نديم الجسر

1401-1315هـ 1980-1897م

سيرة الشاعر:

نديم بن حسين بن محمد الجسر.
ولد في طرابلس الشام، وفيها توفي.
عاش في لبنان وسورية، وكانت له زيارات دورية إلى مصر (يقضي فيها شهرًا من كل عام)، وزار المغرب بدعوة من الملك الحسن، وزار الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج (1955) كما زار الجزائر والعراق.
تلقى تعليمه المبكر على والده، وبعد وفاته تكفله أخوه (1912) فأرسله إلى مدينة حمص للدراسة، ثم استكملها في بيروت.
كان لمحيطه العائلي أثره في تكوينه العلمي والثقافي فنال حظًا وافرًا من علوم الفقه والقانون والمعارف العلمية والفلسفية والتاريخية والأدبية.
عمل رئيسًا لقلم سراي طرابلس، ثم كاتبًا في محكمة الدرجة الأولى في طرابلس (1932)، ثم رئيسًا لقلم الدرجة الأولى، ثم تولى عددًا من المناصب القضائية والإدارية، منها: مستشار محكمة الاستئناف اللبنانية، وعضو المجلس العدلي، وقائمقام منطقة عكار شمالي لبنان (191) ثم استقال ليعمل بالمحاماة.
عمل مدرسًا في جامع طينال خلفًا لشقيقه.
تولى منصب القاضي الشرعي (1939 - 1947)، ثم مستنطقًا في محكمة زغرتا، ثم مدعيًا عامًا فيها.
انتخب نائبًا عن طرابلس (1957 - 1960) وكان خطيبًا برلمانيًا مفوّها، وعرف لمواقفه الوطنية بعد أحداث 1958.
انتخبه علماء طرابلس ومشايخها مفتيًا لها (1960).
شارك في المؤتمر الثالث لعلماء المسلمين (1966)، واختير عضوًا في مؤتمر الأدباء العرب، وعضوًا في مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.
أعاد إصدار جريدة طرابلس، وظل يديرها حتى نهاية (1937).
وجهت إليه حكومة الجزائر دعوة لإلقاء محاضرات على الشباب الجامعيين معرفًا بحقائق التفكير الإسلامي.
كان له دور اجتماعي بارز لخدمة الفقراء والمحتاجين في محيط مجتمعه.
كانت له مكانة مميزة لدى جمعية مكارم الأخلاق الإسلامية، وكانت تنشر محاضراته في كراريس خاصة، واعترافًا بفضله أطلقت الجمعية اسمه على قاعة مكتبتها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: ديوان الشعر الشمالي، وله قصائد نشرت في عدد من الدوريات العربية، منها: موكب الثورة - رائية مطولة - مجلة الرسالة - القاهرة 1941، نشرتها جمعية مكارم الأخلاق في كتيب خاص 1970، وطوفان طرابلس - جريدة الجريدة - العدد 961 - 19 من فبراير 1956، ويأس وأمل - مجلة ندوة المكارم - 1980، ونشرت في جريدة صوت الفيحاء الطرابلسية - العدد 145 - 28 من ديسمبر 2002، وله مجموع شعري مخطوط في حوزة نجله.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات متنوعة الموضوعات، منها: قانون الجزاء اللبناني - بيروت 191، وموجز الفلسفة العربية - نشر عزمي الشعراني - طرابلس 1951، وقصة الإيمان بين الفلسفة والعلم والقرآن، وتراثنا بين التقدمية والرجعية - بغداد 1965، والقرآن والسنة في التربية الإسلامية - القاهرة 1967، والإسلام وحقوق الإنسان - منشورات جامعة السنوسي الإسلامية - طرابلس الغرب 1968، وبشائر عن معركة المصير بين المسلمين وإسرائيل - طرابلس 1968، وغريب القرآن ومتشابهاته - طرابلس
1974، وله عدد من المقالات المنشورة في بعض الصحف العربية، منها: النهر البيروتية، والرائد المصرية، والحضارة الطرابلسية، والفكر الإسلامي البيروتية، والحياة
البيروتية، وله عدد من المحاضرات المطبوعة ألقاها في عدد من البلدان العربية، وله قصة قصيرة مخطوطة: «حديث ليلة»، وله عدد من المؤلفات المخطوطة، منها: ألفية الجسر في علم أصول الفقه (343 بيتًا)، وأرجوزة في علم المواريث.
تنوعت أغراضه بين المديح النبوي والمناسبات والشعر التعليمي والديني والصوفي، والوجداني، والتأريخ الشعري، تخرج قصائد المناسبات لديه من الخاص إلى العام حيث التأمل في الحياة والوجود، اهتم أحيانًا بالصنعة، وكشفت قصائده عن امتلاكه لناصية اللغة وعن الجوانب الروحية في شخصيته مع جنوح واضح للتفلسف، وحفاظه
على العروض الخليلي وغيره من عناصر منهج القصيدة العربية التقليدية.
أطلقت بلدية طرابلس اسمه على أحد شوارعها.

