ناصر سالم البوسعيدي

سيرة الشاعر:

ناصر بن سالم بن سيف البوسعيدي.
ولد في ولاية «منح» (الداخلية - عمان) في أوائل القرن الرابع عشر الهجري، وتوفي في بركاء (الباطنة - عمان).
عاش في عُمان.
تلقى تعليمه الأوليّ في قريته، ثم التحق بمدرسة الشيخ محمد بن سعود البوسعيدي بولاية «منح»، وتعلم فيها علوم العربية وعلم الفرائض وغيرها من العلوم.
عمل قاضيًا على ولاية «منح» لعدة سنوات.

الإنتاج الشعري:
- يدور شعره حول النظم في الفقه.
شاعر وفقيه غلب على شعره المناسبة والمراسلات بينه وبين أصدقائه من الشعراء على طريقة السؤال والجواب، وفي شعره بعد حِكْمي ووعظي تغلفه النصيحة التي عركتها تجارب الحياة.

مصادر الدراسة:
1 - حمد بن سيف البوسعيدي: الموجز المفيد نبذ من تاريخ آل بوسعيد - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1995.
2 - حميد عبيد الخصيبي: قلائد المرجان في أجوبة الشيخ أبي عبيد حمد بن عبيد السليمي - تحقيق: محمد بن راشد الخصيبي - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1983.
3 - خلف بن سالم البوسعيدي: مطالع السعود في حياة العلامة محمد بن سعود (ط 1) - مكتبة الشيخ محمد بن سعود - منح 1424هـ/2003م.
4 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة - سلطنة عمان 1984.

مصادر الدراسة:

ولد في أوائل القرن الرابع عشر الهجري

عناوين القصائد:

فتوى

صُنِ النّفس واحملْها على غير ما تهوى ________________________________________________________________
فطاعتُها لا شكّ جرّت لك البلوى _______________________________________________________________
وإيّاكَ والدنيا ولذةَ عيشها ________________________________________________________________
فإن غِذاها السّمُّ لو طعمها حلوى _______________________________________________________________
وصَبْرًا فإنَّ الصَّبر عزٌّ لأهلهِ ________________________________________________________________
عواقبهُ أحلى من المنِّ والسّلوى _______________________________________________________________
وفي رجُلٍ أوصى لأولاد أختهِ ________________________________________________________________
بمثلِ نصيبِ أمِّهم فاسمعِ الدّعوى _______________________________________________________________
وكان له أختان غيرُ خلائصٍ ________________________________________________________________
كذلك زوجاتٌ ثلاثٌ خذِ الفتوى _______________________________________________________________
وأولاد عمٍّ من أبٍ عصباتهم ________________________________________________________________
ثلاثةُ أشخاصٍ أخُ الفصل والتّقوى _______________________________________________________________
فيا سالمٌ إن المكارم والعلا ________________________________________________________________
تكون بنيل العلم قد صحَّ ما يُروى _______________________________________________________________
فإنّيَ لولا ضعف حالي وقوتي ________________________________________________________________
لهاجرتْ نحو اليعمُلات إلى «نزوى» _______________________________________________________________
هناك إمامُ المسلمين وعزُّهم ________________________________________________________________
رقى شرفًا فوق السِّماكين والعوّا _______________________________________________________________
لقد ملأ الآفاق عدلاً وهيبةً ________________________________________________________________
وجندل بالصَّمصام مَن ركب العشوا _______________________________________________________________
فهذا وصلّى الله ما بارقٌ بدا ________________________________________________________________
على أحمد الهادي الورى معدنِ التّقوى _______________________________________________________________
كذا الآلُ والأصحاب ما فاهَ ناطقٌ ________________________________________________________________
صنِ النّفس واحملْها على غير ما تهوى _______________________________________________________________

سؤال

محالٌ أن تدوم لنا الحياةُ ________________________________________________________________
وخيرُ النّاس أهلُ الفضل ماتوا _______________________________________________________________
وكم فوق الثّرى من بَحْرِ عِلْمٍ ________________________________________________________________
همُ للخلق أقمارٌ هداة _______________________________________________________________
وكم في الأرض جَبّارٌ عنيدٌ ________________________________________________________________
طوتْهُ الحادثات المهلكات _______________________________________________________________
فكلُّهُمُ بكسبِ يدٍ رهينٌ ________________________________________________________________
وخيرُ الزّاد منه الصّالحات _______________________________________________________________
مَشيد العمْد تهدمه المنايا ________________________________________________________________
فأين لنا من الموت النّجاة؟ _______________________________________________________________
ألا يا أيّها الإسلام صبرًا ________________________________________________________________
فإن عجائب الدنيا شَتات _______________________________________________________________
مراكبُ في الهوى تمشي سِراعًا ________________________________________________________________
لها زجَلٌ به متميِّزات _______________________________________________________________
عساكرها أولو كفرٍ عُصاةٌ ________________________________________________________________
بشرب الراح لم يصحوا نُشاة _______________________________________________________________
إذا ما المسلمون علَوا مطاها ________________________________________________________________
وهنّ على السّحائب طائرات _______________________________________________________________
فمَنْ في الأرض منهم قد تردّى ________________________________________________________________
فمات فهل تجوز له الصّلاة؟ _______________________________________________________________
لأن ركوبَهم في الجوّ يفضي ________________________________________________________________
إلى الإتلاف إن سقطوا وماتوا _______________________________________________________________
أبدر المدلجين فتًى عميدٌ ________________________________________________________________
حليف الشّرع أعيتنا الصّفات _______________________________________________________________
أَفِدْ مما أراك اللّه علمًا ________________________________________________________________
وحلّل فاللّيالي مُشكلات _______________________________________________________________
وها أنا - فاعفُ - لست بذي قريضٍ ________________________________________________________________
ولا نحوٍ كما شاء النّحاة _______________________________________________________________
وفيما قلت أسأل عفو ربّي ________________________________________________________________
وتسليمي تقارنه الصّلاة _______________________________________________________________
على المختار خيرِ الخلق طرّاً ________________________________________________________________
كذاك الآل والصّحب الثِّقات _______________________________________________________________

علم الفرائض

الدّين فرضٌ والصّلاة قوامُهُ ________________________________________________________________
ثم الزّكاةُ وحجُّه وصيامُهُ _______________________________________________________________
وإذا المكلَّف لا يؤدي طائعًا ________________________________________________________________
لا شكَّ قد زلّت به أقدامه _______________________________________________________________
من ذا صروف الدهر منها آمنٌ ________________________________________________________________
ويجذُّ آجال الورى صمصامه؟ _______________________________________________________________
واحسرتا ضيّعت عمري غفلةً ________________________________________________________________
في نشوةٍ والعلمُ لست إمامَه _______________________________________________________________
يا طالبًا علمَ الفرائض رغبةً ________________________________________________________________
أنت النبيل وفي السّؤال زمامُه _______________________________________________________________
عيسى الذي نال العلاء بعزمهِ ________________________________________________________________
وأبوه بحرُ معارفٍ قدّامه _______________________________________________________________