
متى جاءه ذو جهلةٍ متعلمٌ ________________________________________________________________
بليدٌ ينبّهْ ماهرًا دون تجهيل _______________________________________________________________
أبٌ قد أبى إن جاءه أيُّ طالبٍ ________________________________________________________________
وآبَ بشك أو لغرّ بتشكيل _______________________________________________________________
ضرائبه صبرٌ وصفحٌ لظالمٍ ________________________________________________________________
وحلمٌ وتعليمٌ وصدقُ الأقاويل _______________________________________________________________
لقد كشف الأشكال طرًا جليّةً ________________________________________________________________
بفتوى وتفسيرٍ وفتحٍ وتمثيل _______________________________________________________________
فمَنْ هذه أوصافه وخصاله ________________________________________________________________
فقد حازَ سبقًا باديًا غيرَ مسؤول _______________________________________________________________
لعمري وما عمرُ الفتى متهيّنٌ ________________________________________________________________
عليه لهذَا الفضلُ من غيرِ تنويل _______________________________________________________________
فهذا ثنائي هاكه واعذرَّنني ________________________________________________________________
مديحًا عجيبًا قد حوى كل تجميل _______________________________________________________________