هادي كمال الدين

1407-1326هـ 1986-1908م

سيرة الشاعر:

هادي بن حمد بن فاضل آل كمال الدين.
ولد في مدينة الحلة (جنوبي بغداد)، وتوفي فيها، ودفن في مدينة النجف.
قضى حياته في العراق.
تلقى علومه الأولى عن والده ثم قصد مدينة سامراء، وتتلمذ على آغا بزرك الطهراني، ثم انتقل إلى النجف،، ودرس على محمد حسين كاشف الغطاء، وهادي كاشف
الغطاء.
عاد إلى الحلة وأصدر مجلة (التوحيد) عام 1963م، وغدا عميدًا للمدرسة الكمالية للعلوم الدينية.
كان عضوًا منتسبًا إلى جمعية المؤلفين والكتاب العراقيين، ومن خلالها نشط ثقافيًا وسياسيًا في مواجهة التيار الشعوبي أواخر الخمسينيات في العراق؛ فكان صاحب رسالة قومية ودينية، وشجاعة في نشر ما يريد، إذ نشر مطولته «لحساب من هذي الخيانة؟» على الرغم من اعتراض الرقابة عليها.

الإنتاج الشعري:
- أكثر شعره نشر ضمن مجاميع شعرية، ومنه: ديوان بعنوان: «التخميس والتشطير في أصحاب آية التطهير» ونشر في جزأين - النجف 1967، ومطولة بعنوان: «القصيدة الهنكارية» أو مداعبات - مطبعة الجامعة - بغداد، ومجموع عنوانه: «لحساب من هذي الخيانة» (مطولة في نقض قصيدة لمحمد صالح بحر العلوم التي نشرها في
جريدة الرأي العام - بغداد - عدد 14 من أغسطس 1960) نشرها في كراس خاص، وله أرجوزة بعنوان: «بغية الأديب» في غريب اللغة ومترادفاتها، وله قصائد منشورة في مجلة الكُتّاب - بغداد - منها: «الشعر الحر» - عدد 7 - السنة 8 - يوليو 1974، و«شعبنا العربي» - عدد 8 - السنة 8 - أغسطس 1974، و«الشعوبيون» - عدد 9 - السنة 8 - سبتمبر 1974، و«على شاطئ الفرات» - عدد 7 - السنة 9 - يوليو 1975، و«ويا بدر الوفاء» - مجلة الورود - بيروت - (مارس، أبريل) 1959.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الأعمال المطبوعة والمخطوطة تبلغ ثمانية عشر عملاً، منها: «فقهاء الفيحاء وتطور الحركة الفكرية في الحلة» - بغداد 1962، و«من مخازي الشيوعيين» - النجف 1959، «أزاهير شتى» - طبع قسم منه، و«جناح النجاح»، و«الحرب بين الفضيلة والرذيلة»، و«شظايا قنبلة»، ووسيلة التفهم لمسوغات التيمم (تحقيق وشرح) - النجف 1388هـ/ 1968م، «الأمثال الشعبية في الديار العراقية»، و«الوقوع بين محذورين»، و«منهل القضاء الشرعي وفق الفقه الجعفري»، و«مآخذ الشعراء»، و«جغرافية القرآن الكريم»،و«نقد الفلسفة الديالكتيكية».
تميز شعره بالتدفق والجرأة، وطرق موضوعات عصره وحياته؛ فنظم في هجاء الشعوبية، وله مطولة بعنوان «لحساب من هذي الخيانة»، تتميز بجرأة الموضوع،
تتعدد فيها القافية على نظام المثاني، وتتنوع الأفكار والمعاني، خمّس القصائد وشطّر بعضها، من ذلك تخميسه لقصيدة «أبي فراس الحمداني»، كما نظم الأراجيز. يعكس شعره سعة ثقافته، ولا سيما التاريخية والسياسية، كما يعكس حضور ذهنه وسرعة استجابته لما يدور حوله وما يقع له من أحداث، وتعكس «القصيدة الهنكارية» خفة روحه وظرفه. لغته سلسة، وأساليبه وأفكاره تتسم بالتنوع والجدة، أما قصيدته عن «الشعر الحر» فإنها إعلان موقف من التراث، ومفهوم الانتماء القومي كما يراه.