مصادر الدراسة:
1 - المجلس الثقافي للبنان الشمالي: ديوان الشعر الشمالي - دار جروس برس - طرابلس 1996.
2 - عبدالله نوفل: تراجم علماء طرابلس وأدبائها - مطبعة الحضارة - طرابلس 1929.
3 - محمد درنيقة: الشيخ نديم الجسر العلامة المجاهد - دار المعارف العمومية - طرابلس 1992.
4 - محمد نورالدين عارف ميقاتي: طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين الميلادي - مطابع دار الإنشاء للطباعة والنشر - طرابلس 1978.
5 - محمود سليمان: الشيخ نديم الجسر، حياته، آراؤه وقصته مع الإيمان - رسالة ماجستير - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة بيروت - الفرع الثالث 1990.
6 - الدوريات:
- جريدة الإنشاء الطرابلسية - أول نوفمبر 1966.
- جريدة البيرق البيروتية - 7 أكتوبر 191.
- جريدة الراصد البيروتية - 30 نوفمبر 1967.
- جريدة صدى الشمال - 17 أكتوبر 191.

كبد حرّى

لقد تركتْ منّي «فضيلةُ» مدنفًا ________________________________________________________________
له كَبِدٌ حرَّى عليها تَفَطّرُ _______________________________________________________________
فلا هو حيٌّ يُرتجَى عند أهله ________________________________________________________________
ولا هو ميْت يستريح فيقبَر _______________________________________________________________
لفقدكِ بنتَ الرافعيِّ تفرَّقَتْ ________________________________________________________________
مجامعُ بيت الجسر فالبيت مقفِر _______________________________________________________________
يخيِّمُ في ساحاته الحزنُ والأسى ________________________________________________________________
ويجثمُ في القاعات منه التحسُّر _______________________________________________________________
لقد كنتُ أرجو أن يطول بنا المدى ________________________________________________________________
لعلّيَ أبدي كلَّ ما كنت أُضمِر _______________________________________________________________
وفيْتُ ولكن ليس ما قد فعلْتُه ________________________________________________________________
بجانب فضلٍ منك يا «فضلُ» يذكَر _______________________________________________________________
وشتّانَ بين الودِّ يأتي تكرّمًا ________________________________________________________________
وودّ عليه القلب بالفضل يُقْهر _______________________________________________________________
إلهيَ يا رحمان يا مَن وعَدْتَنا ________________________________________________________________
على الصَّبْر بالأجر الذي ليس يحصَر _______________________________________________________________
لقد صبرتْ «فضلُ» على الضرِّ والضّنى ________________________________________________________________
بقلبٍ تلقّى حتفه وهو يشكر _______________________________________________________________
فأنجِزْ إلهي وعدك الحق إنّنا ________________________________________________________________
بنعمةِ هذا الوعد نرضى ونصبر _______________________________________________________________

