هاشم آل المير

1387-1327هـ 1967-1909م

سيرة الشاعر:

هاشم بن شرف بن هاشم بن حسن آل مير.
ولد في مدينة صفوى (القطيف - شرقي السعودية)، وفيها توفي.
عاش في صفوى.
تلقى تعليمه الأولي على يد عدد من العلماء في زمانه أمثال مكي بن مهدي بن عبدالله، ومحمد صالح بن علي آل مبارك، وغيرهما، كما لازم الشيخ رضي علي بن محمد الصفار، والشيخ فرج بن حسن آل عمران، فأخذ عليهما الكثير من المعارف والعلوم الإسلامية.
عمل خطيبًا حسينيًا، وكان مشاركًا في العديد من الأنشطة الدينية والاجتماعية في مدينة صفوى.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان في مدح أهل البيت ورثائهم عنوانه: «الشعر الفصيح في الرثاء والمديح»، وله مجموعة أحاديث وقصائد في الشعر الفصيح والعامي، وقد أورد له كتاب شعراء القطيف عددًا من القصائد، وكذلك له عدد من القصائد ضمن كتاب «صفوى تاريخ ورجال».
يدور جلّ شعره حول الرثاء الذي اختص به أولي الفضل من العلماء والمراجع الدينية على زمانه، كما كتب في رثاء آل البيت. وله شعر في التهاني والغزل، مؤمن بحق أمته العربية في الحرية ونيل الاستقلال، كما كتب في المناسبات الدينية كالمولد النبوي الشريف الذي اتخذ من مناسبته سبيلاً لمديح النبي ()، والثناء عليه بما هو أهل له، وكتب الطرائف الشعرية، وله في المعارضة. تتسم لغته بالطواعية، مع ميلها إلى المباشرة، وخياله قريب. التزم النهج القديم في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - علي منصور المرهون: شعراء القطيف من الماضين والمعاصرين - مطبعة النجف - النجف 1965.
2 - فرج العمران: الأزهار الأرجية في الآثار الفرجية - مطبعة النعمان - النجف 1961.

طلعة القمر

بشرى بمولد خير الخلق والبشرِ ________________________________________________________________
ومن علا فضلُه في البدو والحضرِ _______________________________________________________________
فاق النبيين في ذاتٍ مقدّسةٍ ________________________________________________________________
هل النجوم تحاكي طلعةَ القمر؟ _______________________________________________________________
هو الحبيب دنا من ربه وغدا ________________________________________________________________
كقاب قوسين فاسأل معظم السور _______________________________________________________________
تناثرت ليلةَ الميلاد أنجمُها ________________________________________________________________
وعرش كسرى لقد أشفى على الخطر _______________________________________________________________
تساقطت شرفاتٌ منه حين بدا ________________________________________________________________
وغاض واديَ «ساوَى» عبرةَ العِبَرِ _______________________________________________________________
وكلّ مسترقٍ للسّمع حيث أتى ________________________________________________________________
يُرمَى من الملأ العلويِّ بالشرر _______________________________________________________________
يا صفوة الله يا خير العباد ويا ________________________________________________________________
مغيث أمّته في الحشر من سقر! _______________________________________________________________
براك ربُّك من دون الخليقة إذْ ________________________________________________________________
كنت الخليق ومن كلّ العيوب بري _______________________________________________________________
دعوتَ دعوتك الغرّا وقمتَ بما ________________________________________________________________
أُرسلتَ فيه فلم تُبقِ ولم تَذرِ _______________________________________________________________
جاهدتَ جهدك في هدي الأنام وما ________________________________________________________________
للأشْر غايتك القصوى ولا البطر _______________________________________________________________
مبشّرًا منذرًا تهدي ولا عجبٌ ________________________________________________________________
إذا دعتك البرايا هاديَ البشر _______________________________________________________________
أوتيتَ معجزةً غرّا وقلت لهم ________________________________________________________________
فأتوا بمثل الذي أوتيتُ من سُور _______________________________________________________________
تفديك نفسي فكم كابدتَ من ألمٍ ________________________________________________________________
من الطغاة وكم قاسيت من ضرر _______________________________________________________________
جدّوا لقتلك حتى خَوْفَ سطوتهم ________________________________________________________________
خرجتَ ليلاً تقاسي أعظم الخطر _______________________________________________________________
فلا مناصرَ تلقاه ولا عضدًا ________________________________________________________________
منهمْ كأنهمُ ليسوا من البشر _______________________________________________________________
لا عن هوانٍ على الرحمن إذ طَردوا ________________________________________________________________
خيرَ الأنام وأهلُ البغي في ظفر _______________________________________________________________
لكنّما كي يُهيِّي اللهُ خالقُه ________________________________________________________________
من خلقه زمرةً من أشرف الزمر _______________________________________________________________
يوازروه على الإسلام قاطبةً ________________________________________________________________
ها إنها عبرةٌ من أعظم العبر _______________________________________________________________
لقد هدى الله آلاف الرجال به ________________________________________________________________
وأصبح الدين في أمنٍ من الغير _______________________________________________________________
فتلك شِرعته الغرّاء ساطعةَ الـ ________________________________________________________________
ـبرهان تعلو ضياء الشمس والقمر _______________________________________________________________

