ناصيف اليازجي

1288-1215هـ 1871-1800م

سيرة الشاعر:

ناصيف بن عبدالله بن جنبلاط بن سعد اليازجي.
«اليازجي» لقب لحق اسم جده، ومعناه «الكاتب» بالتركية.
ولد في قرية كفر شيما (لبنان)، وتوفي في بيروت، بعد مرض عضال.
عاش في لبنان وسورية.
تلقى علومه الأولية عن أبيه، وعن بعض رهبان قريته، ثم أكبّ على درس الكتب في دير القرقفة للرهبان الشويريين، فدرس علوم الصرف والنحو والبيان واللغة
والشعر، والمنطق، والطب والفلسفة والموسيقى والفقه، وقد تألق نجمه وهو بعد في السادسة عشرة من عمره لنظمه وعنايته بالخط، فاستقدمه البطريرك غناطيوس، وعيّنه
كاتبًا في دير القرقفة، فبقي عنده مدة سنتين رجع بعدها إلى قريته ليواصل الدرس والمطالعة وقرض الشعر. استدعاه الأمير بشير الشهابي الكبير حاكم لبنان، وجعله من كُتّاب ديوانه (1828 - 1840)، وبعد ذلك رحل إلى بيروت، فاتصل بالمرسلين الأمريكيين يعلمهم، ويصحح مطبوعاتهم، ولا سيما الكتاب المقدس، ثم استقدمه بطرس البستاني (1863) للعمل معلمًا في المدرسة الوطنية التي افتتحها في بيروت، واشتغل معه بتصحيح الجزء الأول من كتاب «محيط المحيط»، ثم عمل في المدرسة البطريركية عند إنشائها، إلى جانب عمله في المدرسة الوطنية، كما دُعي إلى التدريس في الكلية الإنجيلية السورية (الجامعة الأمريكية)، فدرَّس فيها اللغة العربية وآدابها، واتصل به المستشرقون من كلّ مكان.
كان عضوًا في الجمعية السورية منذ تأسيسها، وكانت له الفكرة الأولى بإنشائها (1847)، وهي إذ ذاك أشبه ما تكون بمجمع علمي.
قيل إنه كان يحفظ القرآن الكريم آية بعد آية، وشعر المتنبي بيتًا بعد بيت لا يخلّ بحرف، ولم يسمع بيتًا من الشعر إلا عرف من قائله، وربما ذكر السبب الذي قيل من أجله، وقد وعى في صدره أيام العرب وأشعارها ونوادر أخبارها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان ناصيف اليازجي» - دار الثقافة - بيروت، وله طبعات عديدة: أولها على نفقة أنطونيوس الأميوني - بيروت 1852، هذا الديوان مكون من «نبذة أولى»، ثم صدر «نبذة ثانية» ضمت: «نفحة الريحان» - بيروت 1864، ثم «النبذة الثالثة» ضمت: «ثالث القمرين» - بيروت 1883، وله ديوان بعنوان: «فاكهة الندماء في مراسلات الأدباء» - بيروت 1866 - وله طبعات متعددة، كما وردت له قصائد في كتاب: «نبذة في تواريخ الشيخ ناصيف الشعرية» - بيروت 1859، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، خاصة مجلة «الجنان» في سنواتها الأولى 1871 - 1873، بالإضافة إلى ديوانين مخطوطين: «المحبوكات الشهابية للأمير بشير الشهابي الكبير»،
و«المحصنات للأمير ملحم الشهابي»، وله ثلاث بديعيات - من مخطوطات عيسى إسكندر المعلوف في مدينة زحلة.

الأعمال الأخرى:
- لليازجي مؤلفات عدة، منها: «رسالة الشيخ ناصيف اليازجي
البيروتي إلى البارون سلفستر دي ساسي» - ليبيك 1846 - «لمحة الطرف في أصول الصرف» - بيروت 1854 - «نقطة الدائرة في العروض والقافية» - بيروت 1855 - «قطب الصناعة في أصول المنطق» - بيروت 1857 - «طوق الحمامة» - بيروت 1865 - «العرف الطيب في شرح ديوان أبي الطيب» - هذّبه وأكمله ابنه إبراهيم - «عقد الجمان في علم البيان» - بيروت 1885 - «الحجر الكريم في الطب القديم» - مجلة المشرق 1930 - 1932 - «رسالة تاريخية في أحوال لبنان في عهده الإقطاعي» - مطبعة القديس بولس 1936 - «مجمع البحرين»، وهو يشتمل على ستين مقامة، وله رواية بعنوان «هارون الرشيد».
شعره عمودي، متنوع المشارب موضوعيًا، ينتمي إلى الحركة الشعرية التي استوحت العبقرية العباسية نموذجًا، ويتنوع بين المدح، والرثاء، والفخر، والوصف، والمراسلات والإخوانيات، ويميل في شعره إلى الحكمة، والنقد الاجتماعي، والولع بالتأريخ الشعري، كما أنه يميل إلى الجناس والفنون البديعية صعبة المرتقى،
خاصة في قصيدة المدح، وهو ما أخذه عليه بعض النقاد، وقد وصفه بعض دارسيه بأنه: شاعر زجّال، نظم الأزجال عفو الخاطر في صباه، وفاق من تقدمه في نظم الشعر التاريخي على حساب الجمل.
لُقّب بالشيخ تقديرًا لمنزلته فلزم أبناءَه هذا اللقب.
تصفه مصادر دراسته بأنه: كان واسع الاطلاع، كثير النكات والنوادر، يروي القصة بتواريخها وأسماء أصحابها وأمكنتهم، ومن غريب ذاكرته: أنه كان إذا نظم الشعر لا يكتبه بيتًا بيتًا بل كان ينظم القصيدة في ذاكرته ثم يكتبها، وقلما طالع كتابًا، واحتاج إلى مطالعته مرة ثانية.