من قصيدة: سيّد الفيحاء

وقفَ الأسى والهولُ يومَ رثائهِ ________________________________________________________________
يتنازعان كِيان شعبٍ تائهِ _______________________________________________________________
هذا تطيشُ له العقولُ وذاك ما ________________________________________________________________
يكوي شِغافَ القلب في سودائه _______________________________________________________________
في الأرض مأتمُهُ يمور وفي السَّما ________________________________________________________________
عرسٌ لدى الشُّهداء من قرنائه _______________________________________________________________
حملتْه حورُ العِينِ فوقَ أكفّها ________________________________________________________________
ومشى الحواريّون حولَ لوائه _______________________________________________________________
وسعى الأمين يذيع مَقْدِمَه على ________________________________________________________________
رهط التُّقى الأمناء من أبنائه _______________________________________________________________
شِخْنا وشارفْنا الزوالَ ولم نزلْ ________________________________________________________________
من مهمهِ الإدراك في ظلمائه _______________________________________________________________
إنّا ظلمْنا العقلَ مذ خضْنا به ________________________________________________________________
في عالمِ المجهول بحر عَمَائه _______________________________________________________________
هو للحياةِ دليلُها فإذا عدا ________________________________________________________________
أجواءها انقطعتْ خيوطُ ضيائه _______________________________________________________________
حاشاك ربّي أن تصوِّر لاعبًا ________________________________________________________________
كونًا يدوم الظلم تحت سمائه _______________________________________________________________
لم يخلقِ الله الخلائقَ باطلاً ________________________________________________________________
سبحانه والحقُّ من أسمائه _______________________________________________________________
لا بدَّ من يومٍ يحصحصُ حقّه ________________________________________________________________
ويُري الظلومَ به كفاءَ جزائه _______________________________________________________________
يا سيِّدَ الفَيْحاء عذرًا إن بدا ________________________________________________________________
شعري رقيق الحال في سيمائه _______________________________________________________________
إنّي رثيتُكَ إذْ رثيتك صادقًا ________________________________________________________________
لا عاشقًا يبكي على عفرائه _______________________________________________________________
وأردْتُ نعتك للزَّمان مؤرّخا ________________________________________________________________
لا شاعرًا يجري على أهوائه _______________________________________________________________
ما كنتُ مدّاحا ولو أنّ الذي ________________________________________________________________
يرجى الخليفة فوق عرش علائه _______________________________________________________________
لكنَّني جمّعْتُ أدمعَ أمّة ________________________________________________________________
تبكي ويسعفها العُلا ببكائه _______________________________________________________________
ونظمتُها «يوم الرثاء» قصيدةً ________________________________________________________________
يشدو بها المحزونُ لحنَ وفائه _______________________________________________________________
لا خيرَ في شعبٍ تموتُ بصدره ________________________________________________________________
ذكرى الأمينِ البرِّ من زعمائه _______________________________________________________________

من قصيدة: يأس وأمل

أخشى على قلبي وأنتَ حبيبُهُ ________________________________________________________________
أن يستشيط إذا ظللْت تذيبُهُ _______________________________________________________________
ما بي وحقّك أن يكون منعّمًا ________________________________________________________________
سيّان عندي بَرْده ولهيبُه _______________________________________________________________
كلاّ ولا بي أن يقرّ قراره ________________________________________________________________
هيْن عليّ سكونُه ووجيبُهُ _______________________________________________________________
لكنْ أخافُ فرارهَ وإباقَه ________________________________________________________________
إن طال من هذا الجفاءِ نصيبُه _______________________________________________________________
وَيْلي إذا انتهتِ الحياة ولم أجدْ ________________________________________________________________
قلبًا منيبًا في الحساب أنيبُهُ _______________________________________________________________
فتنُ الحياةُ أمرّها تلك التي ________________________________________________________________
تأتي على القلب الكبيرِ تُريبُه _______________________________________________________________