هاشم الطعان

1402-1350هـ 1981-1931م

سيرة الشاعر:

هاشم الطعان.
ولد في مدينة الموصل (شمالي العراق)، وتوفي في بغداد.
قضى حياته في العراق.
أتم دراسته الابتدائية والثانوية في مدارس مدينة الموصل، ثم التحق بدورة للمعلمين، وتخرج فيها عام 1951، ثم أكمل دراسته العليا بعد توقف فحصل على الماجستير من جامعة بغداد عام 1972، ثم الدكتوراه من الجامعة نفسها.
اشتغل بالتعليم، وبعد حصوله على الدكتوراه اشتغل بالبحث العلمي وتحقيق الكتب وتصنيفها.
نشط في العمل السياسي بعد سقوط الحكم الملكي في العراق عام 1958، وانضم إلى اليسار الماركسي في اتحاد الكتاب العراقيين، وبعد مصرع عبدالكريم قاسم (1963) عانى كثيرًا، واعتزل الحياة لمدة عمل فيها على مواصلة دراسته، وقام بتحقيق وتصنيف بعض الكتب.

الإنتاج الشعري:
- له ثلاثة دواوين مطبوعة: «لحظات قلقة» - المطبعة العصرية - الموصل 1954، و«قصائد غير صالحة للنشر» (بالاشتراك مع آخرين) - الموصل 1956، «غدًا نحصد»: مطبعة العامل - بغداد1960.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات وتحقيقات وتصانيف، منها: «تأثر العربية باللغات اليمنية القديمة» - مطبعة الإرشاد - بغداد 1968، و«ديوان الحارث ابن حلزة اليشكري» (تحقيق) مطبعة الإرشاد - بغداد 1969، و ديوان «عمرو بن معد يكرب الزبيدي» مطبعة الجمهورية - بغداد1970، و«البارع في اللغة لإسماعيل بن القاسم القالي البغدادي» (تحقيق) - بغداد 1972، «الأدب الجاهلي بين لهجات القبائل واللغة الموحدة» وزارة الثقافة والفنون - بغداد 1978.
كتب القصيدة العمودية، كما كتب قصيدة التفعيلة، مبديًا نزوعًا إلى التجديد في المعاني والأخيلة، واهتم بالتكثيف اللغوي، والتحريك الرمزي للمفردات والمعاني، والطفولة بمفرداتها أحد هذه الرموز كثيرة الدوران في تجربته، ضم ديوانه «لحظات قلقة» قصائد أكثر خضوعًا للنظام الخليلي، إلا أنها ظلت تجنح بمعانيها إلى التجديد وقوة العاطفة، وسطوع الخيال، كما سيطر عليها الإحساس بالحزن والتشاؤم، وفي معظم قصائده تشيع لمحات من غموض، لكنه لا يخل بالمعاني بل يظل طيفًا تتراءى من خلفه الصور والحالات، ويزيد من رصيد الشعرية عنده.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة - بغداد 1991.
2 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
3 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969.

والآن أنت مريضة

نظراتك المتكلمَه والغمغمات المبهمَهْ ________________________________________________________________
ويداك تنقبضان بالألم الذي لن نفهمَه _______________________________________________________________
وصدى الذي زعم الطبيب من الشؤون المؤلمه ________________________________________________________________
ودعاء جَدّتك الحزينة ضارعًا ما أكرمه _______________________________________________________________
صورٌ تزيغ بصيرتي بخواطرٍ لي مظلمه ________________________________________________________________
قد كنت أرجو أن أراك على الصبا متنعِّمه _______________________________________________________________
وأرى شبابك صدحةً عند النجوم منغَّمه ________________________________________________________________
وأرى حنانك دافقًا كالفجر ساقطَ أنجمه _______________________________________________________________
يا طفلتي زرع الأسى دربي بنارٍ مُضرمه ________________________________________________________________
فوطئتها متألمًا دهرًا ونفسي مرغمه _______________________________________________________________
حتى أهلَّتْ نظرةٌ من عينك المستفهمه ________________________________________________________________
وإذا بروحك مرشدًا وإذا بنفسك ملهمه _______________________________________________________________
وإذا بضحكات الهنا تغشى الزمان ومبسمه ________________________________________________________________
والآن أنتِ مريضةٌ يا للّيالي المجرمه _______________________________________________________________
ما إن تزول ُمصائبي حتى تعودَ مُحوّمه ________________________________________________________________

