نديم مرعشلي

1420-1345هـ 1999-1926م

سيرة الشاعر:

نديم مرعشلي بن محمد جميل.
ولد في مدينة حلب، وفيها توفي.
عاش في سورية ولبنان وقطر.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدينة حلب وحصل على الشهادة الابتدائية (1939)، وحصل على شهادة التعليم الإعدادي في حلب (1943).
عمل معلمًا ثم أمينًا لصندوق بلدية القامشلي، كما عمل مزارعًا وتاجرًا ومساعدًا عدليًا متنقلاً بين عدد من المدن السورية وفاء لمتطلبات عمله.
انتقل إلى بيروت (1959) وعمل بدار العلم للملايين ودار الكاتب العربي وبقي فيها حيث درّس في ثانويتي بيروت الوطنية وبرج أبي حيدر كما أسهم في إنجاز موسوعة الحديث النبوية.
عمل مدة أستاذًا زائرًا لعلم الحديث في دولة قطر.
تعرض للسجن جراء مناهضته الاحتلال الفرنسي (أربعينيات القرن العشرين).

الإنتاج الشعري:
- له كتاب: اللجج الحمراء (شعر ونثر).

الأعمال الأخرى:
- من أعماله الواقعية الحديثة دراسة وتحليل - القامشلي 1957، والبحتري - دراسة - بيروت 1960، وابن زيدون - دراسة - بيروت 1961، والمعتمد بن عباد - دراسة 1962، وتصنيف لسان العرب وإكماله باسم «لسان العرب المحيط» 1967، ومعجم مفردات ألفاظ القرآن - تصنيف 1973، والمفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام - بيروت 1973، والصحاح في اللغة والعلوم - تصنيف 1974، ومنهل الإملاء - القامشلي، وعمر أبوقوس - دراسة 1950، والمعتمد بن عباد - دراسة - بيروت 1963، وموسوعة الحديث
النبوي الشريف (3 مجلدات) 1995، وله عدد من الأعمال المترجمة، منها: ذكريات من بيت الموتى - دوستويفسكي - بيروت، والجريمة والعقاب - دوستويفسكي، و24 ساعة من حياة امرأة - ستيفان زفايج، وماري انطوانيت - ستيفان زفايج، والمرأتان - ألبرتو مورافيا - بيروت، والمتعبدة - بلزاك - بيروت، ومدرسة النساء - أندريه جيد - بالاشتراك.
شاعر وجداني، نظم شعره في مرحلة مبكرة من عمره قبل أن ينشغل بالتأليف والترجمة، في قصائده بساطة وشغف بوصف الطبيعة، وفيها حس وطني. اتسمت
قصائده باعتماد نظام المقطوعات متنوعة القوافي ومالت إلى اعتماد نظام الرباعيات أحيانًا، اهتم بتشكيل الصور ورسم اللوحات الشعرية، واتسم أسلوبه بالقوة ولغته
بالدقة.
كرمته جمعية العاديات وجمعية الشهباء برعاية محافظ حلب (1998).

مصادر الدراسة:
1 - أحمد دوغان: الحركة الشعرية المعاصرة في حلب - الفرقة المتحدة للآداب والفنون - حلب 1975.
2 - أديب عزت: معجم كتاب سورية - دار الوثبة - دمشق (د.ت).
3 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 2000.

عناوين القصائد:

وجوم الفنان

بجزيرة الأحلام والإلهام والألحانِ ________________________________________________________________
جنب الغدير على الزّهور بفسحة البستان _______________________________________________________________
جلس الغلام وطرفه حلمانُ كالوسنان ________________________________________________________________
والنّور يرقص في الفضاء بباهر الألوان _______________________________________________________________
وغدائرٌ زادت على سحر الجمال معاني ________________________________________________________________
لكنّما عبد الضّياء ومائج الألحان _______________________________________________________________
ما زال يزفر كالجحيم وثائر البركان ________________________________________________________________
الشّمسُ حلّتْ خدَرها والكونُ أحمرُ قان _______________________________________________________________
متورِّدٌ بغمائمٍ تهتزّ كالأردان ________________________________________________________________
وتشفُّ عن وجه الهلال براقعًا لقيان _______________________________________________________________
طورًا وطورًا تنثني، عن وجهه النّوراني ________________________________________________________________
أبدًا يطرز بالسّناء صفائح الغدران _______________________________________________________________
لكنّما عبد البهاء وطفله الروحاني ________________________________________________________________
ما زال يزفر كالجحيم وثائر البركان _______________________________________________________________
أضحت عيون بني الورى، مطبوقةَ الأجفان ________________________________________________________________
والجسم قَرَّ على الفراش مضعضع الأركان _______________________________________________________________
إلا الغلام فإنّه ما زال باليقظان ________________________________________________________________
وربيبة الليل البهيم وفتنة الفنّان _______________________________________________________________
تهفو على وجه الرّياض بقدّها اللّيان ________________________________________________________________
تسري إليهِ كالملاك ولعنة الشّيطان _______________________________________________________________
بتقدمٍ بتبخترٍ تثنيه بالدّوران ________________________________________________________________
تغريه ما شاء الهوى بجمالها الفتّان _______________________________________________________________
لكنّما عَبَدُ الهوى المتوقّد الجثمان ________________________________________________________________
ما زال يزفرُ كالجحيم وثائر البركان _______________________________________________________________
ضاقت فتاةُ بني الهوى بعشيقها الأسوان ________________________________________________________________
ومضت تقول وطرفها أحبولة الشّيطان _______________________________________________________________
ماذا أصابك مهجتي في هذه الأزمان؟ ________________________________________________________________
أنسيت كم خفق الفؤاد لريشتي وكَماني؟ _______________________________________________________________
أيام تبني في الخيال أرائك السّلطان ________________________________________________________________
والشّمس تشرق في السّماء كدرّة التّيجان _______________________________________________________________
قل لي حقيقةَ ذا الوجومِ وهذه الأحزان ________________________________________________________________
قل لي والإ قد درجت بحلّة الأكفان _______________________________________________________________
غرق الشجيُّ فتى الفنون بلجَّة الحدثان ________________________________________________________________
والرّوح أضحت أرقمًا ينساب بالنّيران _______________________________________________________________
ومضى يغمغم بالشّفاه بمنطق الخرسان ________________________________________________________________
ما الفنّ في كنف الضنا والجهل والحرمان _______________________________________________________________
والقول في متع الحياة بشقوة الإنسان؟ ________________________________________________________________

