أحمد كريِّم

1315-1243هـ 1897-1827م

سيرة الشاعر:

أبو العباس أحمد بن محمود بن عبدالكريم، المدعو كريِّم، بن عصمان التركي.
كانت تونس (العاصمة) مسقط رأسه، ومجال حياته، ومثواه الأخير.
بعد القرآن الكريم تعلم بجامع الزيتونة، وبعد تخرجه انتدب للتدريس فيه.
تولى الإفتاء، ورياسة مجلس الأحكام، وسمِّي «شيخ الإسلام الحنفي».
كان عضوًا في الجمعية الخلدونية، وكان صوفيًا على الطريقة التجانية.
قدم جده عصمان إلى تونس من تركيا، مع جند الإنكشارية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «السحر الحلال» مخطوط في ثماني كراريس، عند بعض الخواص، نشرت منه مختارات في كتاب «تاريخ الأدب التونسي في العهد المرادي والحسيني»، وله مقطوعات وقصائد في عدة كنانيش ومجموعات مخطوطة - في دار الكتب الوطنية التونسية، ونشرت بعض أشعاره في صحيفة «الرائد التونسي» منذ عام 1861.

الأعمال الأخرى:
- له: مجموعة خطب مهذبة مختصرة كانت متداولة بين علماء الحاضرة، وله تقريظ كتاب أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك، لخير الدين التونسي، وهو ملحق بالكتاب، وله رسائل وبحوث في الفقه والنحو والفتيا.
يجري شعره - موضوعياً - في نطاق المألوف في عصره من مدح ورثاء ووصف وغزل وتهانٍ ومواعظ واجتماعيات. خطابه الشعري تقليدي في لغته وصوره ومبالغاته، غير أن شخصيته تنجلي في نزعته الإصلاحية وذوقه الفني الإحيائي، وروحه المرحة، خاصة في
مطارحاته في المجالس.

مصادر الدراسة:
1 - محمد الفاضل بن عاشور: تراجم الأعلام - الدار التونسية للنشر - تونس 1970.
2 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1985.
3 - محمد النيفر: عنوان الأريب عمّا نشأ بالمملكة التونسية من عالم أديب - (جـ2) - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.

فرد ليس له ثان

تألَّقَ غربيّاً فهيّج أشجاني ________________________________________________________________
وذكّرني عهداً به اللهُ نجّاني _______________________________________________________________
نجوتُ بنور الله من ظلمة الهوى ________________________________________________________________
وكان بنور الله يُمني وإيماني _______________________________________________________________
ونورُ رسول الله أحمدَ شاهدٌ ________________________________________________________________
على سرّه الساري لأحمد تيجاني _______________________________________________________________
سميُّ رسول الله وابن سميِّهِ ________________________________________________________________
شبيهُ رسولِ الله من خير عدنان _______________________________________________________________
غياثُ الورى غيث الأنامِ وغوثهم ________________________________________________________________
وملجأ مضطرٍّ ومنجًى لذا الجاني _______________________________________________________________
له الرتبةُ الشمّاء في كشف معضلٍ ________________________________________________________________
له الإذنُ والتصريف في الإنس والجان _______________________________________________________________
ختامُ نظامِ الأولياء بأسرهم ________________________________________________________________
وفي طيّ هذا الختم نشرٌ بتبيان _______________________________________________________________
فحدِّثْ بما قد شئتَ عنه ولا تَمِنْ ________________________________________________________________
إذا قلتَ هذا الفردُ ليس له ثان _______________________________________________________________
إليكَ أبا العباسِ ألقيتُ مقودي ________________________________________________________________
عسى نفحةٌ منكم تؤكّد إذعاني _______________________________________________________________
فأغدو إلى تلك الموارد وارداً ________________________________________________________________
وأبني على تلك المعارف بنياني _______________________________________________________________
وأُنشد في تلك الأباطح والربا ________________________________________________________________
قلائدَ درٍّ لا قلائدَ عقيان _______________________________________________________________
بأمداح من أسدى إلينا طريقةً ________________________________________________________________
لسالكها جنّاتُ روحٍ وريحان _______________________________________________________________
تُحاك على منوال شرع محمدٍ ________________________________________________________________
بنصِّ حديثٍ أو بمُحْكم قرآن _______________________________________________________________
وتأمر بالإحسان في كلّ حالةٍ ________________________________________________________________
وتنهى عن الفحشاء واللهو بالفاني _______________________________________________________________
طريقةَ عُبَّادٍ رفيعٍ مقامُهم ________________________________________________________________
كصاحب هذا القبر في رفعة الشان _______________________________________________________________
عليه سلامُ اللهِ ما قال منشدٌ ________________________________________________________________
حنانيكَ! حبُّ الشيخِ، يا صاحِ! أضناني _______________________________________________________________

