هو اللّه عن إدراكه قصَّر الفكرُ ________________________________________________________________
تبارك من مولى به حُقِّق النّصْرُ _______________________________________________________________
عطاياه للرّاجين لا شكَّ منحةٌ ________________________________________________________________
وما ناله ذو الفضل لم يبغه الغمر _______________________________________________________________
وليست لغات النّاس كفوًا لمدحه ________________________________________________________________
فقد قصّرتْ عنه كما قصّر الفكر _______________________________________________________________
لقد صان من أيدي ذوي المكر والقلى ________________________________________________________________
حليف التّقى من دونه الأنجمُ الزّهر _______________________________________________________________
فبات بنو الدّجال رغمَ أنوفهم ________________________________________________________________
ومن حرِّ نار الكيد في قلبهم جمر _______________________________________________________________
أراشوا لعرض البرِّ سهم سعايةٍ ________________________________________________________________
فأصمى كلى الرامين وانعكس الأمر _______________________________________________________________
فكفّوا عن البطْل الملومِ وأذعنوا ________________________________________________________________
إلى الحقّ فالبهتان ما اختاره حرّ _______________________________________________________________
وخافوا من الديّان يومَ هتافهِ ________________________________________________________________
أظلاّم كرّوا قد أتى البوق والحشر _______________________________________________________________
هنا يُقمع الطّاغي على سُوء فعلهِ ________________________________________________________________
ولا يرتقي للمجد إلا الفتى البرّ _______________________________________________________________
ومن بذل المعروف من دون عرضهِ ________________________________________________________________
وأوقفهُ عن كلّ مظلمةٍ كبر _______________________________________________________________
ولا خيرَ في دارٍ دخلتُ فناءها ________________________________________________________________
فكان بها الأشرارُ والضرّ والمكر _______________________________________________________________
لئن كان فيها ما يُعاب به الفتى ________________________________________________________________
فلا ناقتي فيها ولا لي بها أمر _______________________________________________________________
على أنّ لي نفسًا أبت غيرَ سؤددٍ ________________________________________________________________
بها كذّب الإرجافَ عن قصتي الخُبْر _______________________________________________________________
ولي مهجةٌ تلقى الخطوب صبورةً ________________________________________________________________
فلم يثنها عن حبِّ مالكها هجر _______________________________________________________________
هو البرّ قطب العصر يوسفنا الذي ________________________________________________________________
سما فوق قدْر السّائدين له قدْر _______________________________________________________________
غدا بحرَ فضلٍ بالمعارف زاخرًا ________________________________________________________________
ومن فضله المشهور يُسْتخرج الدّرّ _______________________________________________________________
خضّمٌ له مدٌّ بكل كريمةٍ ________________________________________________________________
وليس له عن فيض إحسانهِ زجر _______________________________________________________________
وألفاظهُ درٌّ وحكمتهُ هدًى ________________________________________________________________
وللعلم والإنصاف في شخصه فخر _______________________________________________________________
على العدّ قد عزّت حِسانُ خصالِهِ ________________________________________________________________
فما حاقها نظمٌ ولا بثّها نثر _______________________________________________________________
تقيٌّ نقيٌّ عالمٌ عامِلٌ معًا ________________________________________________________________
حسيبٌ شريفٌ ما لأوصافه حصر _______________________________________________________________
كساهُ على الجُلّى الكمال مهابةً ________________________________________________________________
يكرّ عليها باسلاً وهو مفترّ _______________________________________________________________
ألا أيّها البدرُ الذي عبثت به الـ ________________________________________________________________
ـليالي افتراءً ما استتبّ لها الأمر _______________________________________________________________
فكم محنةٍ آلت إليك بمنحةٍ ________________________________________________________________
ومن بعدها الذكر المخلد والشكر _______________________________________________________________
رحمت العدا حتى عتا سوء ظنهم ________________________________________________________________
وهمّوا بأن يخْفوا سناك فما ضرّوا _______________________________________________________________
هدمت لهم ما قد تظنّوه محسنًا ________________________________________________________________
بصمصامِ صبرٍ حبّذا ذلك الصّبر _______________________________________________________________
وقد رفعوا عن حرّ وجهك برقعًا ________________________________________________________________
أرادوا له ذلاً فزلّ لهم قدر _______________________________________________________________
ولما أبان الخُبْرُ أنك طاهرٌ ________________________________________________________________
نزيهٌ عفيفُ الذّيل ما شانه وزر _______________________________________________________________
تفقّدك الأحرار في ليل كربهم ________________________________________________________________
وفي اللّيلة الظّلماء يُفْتَقَدُ البدر _______________________________________________________________
أهنّيك في عيٍد يحق به الهنا ________________________________________________________________
بأوصافك الغرّا ويحلو به البشر _______________________________________________________________
فإنّ وفاءَ الفرض ضربةُ لازبٍ ________________________________________________________________
وما للسان لم يَفُهْ بالثّنا عذر _______________________________________________________________
فلا زالت الأيام تسري لك الهنا ________________________________________________________________
بعيشٍ رغيدٍ لا يكدّره دهر _______________________________________________________________
وباهت بك الأشعار ما ذرّ شارقٌ ________________________________________________________________
وما ناغتِ الأطيارُ وابتسم الزَّهر _______________________________________________________________