هادية بن النين

1390-1336هـ 1970-1917م

سيرة الشاعر:

هادية بن النين اليماني.
ولد في منطقة أمبود (موريتانيا)، وتوفي في غرغل الأخضر.
عاش في موريتانيا.
أخذ القرآن الكريم على يد محمد بن سيدي أحمد العبدلي، ثم تتلمذ على جملة من أعلام عصره منهم: المرابط أباه بن محمد الأمين اللمتوني، ومحمد عبدالله بن
عبدالباقي الزكني.
عمل بالتجارة، والتدريس المحضري.
أخذ الطريقة القادرية (الصوفية) عن الشيخ التراد بن العباس.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مجموعة في مخطوط بعنوان: «مشرب الوراد في مدح الشيخ التراد».
شاعر صوفي قال في مديح شيخه التراد بن العباس، مزج مديحه بالغزل وتذكر المحبوبة، والحنين إلى الأهل والديار، يبدؤه غالبًا بالتشبيب، يحافظ فيه على وحدة الوزن والقافية، مع ميل إلى الأبحر البسيطة التركيب سهلة الإيقاع، والأساليب البسيطة، والصور القريبة، مستخدمًا فيه الغنائية الواصفة للنفس والحالة. في شعره تأثر بالتراث العربي الشعري، والتفافه على أبيات كاملة منه.

مصادر الدراسة:
1 - مشرب الوراد في مدح الشيخ التراد - مخطوط بمكتبة آل الشيخ المحفوظ في أغوينت.
2 - مقابلة أجراها الباحث السني عبداوة مع الشيخ سيداتي بن الشيخ المحفوظ - نواكشوط 2005.

ربوع سلمى

أواني الشوقُ من جهة الغواني ________________________________________________________________
به أهلاً وسهلاً إذ أواني _______________________________________________________________
أتاني فجأةً من بعد نومي ________________________________________________________________
فقمتُ بسرعةٍ لما أتاني _______________________________________________________________
فما ذقتُ المنام سوى قليلٍ ________________________________________________________________
ولي عينان دمعًا تجريان _______________________________________________________________
ومما زادني شوقًا سماعي ________________________________________________________________
نُغيماتٍ تردُّدُها شَجاني _______________________________________________________________
وشدوَ حمامةٍ تشدو وأخرى ________________________________________________________________
تُجاوبها على عذَباتِ بان _______________________________________________________________
ألا هل لي إلى أهلي رجوعٌ ________________________________________________________________
وهل بعد التباعد من تدان _______________________________________________________________
وهل أبلى مرور الدهر دُورًا ________________________________________________________________
محيلاتٍ «برابية الغواني» _______________________________________________________________
وربعُ «أبي الظباء» أتت عليه ________________________________________________________________
سنونُ بقَدْر سبعٍ أو ثمان _______________________________________________________________
وربعُ «الغار» مرَّ عليه عامٌ ________________________________________________________________
وعامٌ بعد ذاك وحِجتان _______________________________________________________________
لئن أبلى الزمان ربوع سلمى ________________________________________________________________
فقد يبلى جفيرُ الهندواني _______________________________________________________________
ربوعٌ طالما فيها سروري ________________________________________________________________
أوانَ مسرَّةٍ ورخا أمان _______________________________________________________________
وكم غنّت لنا فيه قيانٌ ________________________________________________________________
تُردِّد في ترنُّمها الأغاني _______________________________________________________________
ألا يا قلبُ ما لي كلَّ يومٍ ________________________________________________________________
أراك رهينَ شوقٍ بالمغاني؟ _______________________________________________________________
ففي وادي «المسيح» بعُدوتيه ________________________________________________________________
أشاقك دِمنتان ومَغْنَيان _______________________________________________________________
وفي جنب اللوى من «فارراتٍ» ________________________________________________________________
أشاقك مغنيان ودمنتان _______________________________________________________________
لئن جار الزمان عليك فاصبرْ ________________________________________________________________
فإن الجور من شيم الزمان _______________________________________________________________
وقابل جوره بمديح شيخٍ ________________________________________________________________
وليٍّ كاملٍ في الله فان _______________________________________________________________
أريبٍ ماهرٍ ذربٍ كريمٍ ________________________________________________________________
يداه على العُفاة غمامتان _______________________________________________________________
تقيٍّ طاهرٍ نزِهٍ خبيرٍ ________________________________________________________________
بإسناد الحديث وبالقُران _______________________________________________________________
وبالنحو الفصيح وبالمثاني ________________________________________________________________
وباللغة الفصيحة والبيان _______________________________________________________________
يُفرّق بين ذا المعنى وهذا ________________________________________________________________
إذا تخفى وتلتبس المعاني _______________________________________________________________
فإمّا جاء يسألني سؤولٌ ________________________________________________________________
هل الشيخ «التراد» له مُدان _______________________________________________________________
أقول له سألت به خبيرًا ________________________________________________________________
وما خَبَرُ السماعِ كما العِيان _______________________________________________________________
فما سمعتْ به أذني بقُطرٍ ________________________________________________________________
ولا عيني رأته ولا جَناني _______________________________________________________________
عدوَّ الشيخ ويحك من عدوٍّ ________________________________________________________________
فما لك في العداوة رفعُ شان _______________________________________________________________
له سيفٌ من البركات أمضى ________________________________________________________________
على الأعداء من حدِّ اليماني _______________________________________________________________
لَكَمْ وافاه وفدٌ بعد وفدٍ ________________________________________________________________
إذا وفدٌ أتاه تلاه ثان _______________________________________________________________
فيلقاهم بما يرجون منه ________________________________________________________________
على حسب الحوائج غيرَ وان _______________________________________________________________
سجيَّتُه البشاشةُ حاسديه ________________________________________________________________
ألا فبأيِّ ذاك تكذِّبان _______________________________________________________________
وكلُّ الناس من ذكرٍ وأنثى ________________________________________________________________
خبيرٌ بالذي أحصى لساني _______________________________________________________________
لئن أثنيتُ مدحًا بعد مدحٍ ________________________________________________________________
عليه إلى القيامة ما كفاني _______________________________________________________________
جزاءً أن أكون غدًا جليسًا ________________________________________________________________
لخير الرُّسْل في غرف الجنان _______________________________________________________________
صلاةُ الله دائمةٌ عليه ________________________________________________________________
كذاك من السلام تحيتان _______________________________________________________________

