ناصر الحسيني الحلّي

1422-1375هـ -1955م

سيرة الشاعر:

ناصر بن حسين بن هادي بن حمود العالم الحسيني الحلّي.
ولد في مدينة الحلّة، وتوفي فيها.
عاش في العراق.
تلقى التعليم في مراحله الأولى المختلفة في الحلّة في الفترة (1961 - 1973)، ثم التحق بكلية الهندسة الزراعية - جامعة بغداد، وتخرج فيها عام 1977، ثم درس في الحوزة الدينية بالنجف على يد بعض علمائها.
كان يؤم الناس ويلقي المحاضرات في أحد جوامع الحلة.
كان عضوًا في اتحاد المؤلفين والكتاب العراقيين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعري (مخطوط)، ويحتفظ به عمه «أسدالله الحسيني الحلي» رغبة في تحقيقه ونشره قريبًا.
غلب على شعره مدح الدوحة المحمدية والتغني بآل البيت الأطهار حيث تشكل المعاني الدينية ومعاني التوسل جوهر رؤيته الروحية، ولغته على قدر من القوة.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث صباح نوري المرزوك مع عم المترجم له أسدالله الحسيني الحلي - الحلة 2004.

المولد السعيد

بك يُبتدَى ولكم يُقال ويُنظمُ ________________________________________________________________
وبكم يُفازُ ويُستضاءُ ويختمُ _______________________________________________________________
وفمٌ يحارُ فما يقولُ بمدحكم ________________________________________________________________
لو كانَ يغرقُ في مدائحه فم _______________________________________________________________
ومددتُ من عجزٍ لكفّي ضارعًا ________________________________________________________________
يا سيّدي هَبْني فمًا يتكلم _______________________________________________________________
فعسى أنالُ من البديع بدائعًا ________________________________________________________________
ولعلّني أحظى بذاكَ وأَغْنَم _______________________________________________________________
لا تحسبُوا منّاً يجودُ به أبٌ ________________________________________________________________
هو بابنه أبدًا رؤوفٌ أرحم _______________________________________________________________
يا يومَ مولدِك السّعيدَ أظلّني ________________________________________________________________
وجميع أحبابي بما نتوسّم _______________________________________________________________
فبيومِ مولدِك السّعيد تراجعتْ ________________________________________________________________
فِرقُ الضّلال، مضى الزّمان الـمُظْلم _______________________________________________________________
من كان قبلكَ يستطيعُ صلاحَهم ________________________________________________________________
من مُرسلٍ ومُبشّرٍ، من يزعم؟ _______________________________________________________________
فعلى الرّمال وتحت كلّ مهنّدٍ ________________________________________________________________
تُحنى الرّقابُ وتُستذلّ وتُرغم _______________________________________________________________
عاشوا الحياةَ مذلّةً وتفاهةً ________________________________________________________________
وكأنّها قدرٌ يُطاع فأسلموا _______________________________________________________________
أو كان حُلمًا لا يُملّ ثواؤهُ ________________________________________________________________
أو فاز في النّاس النيّام فهوّموا _______________________________________________________________
وأدوا العقولَ مع البنات فأصبحتْ ________________________________________________________________
هذي تجورُ وهذهِ تتألّم _______________________________________________________________
فبأيّ ذنبٍ هذهِ موؤودةٌ؟ ________________________________________________________________
وبأيّ فكرٍ سِترها يتحكّم؟ _______________________________________________________________
صنعوا الحروبَ لكلّ أمرٍ أحمقٍ ________________________________________________________________
ولكلّ تافهةٍ حسامٌ مخذم _______________________________________________________________
لم يبقَ في الأفْق المقيتِ سوى دمٍ ________________________________________________________________
ويدٍ يُراق على مفاسدها دم _______________________________________________________________
حتّى إذا ضلّ الطريقَ وأجدبتْ ________________________________________________________________
هذي الحياةُ بمن تحلّ وتَعْظم _______________________________________________________________
صنمٌ على صنمٍ يهيمُ بحبّه ________________________________________________________________
لكُمُ فلا حقٌّ يقال كما عَمُوا _______________________________________________________________
كالوحشِ في كبد الفلاةِ بذعرهِ ________________________________________________________________
ما كان يهنأ شربُه والمطعم _______________________________________________________________
متكاتفون على الضّلال وإنّهم ________________________________________________________________
متفّرقون معذّبون كما هُم _______________________________________________________________
ما هبّ ذو ألمٍ على آهاتهِ ________________________________________________________________
كلاّ ولا شاكٍ ولا متبرِّم _______________________________________________________________
ولقد مضى في الشّعر قولٌ سائرٌ ________________________________________________________________
جرحٌ ينزّ بميّتٍ لا يُؤلمُ _______________________________________________________________
ظمئتْ عيونُهمُ لفجرٍ باسمٍ ________________________________________________________________
لكريمةٍ بيضاءَ يهفو الـمَبْسم _______________________________________________________________
هتف البشيرُ بنوره فتباشرتْ ________________________________________________________________
وبه تباركتِ الحطيمُ وزمزم _______________________________________________________________
سطع الضّياءُ على الشّعاب فأكرمت ________________________________________________________________
ويهزّ ساكنها النّداء الأعظم _______________________________________________________________
صلّى الإلهُ عليك هذي سُنّةٌ ________________________________________________________________
يا أيّها الجمعُ المباركُ سلّموا _______________________________________________________________

