نبوية موسى

1371-1304هـ 1951-1886م

سيرة الشاعر:

نبوية موسى محمد بدوية.
ولدت في كفر الحكما (محافظة الزقازيق - مصر).
عاشت في مصر، وزارت روما.
كان والدها ضابطًا، توفي شابًا برتبة يوزباشى (نقيب) قبيل مولدها.
تلقت تعليمها في بيتها، ثم التحقت بالمدرسة السنية للبنات بالقاهرة، وحصلت على الشهادة الابتدائية (1903)، ثم بقسم المعلمات السنية، وأتمت دراستها (1906).
تقدمت للحصول على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) في أول سابقة من نوعها ونجحت في الامتحان، وحصلت على الشهادة (1907)، وكان لهذا النجاح ضجة كبرى،
نالت نبوية موسى بسببه شهرة واسعة.
عُيّنت مدرِّسة بمدرسة عباس الابتدائية للبنات بالقاهرة، ثم ناظرة بمدارس المعلمات، فمفتشة، فكبيرة المفتشات، وكانت أول مصرية تشغل هذه الوظيفة التي
كانت مقصورة على الإنجليزيات آنذاك. ثم تركت الخدمة في وزارة المعارف، وتولت نظارة المدرسة المحمدية الابتدائية للبنات بالفيوم (1909) وهي مدرسة أنشأتها مديرية
الفيوم، وكانت أول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية، ونجحت في نشر تعليم البنات في الفيوم فزاد الإقبال على المدرسة. وعندما افتتحت الجامعة الأهلية المصرية (1908)، انتدبت مع ملك حفني ناصف ولبيبة هاشم لإلقاء محاضرات؛ لتثقيف سيدات الطبقة الراقية، كما أنها كانت تقوم بتدريس اللغة العربية للمعلمات الإنجليزيات.
افتتحت مدرسة، وأسمتها مدرسة بنات الأشراف الابتدائية الثانوية بالإسكندرية، ثم بالقاهرة، وقد أوقفت مبنى مدرسة بنات الأشراف في الإسكندرية وقفًا خيريًا لوزارة المعارف (1946).
أصدرت في الإسكندرية مجلة باسم «ترقية الفتاة» في يونيو (1923)، ثم أنشأت مطبعة ومجلة نسائية باسم «الفتاة» في أكتوبر (1937)، وتوقفت عن الصدور (1943)، وكانت من قبل ومن بعد تنشر مقالاتها في الصحف مثل «المؤيد»، وجريدة «مصر الفتاة».
مثّلت مصر مع هدى شعراوي وسيزا نبراوي في المؤتمر النسائي الدولي بروما (1920).
أطلق اسمها على إحدى المدارس الثانوية التجريبية للبنات في مدينة الإسكندرية.

الإنتاج الشعري:
- لها ديوان بعنوان: «ديوان السيدة نبوية موسى» - مطبعة مجلة الفتاة - القاهرة - مايو 1938.

الأعمال الأخرى:
- لها مؤلفات عدة، منها: كتاب مدرسي بعنوان: «ثمرة الحياة في تعليم الفتاة»، قررته نظارة المعارف للمطالعة العربية في مدارسها ، «والمرأة والعمل» - القاهرة 1939، و«تاريخي بقلمي» - منشورات المرأة والذاكرة - القاهرة 1999، ولها مقالات عدة تتناول قضايا تعليمية واجتماعية وأدبية، نشرتها صحف عصرها.
شعرها تعبير عن القضايا التي شغلتها، ومنها قضايا تحرير المرأة، وقضايا التعليم في مصر والوطن العربي، والقضايا الوطنية والتعبير عن حبها لمصر والافتتان بها. ولها قصائد في رثاء زعماء الأمة العربية، وشخصياتها البارزة، وتحتل ثورة سعد زغلول (1919) بأحداثها وزعمائها مساحة غير قليلة من ديوانها. وصفت شعرها في مقدمة ديوانها قائلة: «وتكاد قصائدي تكون مجمل تاريخ لأول أدوار تعليم البنات في مصر، وقد ضمّنتها جزءًا عظيمًا مما كان في الحركة الوطنية... لهذا أقول: إن ديوان
أشعاري - إن جاز لي أن أسميه كذلك - ليس كدواوين الشعراء كله خيال، بل هو تاريخ إجمالي للحركة الوطنية والنهضة النسائية في مصر».

مصادر الدراسة:
1 - مي زيادة: باحثة البادية وعائشة التيمورية - كتاب الهلال - ع (582) - القاهرة يونيو 1999.
2 - نقولا يوسف: أعلام من الإسكندرية - الهيئة العامة لقصورة الثقافة - القاهرة 2001.
3 - هدى الصدة: من رائدات القرن العشرين، شخصيات وقضايا - مؤسسة المرأة والذاكرة - القاهرة 2001.
4 - الدوريات: أعداد مجلتي ترقية الفتاة، والفتاة.
مراجع للاستزادة:
- الشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت) - مواقع متعددة تناولت المترجَم لها وفكرها، منها: ..