من قصيدة: دمع على طلل

تحدَّرَ الدمع من جفنيَّ مسكوبا ________________________________________________________________
لـمّا تذكّرتُ بالأسحار محبوبا _______________________________________________________________
فبتُّ ليلي كئىبًا غير منبسطٍ ________________________________________________________________
وظَلْتُ يومي حزين القلب مكؤوبا _______________________________________________________________
وظل عقليَ مسلوبًا ولا عجبٌ ________________________________________________________________
في عقل مكتئبٍ قد ظل مسلوبا _______________________________________________________________
لا زال ربعٌ «بذي لوطٍ» بعُدْوته ________________________________________________________________
يومًا يظلّ عليه الماء مسكوبا _______________________________________________________________
ربعٌ أرَبَّ به من بعد ساكنه ________________________________________________________________
سِربٌ يظل عن الصيّاد محجوبا _______________________________________________________________
والطيرُ والأُسْدُ كلٌّ ذا أرَبَّ به ________________________________________________________________
فأصبحَ الربع بعد الأُنس منهوبا _______________________________________________________________
كم ما نشقتُ به من طيب بهكنةٍ ________________________________________________________________
طوبى لمنتشقٍ من طيبها طيبا _______________________________________________________________
كأن في ثغرها مسكًا إذا ابتسمت ________________________________________________________________
تخال مبسمَها بالمسك مشيوبا _______________________________________________________________
تبيتُ تُظهر لي وشمًا بمعصمها ________________________________________________________________
طورًا وطورًا تُريني الكفَّ مخضوبا _______________________________________________________________
أيامَ إذ كنتُ للزهواء متَّبعًا ________________________________________________________________
وكنت باللهو مسرورًا ومطروبا _______________________________________________________________
لكن إلى حضرة الشيخ «التراد» غدا ________________________________________________________________
قلبي عن اللهو والأهواء مجذوبا _______________________________________________________________
شيخ به نبتَ الأزهارُ في بلدٍ ________________________________________________________________
قد كان في البقعة الجرباء مجدوبا _______________________________________________________________
الجارُ يطعمه في كل آونةٍ ________________________________________________________________
من كل ما كان مأكولاً ومشروبا _______________________________________________________________

من قصيدة: ديار سعاد

بكاءُ الوُرْقِ هيَّجَ لي ادّكارا ________________________________________________________________
وذكّرني ديارًا في «فرارا» _______________________________________________________________
ديارًا من سعادَ غدت قفارًا ________________________________________________________________
تدور بها النعامة والحبارى _______________________________________________________________
بكيتُ على الديار بكاءَ ثكلى ________________________________________________________________
على أن الديار غدت قفارا _______________________________________________________________
ديارٌ كنتَ في زمن التصابي ________________________________________________________________
تظلُّ بها تلاعبني العذارى _______________________________________________________________
وما يومٌ يمرُّ بهنّ إلا ________________________________________________________________
مررتُ به على لهوي مِرارا _______________________________________________________________
لقد أدَّيتُ حقَّ اللهو فيها ________________________________________________________________
وطاب ليَ القرار بها قرارا _______________________________________________________________
تذكّرتُ الديار وليس شوقي ________________________________________________________________
إليها بل لمن سكن الديارا _______________________________________________________________