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - سامي الدهان: قدماء ومعاصرون - دار المعارف - مصر 1961.
3 - عيسى إسكندر المعلوف: تاريخ المشايخ اليازجيين وأخبارهم - المطبعة المخلصية - صيدا 1945.
4 - عيسى ميخائيل سابا: الشيخ ناصيف اليازجي - دار المعارف - القاهرة 1965.
5 - فؤاد أفرام البستاني: سلسلة الروائع - رقم (21) - بيروت 1970.
6 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - دار المشرق - بيروت 1991.
7 - محمد صبري: شعراء العصر - مطبعة هندية بالموسكي - القاهرة 1912.
8 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - مكتبة لبنان - بيروت 2000.

زادك اللّه

النّاس في الدّهر لفظٌ أنت معناهُ ________________________________________________________________
والدّهر في النّاس عبدٌ أنت مولاهُ _______________________________________________________________
وفي يمينكَ من سيفٍ ومن قلمٍ ________________________________________________________________
ما في حواشيه نيرانٌ وأمواه _______________________________________________________________
لقد جرى قدَرُ الباري بمكرمةٍ ________________________________________________________________
فقالتِ النّاس باسم اللّه مجراه _______________________________________________________________
أفاد سوريّةَ المسعودَ طالعُها ________________________________________________________________
سورًا نجومُ الثّريّا ليس ترقاه _______________________________________________________________
من لا تضيق بتدبيرٍ سياستُهُ ________________________________________________________________
لو أنّ كلّ بني الدّنيا رعاياه _______________________________________________________________
في صدره بحرُ علمٍ فاض مندفقًا ________________________________________________________________
فأصبح الدّرّ من أدنى هداياه _______________________________________________________________
لا يستمدّ فتاوى الفقه من أحدٍ ________________________________________________________________
وتستمدّ شيوخُ الفقه فتواه _______________________________________________________________
تعاهدَ الدِّين والدُّنيا بمجلسِهِ ________________________________________________________________
فما تفارق حكم الدّين دنياه _______________________________________________________________
ساسَ البلادَ بألطافٍ ومعدِلةٍ ________________________________________________________________
منهُ فكانت جميع النّاس تهواه _______________________________________________________________
ألقى السّكينةَ في قُطرٍ أقام بهِ ________________________________________________________________
فلم تكد رجفةُ الزّلزال تغشاه _______________________________________________________________
لو كانت الأسْدُ يومًا من رعيّتهِ ________________________________________________________________
لم تفترسْ أحدًا من حيث تلقاه _______________________________________________________________
يسمو لهُ فوق آفاق العلا شرفٌ ________________________________________________________________
حتّى تصير الدّراري دون أدناه _______________________________________________________________
وكلّما ازداد مجدًا زاد في دَعَةٍ ________________________________________________________________
فلم يكن يزدهيه المجدُ والجاه _______________________________________________________________
أهلاً بقادم بيروتَ التي ابتهجت ________________________________________________________________
فلو أطاق حِماها كان لاقاه _______________________________________________________________
حيّا الحيا ربْعها الزّاهي الخصيب كما ________________________________________________________________
حيّا الإله بتكريمٍ محيّاه _______________________________________________________________
يا سيّدًا قام يرعى وجه خالقِهِ ________________________________________________________________
على الدّوام وعينُ اللّه ترعاه _______________________________________________________________
ظفرْتَ في طاعة الباري بنعمتهِ ________________________________________________________________
والنّاس تدعو جميعًا زادك الله _______________________________________________________________

