هاشم الجابري

1411-1327هـ 1990-1909م

سيرة الشاعر:

هاشم بن علي بن مهدي بن حسن بن محسن.
ولد في قرية الخيّين (على ضفاف شط العرب - العراق)، وتوفي في مدينة الأهواز (شرقي البصرة).
عاش في العراق وإيران.
نشأ في كنف جده في منطقة ساحرة على ضفاف شط العرب، في شبه جزيرة تحيط بها المياه من جهاتها الثلاث، وتغطيها غابات النخيل والأشجار.
تلقى علومه في مدينة الأهواز على يد عدد من العلماء، كما حصل على بعض الإجازات في الرواية على يد شيوخه. وكانت لديه مكتبة متميزة ضمن العديد من
الكتب والمجلات، إضافة إلى ما كان له من صلات بالخطباء ورجال الدين على زمانه.
عمل بالزراعة، فقد كان لأسرته مقاطعة زراعية توارثتها.

الإنتاج الشعري:
- أورد له معجم الخطباء - الجزء الثامن - عددًا من القصائد والنماذج الشعرية، وله ديوان مخطوط في حوزة أسرته.
شاعر وجداني غزل. يميل إلى الوصف واستحضار الصورة مازجًا في غزله بين العفة والمصارحة. ساع إلى وصال الحبيب، وراغب في التحقق به، وله شعر في التهاني، كما كتب في الرثاء الذي اختص به أولي الفضل من العلماء مذكرًا بنفعهم للناس، وداعيًا إلى التأسي بأخلاقهم، ومتابعة رسالتهم. تتسم لغته بالتدفق واليسر مع
ميلها إلى استثمار تقنية الحوار، وخياله نشيط. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر، وأكثر ما بقي من شعره مقطوعات وقصائد قصيرة.

مصادر الدراسة:
- داخل السيد حسن: معجم الخطباء - دار الصفوة - بيروت 1996.

أمسية

لله أمسيةٌ جاد الزمان بها ________________________________________________________________
كأنني كنت فيها ضيفَ رضوانِ _______________________________________________________________
في روضةٍ جادها الوسميُّ فانتظمتْ ________________________________________________________________
عقودُ نوّارها درًا بمرجان _______________________________________________________________
أمونقَ الوشيِ ذرّته الحسان على الـ ________________________________________________________________
ـقدود، أَبْدِعْ بأعطافٍ كأغصان _______________________________________________________________
سبحان مودع ما في الروض من نُزَهٍ ________________________________________________________________
ما كان أودعه طرّاً بإنسان! _______________________________________________________________
فالنرجس الغضّ عينٌ زانها حورٌ ________________________________________________________________
والورد خدّاه والأصداغ ريحاني _______________________________________________________________
والأقحوان ثناياه ووفرته الرْ ________________________________________________________________
رَيْحان والبان عطفاه العطوفان _______________________________________________________________
وعَرْفُه عَرفه لكنّ ناشقهُ ________________________________________________________________
وهنًا يزوّد من عُرفٍ بعرفانِ _______________________________________________________________

ذكرتني المجد التليد

قال صحبي والصّدر قد كاد ينقضْ ________________________________________________________________
ضُ التياعًا من عِظْم ما أتزفَّرْ؟ _______________________________________________________________
كل هذا لأربُعٍ خاشعاتٍ ________________________________________________________________
شادها في الضلال كسرى وقيصر _______________________________________________________________
قلت ياقومُ بل لمن دوّخوها ________________________________________________________________
وأشادوا بها مآثر تؤثر! _______________________________________________________________
وكسَوها من مجدهم ثوبَ عزٍّ ________________________________________________________________
يُرجع الطرفَ بالقنا يتعثَّر _______________________________________________________________
طهّروها من كلّ رجسٍ وأعلوا ________________________________________________________________
في ذراها، نداء «ألله أكبر» _______________________________________________________________

مطالع النجم

نفسي تروم مطالع النجْمِ ________________________________________________________________
فإلامَ أَثْني جاهدًا عزمي؟ _______________________________________________________________
لا همتي يكبو بها خَوَرٌ ________________________________________________________________
كلا ولا غير العلا همّي _______________________________________________________________
أنّى يَقَرّ على الهوان فتًى ________________________________________________________________
ذو بسطةٍ في العلم والجسم؟ _______________________________________________________________

مصاب المعالي

أحقٌ ما به فُجِعَ الأنامُ ________________________________________________________________
وهل يدري بمن فتك الحِمامُ؟ _______________________________________________________________
أعن عمْدٍ رمتْ ولَئن أصابت ________________________________________________________________
فقد أخطتْ بما جنتِ السّهام _______________________________________________________________
أصابتْ بدرَ دائرةِ المعالي ________________________________________________________________
تمامًا يستطير به التّمام _______________________________________________________________
أصابت سيدًا سندًا همامًا ________________________________________________________________
بمعتركٍ به قلّ الهمام _______________________________________________________________
أصابت مصلحًا يقظًا إمامًا ________________________________________________________________
لمعضلةٍ تثور ولا إمام! _______________________________________________________________
محمدٌ الحسين فدته روحي ________________________________________________________________
وأرواح الأنام ولا أُلام _______________________________________________________________
فبينا والبشيرُ يقول جَلّى ________________________________________________________________
فيملأ عابس الأفق ابتسام _______________________________________________________________
ويملأ أنفسًا طارت شَعاعًا ________________________________________________________________
رجاءً أن يُبَلَّ لها أُوام _______________________________________________________________
وتضحك بالسّرور قلوبُ قومٍ ________________________________________________________________
بها من بارق الألم احتدام _______________________________________________________________
يفاجئنا النعيُّ بما أطلّت ________________________________________________________________
على الدنيا فطبّقها الرّكام _______________________________________________________________
ودُكْدِكَتِ الجبالُ عليه حزنًا ________________________________________________________________
وصار لها بما حَلَّ اصطدام _______________________________________________________________