عناوين القصائد:

أبطال مصر

يا مصرُ يا فخرَ المدائن والقرى ________________________________________________________________
كم لجّ دهرك في العناد وأكثرا! _______________________________________________________________
يا أمّ «آمونٍ» غدوت بحاجةٍ ________________________________________________________________
لذكائه المخبوء في جوف الثّرى _______________________________________________________________
لو كان حيّاً ما تجاسر لوردهمْ ________________________________________________________________
أن يستبّد بما أبان وأظهرا _______________________________________________________________
كلا ولا وطئتكَ يومًا خيلُهم ________________________________________________________________
واستعذبوا من ماء نيلك كوثرا _______________________________________________________________
فرعونُ لو نظروا سيوفُكَ شرَّعًا ________________________________________________________________
لارتاع طاغيهم وولّى مدبرا _______________________________________________________________
هابوك في طيّ اللّفائف مغمدًا ________________________________________________________________
ما بالهم لو أبصروك مشهّرا؟ _______________________________________________________________
يا مصرُ هذا شأن دهرك فاصبري ________________________________________________________________
لا تجزعي ممّا أُكنَّ وأُضمِرا _______________________________________________________________
ما زال غدارًا يجور ويعتدي ________________________________________________________________
ويهدّ من سادوا بحذْقِهم الورى _______________________________________________________________
سلب الزّمان بنيك كيدًا للعلا ________________________________________________________________
للّه ما أقوى الزّمان وأقدرا _______________________________________________________________
كم أبلت الأيّام شهمًا ماجدًا ________________________________________________________________
من أهل مصر وكم أبادت قيصرا! _______________________________________________________________
يا دهر كم تسطو بسيفك قسوةً ________________________________________________________________
وتغول من أبطال مصرَ غضنفرا! _______________________________________________________________
طاحت بكاملنا لياليك التي ________________________________________________________________
من شأنها أن تستبدّ وتقهرا _______________________________________________________________
وطوت «فريدًا» في البلى و«محمّدًا» ________________________________________________________________
وبـ «قاسمٍ» أخفت هلالاً نيِّرا _______________________________________________________________
راحت بـ «باحثةٍ» وكانت قدوةً ________________________________________________________________
في كلّ ما ساق الثّناء وأمطرا _______________________________________________________________
وهوتْ بـ «سعد» بعد طول جهادِهِ ________________________________________________________________
فانهدّ ركن النّيل لما أدبرا _______________________________________________________________
ومضى وقد سلب العقولَ بيانُهُ ________________________________________________________________
وسما بمصر وأهلها ما سطّرا _______________________________________________________________
فنبوغ مصرَ بمن تقدّم ذكرهم ________________________________________________________________
أعيت حقائقُهُ المضلّ المنكرا _______________________________________________________________
أَوَينكرون فخار مصر ومجدها ________________________________________________________________
وكفاية المصريِّ أوضح ما يُرى؟ _______________________________________________________________

ذكرى المرحوم

أعيدوا ثناءَ النّابهين وجدّدوا ________________________________________________________________
مآثرهم ما دام في الشّرق منشدُ _______________________________________________________________
فما أبلت الأيّامُ آياتِ مجدهم ________________________________________________________________
ولا طاش سهمٌ صوّبوه وسدّدوا _______________________________________________________________
وإن تَذْكروا أبناء مصرَ ومجدهم ________________________________________________________________
فأولاهمُ بالمكْرمات «محمّد» _______________________________________________________________
إمامٌ وأستاذٌ وقاضٍ وكاتبٌ ________________________________________________________________
يردّ افتراء المفترين ويسرد _______________________________________________________________
ولولاه للتّفسير ما بان غامضٌ ________________________________________________________________
ولا زال إشكالٌ، ولا لاح فرقد _______________________________________________________________
ولو عاش للفتوى لما ضلّ سائلٌ ________________________________________________________________
ولا كان فينا عالم يتردَّد _______________________________________________________________
وكم نافسوهُ ظالمين وسرَّهم ________________________________________________________________
كلامٌ أباحته الغواية مفسد _______________________________________________________________
فلا تتناسوا ما أتاه فإنّما ________________________________________________________________
من العار أن يُنسى الكريم الممجّد _______________________________________________________________
ولا تتناسوا في البطولة «قاسمًا» ________________________________________________________________
فآراؤهُ تُحيي البلاد وتُسعد _______________________________________________________________
جريءٌ فلم يرهبه قولُ جموعهم ________________________________________________________________
وقد هدّدوهُ ساخطين وأوعدوا _______________________________________________________________
فإن ينسه جمع الرّجال فإنّنا ________________________________________________________________
نكرّر ذكرى قاسم ونمجّد _______________________________________________________________
و«كامل» لن يُنسى وإن طال عهدُهُ ________________________________________________________________
فما كان إلاّ شعلةً تتوقّد _______________________________________________________________
ولا تتركوا ذكرى فريدٍ فإنّهُ ________________________________________________________________
همامٌ أضاعته الكنانة مفرد _______________________________________________________________
و«باحثةٌ» ما غاب وقع يراعها ________________________________________________________________
إذا ذُكر الكتَّاب يومًا وعُدِّدوا _______________________________________________________________
أولئك أبناءُ البلاد وفخرها ________________________________________________________________
وهل يتوارى فخر مصر المخّلد؟ _______________________________________________________________
إذا ذُكروا يومًا فإن فعالهم ________________________________________________________________
بفضل رجال النيل تشدو وتشهد _______________________________________________________________
فماذا يقول الغاصبون بإفكهم ________________________________________________________________
وهذا ابن وادي النّيل يعلو ويصعد؟ _______________________________________________________________