مصادر الدراسة:
1 - آغا بزرك الطهراني: الذريعة إلى تصانيف الشيعة - مؤسسة إسماعيليان - قم 1355هـ/1936.
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
3 - كاظم عبود الفتلاوي: المنتخب من أعلام الفكر والأدب - دار المواهب - بيروت 1999.
4 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.
5 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.
6 - استمارة عضوية المترجم له في اتحاد المؤلفين والكتاب العراقيين.
7 - ذكريات الباحث هلال ناجي عن المترجُم له.

من قصيدة: على شاطئ الفرات..

هو الشاطئ المسحور قد ماج فتنةً ________________________________________________________________
وهل عجبٌ للسحر من بابل السحرِ؟ _______________________________________________________________
يعجّ بأسراب الحسان سوانحًا ________________________________________________________________
شبيهَ نجوم الأفق، أو دُرر البحر _______________________________________________________________
وبين أزاهير الرياض أوانسٌ ________________________________________________________________
تشاكلها حتى يُخَلْنَ من الزهر _______________________________________________________________
مضت تتحدّى كل قلبٍ بحسنها ________________________________________________________________
فما تركت قلبًا تخلَّصَ من أسر _______________________________________________________________
فلا غروَ أنْ [تخجلْ] به أعين المها ________________________________________________________________
عيون المها بين الرُّصافة والجسر _______________________________________________________________
صدى همسات السحر تسكبه الظِّبا ________________________________________________________________
بقلبي، وعيني مثل كأسٍ من الخمر _______________________________________________________________
فما بال طرفي بالجمال منعَّمًا؟ ________________________________________________________________
وما بال قلبي في سعيرٍ من الجمر؟ _______________________________________________________________
فلا رحمَ الباري قلوبًا خليَّةً ________________________________________________________________
من الحب كادت أنْ تكون من الصخر _______________________________________________________________
وآفاقُ سحرٍ ليس يُدرك حدّها ________________________________________________________________
أليس غريبًا أن يُحيط بها فكري؟ _______________________________________________________________
يفوح الشذا منها، فأستاف عطرها ________________________________________________________________
فتثملني حتى غُلِبْتُ على سِرّي _______________________________________________________________
مناظر أغرتني بروعة حسنها ________________________________________________________________
ولا عجبٌ، فالحسنُ عادته يُغري _______________________________________________________________
جمالٌ طبيعيٌّ يشدّ نفوسنا ________________________________________________________________
إليه بعنفٍ ليس يبقى على الفكر _______________________________________________________________
يذكِّرنا بالكوثر العذب ماؤه ________________________________________________________________
هو الخمر، لولا أنه فائض الطهر _______________________________________________________________
على فُرُشٍ من سندسٍ ظلّ نائمًا ________________________________________________________________
وفي وجهه الميمون بارقة البشر _______________________________________________________________
تضاحكتِ الأوراد منه بشاشةً ________________________________________________________________
وَبِشْرًا، وبعض الضحك ينشأ عن سُخْر _______________________________________________________________
فشكَّكْتُ، هل هذي الفراديس أزلفت ________________________________________________________________
إلى الناس قبل الحشر؟ أم نحن في حشر _______________________________________________________________
ومن أصعب الأشياء توضيح واضحٍ ________________________________________________________________
ووصفك للشيء البديهيِّ قد يُزري _______________________________________________________________
وعنها لسانُ الحال ينطق وحدَه ________________________________________________________________
بهذْرٍ، ولكنْ حبذا ذاك من هذر _______________________________________________________________
ولي ذكرياتٌ حلوةٌ في ربوعها ________________________________________________________________
هي العمر، لكن لا تُعَد من العمر _______________________________________________________________