رمز التقى

الهدى والنّدى وهذا السّناءُ ________________________________________________________________
هي بعضٌ ونورك الوضّاءُ _______________________________________________________________
أنتَ فيضُ النّور الذي قد تجلّى ________________________________________________________________
فاستضاءتْ بنوره الأرجاء _______________________________________________________________
أنتَ رمزُ التّقى ورمزُ المعالي ________________________________________________________________
من سواكم له العُلا والعَلاء؟ _______________________________________________________________
أنتَ رمزٌ للتضحيات وصارتْ ________________________________________________________________
مثلاً قُلْ في نعوتها ما تشاء _______________________________________________________________
فَسَلِ الجودَ هل يرى من مثيلٍ؟ ________________________________________________________________
لا وحاشا بل تَستحي الكرماء _______________________________________________________________
وسلِ الخيلَ والرّماحَ العوالي ________________________________________________________________
يشهدِ السّيفُ والوغى والإباء _______________________________________________________________
بطل ٌمن أبيه أُورث عزمًا ________________________________________________________________
عَظُم الوارثون والآباء _______________________________________________________________
هو في الحرب ليثُها حيث دارتْ ________________________________________________________________
فيه بدءُ الوغى وفيه انتهاء _______________________________________________________________

أتيتك مادحًا

بم أبتدي؟ بم أستهلُّ وأكتبُ؟ ________________________________________________________________
بل ما أُضيءُ؟ وهل لشمسك مغربُ؟ _______________________________________________________________
ماذا أقول إذا أتيتكَ مادحًا ________________________________________________________________
ورحاب فكرك من مقالي أرحب؟ _______________________________________________________________
ولكَمْ وقفتُ بباب مجدك صامتًا ________________________________________________________________
عيَّ اللّسان فما يقول المذنب؟ _______________________________________________________________
ومددت كفّي نحو غيرك ضارعًا ________________________________________________________________
يا سيّدي لي في رحابك مطلب _______________________________________________________________
يا سيّد الكلم العظيم سماحكم ________________________________________________________________
عنّي فإنّي عاجزٌ متهيّب _______________________________________________________________
ما جئتُ بابك مادحًا بل صادحًا ________________________________________________________________
هبني فمًا كيما أقول فأطرب _______________________________________________________________
أيزيدك الشّعر الكريم كرامةً ________________________________________________________________
وعليّ اسمك في السّماء مطنّب؟ _______________________________________________________________
أوَ يزدهيكَ المدحُ يعجبك الثّنا؟ ________________________________________________________________
لم ألفَ شخصك في مديح يرغب _______________________________________________________________
ما الشّعرُ والذّكرُ الجميلُ سوى حُلًى ________________________________________________________________
لسواك جيدٌ لا تليق وتطلب؟ _______________________________________________________________
وهنا أرى للمؤمنين بشائرًا ________________________________________________________________
أنْ سوف يُكشف للخليفة مغرب _______________________________________________________________
أن سوف يبسم للغد الآتي فمٌ ________________________________________________________________
ويدٌ تجيءُ بما نحبّ ونرغب _______________________________________________________________
وأكاد ألمسُ في الوجوه نضارةً ________________________________________________________________
هي شاهدُ الفرح العظيم فأطرب _______________________________________________________________
وأكادُ أسمعُ من بعيدٍ نبضَهم ________________________________________________________________
فلذاك أفئدةٌ تكاد توثّب _______________________________________________________________