غريق

يا من لها القدُّ الرّشيقْ ________________________________________________________________
ليكن لها القلبُ الرّقيقْ _______________________________________________________________
ولترحمنَّ متيَّمًا ________________________________________________________________
يحنو عليها كالشّقيق _______________________________________________________________
ترك الدّموعَ سواجيًا ________________________________________________________________
وبخدِّه خُدَّتْ طريق _______________________________________________________________
وكأنّه في عشقِهِ ________________________________________________________________
وحياته اللّجُّ العميق _______________________________________________________________
سكرانُ في أعماقهِ ________________________________________________________________
والبؤسُ فيه مستفيق _______________________________________________________________
مادّاً يديه على الميا ________________________________________________________________
هِ وقلبُه مرعى الحريق _______________________________________________________________
من نارِ عِشقٍ جامحٍ ________________________________________________________________
في ذلك الحزن العميق _______________________________________________________________
يا من بهِ نيطت عرى ________________________________________________________________
آمالِ ذا القلب الخفوق _______________________________________________________________
إن أنتَ لا تَحْنُو عليْ ________________________________________________________________
يَ وإنني ذاك الغريق _______________________________________________________________
فاللجُّ فاهٌ فاغرٌ ________________________________________________________________
وبجوفهِ قبرٌ عميق _______________________________________________________________
يا خفقةَ القلب الجريح إذا هفا ________________________________________________________________
هلا رثيت لبلوتي الخرساءِ؟ _______________________________________________________________
إنِّي وإن أسقيتني ماء الهنا ________________________________________________________________
أشك الظّما متوقّدَ الأحشاء _______________________________________________________________

في الدجنة

خيرٌ وإحسان بذوري دائمًا ________________________________________________________________
وهي التي ما عشتُ فيها أزرعُ _______________________________________________________________
لكنّني والحقّ لست بحاصدٍ ________________________________________________________________
ما كنت أغرس جاهدًا وأرعرع _______________________________________________________________
حتّى أسير على العصا متوكِّئًا ________________________________________________________________
من فرط عجزي واهنًا أتربَّع _______________________________________________________________
عرش الممات بحيث أسكن هادئًا ________________________________________________________________
تحت الجنادل والصّفائح أهجع _______________________________________________________________
يا دهرُ اِفعل ما تشاءُ فإنني ________________________________________________________________
للموت أغدو راضيًا متخيِّرا _______________________________________________________________
من دون أن أعنو لحكمٍ جائرٍ ________________________________________________________________
في صفحة الأحكام ظلمًا سُطِّرا _______________________________________________________________
قُمْ صاحِ نقرأ في الطّبيعة أسطرا ________________________________________________________________
للرّوح تشفي بلسمًا وتطيِّب _______________________________________________________________
فالشّمسُ ترنو من سما عليائها ________________________________________________________________
وعلى الرّمال خيوطها تتوثَّبُ _______________________________________________________________
عن هذه الغبراء تحسرُ نورها ________________________________________________________________
وبلجّة الظّلما هنا تتقلّب _______________________________________________________________
والبدر يحبو هائمًا وسطَ الدّجى ________________________________________________________________
وضياؤهُ فوق الذّرا يَشَّعَّب _______________________________________________________________
كالعاشقِ المتبولِ تشرقُ روحُهُ ________________________________________________________________
فتنير داجية القلوب وتطرب _______________________________________________________________
إن الصّداقة أنجبتْ مني فتًى ________________________________________________________________
صعِدَ السّماءَ بروحه وتسوَّرا _______________________________________________________________
والجسمُ يصحر في الفيافي هائمًا ________________________________________________________________
والشّهوةُ الحمراء ترسف في الثّرى _______________________________________________________________