من قصيدة: كفاح مصر

فيكِ يا مصرُ ثنائي ________________________________________________________________
في غدوِّي ومسائي! _______________________________________________________________
فيكِ يا مصرُ دوائي! ________________________________________________________________
فيك يا مصر شفائي! _______________________________________________________________
أسأل الله وأرجو ________________________________________________________________
منه تحقيق رجائي _______________________________________________________________
لا أرى «ابريطان» في أر ________________________________________________________________
ضٍ ولا تحت سماء _______________________________________________________________
لا أرى نسل اليهوديْـ ________________________________________________________________
ـيين في قيد البقاء _______________________________________________________________
و«فرنسا» لا أراها ________________________________________________________________
في ظلامٍ أو ضياء _______________________________________________________________
مَن عداءُ الدين سلني؟ ________________________________________________________________
هؤلاء هؤلاء _______________________________________________________________
فلقد أدلوا بفتكٍ ________________________________________________________________
في نفوس أبرياء _______________________________________________________________
«تونسًا» سلها وأختَيْـ ________________________________________________________________
ـها عن الجرم العدائي _______________________________________________________________
كم أبادوا من رجال! ________________________________________________________________
كم أبادوا من نساء! _______________________________________________________________
والذي أودى بقلبي ________________________________________________________________
وورى النار حشائي _______________________________________________________________
ما جنت في مصر من قتـ ________________________________________________________________
ـلٍ ومن هدم بناء _______________________________________________________________
أنا لا أنعى نفوسًا ________________________________________________________________
حُشرت في الشهداء _______________________________________________________________
أنا لا أبكي لقتلى ________________________________________________________________
غسلوها بدماء _______________________________________________________________
أنا لا أبكي رجالاً ________________________________________________________________
كسبتْ حسن الثناء _______________________________________________________________

سهام الغي

كم ذا نعاني من الدنيا بها الكُرَبا ________________________________________________________________
وكم نرى بدر تِمٍّ في الدجى غربا _______________________________________________________________
نمسي ونصبح والأرزاء تفتك في ________________________________________________________________
أهل الحجا ما رعَتْ من دونهمْ نسبا _______________________________________________________________
يا دهر كم ذا سهام الغيّ مشرعة! ________________________________________________________________
فاكففْ سهامك إنّ العلم قد نضبا _______________________________________________________________
أما كفاك الألى أخليت دورهمُ ________________________________________________________________
وفات طالب نيل العلم ما طلبا؟ _______________________________________________________________
أما كفتك سهام في أبي حسن ________________________________________________________________
من قد غدا علمًا للدين منتصبًا؟ _______________________________________________________________
قد كان في «النجف» النوراء بدر هدًى ________________________________________________________________
كجدّه المرتضى والعترة النجبا _______________________________________________________________
بثّ العلوم وأحيا الناس نائلُهُ ________________________________________________________________
خُلْقٌ كريمٌ وجودٌ يُخجل السُّحُبا _______________________________________________________________
حتى قضى وأتاح الله ناصره ________________________________________________________________
محمدًا آل ياسينٍ لها انتسبا _______________________________________________________________
فاغتاله صرف هذا الدهر من كثبٍ ________________________________________________________________
وهذه عادة للدّهر لا عجبا _______________________________________________________________
هناك يمَّم كلَّ الخلق سيدها ________________________________________________________________
محمّدٌ كان فخرًا للهدى وأبا _______________________________________________________________
هو الإمام وكشّاف الغطاء ومن ________________________________________________________________
للدين ركنٌ ولولاه لما انتصبا _______________________________________________________________
كم ذبّ عنه بعلم لا يقاومه ________________________________________________________________
سيفٌ صقيلٌ ولولا علمه ذهبا _______________________________________________________________
ردّ الشكوكَ أبان الحقَّ واتضحتْ ________________________________________________________________
مناهجُ الرشد بل أعلى لها القِببا _______________________________________________________________
فدونك الدعوةَ الغرا تجدْ عجبًا ________________________________________________________________
وانظر وقِسْ كلّ ما أملى وما كتبا _______________________________________________________________
أحيا العلوم فلا تلقى أخا ثِقةٍ ________________________________________________________________
إلا يحدِّثُ عنهُ بالعلوم نبا _______________________________________________________________