من قصيدة: لواعج وشجون

علمٌ به الدنيا لسوء صفاتها ________________________________________________________________
غدَرتْ وقُبْحُ الغدر من عاداتها _______________________________________________________________
قبُحتْ، فإن حَسُنَتْ بشيءٍ مرّةً ________________________________________________________________
ففقيدنا الغالي لمن حسناتها _______________________________________________________________
قد خانني جَلَدي لشرّ رزيّةٍ ________________________________________________________________
كوَتِ الحشاشة في لظى جمراتها _______________________________________________________________
لم أدَّخرْ حُمر الدموع لنكبةٍ ________________________________________________________________
مهما قست في ضرّها وأذاتها _______________________________________________________________
حتى إذا اختلس الحِمام «محمدًا» ________________________________________________________________
سالت كَصَوب أكفِّه بهباتها _______________________________________________________________
هذي نهاية كوكبٍ متوقّدٍ ________________________________________________________________
فاق النجوم الزُّهْر في لمعاتها _______________________________________________________________
إن أَذهَبَ الموتُ العَسوفُ «محمدًا» ________________________________________________________________
بقيَتْ فضائله على حالاتها _______________________________________________________________
للمبدأ الأصليّ ترجع عندما ________________________________________________________________
هذي الكواكبُ أكملتْ دوراتها _______________________________________________________________
دنياك للأرزاء قد خلقت لذا ________________________________________________________________
لا تسلم الأحرار من نكباتها _______________________________________________________________
فليفرحِ الإلحاد مات قريعه ________________________________________________________________
ولتحزنِ العليا لموت حُماتها _______________________________________________________________
لا تُنكروا هذا الظلام فقد هوَتْ ________________________________________________________________
أقمارُ أفق المجد عن هالاتها _______________________________________________________________
أيموت في سُوح الجهاد؟ فيا لها ________________________________________________________________
من نكبةٍ قد ضاعفت حُرقاتها _______________________________________________________________
من ذا لتجّار الدسائس فاضحًا؟ ________________________________________________________________
من بعده، من ذا لردّ هناتها؟ _______________________________________________________________
للغيّ قد كانت، وكان إلى الهدى ________________________________________________________________
شتان بين حياته، وحياتها _______________________________________________________________
والناسُ كالأمواه إلا أنّه ________________________________________________________________
شتان بين أُجاجها، وفراتها _______________________________________________________________
هذي مآثره الجليلة شاهدٌ ________________________________________________________________
في فضله، فاستنطقوا صفحاتها _______________________________________________________________
ورعٌ على غُرِّ الفضائل عاكفٌ ________________________________________________________________
والناس عاكفةٌ على لذاتها _______________________________________________________________
أُسسُ الفضيلة في البلاد وطيدةٌ ________________________________________________________________
وأرى أبا حسنٍ أجلّ بُناتها _______________________________________________________________
من حافظُ الإسلام من أعدائه؟ ________________________________________________________________
وحمى العروبة من ألدّ عداتها _______________________________________________________________
فتخلّدت في الأرض سيرةُ مجده ________________________________________________________________
فكأنها الأزهار في نفحاتها _______________________________________________________________
وإذا تسابقتِ الكرام لغايةٍ ________________________________________________________________
ألفيتُه السبَّاق في حلباتها _______________________________________________________________
قد كان شمل المكرمات مبدّدًا ________________________________________________________________
ومحمدٌ فيه اجتماع شتاتها _______________________________________________________________