الفضل يُعرف

الفضلُ من أهل الكرامة يُعرَفُ ________________________________________________________________
بالفعل لا بالقول ممن يَهرِفُ _______________________________________________________________
والجود في بعض الكرام طبيعةٌ ________________________________________________________________
رسخت وفي بعض الكرام تكلّف _______________________________________________________________
كَرَمُ اللّسان خديعةٌ في طيّها ________________________________________________________________
كذِبٌ يُعاب بِه وبخلٌ يُقذَف _______________________________________________________________
لو كان في طِيب الكلام إفادةٌ ________________________________________________________________
لجمعتُ منهُ ثروةً لا تُوصَف _______________________________________________________________
المالُ يزري بالبخيل للؤمه ________________________________________________________________
حِرْصًا ولكن للكريم يشرّف _______________________________________________________________
إن الغنيّ إذا قضى حقّ الغنى ________________________________________________________________
يقضي الغنى حقّ الغنيّ فيُنصِف _______________________________________________________________
لو قلت للكرم المصفّى من تُرى ________________________________________________________________
تدعو أباك؟ لقال قل يا يوسف _______________________________________________________________
هذا الذي يعتدّ من أمواله ________________________________________________________________
شُؤْمًا عليه درهمًا لا يصرَف _______________________________________________________________
أعطاه خالقُهُ الكمالَ فلا ترى ________________________________________________________________
في نفسهِ عيبًا عليه يعنَّف _______________________________________________________________
وُضِعَتْ لفعل الخير فطرته كما ________________________________________________________________
وُضعَتْ لتركيب الكلام الأحرف _______________________________________________________________
يا من يرى سبْق السّؤال عطاءه ________________________________________________________________
عارًا عليه يَصدُّ عنه ويأنف _______________________________________________________________
إني أقول لحاسديك تأمّلوا ________________________________________________________________
وتعلّموا منهُ ولا تستنكفوا _______________________________________________________________
هذا هو العَلَم الشّهير أمامكم ________________________________________________________________
عنه خذوا وبه اقتدوا وله اقتفوا _______________________________________________________________

آمال أهل الدهر

لأهل الدّهرِ آمالٌ طوالُ ________________________________________________________________
وأطماعٌ ولو طال المطالُ _______________________________________________________________
وأهلُ الدَّهرِ عمّالٌ أطاعوا ________________________________________________________________
هواه كما رأوه مال مالوا _______________________________________________________________
كرورُ الدّهر حوَّل كلّ حالٍ ________________________________________________________________
هو الدّهر الدّوام لهُ محال _______________________________________________________________
لعلّ الصّدّ معْه لهُ حُؤولٌ ________________________________________________________________
أؤمّلهُ كما حال الوصال _______________________________________________________________
صلاحُ الحالِ والأعمال مالٌ ________________________________________________________________
ومهما ساء مالٌ ساء حال _______________________________________________________________
دعِ العلماءَ والحكماءَ طرّاً ________________________________________________________________
وسلْ مالاً ألا ساء المآل _______________________________________________________________
لأهلِ العلم عصرٌ مرَّ معْهم ________________________________________________________________
ومرّ الحِلْمُ معْهُ والكمال _______________________________________________________________
مدارسُهُ كأطلالٍ أراها ________________________________________________________________
دوارسَ لا سلامَ ولا سؤال _______________________________________________________________
علا أهلَ المكارم أهلُ لؤمٍ ________________________________________________________________
أداروا كأسهم وسطَوْا وصالوا _______________________________________________________________
معاهدُ كلِّ هرٍّ كلُّ صرحٍ ________________________________________________________________
وأكرمُ معهدِ الأسُدِ الدّحال _______________________________________________________________
وكم ملكٍ لعامله مَلالٌ ________________________________________________________________
ومملوكٍ لمالكهِ دلال _______________________________________________________________
وما كلّ امرئ دمُهُ حرامٌ ________________________________________________________________
ولا كلّ امرئٍ دمُهُ حلال _______________________________________________________________
عداك اللّوم ما للعار ماءٌ ________________________________________________________________
لوردِكَ لا ولا للوهم آل _______________________________________________________________
أصحُّ الحُلمِ عهدُك لا حؤولٌ ________________________________________________________________
له وأصحُّ وعدك لا مِطال _______________________________________________________________
لك الودّ المؤكّد لا مراءٌ ________________________________________________________________
عَراه ولا ملام لا ملال _______________________________________________________________
أمامَك والوراء صراطُ عدلٍ ________________________________________________________________
سواءٌ حولهُ حُطّ الرّحال _______________________________________________________________
صدور مكارمٍ وأصولُ علمٍ ________________________________________________________________
أعدِّدُها كما عُدّ الرّمال _______________________________________________________________
وآراءٌ لمادحها كلامٌ ________________________________________________________________
وآلاءٌ لحامدها كلال _______________________________________________________________
لكُم حَمَلَ الرَّسولُ سطورَ طرْسٍ ________________________________________________________________
مطالعُها كما طلع الهلال _______________________________________________________________
سطورٌ كالعروس لها حلاها ________________________________________________________________
ولو أهداكها كَلِمٌ عِطَال _______________________________________________________________