نصرت عبدالرحمن

1421-1353هـ 2000-1934م

سيرة الشاعر:

نصرت صالح عبدالرحمن.
ولد في مدينة الناصرة (فلسطين)، وتوفي في عمان.
عاش في فلسطين والأردن ومصر وليبيا.
تلقى مرحلته الابتدائية في قرية السنديانة التابعة لقضاء مدينة حيفا، وبعد حرب 1948 لجأ مع أسرته إلى مدينة طولكرم، وهناك تلقى مرحلته الإعدادية وأتم دراسته الثانوية في مدرسة إربد (الأردن)، ثم سافر إلى مصر وهناك التحق بقسم اللغة العربية وآدابها في جامعة القاهرة وتخرج فيه حاصلاً على درجة الليسانس عام 1958، وفي عام 1970 حصل على درجة الماجستير، ثم حصل على درجة الدكتوراه عام 1972 من الجامعة نفسها.
عمل - في بداية حياته - مدرسًا للغة العربية في مدارس إربد، ثم في مدرسة دار المعلمين بكلية حوارة في مدينة إربد (الأردن)، وفي عام 1962 سافر إلى دولة قطر وهناك عمل مدرسًا حتى عام 1968. سافر إلى ليبيا وهناك قضى مدة عام مدرسًا، وفي عام 1973 عاد إلى إربد حيث عين مدرسًا في دار المعلمين مدة عام، انتقل بعده إلى الجامعة الأردنية التي بقي فيها يعمل محاضرًا متفرغًا، ثم أستاذًا فرئيسًا لقسم اللغة العربية حتى زمن رحيله.

الإنتاج الشعري:
- له الأعمال الشعرية (مخطوطة).

الأعمال الأخرى:
- له في مجال التأليف: «شعر الصراع مع الروم في العصر العباسي» - مكتبة الأقصى - عمان 1973، و«الصورة الفنية في الشعر الجاهلي في ضوء النقد الحديث» - مكتبة الأقصى - عمان 1976، و«في النقد الحديث» - دراسة في مذاهب نقدية حديثة وأصولها الفكرية - مكتبة الأقصى - عمان 1979، و«الواقع والأسطورة في شعر أبي ذؤيب الهذلي الجاهلي» - دار الفكر - عمان 1985، وله في مجال التحقيق: «نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب» - ابن سعيد الأندلسي - مكتبة الأقصى - عمان 1982، و«شرح معلقة امرئ القيس» - أبوالحسن بن كيسان - دار البشير - عمان 1999، و«شعر الأمير أمين بشير الشهابي وبطرس كرامة» - دار البشير - عمان 1999.
انشغل ما أتيح من شعره بهموم وطنه فلسطين، وصراعه من أجل الخلاص ونيل الحرية. حالم بالعودة إلى الديار محرض على المواجهة، وله شعر في الحنين إلى
مرابع الأهل والذكريات يجيئ ممتزجًا بالوصف واستحضار الصورة. تغلف شعره نزعة تشاؤمية وكتب داعيًا إلى الوحدة، كما كتب مشيدًا بتضحيات الشهداء استجابة لنداء
الوطن. اتسمت لغته بالتدفق واليسر، وخياله حيوي نشط. التزم الوزن وأنساق القافية فيما أتيح له من الشعر.

مصادر الدراسة:
1 - الدليل العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية في كلية الآداب - الجامعة الأردنية (1981 - 1982) - الجامعة الأردنية - عمان 1982.
2 - محمد المشايخ: الأدب والأدباء والكتاب المعاصرون في الأردن - مطابع الدستور - عمان 1989.
3 - الدوريات:
- أميمة الناصر: نصرت عبدالرحمن - جريدة الرأي - 28/6/2000.
- حبيب الزيودي: علــى أرواحهم منا الســلام - جــريدة الـــرأي - عمان 27/6/2000.
- حنان بيروتي: نصرت عبدالرحمن - جريدة الرأي - 28/6/2000.
- عبدالهادي راجي المجالي: كان يعلمنا الفضيلة - جريدة العرب - عمان 28/6/2000.
- غسان عبدالخالق: سلام على من لم يجرح ورده - جريدة العرب - عمان 4/9/2000.