نزهة

ومخضرَّةُ الأرجاءِ تُجْلَى كأنها ________________________________________________________________
عليها من الجنّات أثوابُ سندسِ _______________________________________________________________
إذا هبَّتِ النكباءُ حنَّت لبعضها ________________________________________________________________
عناقاً من الأعناق قصدَ التأنِّس _______________________________________________________________
فنّزهتُ طرْفَ العينِ فيها لذاذةً، ________________________________________________________________
فقامت على ساقي حياةُ التنعِّس _______________________________________________________________
وفكّرتُ في نفسي طُُرُوقاً من الهوى ________________________________________________________________
فأَومَتْ بإقبالٍ، فجُدنا بأنفُس _______________________________________________________________

أوان الوصل

هو البدر إن البدر يعشق خدَّهُ ________________________________________________________________
هو الغصن إن الغصن يمشق قدَّهُ _______________________________________________________________
هو الظبيُ لا ظبيَ الكِناسِ، وإنما ________________________________________________________________
ظُبَيٌّ غدا جيشُ المحاسنِ عنده _______________________________________________________________
دعاني بيا عبدي فلبّيتُ مسرعاً ________________________________________________________________
ولا غرَو أن أُدعى مدى الدهر عبده _______________________________________________________________
ألا لا أراني اللهُ إلا وصالَه ________________________________________________________________
ألا لا أراني اللهُ، يا صاحِ! بُعده _______________________________________________________________
حياتي على رغم العدى بوصالهِ ________________________________________________________________
وموتي على رغمي إذا شمْتُ فقده _______________________________________________________________
تجنَّى على ضعفي بسطوة نحرهِ ________________________________________________________________
فيا ربِّ هل أجني على الذل وِدَّه؟ _______________________________________________________________
وهل أردنْ يوماً سلافةَ ريقه ________________________________________________________________
فقد طالما أشتاق في الحرّ بَرده _______________________________________________________________
أظبيٌ يخون العهدَ ممّن يودّه ________________________________________________________________
ولستُ إذًا واللهِ! أنكث عهده _______________________________________________________________
وأُنجزه الوعدَ الصدوق وليته ________________________________________________________________
يصدّقني يوماً من الدهر وعده _______________________________________________________________
فأضحي ولا واشٍ يكدّر عيشَنا ________________________________________________________________
وكم كدَّر الواشي لنا العيشَ جهده _______________________________________________________________
وهذا أوانُ الوصل، يا نفسُ! فاغتنمْ ________________________________________________________________
أحاديثَ من تهواه، يا نفسُ! وحدَه _______________________________________________________________

أساس العدل

كأنّ بخير الدِّين سَحْبان وائلٍ ________________________________________________________________
يُبالغ في شكر الأمير وقد وفَّى _______________________________________________________________
بقانون عَدْل كان أعدلَ آية ________________________________________________________________
على العدل والإنصاف منه لمن ألفى _______________________________________________________________
تيقَّن أن العَدْل أبقى لـمُلْكِهِ ________________________________________________________________
فأضحى لطُرْق الجَور ينسفها نسفا _______________________________________________________________
أمولاي! قد عاهدت عهْدًا مؤمَّنا ________________________________________________________________
فأوفيتَ في عهد الأمان، ومن أوفى _______________________________________________________________
جعلت أساس العدل فيهم أمانهم ________________________________________________________________
على العرض والأبدان والمال مستوفى _______________________________________________________________
وسويت في الأحكام بين جليلهم ________________________________________________________________
وبين ذليلٍ كان في الحقِّ يُسْتخفى _______________________________________________________________
وأمّنتَ أهْل القصْر من كلِّ ضائر ________________________________________________________________
ولولا وجوبُ الحتف أمَّنْتَنا الحتفا _______________________________________________________________
وألزمت أحكامًا هي الفيْصل التي ________________________________________________________________
توافقُنا شرْعًا ونعتادُها عُرفا _______________________________________________________________
قوانينُ تنفي الجور عن ساحة الفتى ________________________________________________________________
وللغرض النفسي في حكمها أنفى _______________________________________________________________
يقرُّ لها بالعدْل كُلُّ مُعانِدٍ ________________________________________________________________
يعضُّ على غيطٍ أنامِلَهُ لَهْفا _______________________________________________________________