مع الجثمان

يا ليلتي لا تُسفري بصباح همٍّ منكرِ ________________________________________________________________
إني سأدفن طفلتي في صبحك المتحسِّر _______________________________________________________________
وغدًا سأنفض تربةً ضمَّت فؤادي فاذكري ________________________________________________________________
ما عاد لي غيرُ الأسى من بعد حلمي الخيِّر _______________________________________________________________
أنا ثاكلٌ أفَهِمْتِني؟ أم أنتِ لـمّا تشعري ________________________________________________________________
يا بضعةَ القلب المعذَّب حسرةً أن تُقبري _______________________________________________________________
هذا أبوك فبَأْبِئي إني هنا فاستبشري ________________________________________________________________
وتثاءبي كالأمس يا بنتَ الشباب الأخضر _______________________________________________________________
لا تصمتي فالصمت يوغل في الفؤاد كخنجر ________________________________________________________________
رُدّي على الأم الرؤوم وصوتها المستعبر _______________________________________________________________
واصغي لجدتك الحنون ونوحها في معشر ________________________________________________________________
وبكاء ِعمتك الصغيرة والعويل الأكدر _______________________________________________________________
ويلاه قد ذهب الردى برواء برعمك الطري ________________________________________________________________
غاضت بشاشةُ يومنا وغفا النشيد العبقري _______________________________________________________________

على قبرها

أأدفن هذه الطفله؟ لقد حاقت بي الغفلهْ
أواري بالثرى حلمًا؟ وأطفئ تلكم الشعله؟!
ألا ردّوا عليَّ الحلم واستبقوا ولو ظلّه
فلن أرجع مخذولاً أجرِّر خطوتَيْ أبله
وقد خلّفتُ في صمتٍ شبابي في الثرى كله
دعوها ههنا قربي أناغي الثغر في ذلّه
دعوها أو دعوا بعضًا دعوا من شعرها خصله

خاتمة المطاف

أغفى النهار عن المحزون فانطلقا ________________________________________________________________
وراح يذرع في بأسائه الطرقا _______________________________________________________________
أذلك الجسد المهدوم مرتبكًا ________________________________________________________________
قد كان بالأمس تيَّاه الخُطا نزقا؟ _______________________________________________________________
يسعى إلى حلمه الأسنى بأجنحةٍ ________________________________________________________________
يكاد يدرك في رفَّاتها الأفقا _______________________________________________________________
وينثني بالصبا النشوان مزدهيًا ________________________________________________________________
كمُوثَقٍ فكّك الأغلال وانعتقا _______________________________________________________________
أصِخْ لرجْع أغانيه معطرةً ________________________________________________________________
وانظرْ لنبع أمانيه قد انبثقا _______________________________________________________________
يكاد مصباحه يفري دجنّته ________________________________________________________________
فكلما احلَوْلَكت أطرافها ائتلقا _______________________________________________________________
يسير أصحابه في هديه زمرًا ________________________________________________________________
تنصاع أقدارهم مخذولةً فِرقا _______________________________________________________________
والآنَ أصبح حِلْس الليل واندثرا ________________________________________________________________
عصرٌ من اللهو، والإبداع قد قُبرا _______________________________________________________________
ومات عهدٌ من اللذات ذو مرحٍ ________________________________________________________________
فخادنَ الخمرَ والتجوال والسهرا _______________________________________________________________
تلك الدروب على ما كان تعرفه ________________________________________________________________
يجيل طرفًا على جدرانها حذرا _______________________________________________________________
ويجرح الألم المكبوت في صَلَفٍ ________________________________________________________________
كأنما لم يكن في ضعفه بشرا _______________________________________________________________
كأن أمرًا من الأيام بَلَّده ________________________________________________________________
فكتَّم الحبَّ والإحساس والحذرا _______________________________________________________________

الشيخ المتسول

ألا تسعى
رعاك الله في خيرِ
لشيخٍ بالبكا يُغري
وأرخى الراحة الحَسْرى
وأرعشَ مقلةً عَبْرى
وتمتم مرةً أخرى
- ألا تسعى
رعاك الله في خيرِ
لشيخٍ بالبكا يُغْري
غدًا في أرذل العمرِ
يبيت الليل في عسرِ
على الأعتاب في شرِّ
وقهقهَ صاحبي سَخِرا
وأمسك كفّه الحسرى
وقاد الشيخ في هزءٍ
وأوما نحو لا شيء

غدًا نحصد

غدًا نهمسها كِلْمهْ
«وداعًا» طفلةَ النغمه
كما تنحدر النجمه
وراء الغيمة البيضاء في تهويمة الظلمهْ
لقد كان هنا المسرحْ
وقد كنا هنا نمرحْ
ومن هينمةٍ تصدحْ
نلمُّ الشوق والإشراقة الجذلى
ولكنا غدًا نهمسها كلمه
كما تنحدر النجمه
كما تبتسم الغيمهْ
لقد كنا وقد كنا
فكم صفَّقَ هذا الشيء في الصدر وكم غنّى
وكم حنَّ
وكم أنَّ
لقد كنا ولكنا
غدًا نهمسها كلمه
كما تنحدر النجمه
كما تحتضر الكرمه
كما يرتعش المعنى
ولن ننحبَ أو نبكي
ولن نرقبَ في شكِّ
غدًا يجمعنا الموعدْ
غدًا نحصدْ
غدًا تشرق في أفواهنا الكلْمه
كما تلتمع النجمه
كما تزدهر الكرمه