هتفت قلوب العرب

هتَفَتْ قلوبُ العُرْبِ يوم رؤَاكِ ________________________________________________________________
يا وحدة الآساد والأمجَادِ _______________________________________________________________
فرنتْ عيونٌ كانَ قرَّحَ جفْنَها ________________________________________________________________
مرأَى العُداةِ على بطاحِ بلادي _______________________________________________________________
وعلتْ جبَاهٌ قد أحالَ رواءها ________________________________________________________________
خفضُ الرؤوس لرائحٍ ولغادي _______________________________________________________________
رُفِعتْ أيادٍ قد أسال نجيعَها ________________________________________________________________
كبلُ القيود ووجعةُ الأصفاد _______________________________________________________________
فدماء أبناء العروبة قد روَتْ ________________________________________________________________
أرضي بخضْرِ سهولها ونجاد _______________________________________________________________
وزكتْ نفوسٌ قد تضوّعَ عطرها ________________________________________________________________
تحت المشانق أو عصا الجلاَّد _______________________________________________________________
سَلْ دنشوايَ وميسلونَ وعامرًا ________________________________________________________________
وذرى الجزائرِ أو ثرى بغداد _______________________________________________________________
تخبرْكَ أطباقُ الترابِ بأنَّها ________________________________________________________________
قد طهّرتها أنفسُ الأجداد _______________________________________________________________
فبكل شبْرٍ من ثرايَ ضحيةٌ ________________________________________________________________
ثارتْ على باغٍ أثيمٍ عادي _______________________________________________________________
يا أنْفُسَ الشّهداءِ قَرِّي أعينا ________________________________________________________________
في الخلدِ في كَنف الإله الهادي _______________________________________________________________
فبنوكِ قد كسَروا القيودَ وحطَّموا ________________________________________________________________
حدًا بنتْه شريعةُ الأوغاد _______________________________________________________________
وتصافحتْ أمواجُ دجلةَ والتقتْ ________________________________________________________________
لججُ المحيطِ بسلسبيلِ الوادي _______________________________________________________________
إن العروبةَ جمّعتْ اشتاتها ________________________________________________________________
من شُمِّ صنعَاءٍ إلى بغداد _______________________________________________________________
هذِي بنُودُ العُرْبِ تخفقُ عاليًا ________________________________________________________________
فوق السِّمَاكِ كأنهن هوادي _______________________________________________________________
فغَدَتْ تحفّ بها النجومُ هواتفًا ________________________________________________________________
طاب المقامُ على مدَى الآباد _______________________________________________________________
والزهر يعْبقُ في الدنا أرواحه ________________________________________________________________
والطيرُ للعلم الجديدِ شواد _______________________________________________________________
والسّحْبُ تجري في السماء حثيثةً ________________________________________________________________
والريح للأمواجِ نعْم الحادي _______________________________________________________________
يا رايةَ الأحرارِ هذا يومُنَا ________________________________________________________________
تقفُ العروبةُ فيه كالأطواد _______________________________________________________________
لن نستكينَ ولن تفلّ نصالَنا ________________________________________________________________
يومًا ولن يُضْحي الهوانُ وِسادي _______________________________________________________________
وعلى رُبَا حِطّينَ موعدُنا غدًا ________________________________________________________________
وعلى ثرى يافَا زحوفُ جهادي _______________________________________________________________
فيُطَهَّرُ القدسُ الشريفُ من العِدَا ________________________________________________________________
ويُدالُ عهدُ البغْي والإفساد _______________________________________________________________
أيقرّ في جسدِ العروبةِ مضجعٌ ________________________________________________________________
كيف الرقاد على وِساد قَتاد؟ _______________________________________________________________
سُلُّوا السيوفَ فقد جفتْ أغمادَها ________________________________________________________________
فنصالهنَّ سواغبٌ وصوادي _______________________________________________________________
جعل الإله الاتحادَ عقيدةً ________________________________________________________________
وكذاك نادى أحمدٌ في الضّاد _______________________________________________________________

انظر أصِخْ

انظر أصخْ ماذا تَرَى غيرَ السلاسل والقيودْ
انظر هناكَ إلى ثَرى وطني الذبيحِ على الحدود
وإلى البساطِ الأخضر الوسنَانِ دنّسه اليهود
بيّارتي المعطار تسألني بوجدٍ هل تعود؟
انظر هناكَ إلى «الجليلْ» حيثُ الجداول والخميلْ
انظر هناك إلى الروابِي الخضرِ والشطِّ الجميل
واستلهم العَبَرات والأحزان للخطْبِ الوبيل
يا موطني حيَّتْك عني كلّ واكفةِ المسيل
بيتي هناك ألا تراه ينوح فوق الرابيَهْ؟
وا لهفَ نفسي كم مرحت بساحك المتراميه!
وجلست في كانون حولَ النار أطرب أذنيه
بحديث جدتيَ العجوز عن العصور الخاليه
إني هنا خلف الحدود تنوشني آلاميَه

حاطب في ليل

أدبُّ على دربِ الحياة تثاقلاً ________________________________________________________________
فما نسمها عطرٌ وما ماؤها شهْدُ _______________________________________________________________
وما نورها إلا الظلامُ بعيْنِه ________________________________________________________________
وما بردُها إلا لظى الجمْرِ والوقد _______________________________________________________________
فسيانِ عندي أن أرَى الشمس في الضحَى ________________________________________________________________
تجود بأنفاسٍ ويخبو توقُّد _______________________________________________________________
ولست أرى خيرًا إذا الفُلك غيّبت ________________________________________________________________
أو اهتل بدرٌ أو تصدّعَ فرقد _______________________________________________________________
مساكينُ أهل الأرض جاؤوا بفعلةٍ ________________________________________________________________
أتاها أبوهم في الجِنان فأخلدوا _______________________________________________________________