من قصيدة: شعبنا العربي

اركزْ لواءك فوق النجم خفَّاقا ________________________________________________________________
واملأ قلوب العدا رعبًا وإشفاقا _______________________________________________________________
ومن رؤوسهمُ شيّدْ صروح عُلاً ________________________________________________________________
تُدهي الصهايين، إزعاجًا، وإقلاقا _______________________________________________________________
وابذرْ بذور المعالي من جماجمهم ________________________________________________________________
واسقِ البذور من الأوداج مهراقا _______________________________________________________________
عالِجْ بحُسن ذكاءٍ كلَّ معضلةٍ ________________________________________________________________
هيهات تشكو مع التفكير إخفاقا _______________________________________________________________
دعِ الكلاب ولا تصبحْ لهم ذنبًا ________________________________________________________________
الله عونك إنْ صمَّمْت إعتاقا _______________________________________________________________
وعارَ نكْستِكَ اغسلْه بفيض دمٍ ________________________________________________________________
فلم يطهِّرْهُ إلا [الدمُّ] دفّاقا _______________________________________________________________
من لا يُحامِ بحدّ السيف حرمته ________________________________________________________________
فلم يصنها بدمع العين رقراقا _______________________________________________________________
أفي مواجهة الأخطار عدَّتنا ________________________________________________________________
أن نسأل القوم وجدانًا وأخلاقا؟ _______________________________________________________________
إنا على الذل أعلنّا تمرّدَنا ________________________________________________________________
وليس نرضى من الإذلال أطواقا _______________________________________________________________
إن تعشق الناس هذي الغيد فاتنةً ________________________________________________________________
فلم نكن لسوى الهيجاء عشاقا _______________________________________________________________
وقد تقسَّمتِ العلياء في وطني ________________________________________________________________
كما تقسّمتِ الأموال أرزاقا _______________________________________________________________
روحُ البطولة بين العُرْب كامنةٌ ________________________________________________________________
وقد أُثيرت، فسال العزم دفّاقا _______________________________________________________________
فلم تجد أمةً كالعرب شامخةً ________________________________________________________________
طابت فروعًا زكيّاتٍ وأعراقا _______________________________________________________________
فلنجعلِ الحقد يغلي في جوانحها ________________________________________________________________
على العدا، ونزيد الكره إعماقا _______________________________________________________________
هذي معاقلهم تحتاج زعزعةً ________________________________________________________________
وذي جماجمهم تحتاج إفلاقا _______________________________________________________________
حتى نردَّ خطوب الدهر صاغرةً ________________________________________________________________
ولا ترى ورقًا منها ولا ساقا _______________________________________________________________

من قصيدة: الشعوبيون

ويحَ الشعوبيّة الرعناء، لَمْ تقفِ ________________________________________________________________
من بغضها لبني قومي على أَرَفِ _______________________________________________________________
ولاستجابتها للحقد، قد جحدت ________________________________________________________________
ما للعروبة من مجدٍ، ومنْ شرف _______________________________________________________________
وعاضدتها لئامٌ غيرُ عابئةٍ ________________________________________________________________
بالكِذْب، مدفوعةً بالحقد والصلف _______________________________________________________________
إلى الغوى قادها الشيطان فابتعدت ________________________________________________________________
عن الحقيقة في قفرٍ من الجَنَف _______________________________________________________________
من كل مستلحقٍ شِينَتْ أرومته ________________________________________________________________
يأبى الحقيقة، أو من أحمقٍ خَرِف _______________________________________________________________
وما خلَتْ أمةٌ من بعض منقصةٍ ________________________________________________________________
حتى ترى البدر لم يسلم من الكلف _______________________________________________________________
إلا العروبة في منأًى ومنتزحٍ ________________________________________________________________
وفي حمًى عن مساويها، وفي كنف _______________________________________________________________
هذى مآثرها شتى بها اجتمعت ________________________________________________________________
ما بين مختلفٍ منها ومؤتلف _______________________________________________________________
صالت بسطوة أُسْدٍ في معاركها ________________________________________________________________
حتى إذا خافتِ الآسادُ، لم تخف _______________________________________________________________
بالسيف قد فرضت في الناس هيبتها ________________________________________________________________
فما إلى الخصم غير الخسف واللهف _______________________________________________________________
وعدلها، خير عدلٍ لا عديلَ له ________________________________________________________________
وبطشها قد ترقَّى ذروة العنف _______________________________________________________________